المحرر موضوع: أنت تسأل وماما هادية تجيب  (زيارة 23019 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وهيبة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 21
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #20 في: 2014-06-28, 17:37:16 »
بارك الله فيك أختنا هادية على هذه الإفادة.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #21 في: 2014-06-28, 19:39:09 »
الأخوات يحملنني الأسئلة أمانات فأرجو ألا يثقل ذلك عليك يا هادية.
أخت تسأل تقول أنها نذرت نذرا وحدث أن نسيته كليا، فلم تف به، فلما تذكرته نسيت لقيمة المالية لتي نذرت إخراجها، فماذا عليها؟ وقد نذرت مع القيمة المالية صياما فهل تصومه؟

سؤالها الثاني، تقول أن جدتها لأمها مرضت عندهم وتوفيت عندهم، فلما توفيت كان معها قرط من ذهب، فقالت البنت لأمها أنا آخذ قرط جدتي، هكذا وهي لم تعمل حسابا للورثة، لأنها حسبت ذلك ساعتها تصرفا عاديا. هي الآن الحمد لله لما تفطنت للأمر تقول أنها تبرأت من القرط ومستعدة لبيعه وإعطاء قيمته المهم لا تبقيه معها، ولكن بالنسبة لذكر الأمر للورثة، تقول أن ذلك من شأنه أن يحدث فتنة، وهم لن يصدقوا أن الأمر قرط وسيؤولونه بأكثر منه، معنى هي تعلم أن طلبها العفو منهم سيؤول إلى مشاكل أكبر، فماذا تفعل؟ هل إن هي أخرجت قيمة القرط وتخلصت منه تعتبر قد أجزأت أم إن كان عليها إخبار الورثة فكيف وهي تخاف فتنةكبيرة؟

وسؤال آخر في مداخلتي السابقة، وجزاك الله كل خير وبارك بك.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #22 في: 2014-06-28, 23:51:02 »
جزاك الله كل خير يا هادية

سؤال من أخت، قدر أن حملت في رمضان الفارط، ولم تستطع الصيام فأفطرته كله لحالتها، ثم أخرجت عن أيامه مقدارا ماليا، ولم تقضِ، فهل يجوز ذلك؟ بمعنى هل يجوز أنها لم تقضِ بل فقط دفعت؟ وهي كانت فيه حاملا لا مرضعا .
 .

يجب على هذه الأخت إن زال عذرها أن تقضي ما فاتها من صيام، ولا يكفيها أنها أخرجت طعام مساكين عن فطرها
والله أعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #23 في: 2014-06-28, 23:57:09 »

ثم أخت تسأل تقول أنها منذ ولادتها فترة حيضها لم تعد عادية بالمرة لخلل حصل لها، وقد أصبحت كلما حضرت تلك الفترة لا تنقضي، بمعنى أنه يحدث لها ما يشبه النزيف، ففي رمضان هذا العام تسأل هل يجوز أن تأخذ حبوب منع دوام الدم عليها لتصوم؟ أم أن عليها أن تحسب أيامها العادية ثم تصوم وتصلي وإن بقي عليها دم؟

وبارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا .

يجوز لهذه الأخت أن تأخذ دواء يمنع الحيض فترة شهر رمضان، على أن تستشير طبيبا مسلما حاذقا ويؤكد لها أن الأمر لن يضرها.
ويمكن لها أن تمكث عدد أيام دورتها المعتادة قبل هذا الحمل، فتعده حيضاً، ثم تغتسل وتتطهر، وتعد ما زاد على ذلك استحاضة، وتطبق فيه أحكام الاستحاضة
أي أنها اذا كانت دورتها قبل ان تصاب بهذه العلة مدتها ستة أيام، فإنها عندما يأتيها الدم في رمضان، تمكث ستة أيام مفطرة على أنه حيض، ثم في اليوم السابع تغتسل وتنوي الطهارة، وتصوم وتصلي، وتعتبر بقية الدم استحاضة، فتستنجي وتطهر ثيابها بعد كل أذان، وتتلجم (أي تشد خرقة على فرجها لتمنع النزف قدر المستطاع، وتمنع تلوث ثيابها)، وتتوضأ، وتصلي بهذا الوضوء هذا الفرض وما شاءت من نوافل .. حتى يدخل وقت الصلاة التالية، فتعيد الاستنجاء والتطهر والوضوء
والله اعلم
شفاها الله وعافاها ووفقها وإيانا لما يحبه ويرضاه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #24 في: 2014-06-29, 00:01:17 »
الأخوات يحملنني الأسئلة أمانات فأرجو ألا يثقل ذلك عليك يا هادية.
أخت تسأل تقول أنها نذرت نذرا وحدث أن نسيته كليا، فلم تف به، فلما تذكرته نسيت لقيمة المالية لتي نذرت إخراجها، فماذا عليها؟ وقد نذرت مع القيمة المالية صياما فهل تصومه؟

سؤالها الثاني، تقول أن جدتها لأمها مرضت عندهم وتوفيت عندهم، فلما توفيت كان معها قرط من ذهب، فقالت البنت لأمها أنا آخذ قرط جدتي، هكذا وهي لم تعمل حسابا للورثة، لأنها حسبت ذلك ساعتها تصرفا عاديا. هي الآن الحمد لله لما تفطنت للأمر تقول أنها تبرأت من القرط ومستعدة لبيعه وإعطاء قيمته المهم لا تبقيه معها، ولكن بالنسبة لذكر الأمر للورثة، تقول أن ذلك من شأنه أن يحدث فتنة، وهم لن يصدقوا أن الأمر قرط وسيؤولونه بأكثر منه، معنى هي تعلم أن طلبها العفو منهم سيؤول إلى مشاكل أكبر، فماذا تفعل؟ هل إن هي أخرجت قيمة القرط وتخلصت منه تعتبر قد أجزأت أم إن كان عليها إخبار الورثة فكيف وهي تخاف فتنةكبيرة؟

وسؤال آخر في مداخلتي السابقة، وجزاك الله كل خير وبارك بك.

بالنسبة لسؤالها عن النذر، فلتحاول قدر المستطاع أن تتذكر القيمة المالية وتخرجها، وعليها ان تصوم الصيام الي نذرته
أما إن لم تتذكر القيمة المالية التي نذرت إخراجها.. فلا أعلم ماذا تفعل.. فلتسأل عالما من بلدها، ولا تتهاون، لأن أمر النذر خطير، والتقصير فيه تقصير في أداء فريضة

وبالنسبة للقرط، فعليها أن تخبر الورثة بالأمر، وترده لهم، ليوزعوه بينهم وفق القسمة الشرعية
ولا يجوز لها أن تتصدق بقيمته لتبرئ ذمتها، لأن المرء لا يجوز له أن يتصرف فيما لا يملك، والقرط ليس ملكا لها، فلا يحق لها ان تتصرف فيه بأي وجه.
وأما خوفها من الفتنة، فلتستعن بالله، وتتضرع اليه الا يحدث الامر فتنة، وان يتقبلوه قبولا حسنا.. ويمكن لها ان تستعين بشيخ او عالم او صديق وجيه له مكانة عند العائلة ليتوسط في الامر
والله أعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #25 في: 2014-06-29, 21:48:57 »
بارك الله فيك يا هادية. وجعلها في ميزان حسناتك.
سؤال جديد، عن التراويح في البيت هل هي جائزة؟ وما منتهى وقتها، بمعنى هل تصلى مباشرة بعد العشاء ونوافل العشاء وركعتي الشفع، أم يجوز أن تصلى مثلا ساعة بعد العشاء؟ وصلاتها بقصار السور يجوز؟
جزاك الله كل خير.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #26 في: 2014-06-30, 01:19:09 »
بارك الله فيك يا هادية. وجعلها في ميزان حسناتك.
سؤال جديد، عن التراويح في البيت هل هي جائزة؟ وما منتهى وقتها، بمعنى هل تصلى مباشرة بعد العشاء ونوافل العشاء وركعتي الشفع، أم يجوز أن تصلى مثلا ساعة بعد العشاء؟ وصلاتها بقصار السور يجوز؟
جزاك الله كل خير.

صلاة التراويح هي نافلة، تصلى في أي وقت من بعد العشاء وحتى الفجر، وهي ركعتان ركعتان، ثمانية أو اثنا عشر او عشرون، وتختتم بثلاث ركعات للوتر، او ركعتي شفع وركعة وتر، ويقرأ فيها ما يتيسر من القرآن من طوال السور او قصارها، وتصلى جماعة أو منفردا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #27 في: 2014-06-30, 17:48:57 »
بارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #28 في: 2014-07-06, 16:10:43 »
هادية لو سمحت أسئلة :

1- أخت تسأل، بعد انتهاء صلاة العشاء خلف الإمام تقول أنه يترك وقتا قصيرا بينها وبين ابتداء صلاة التراويح، فهي تصلي في ذلك الوقت ركعتي نافلة العشاء، يعني قبل أن يبدأ هو بالتراويح، فهل يجوز ذلك ؟

2- صلاة النافلة هل تجوز صلاتها جماعة ؟ مثلا جماعة سيصلون الظهر، نافلتها القبلية يصلونها أيضا جماعة ثم يصلون الظهر، ثم يتبعونه بنافلته البعدية، فهل يجوز ؟

3- أخت تقول أنها مصابة بفقر دم، الطبيبة أخبرتها أنها تستطيع الصوم مع الدواء، ولكن بكل الأحوال عليها أن ترى هي نفسها فإن رأت نفسها قد بلغ بها الإعياء مبلغا تشارف به على الموت فلتفطر، تقول أنها منذ يومين لم تستطع إكمال اليوم، إذ رأت نفسها في حالة لا توصف من الإجهاد، بل تقول أنها تقريبا دخلت في غيبوبة، فشربت الماء، فهل عليها شيء ؟ بمعنى أنها أفطرته وهي مرغمة بحالتها وتريد الاستيثاق ألا وزر عليها .

وجزاك الله كل خير وبارك بك ونورك بنوره.

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #29 في: 2014-07-07, 17:50:38 »
بسم الله الرحمن الرحيم

1- أخت تسأل، بعد انتهاء صلاة العشاء خلف الإمام تقول أنه يترك وقتا قصيرا بينها وبين ابتداء صلاة التراويح، فهي تصلي في ذلك الوقت ركعتي نافلة العشاء، يعني قبل أن يبدأ هو بالتراويح، فهل يجوز ذلك ؟

نعم يجوز، بل هو السنة، أن تصلي ركعتين سنة العشاء البعدية منفردة قبل ان تبدأ التراويح مع الإمام


2- صلاة النافلة هل تجوز صلاتها جماعة ؟ مثلا جماعة سيصلون الظهر، نافلتها القبلية يصلونها أيضا جماعة ثم يصلون الظهر، ثم يتبعونه بنافلته البعدية، فهل يجوز ؟
صلاة النافلة تسن صلاتها منفردة إلا صلاة قيام الليل وصلاة الوتر في رمضان، أما السنن الرواتب، والضحى، والنفل المطلق، وركعتي الوضوء والأذان وتحية المسجد والاستخارة، فهذه كلها السنة فيها أن تصلى منفردا، وفي البيت لا في المسجد.
فأن يصلوا سنة الظهر القبلية او البعدية جماعة فهذا بدعة، وهو خلاف السنة.
والله اعلم



3- أخت تقول أنها مصابة بفقر دم، الطبيبة أخبرتها أنها تستطيع الصوم مع الدواء، ولكن بكل الأحوال عليها أن ترى هي نفسها فإن رأت نفسها قد بلغ بها الإعياء مبلغا تشارف به على الموت فلتفطر، تقول أنها منذ يومين لم تستطع إكمال اليوم، إذ رأت نفسها في حالة لا توصف من الإجهاد، بل تقول أنها تقريبا دخلت في غيبوبة، فشربت الماء، فهل عليها شيء ؟ بمعنى أنها أفطرته وهي مرغمة بحالتها وتريد الاستيثاق ألا وزر عليها .

قال تعالى: {وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ} فأي مريض يجد مشقة في الصوم يجوز له أن يفطر ويقضي، فإذا كان مرضه يزداد بسبب الصوم او يؤدي الصوم إلى تلف نفس او عضو او بطء شفاء فيصبح الإفطار في حقه واجبا، والصوم إثما لأنه تهلكة وضرر، والله ما جعل علينا في الدين من حرج
وعلى هذا فكلام الطبيبة خطأ، وليس على المريضة ان تصبر حتى ترى نفسها تشرف على الموت فعندها تفطر، بل إذا وجدت مشقة من الصوم (دون تهاون منها) فلتفطر، وتصوم قضاء عندما تصح وتتعافى إن شاء الله


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #30 في: 2014-07-07, 17:56:50 »
جزاك الله كل خير وبارك فيك ونورك بنوره.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #31 في: 2014-07-10, 16:44:12 »
لو سمحت يا هادية سؤال جديد:

أخت تخاصمت مع زوج ابنتها، فحلفت ألا تأكل طعامه، وألا تدخل بيته، قسمها كان بهذه الصيغة : "وحق ستين حزبا " تعني القرآن، فهل يعد قسما ؟ وإن كان قسما فما كفارته ؟

جزاك الله كل خير .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #32 في: 2014-07-11, 10:08:24 »
لو سمحت يا هادية سؤال جديد:

أخت تخاصمت مع زوج ابنتها، فحلفت ألا تأكل طعامه، وألا تدخل بيته، قسمها كان بهذه الصيغة : "وحق ستين حزبا " تعني القرآن، فهل يعد قسما ؟ وإن كان قسما فما كفارته ؟

جزاك الله كل خير .
كفارته مثل كفارة اي يمين
اطعام عشرة مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم او كسوتهم او تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة ايام

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #33 في: 2014-07-11, 20:53:48 »
جزاك الله خيرا كثيرا يا هادية  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #34 في: 2014-07-17, 18:08:22 »
هادية لو سمحت أخت تسأل تقول أنها رفضت تزويج ابنتها من زوجها الحالي الذي هو اليوم أبو أبنائها وأنها أقسمت يمينا ألا تتزوجه، ويشاء الله سبحانه غير ذلك إذ هو اليو أبو أبنائها. تسأل هذه الأخت ماذا عليها؟ ما كفارة يمينها ذاك .
وجزاك الله خيرا كثيرا .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #35 في: 2014-07-22, 21:22:11 »
قال سول الله صلى الله عليه وسلم: "من حلف على يمينٍ فرأى غيرها خيرًا منها ، فليأتِ الذي هو خيرٌ ، وليُكَفِّرْ عن يمينِهِ" رواه مسلم

لذا فليس عليها إلا كفارة اليمين
غفر الله لنا ولها
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #36 في: 2014-07-24, 03:13:11 »
بارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #37 في: 2014-09-12, 09:58:17 »
أخ أب أسرة يسأل : هل يجوز أن يشترك هو وأخوه، وأخوه أب أسرة أيضا وكلاهما له منزل، متجاوران، تقريبا هما يقتسمان بيتا واحدا، هل يجوز أن يشتركا في أضحية واحدة للأسرتين يعني يشتركان في ثمنها بحكم الغلاء الكبير في سعر الأضاحي، وكلاهما متوسط الحال.

وجزاك الله كل خير.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #38 في: 2014-09-14, 00:43:24 »
هذا السؤال غريب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أنت تسأل وماما هادية تجيب
« رد #39 في: 2014-09-19, 09:48:34 »
أعتذر يا أسماء عن التأخر في الاجابة عليك

الأضحية عند جمهور الفقهاء سنة مؤكدة (وليست واجبة) لمن قدر على ثمنها، أي أنه يمتلك ثمن أضحية زائد عن حاجته وحاجة عياله في ذلك العام.
وهي تجزئ الرجل عن نفسه وعن عياله، أي من تجب عليه نفقتهم.
ويجوز أن يشترك سبعة في أضحية بقرة او ناقة
أما الشاة فلا تجزئ إلا عن واحد وأهل بيته

وبناء عليه: فلا يصح أن يشترك رجلان في أضحية شاة واحدة، فإن كان واحد منهما يستطيع بمفرده ان يضحي، فليضح بنفسه عن نفسه واهله، ولا شيء على الآخر
وإن كان كل منهما عاجز عن التضحية بمفرده، فلا شيء عليهما
فالأضحية سنة للقادر، ومن لم يقدر عليها فهي ليست سنة في حقه، فليس عليه ان يبحث عن شراكة او تخفيض او تضحية بأقل من شاة او بشاة معيبة لكي يقوم بهذه الشعيرة، لأنها ليست مسنونة في حقه مادام عاجزا عنها
ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها

هذا من حيث مشروعية الأضحية
اما من حيث الثواب، فأي قادر على الأضحية، له ان يضحي ويقول هذه عن نفسي وعيالي، وهذه عن فلان وفلان .. ويهب ثوابها... فقد روى أبو سعيد رضي الله عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى يوم النحر بكبشين أملحين فذبح أحدهما فقال هذا عن محمد وأهل بيته، وذبح الآخر فقال: هذا عمن لم يضح من أمتي). رواه أحمد

والله أعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*