المحرر موضوع: منهاج تـَفَـكّر مع أنّـوس, للباحثة مها شحادة  (زيارة 48103 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413

الاشراف الشرعي والتربوي للمنهاج :

http://www.tafakkur.com/index.php?option=com_content&view=article&id=57&Itemid=69

الدكتور صلاح الخالدي أحد المشرفين, وهو نفسه الذي نقلت لنا الأستاذة هادية كتابات له دفاعا عن سيد قطب رحمه الله تعالى في موضوع في ظلال القرآن

طبعاً أنا لا أقصد أن هذا يعني ان المنهاج سليم من أي مخالفات أو انحرافات
ولكن ما أقصده بأن تلك الأخت لم تعتمد فقط على بحثها ودراستها الخاصة للقرآن الكريم

أنا أفكر معكم ولست آخذ طرف ضد طرف


جواد

  • زائر
الاخت الفاضلة،
الامر لم يصل الى حذف الموضوع !! فليس معنى انني رأيت ذلك أنني أقضي وأحكم، انما هو رأيي !

بالنسبة لموضوع أمريكا، فموجود على موقعهم ان لهم فرعا في أمريكا وأعتقد في كندا واليونان كذلك !!

تقبل المختلف معك،
موجود كذلك على موقعهم كدرس من المنهاج وقيمة مكتسبة منه.


فكرة منهاج بمرجعية دينية،
هذا عين ما قصدت، وهو عين ما رفضت !
أن يظل القرآن مجرد "مرجعية" وليس هو المنهج ذاته.
أما البحث والتعب في استقراء المناهج فهو للعلوم الغربية !! لازم نكون متقدمين، وكله تحت دعوى ان الحكمة ضالة المؤمن.

طيب على كده لماذا غضب الرسول صلى الله عليه وسلم من عمر بن الخطاب لما وجد في يده الصحيفة اليهودية؟
ما كان برضه سيدنا عمر بيطلع على الثقافات والعلوم الاخرى في التربية !
وهذا هو الفاروق، والمبشر بالجنة !


أما عن الثقة،
فهي منبوذة، ولدينا مكانها العزيمة، وهي مختلفة تماما عن موقف المشي خيلاء في موقف استعلاء للدين.
ولكن لو تلاحظون،
هذه مفتاح برامج التنمية الذاتية الغربية والبرمجة اللغوية العصبية كذلك.

وطبعا التحفظات كثيرة، لكن الوقت لا يتسع اﻵن.

جواد

  • زائر
بمناسبة إشراف الدكتور الخالدي،

عمرو خالد كان بإشراف جماعة الإخوان المسلمين !
وانتهى الى نادي للأغنياء وكلام عن التنمية البشرية وازاي تكون "كيوت" !

ده يعني لو تركنا الرحلات المختلطة وارتمائة في أحضان الغرب الراغب في الاندماج معهم..

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
بالنسبة للثقة التي عندهم والعزيمة التي عندنا
صدقت أخي
نحن أحوج ما يكون الى تبني مفاهيمنا الخاصة بشكل كلي, ودون ترقيع
أتفق معك تماماً
نحن عندنا العزيمة
كلام لا غبار عليه

بالنسبة للكلام الآخر سأعود له لاحقاً
يجب أن أنظر أكثر في تفاصيل المنهاج والمعلومات.

وتابع في وضع اعتراضات
هذا جدا مفيد... جدا
بارك الله فيك

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
بمناسبة إشراف الدكتور الخالدي،

عمرو خالد كان بإشراف جماعة الإخوان المسلمين !
وانتهى الى نادي للأغنياء وكلام عن التنمية البشرية وازاي تكون "كيوت" !

ده يعني لو تركنا الرحلات المختلطة وارتمائة في أحضان الغرب الراغب في الاندماج معهم..

أكيد, معك حق.
لكن قصدت أنه من حيث المبدأ والبداية فهي لم تكن مستقلة بذاتها
وبصراحة لا أثق في النهايات لا سيما في عصرنا هذا ومع وجود الضغط الكبير للثقافة الغربية

سأقرأ في التفاصيل أكثر ان شاء الله.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أختي ام عبد الله
اخي جواد
اعتقد من الظلم لأنفسنا ولجهود الاخت مها ان نتسرع في الحكم عليها بمجرد الاستماع لمحاضرتها التقديمية
فلا الانبهار بالمنهج يصح.. لاننا لم نطلع عليه,,, وقد تكون مجرد دعاية ناجحة
ولا مهاجمته بهذه الصورة قبل الاطلاع عليه او على نموذج منه تصح.. لأنها قد تكون أخطأت في العرض، بينما المنهج جيد

ولنفرض انها ظنت ان منهجها كامل ومتكامل ويغني عن كل شيء.. بالتأكيد نحن نرفض هذا لأن الكمال لله وحده.. لكن لا يمنعنا هذا من الاطلاع على ما قدمته والبحث عن جوانب الاستفادة منه
حتى لو كانت نصرانية او بوذية.. لا بأس من الاطلاع والتقييم.. فكيف وهي مسلمة ملتزمة.. وتقولين ان الدكتور الخالدي اثنى على منهجها... هذه نقطة في صالحها بكل تأكيد

وانتم تعلمون موقفي من البرمجة اللغوية العصبية.. لكنني لم اتخذه هكذا مباشرة.. الا بعد اطلاع واسع وشامل عليه .. مكنني من الحكم عليه وتقييمه


وعلى فكرة
علمت من بعض صديقاتي ان المنهج ليس بالضخامة التي تظنون، او التي ظننتها انا عندما استمعت لها :blush::
فهي لا تغطي كل فروع العلوم ... هي فقط تقدم لكل صف من الصفوف الابتدائية وما قبلها كتابا واحدا... فيه تطبيقات وتدريبات تنمي بعض القدرات لدى الطفل، وفق النظرية التي رأتها هي .. والتي ربما فسرتها الاخت ام عبد الله في مداخلتها التعريفية

يعني الامر لا يعدو ان يكون حصة نشاط اضافي، ربما اسبوعية، في المدرسة.. ولا يغني عن بقية المناهج في العلوم والرياضيات والتاريخ والجغرافيا .. وبالتأكيد علوم الدين

لذا رجاء اختي ام عبد الله تابعي الموضوع.. ولا تهمك الاعتراضات والمناقشات.. ::hit::
بالعكس.. يجب ان تشجعك وتبين لك انه موضوع حيوي ومهم ::ok::
وان لم نظفر من المنهج ببغيتنا.. فلعلنا نجد في اعتراضات المعترضين ما يفيدنا.. فيكون الموضوع محفزا لاستخراجها



 ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413

طيب، وما رأيكم ان المشروع الخاص بها موجود في امريكا !
تخيلوا،
أمريكا التي تركت سمعتها أمام العالم تتلطخ بالدماء بعدم مساندتها للثورة السورية خشية ان يتمكن الإسلاميون من الحكم،
تترك تربية إسلامية على أرضها !


ذهبت لأتأكد من هذه المسألة، حيث ظننت أنك تقصد أن لهم فرعاً يقود المشروع من أمريكا
ولكني لم أجد شيئاً سوى ما كنت قرأته من قبل في هذه الصفحة، بخصوص مدارس اسلامية أو رياض أطفال أو دور قرآن , أحسب أنك تقصد ذات الصفحة:

http://www.tafakkur.com/index.php?option=com_content&view=article&id=144&Itemid=65


أخي جواد
من الطبيعي جدا أن يتم عرض هذا المنهاج على تجمعات اسلامية في الغرب
وشتان بين هذا وبين أن يتم عرضه على الحكومة الأمريكية فتتبناه
فالتجمعات الاسلامية في الغرب يتوقون لوجود مناهج تربوية اسلامية للأطفال
بالتالي لا يوجد ما يستدعي الشك أو الاستغراب
فأنت ستجد أسماء الرياض أو المدارس أو دور القرآن أو الجمعيات الاسلامية -لا الغربية- التي تتبني هذا المنهاج

أنقر على اسم أمريكا في الرابط , وعلى اليونان وباقي البلدان ومن بينها السعودية
وستفهم ما أعني.
لم أجد ما يستدعي التخوف من هذه النقطة, إلا إن كان يوجد صفحة فاتتني فيها ذكر وجود مركز أمريكي يتبنى المشروع ويقوده , فأرجو أن تضع رابطها عندئذ, لأني لم أجد.

وأنا أخي الفاضل أريد أن أفهم أكثر لو سمحت وفصلت
لماذا لا تريد أن يتم انشاء أي منهاج تربوي بهدف تقريب وتحبيب الأطفال مثلاً بخالقهم عز وجل وبدينهم
ما المشكلة في أن أجد منهجاً بمرجعية قرآنية يعملني كيف أستثير عاطفة طفلي وعقله نحو خالقه ؟

ثم استعانتها مثلا بجزئية الذكاء المتعدد والتي تتعلق بشق الدماغ الأيسر وشق الدماغ الأيمن علمية بحتة لا علاقة لها بالبرمجة اللغوية العصبية وتلك الأمور
بل هي استعانت بهذا العلم لتعرف كيف تحفز خيال الطفل وكيف يعمل , لتحفز بمرجعية قرآنية ونبوية
بمعنى هي استفادت من هذا العلم لتعرف أي أسئلة تطرح على الطفل وكيف تحفز عبادة التفكر عنده بالنتيجة
وهذا ليس شيء مستورد ولا أجد فيه أي انتقاص من منهجنا القرآني العظيم
بل هو يساعدنا في تربية الطفل من صغره على عبادة التفكر

هذا أقوله نظرياً من حيث المبدأ
حيث أنك ترفض المبدأ
وبالمناسبة, شعرت أم لم تشعر أنت ستسخدم أسلوب ما مع الطفل لتربطه بخالقه عز وجل
ولن تقف فقط تتلو القرآن الكريم وأحاديث السنة النبوية بدون أن تتدخل لتشرح أو تسأل
ولكن قد يكون أسلوبك غير مدروس في حين أسلوب شخص آخر بحث وتعلم مدروس أكثر
 
وكما قلت لك سأنظر في التفاصيل
ونعم أتوقع أننا قد نجد مخالفات أو انحرافات
أو على الأقل كلمات ومصطلحات لا تشبهنا
ودورنا أن نقوّم بعد أن نستفيد
إن كان هناك شيء ممكن أن نستفيد منه

رسول الله عليه الصلاة والسلام كره قراءة عمر في صحيفة دينية وسأله مستنكراً أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب ؟ يعني أشاك أنت ؟
ولكن العلوم الطبيعية أمر آخر
ولكن نعم بحذر نقرأ
لا سيما عندما تكون أمور تربوية

لذا فأنا أقدر اعتراضاتك ومنها ما هو وجيه فعلاً

أرجو أن تخبرنا الأستاذة هادية برأيها.

 تنبيه - بينما أنت تكتب تم إضافة رد جديد.

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
إنتِ جيتي  :emoti_145:
 emo (30):

هو منهاج بسيط جدا يا أستاذة
وهو إضافي ولا يحل محل درس الدين أو التربية الدينية الشرعية
وهو الهدف الأكبر منه تحفيز عبادة التفكر كما فهمت من سنوات بهدف أن يرتبط الطفل بخالقه فتتحسن أخلاقه محبة في الله
وفيه أناشيد
يعني بسيط ولكن قد يكون أثره كبير من حيث الأسلوب المتبع

الأخ جواد جزاه الله خيرا أفادنا
وعمل لي دعاية للموضوع  :emoti_282:
وبصراحة مع كل الدعوات الخبيثة هنا وهناك بتنا ننظر بحذر
وهذا طبيعي

طيب إن شاء الله أكمل غداً
ونرى

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
وعلى فكرة
علمت من بعض صديقاتي ان المنهج ليس بالضخامة التي تظنون، او التي ظننتها انا عندما استمعت لها :blush::
فهي لا تغطي كل فروع العلوم ... هي فقط تقدم لكل صف من الصفوف الابتدائية وما قبلها كتابا واحدا... فيه تطبيقات وتدريبات تنمي بعض القدرات لدى الطفل، وفق النظرية التي رأتها هي .. والتي ربما فسرتها الاخت ام عبد الله في مداخلتها التعريفية

أنا فقط نقلت مباشرة من الموقع
نكمل ان شاء الله لاحقاً

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
إنتِ جيتي  :emoti_145:
 emo (30):

هو منهاج بسيط جدا يا أستاذة
وهو إضافي ولا يحل محل درس الدين أو التربية الدينية الشرعية
وهو الهدف الأكبر منه تحفيز عبادة التفكر كما فهمت من سنوات بهدف أن يرتبط الطفل بخالقه فتتحسن أخلاقه محبة في الله
وفيه أناشيد
يعني بسيط ولكن قد يكون أثره كبير من حيث الأسلوب المتبع

الأخ جواد جزاه الله خيرا أفادنا
وعمل لي دعاية للموضوع  :emoti_282:
وبصراحة مع كل الدعوات الخبيثة هنا وهناك بتنا ننظر بحذر
وهذا طبيعي

طيب إن شاء الله أكمل غداً
ونرى

جزاك الله خيرا
وبانتظارك
وايضا بانتظار جواد ان يقدم لنا نظريته في المناهج التدريسية المثالية التي يأمل بتطبيقها
وبانتظار اي اسهام من الاخوة او الاخوات حول هذا الموضوع المهم جدا

بارك الله بكم ووفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه





*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
أعتذر عن الاكمال اليوم
للتو فتحت النت بعد يوم طويل ومتعب, ولست في وضع يسمح بالتركيز.
جزاكم الله خيرا

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
أنقل لكم هذا لتوضيح بساطة المنهج.
سأحاول أن أنقل الليلة, لأني قد أنشغل لاحقاً في بعض الظروف.

تطبيق المنهاج في المدرسة

يحتاج المستوى الأول من منهاج تفكر مع أنوس إلى تخصيص وقت يومي في أثناء الدوام المدرسي مدته 20 إلى 30 دقيقة - أو ساعتين أسبوعياً – من أجل تطبيق أنشطة المنهاج، كما يحتاج إلى فصلين دراسيين كاملين لإتمامه (35 أسبوعاً ).

يزود كل معلم بحقيبة تعليمية متكاملة للمستوى الأول تشمل:

دليل المعلم
قصص سلسلة الحب الإثنتي عشرة
بطاقات أسماء الله الحسنى
مجموعة كتب الطالب - 3 أجزاء
دليل المربين
قرص cd الأناشيد
بوستر أنوس وبوستر بسبوس

يزود المشرف على تطبيق المنهاج بالدليل الإشرافي بالإضافة إلى حقيبة تعليمية متكاملة.


يزود كل طالب بمجموعة الطالب للمستوى الأول التي تشمل :

قصص سلسلة الحب الإثنتي عشرة
مجموعة كتب الطالب - 3 أجزاء
دليل المربين
قرص cd الأناشيد

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
هل لديك فكرة يا ام عبد الله عن قيمة الحقيبة المادية؟
وكم مستوى أنجزت؟ حيثث ذكر على موقعها انها انهت الروضة والابتدائي.. مع اني عرفت من بعض الاخوات اللاتي اقتنين المنهج أنه ينتهي عند الصف الثالث الابتدائي
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
هذا ما كنت أفكر فيه بالضبط يا أستاذة
أن أتصل لأسأل عن مكان البيع وربما أشتريها إن كان سعرها معقولاً

لأني لم أجد سوى عينة واحدة لجزء بسيط من إحدى القصص, ولم أجد عينة للكتب, وجزء القصة الذي وجدته لا يشفي الغليل

سأضعه لك في المداخلة القادمة إن شاء الله بعد أن أعرض عناوين قصص سلسلة الحب

وليت أخي جواد يخبرني أين قرأ عن الاختلاف ؟
هل في قصة أم ماذا ؟ بحثت ولم أجد


 

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
هذا ما كنت أفكر فيه بالضبط يا أستاذة
أن أتصل لأسأل عن مكان البيع وربما أشتريها إن كان سعرها معقولاً

لأني لم أجد سوى عينة واحدة لجزء بسيط من إحدى القصص, ولم أجد عينة للكتب, وجزء القصة الذي وجدته لا يشفي الغليل

سأضعه لك في المداخلة القادمة إن شاء الله بعد أن أعرض عناوين قصص سلسلة الحب

وليت أخي جواد يخبرني أين قرأ عن الاختلاف ؟
هل في قصة أم ماذا ؟ بحثت ولم أجد


 

لا تكلفي نفسك .. بارك الله فيك
فقط ان امكن ان تسألي لي عن السعر
فإن وجدته مناسبا، فسأكلف بعض الاصدقاء من الاردن بشرائه وارساله لي

جزاك الله خيرا


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
مكونات المستوى الأول من المنهاج

http://www.tafakkur.com/index.php?option=com_content&view=article&id=76&Itemid=98#


نلاحظ أن القصص والأناشيد هي مجرد جزء من المنهاج في كل مستوى
حيث يوجد بالاضافة للقصص والأناشيد :

القرص الالكتروني
كتاب دليل المعلم والذي يحتوي على النشاطات التي يقوم بها مع الأطفال
وكتاب الطالب
وبطاقات أسماء الله الحسنى
ودليل المربي

ومما فهمته فيوجد أكثر من مفهوم (theme) ولكل مفهوم يوجد قصة وأنشودة ونشاطات عديدة لترسيخ هذا المفهوم.

« آخر تحرير: 2013-04-29, 21:51:20 بواسطة أم عبد الله »

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
أظن أن الأخ جواد كان يشير الى جمال الاختلاف هنا :

المستوى الاول من منهاج تفكر مع انوس/انا انسان مميز

المستوى الثاني من منهاج تفكر مع انوس/انا احبكم

المستوى الثالث من منهاج تفكر مع انوس / جمال الاختلاف


ولكن أظن بأن الاختلاف المقصود هو اختلاف الخَلق والألوان.. فهي ذكرت هذا في التسجيل.
وسنرى إن شاء الله.


سأسأل يا أستاذة, غدا إن شاء الله أتصل بهم, وأجيبك بإذن الله, واعتبريني من جملة الصديقات أو الأخوات في الله.



 
« آخر تحرير: 2013-04-29, 22:02:28 بواسطة أم عبد الله »

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
هنا يوجد عينة لقصة (أنا حنون)

http://www.e-tafakkur.com/





غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
للتو أنهيت المكالمة مع مركز التفكر

حقيبة الأسرة لا تتضمن كل المنهاج, ولكنها انتاج إضافي مبسط مخصص للأسرة, وفيها:
- دليل المربين والآباء وهو عبارة عن كتابين
الجزء الأول : أسس تربوية للآباء والأمهات
الجزء الثاني: منهاج بيتي تفاعلي يحفز عملية العصف الذهني.
- عشرون قصة, شاملة للقصص التي في المستويات المدرسية الثلاث
- عشرون أنشودة
- قرص إلكتروني CD

بينما الحقيبة المدرسية فهي تستلزم دورة تدريبية للمعلم قبل استخدامها , وتقام الدورات في الأردن وفي خارج الأردن, وممكن ان يقوم الآباء أو الأمهات المهتمين بالتعليم المنزلي بالمشاركة بها عند إقامتها, ولمعرفة وقتها يجب متابعة أخبار الدورات في الموقع.
لا يمكن شراء الحقيبة المدرسية إلا بعد التدريب.

المنهاج المدرسي أكثر فاعلية من البيتي.


سعر الحقيبة البيتية 90 دينار أردني = 126 دولار تقريبا

يوجد مراكز بيع في البلدان التالية :
الجزائر
تونس
فلسطين
السعودية

http://www.tafakkur.com/index.php?option=com_content&view=article&id=97&Itemid=65

ولكن ثمنها في هذه الدول أغلى , بسبب الشحن والجمرك.

أستاذة هادية,
إن أردت الحقيبة البيتية أشتريها لك وأطلب من زوج أختي إيصالها لك, فهو يعمل في السعودية, ويأتي للأردن كل شهر, ولا أظنه يمانع أن يحملها, لأنه عادة لا يحمل أشياء كثيرة معه, يعني لن تشكل وزناً زائدا بالنسبة له, هو يسكن في المدينة المنورة.. على ساكنها أطيب الصلاة والسلام.




غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
هنا يوجد عينة لقصة (أنا حنون)

http://www.e-tafakkur.com/






لم استطع مطالعة العينة.. كأن الامر يتطلب اشتراكا بالموقع

وبالنسبة للحقيبة فجزاك الله خيرا كثيرا
تكفلت احدى الصديقات بتزويدي بها
شاكرة لك على اية حال

ومازلت بصراحة لا اشعر اني استكشفت حقيقة الموضوع

هل هناك نموذج للدروس يمكن عرضه؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*