المحرر موضوع: عيادة تقويم الألسن المجانية  (زيارة 459720 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #100 في: 2008-01-06, 00:12:09 »
أخي الكريم أبا عبد الله

بالنسبة لتنوين النصب فأنا لم أزعم أن هذا هو الوجه الوحيد لكتابته، بل بينت لكم أن قواعد الإملاء تختلف من قطر لقطر، وهي أكثر اتساعا واختلافا من قواعد النحو

فمثلا في سوريا نكتب كلمة (شؤون) في حين يكتبها المصريون (شئون) ولا أدري كيف هي القاعدة عندهم...

فتنوين النصب له قاعدتان، في سوريا نكتبه على الألف، وفي السعودية يكتبونه قبل الألف، وفد سبب لي هذا حرجا مع أبنائي في بداية قدومي للمملكة..
فأقل ما في الأمر ان نعترف بوجود الوجهين ولا ننكر أيا منهما

أما الكتابة في المصحف فهي تختلف عن الكتابة العادية، فنحن لا نكتب عادة (الصلوة) بل نكتبها (الصلاة)... والامثلة كثيرة

أعرف يا أحمد أن ( إيش) كانت تستخدم عند العرب قديما للاستفهام بدل كلمة (ماذا) فقد قرأتها من كلام الاعلام القدامى..

لكنني لم أقرأ أبدا كلمة (مش) التي تعني (أليس) ... فهي مرفوضة حتى يثبت العكس  emo (30): والبينة على من ادعى انها فصحى
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #101 في: 2008-01-06, 00:37:18 »
وهذه لأبي عبد الله من موضوع البرمجة اللغوية لأسماء

اقتباس
أظن أنه يجب علينا الاتفاق على المفاهيم حتى يكون الحوار بناءًا


لا تحبس الهمزة بين ألفين...

فضع التنوين على الهمزة، ولا تكتب بعدها ألفاً


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #102 في: 2008-01-06, 06:35:25 »


أعرف يا أحمد أن ( إيش) كانت تستخدم عند العرب قديما للاستفهام بدل كلمة (ماذا) فقد قرأتها من كلام الاعلام القدامى..



إيش: هل أصلها : أي شيء؟

إيش هذا = أي شيء هذا

استنتاج وليس معلومة







 ::happy:

هييييه.. أخيرا قلت حاجة صح

 :emoti_282:

علطول صح يا طنط فرح
 :good:

"خارج النص"
 :emoti_64:

  :emoti_6:


 :emoti_25:





:emoti_282:

« آخر تحرير: 2008-01-06, 06:37:03 بواسطة ماما فرح »

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #103 في: 2008-01-06, 14:18:58 »
الأفاضل/
أبا عبد الله
لا حاجة للتوضيح أخانا الكريم، فالموضوع قد انتهى قبل أن يبدأ..
ماما هادية
لن آت في هذا الموضوع ببينات بعد، لا على ما فات ولا ما هو آت، وربما بغيره أيضا من الموضوعات، ولكل موجهة هو موليها  emo (30):
ولكن أنبه إجمالا إلى إشكالين أولهما أن الفرق بين الإملاء المشرقي والمغربي لا وجود له الآن، فقد انتهى رسم الحروف العربية لدى الجميع إلى ما استقرت عليه المشارقة، وأشهر الخلاف قديما كان بينهم في ترقيم -تنقيط- الحروف، فيضعون مثلا تحت القاف نقطة، ونضع نحن فوقها نقطتان، ونضع فوق الفاء نقطة، ولا يضعون لها شيئا، وهكذا.. مما لا يزال ثابتا بالمصاحف المرسومة على قراءة نافع، ولكن بعد ما تم من استقرار صار لزاما أن نتفق جميعا على إملاء واحد
وآخرهما أن ما يقع من خلاف في كلمات مشهورة كسؤال وسوءال وشئون وشؤون ومئة ومائة مرجعه إلى مثل ما ذكرته ماما هادية من اعتماد البعض على ما رأوه بمخطوطات قديمة أو كتب طبعت طبعات يفترض فيها الضبط والتحقيق، وقد قالوا قديما من كان مبلغ علمه ضبط النساخ فلا علم له
وإنما الأصل الاعتماد على القواعد ثم الترجيح او اختيار الاولى بناء على ما اشتهر لدى النساخ ولكن بشرط موافقته للقاعدة
وليراجع في ذلك كتاب قواعد الإملاء والترقيم للأستاذ عبد السلام هارون رحمه الله، واسمه في الضبط والتحقيق لا يخفى على عليم


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #104 في: 2008-01-06, 17:21:24 »
يا أحمد
لا يحذف حرف العلة من المضارع إلا في حال الجزم، وليس في حال النصب...
فأرجو الانتباه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل (أم البنين)

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 265
  • الجنس: أنثى
  • اللهم أجعل حبك أحب الأشياء إليّ
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #105 في: 2008-01-06, 18:56:32 »
فعلا يا ماما هادية
حيرتني كلمة (شؤون)  هكذا يكتبونها في الكويت وجدتها في كتب ابني
ونحن تعلمناها  (شئون) 
ولكنني أعتقد أن الاولى عندما تضم الشين
والثانية عندما تكسر
أليس كذلك
أما عن حذف حرف العلة...فما أعرفه أنه لا يحذف الا عند جزم الفعل المضارع
أما النصب....فلا
صفحتي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/hanan.lachine.omelbaneen

غير متصل (أم البنين)

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 265
  • الجنس: أنثى
  • اللهم أجعل حبك أحب الأشياء إليّ
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #106 في: 2008-01-06, 18:58:31 »
أريد أن أسألكم عن ما...ومن...عندما تأتيات كاسم موصول بمعنى الذي
هلا حدثتموني عنهما
صفحتي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/hanan.lachine.omelbaneen

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #107 في: 2008-01-07, 01:53:29 »
أخي الكريم أبا عبد الله

بالنسبة لتنوين النصب فأنا لم أزعم أن هذا هو الوجه الوحيد لكتابته، بل بينت لكم أن قواعد الإملاء تختلف من قطر لقطر، وهي أكثر اتساعا واختلافا من قواعد النحو

فمثلا في سوريا نكتب كلمة (شؤون) في حين يكتبها المصريون (شئون) ولا أدري كيف هي القاعدة عندهم...



اقتباس
إذا أمكن وصل الحرف الذي قبل الهمزة بما بعدها تكتب الهمزة على نبرة مثل:
بطءها- بطئها
شؤون- شئون
مسؤول- مسئول
والكل صواب

هذه هي القاعدة عند المصريين  :emoti_282:
نقلته من موضوع منقول من كتاب وسأنشر الموضوع كاملا إن شاء الله

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #108 في: 2008-01-07, 10:48:19 »
 :emoti_133:

أما نحن فقاعدة الهمزة المتوسطة عندنا أن ننظر في حركتها وحركة ما قبلها، ثم تكتب على ما يناسب الحركة الاقوى
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #109 في: 2008-01-16, 18:59:38 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأنا أبحث في موضوع النظافة وجدت ما أورده الجاحظ في كتابه الشهير "البخلاء" عن سبق المسلمين في مجال تدوير النفاياتوإعادة استرجاعها ، وهو يتحدث عن أبي سعيد الذي عرف عنه جمع النفايات وفرزها وإرسال كل جزء منها إلى من يختص به لإعادة استغلاله ، فإذا بكلمتين لم أستوعبهما جيدا رغم فهم المعنى العام ،إلا أنّ فضولي لم يشفَ وأحبذ معرفة المرادفين لهما  وهما الكُسَاحة    ، والخَشوف فهل من يأتي بمعنييهما للفائدة العامة ؟
« آخر تحرير: 2008-01-16, 19:01:37 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #110 في: 2008-01-16, 20:07:23 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في المحيط:

الكُسَاحَةُ : الكُناسَةُ؛ جمع الكُساحَةَ وألقاها في حاوية القاذورات.
الخَشُوفُ :- من الرّجالِ: السريع؛ شارك في الألعاب الأولمبيّة عدّاؤون خُشُفٌ. -: غير الهيّاب المقدام، ليس في هذه الزُّمرة خشوف نستعين به. -: الجرؤءُ على السُّرَى؛ كان باللّيل خَشُوفًا. -: السّيف الماضي ج خُشُفٌ.

قال الصينيون لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطادها

http://lexicons.ajeeb.com

وفقنا الله وإياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته



لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين


حازرلي أسماء

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #111 في: 2008-01-17, 16:05:58 »
جزاك الله خيرا يا أبا عبد الله
أما عن اصطياد السمك فقد ألقيت بصنّارتي مرارا قبل أن ألقيها بينكم ها هنا  ::what::، وكانت في كل مرة تعود من صيدها بخفّي حنين  ::angry::....لذلك لجأت إليكم عسى تعلق بصنارتي سمكة
شكرا  لك على الموقع المفيد يا أبا عبد الله

أما المعنى الذي يناسب الجملة التي عندي فلا أراه هو المذكور أعلاه -أقصد الخَشوف-
والكساحة إجمالا فهمتها ولكن بالتحديد ليس بعد

وإليكم النص وفيه من الفوائد أوجه  :

كان سعيد ينهى خادمته أن تخرج الكساحة من الدار ، وأمرها أن تجمعها من دور السكان وتلقيها على كساحتهم ، فإذا كان في الحين جلس وجاءت الخادمة ومعها زنبيل فعزلت بين يديه من الكساحة زنبيلاً ثم فتشت واحداً واحداً ، فإن أصاب قطع دراهم وصرة فيها نفقة والدينار أو قطعة حلى فسبيل ذلك معروف .
وأما ما وجد فيه من الصوف فكان وجهه أن يباع إذا اجتمع من أصحاب البراذغ "كساء ظهر الدابة " وكذلك قطع الأكسية . وما كان من خرق الثياب فمن أصحاب الصينيات والصلاحيات . وما كان من قشور الرمان فمن الصباغين والدباغين ، وما كان من القوارير فمن أصحاب الزجاج ، وما كان من نوى التمر فمن أصحاب الخشوف ( بفتح الخاء وضم الشين ) . وما كان من نوع الخوخ فمن أصحاب الغرس ، وما كان من المسامير وقطع الحديد فللحدادين ، وما كان من القراطيس فللطراز ، وما كان من الصحف ورؤس الحديد فللحدادين ، وما كان من قطع الخشب فللأكافين ( صانعوا براذع الحمير ) وما كان من قطع العظام فللوقود ، وما كان من قطع الخزف فللتنانير "الأفران" الجدد . وما كان من أشنج "أي الحسي" فهو مجموع للبناء ثم يحرك ويثار ويخلل حتى يجتمع قماشه ( بضم القاف وهي الأشياء القابلة للاحتراق ) ثم يعزل للتنور ، وما كان من قطع القار "الزفت" بيع للقيار ، فإذا بقى التراب خالصاً وأراد أن يضرب منه اللبن ( بكسر الباء ) . أي الطوب الأخضر للبيع والحاجة إليه ، ولم يتكلف الماء ولكن يأمر جميع من الدار ألا يتوضئوا ولا يغتسلوا إلا عليه ، فإذا ابتل ضربه لبناً "أي طوباً" وهكذا عرفت خادمة سعيد تدوير الكساحة والقمامة والانتفاع بكل شيء فيها حتى التراب


وهذه سمكة أخرى يا أبا عبد الله من عندي  emo (30)::


كان لمعاذة العنبرية ابن عم أهداها ذات مرة  أضحية فرآها رجل كئيبة حزينة مفكرة مطرقة فقال لها ما لك يا معاذة ؟ قالت : أنا امرأة أرملة ، وليس لي قَيّم  ، ولا عهد لي بتدبير لحم الأضاحي ، وقد ذهب الذين كانوا يدبرونه ويقومون بحقه ، وقد خفت أن يضيع بعض هذه الشاة ، ولست أعرف وضع جميع أجزائها في أماكنها ، وقد علمت أن الله لم يخلق فيها ولا في غيرها شيئاً ولا منفعة فيه ، ولكن المرء يعجز لا محالة ، ولست أخاف من تصنيع القليل إلا أنه يجر تضييع الكثير .

قالت معاذة العنبرية : أما القرن فالوجه فيه معروف ، وهو أن يجعل منه كالخطاف ويسمر في جذع من جذوع السقف ، فيعلق عليه الزبل ( بضم الزال وتشديدها وتسكين

الباء ) والكيران ، وكل ما خيف عليه من الفأر والنمل والسنانير ( القطط ) وبنات وردان ( الصراصير ) والحيات وغير ذلك . وأما المصران فإنه لأوتار المندفة ، وبنا إلى ذلك أعظم الحاجة ، وأما قِحف الرأس واللحيان ( عظم الفلك ) وسائر العظام فسبيله أن يكسر بعد أن يعرق ، ثم يطبخ ، فما ارتفع من الدسم كان للمصباح وللادام وللعصيدة ولغير ذلك ثم تؤخذ تلك العظام فيوقد بها فلم ير الناس وقوداً قط أصفى ولا أحسن لها منه .

وإذا كانت كذلك فهي أسرع في القدر لقلة ما يخالطها من الدخان ، وأما الإهاب فالجلد نفسه جراب ، وللصوف وجوه لا تعد ، وأما الفرث والبعر فحطب إذا جفف .
ثم قالت : بقي الآن علينا الانتفاع بالدم ، وقد علمت أن الله عز وجل لم يحرم من الدم المسفوح إلا أكله وشربه وأن له مواضعا يجوز فيها ولا يمنع منها وإن أنا لم أقع على علم ذلك حتى يوضع موضع الانتفاع به ، صار كيه في قلبي وقذاً في عيني وهماً لا يزال يعاودني .

قال الراوي : فلم ألبث أن رأيتها قد تطلّقت وتبسمت ، فقلت ينبغي أن يكون قد انفتح لك باب الرأي في الدم قالت : أجل ذكرت أن عندي قدوراً شامية مجدداً وقد زعموا : أنه ليس شيء أدبغ ولا أزيد في قوتها ، من التلطيخ بالدم الحار الدسم ، وقد استرحت الآن إذ وقع كل شيء موقعه قال : ثم لقيتها بعد ستة أشهر ، فقلت لها : كيف كان قديد "اللحم المقدد" تلك ؟ قالت : بأبي أنت : لم يجيء وقت القديد بعد . لنا في الشحم والألية والجنوب والعظم المعرق وفي غير ذلك معاش . ولكل شيء إبان .


سبقت معاذة العنبرية التي ورد ذكرها في كتب الجاحظ علماء البيئة والاقتصاد والصحة في الاستفادة العلمية من كل شيء في الذبيحة حتى دمها ذلك الدم الذي يتسبب في كثير من المشكلات البيئية في المسالخ التي لا تحافظ على البيئة من مخلفاتها كما سبقت معاذة العنبرية الداعين إلى استغلال مخلفات الذبائح من الجلود والعظام والدهون استغلالاً علمياً سليماً محافظاً على البيئة وصديقاً لها .

« آخر تحرير: 2008-01-17, 16:14:13 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #112 في: 2008-01-17, 20:57:08 »
 :emoti_133:

أخشى أن تسبقي أنت يا أسماء أبطال الجاحظ من شدة حرصك على البيئة، فنقرأ عن سيرتك كما قرأنا عن معاذة العنبرية وسعيد   :emoti_64:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #113 في: 2008-01-17, 21:18:17 »

استمتعت حقيقة بما أوردت لنا يا أسماء

جزاك الله خيرا

وذكرني الحديث عن حسن استخدام الموارد وتدوير المخلفات بخواطر دارت بذهني أثناء دراسة مخارج الحروف في علم التجويد

فجهاز النطق عبارة عن أعضاء مشتركة بينه وبين الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي

الشفاة - الأنف - اللسان - الأسنان - الحلق - البلعوم - الحنجرة - القصبة الهوائية - الرئتان

كان الله تعالى قادراً على أن يجعل لكل جهاز من الثلاثة أعضاؤه الخاصة فليس ذلك على الله بعسير

ولكنه درس لمن يتأمل فهو تقدير في السرد

الدنيا كلها لاتساوي عند الله جناح بعوضة وستنفنى يوماً فلم يخلقها الله تعالى للخلود

ومع ذلك يأمرنا الله ألا نسرف ولا نبذر

وأن نحسن استغلال الموارد المتاحة وإن كانت غزيرة وفائضة عن الحاجة

ألم نؤمر بألا نسرف في ماء الوضوء ولو كنا على نهر جاري؟

سبحانه وتعالى خلق فسوى وقدر فهدى


لن نتنازل عن حقنا في موضوع كامل يا أسماء   :emoti_282:
 

« آخر تحرير: 2008-01-17, 21:20:52 بواسطة ماما فرح »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #114 في: 2008-01-18, 10:42:39 »
الدنيا كلها لاتساوي عند الله جناح بعوضة وستنفنى يوماً فلم يخلقها الله تعالى للخلود

الشفاة - الأنف - اللسان - الأسنان - الحلق - البلعوم - الحنجرة - القصبة الهوائية - الرئتان

كان الله تعالى قادراً على أن يجعل لكل جهاز من الثلاثة أعضاؤه الخاصة فليس ذلك على الله بعسير


ألم نؤمر بألا نسرف في ماء الوضوء ولو كنا على نهر جاري؟


ستفنى/ الشفاه/ أعضاءه/ جارٍ
 ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #115 في: 2008-01-18, 13:41:05 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


:emoti_133:

أخشى أن تسبقي أنت يا أسماء أبطال الجاحظ من شدة حرصك على البيئة، فنقرأ عن سيرتك كما قرأنا عن معاذة العنبرية وسعيد   :emoti_64:

بل أظنها سبقت فمن سينقل لنا أخبارها !

وفقنا الله وإياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين


ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #116 في: 2008-01-19, 07:46:19 »
الدنيا كلها لاتساوي عند الله جناح بعوضة وستنفنى يوماً فلم يخلقها الله تعالى للخلود

الشفاة - الأنف - اللسان - الأسنان - الحلق - البلعوم - الحنجرة - القصبة الهوائية - الرئتان

كان الله تعالى قادراً على أن يجعل لكل جهاز من الثلاثة أعضاؤه الخاصة فليس ذلك على الله بعسير


ألم نؤمر بألا نسرف في ماء الوضوء ولو كنا على نهر جاري؟


ستفنى/ الشفاه/ أعضاءه/ جارٍ
 ::)smile:
الأولى خطأ طباعي  emo (30):

 جارٍ : هذه آخر كلمة في الجملة أي أني وقفت عليها فحذفت التنوين فعادت الياء

هل تقف العرب على كلمة منونة بإثبات التنوين؟

لو وقفنا على : نهر المنونة لحذفنا التنوين. أليس كذلك؟


أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #117 في: 2008-01-19, 09:06:52 »
الدنيا كلها لاتساوي عند الله جناح بعوضة وستنفنى يوماً فلم يخلقها الله تعالى للخلود

الشفاة - الأنف - اللسان - الأسنان - الحلق - البلعوم - الحنجرة - القصبة الهوائية - الرئتان

كان الله تعالى قادراً على أن يجعل لكل جهاز من الثلاثة أعضاؤه الخاصة فليس ذلك على الله بعسير


ألم نؤمر بألا نسرف في ماء الوضوء ولو كنا على نهر جاري؟


ستفنى/ الشفاه/ أعضاءه/ جارٍ
 ::)smile:
الأولى خطأ طباعي  emo (30):

 جارٍ : هذه آخر كلمة في الجملة أي أني وقفت عليها فحذفت التنوين فعادت الياء

هل تقف العرب على كلمة منونة بإثبات التنوين؟

لو وقفنا على : نهر المنونة لحذفنا التنوين. أليس كذلك؟



حلوة يا طنط فرح  :emoti_282:

يذكرني كلامكم بالشيخ الذي سأل تلميذه: اعرب قام زيدْ !!



غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #118 في: 2008-01-19, 13:26:59 »
بل نقف عليها هكذا

نهرٌ جارْ

 ::)smile:

أفكر أن نفرض بعض العقوبات على من يخطئ، وعقوبات أشد منها على من لا يعترف بخطئه  :emoti_17:

مارأيكم؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #119 في: 2008-01-19, 16:49:19 »


هل تحكمون بيننا ابن جني؟   :emoti_17:

قال أبو الفتح عثمان بن جني رحمه الله


اقتباس
إعراب الاسم المعتل
الأسماء المعتلة
الاسم المعتل على ضربين منقوص ومقصور
المنقوص
فالمنقوص كل اسم وقع في آخره ياء قبلها كسرة نحو القاضي والداعي وهذه الياء لا تدخلها ضمة ولا كسرة وإن لقيها ساكن بعدها حذفت لالتقاء الساكنين تقول في الرفع هذا قاض يا فتى وفي الجر مررت بقاض يا فتى وكان الأصل فيه هذا قاضي ومررت بقاضي فأسكنت الياء استثقالا للضمة والكسرة عليها وكان التنوين بعدها ساكنا فحذفت الياء لالتقاء الساكنين وبقيت الكسرة قبلها تدل عليها فإن نصبت المنقوص جرى مجرى الصحيح لخفة الفتحة تقول في النصب رأيت قاضيا يا فتى ففتحة الياء علامة النصب
فإن وقفت على المجرور والمرفوع من هذا الباب حذفت الياء ووقفت على ما قبلها ساكنا تقول في الوقف هذا قاض ومررت بقاض ويجوز أن تقف بالياء فتقول هذا قاضي ومررت بقاضي وتقول في النصب رأيت قاضيا تقف بالألف كما تقول رأيت زيدا
فإن زال التنوين عن هذه الأسماء بالألف واللام أو الإضافة كانت الياء ساكنة في الرفع والجر مفتوحة في النصب 4و تقول في الرفع هذه القاضي وهذا قاضيك وفي الجر مررت بالقاضي ومررت بقاضيك وكان الأصل فيه هذا القاضي ومررت بالقاضي وهذا قاضيك ومررت بقاضيك فأسكنت الياء استثقالا للضمة والكسرة عليها وبقيت ساكنة وتقول في النصب رأيت القاضي ورأيت قاضيك ففتحة الياء علامة النصب
فإن وقفت على ما لا تنوين فيه وقفت بالياء ساكنة تقول في الوقف هذا القاضي ومررت بالقاضي ويجوز أن تقف بلا ياء فتقول هذا القاض ومررت بالقاض وتقول في النصب رأيت القاضي تقف بالياء لا غير


http://www.islamww.com/booksww/temp/book4425.htm


لي حق عرب يا أساتذة :emoti_282: