المحرر موضوع: مصطلحات  (زيارة 26447 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

أحمد

  • زائر
مصطلحات
« في: 2010-04-29, 00:24:54 »
بسم الله..

فإن لي ههنا قلبا، أو شيئا منه
لا ترفعوا الموضوع عن تلكم الساحة

..‏ ‏العلمانية، الغزو الفكري، المشروع الصهيوني، العولمة، الصليبية،...الخ

رؤية (((ما))) فهل أنتم مطلعون؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مصطلحات
« رد #1 في: 2010-04-29, 00:27:12 »
هات أطلعنا

 ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: مصطلحات
« رد #2 في: 2010-04-29, 21:27:48 »
 em10::
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

أحمد

  • زائر
رد: مصطلحات
« رد #3 في: 2010-05-02, 02:59:39 »
الفلسفة عند أرسطو كانت النظر العقلي في الظواهر المادية؛ فلم يكتبها الرجل حتى أنهى كتابة ما وقف عليه من علم بهذا الأصل "الظواهر المادية"، حتى انه لم يجد ما يسمي به فلسفته فجعلها "ما بعد الطبيعة" حيث عبر أولا عن علمه بالظواهر المادية بمصطلح "الطبيعة"

أحمد

  • زائر
رد: مصطلحات
« رد #4 في: 2010-05-02, 03:25:41 »
لا تكون الفلسفة فلسفة حتى تبنى على دراسة طبيعية
أو بتعبير أعم: لا يمكننا انتزاع "أي" معان نظرية إلا بعد تحصيل معارف حسية "ما"
ولاحظوا صيغة العموم وأداة الإطلاق..!
 
..‏ ‏كان الرصد الدقيق الذي أجراه سيبويه واضرابه على اللسان العربي يفوق كثيرا علوم الفلكيين والأطباء والمهندسين جميعا مما آذن بقيام فلسفة كاملة أصلها الحسي هو "علوم اللغة.. العربية تحديدا"

أحمد

  • زائر
رد: مصطلحات
« رد #5 في: 2010-05-02, 03:41:04 »
شملت الدراسة العربية الجملة والكلمة والحرف.. تركيبا وافرادا.. لفظا وخطا.. ومعنى!
فقامت علوم النحو والصرف والبلاغة والوضع والعروض واللغة والمنطق والخطابة والإنشاء والأدب.. وبلغت كل هذه مضربا من العمق أبرز فيها تيارا ظاهريا كالذي نشأ بين الفقهاء قديما وتيارا - اليوم - تجديديا أيضا كالذي شب على الفقه وأصوله!

فلا غرو إذن أن يكون لل"مصطلح" حظ من "الفلسفة" كبير
‏لاسيما إذا اعتبرنا وضعه الخاص وأصله الذي اختص منه واستخدامه اتساعا وضيقا فيما بعد!

أحمد

  • زائر
رد: مصطلحات
« رد #6 في: 2010-05-02, 09:29:47 »
شيء من الشرح للبيان الموبايلي الموجز  :emoti_282:

الفلسفة عند أرسطو كانت النظر العقلي في الظواهر المادية؛ فلم يكتبها الرجل حتى أنهى كتابة ما وقف عليه من علم بهذا الأصل "الظواهر المادية"، حتى انه لم يجد ما يسمي به فلسفته فجعلها "ما بعد الطبيعة" حيث عبر أولا عن علمه بالظواهر المادية بمصطلح "الطبيعة"

يقولون أن أرسطو كتب كتابا في الفيزياء سماه الطبيعة، ثم عقبه بالفلسفة سماه ميتا فيزيقا أي ما بعد الطبيعة

لا تكون الفلسفة فلسفة حتى تبنى على دراسة طبيعية
أو بتعبير أعم: لا يمكننا انتزاع "أي" معان نظرية إلا بعد تحصيل معارف حسية "ما"
ولاحظوا صيغة العموم وأداة الإطلاق..!
 
..‏ ‏كان الرصد الدقيق الذي أجراه سيبويه واضرابه على اللسان العربي يفوق كثيرا علوم الفلكيين والأطباء والمهندسين جميعا مما آذن بقيام فلسفة كاملة أصلها الحسي هو "علوم اللغة.. العربية تحديدا"

بما فعله أرسطو أكد - عمليا - على أن الفلسفة لا يمكن أن تكون إلا على جُذُر من البحث الحسي سواء كان في الفيزياء أو الكيمياء أو غيرهما..

وعلوم اللغة العربية جميعا نشأت عن بحث في غاية الاتساع والدقة قام به علماء العربية الأوائل على المنطق العربي، الأمر الذي جعل التفلسف في العربية أو الفلسفة المبنية على دراسة العربية لا تقل في قوتها بل ربما تزيد على الفلسفة المبنية على دراسة الظواهر الطبيعية الفيزيائية والكيميائية ونحوها..

شملت الدراسة العربية الجملة والكلمة والحرف.. تركيبا وافرادا.. لفظا وخطا.. ومعنى!
فقامت علوم النحو والصرف والبلاغة والوضع والعروض واللغة والمنطق والخطابة والإنشاء والأدب.. وبلغت كل هذه مضربا من العمق أبرز فيها تيارا ظاهريا كالذي نشأ بين الفقهاء قديما وتيارا - اليوم - تجديديا أيضا كالذي شب على الفقه وأصوله!

فلا غرو إذن أن يكون لل"مصطلح" حظ من "الفلسفة" كبير
‏لاسيما إذا اعتبرنا وضعه الخاص وأصله الذي اختص منه واستخدامه اتساعا وضيقا فيما بعد!

المصطلح هو اتفاق طائفة على وضع لفظ معين بإزاء معنى خاص بهم

وعادة ما يكون المعنى الخاص بهم أخص من المعنى الأصلي للفظ المصطلح عليه

وعادة أيضا ما يتسع هذا المعنى ويضيق بحسب عوامل عدة


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مصطلحات
« رد #7 في: 2010-05-02, 13:54:22 »
emo (7):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: مصطلحات
« رد #8 في: 2010-05-02, 23:53:10 »
 :Pc:::

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: مصطلحات
« رد #9 في: 2010-05-03, 10:57:29 »
 :emoti_351:


أحمد

  • زائر
رد: مصطلحات
« رد #11 في: 2010-05-06, 12:28:58 »
فكرت أولا، وقلت لنفسي: قليل من الفلسفة لا يضر!
لكن أما وقد ذهب عن الموضوع قراؤه، فكثيرٌ منها.. ليس هناك ما يمنعه!!


في الفلسفة اليونانية مدرستان للمعرفة:

واحدة تدعي أن الإنسان ولد في عقله كل العلوم لكنه غافل عنها، فيكون بحثه وتعلمه ودراسته ونظره... سببا لاستذكار ما لديه.

وأخرى تدعي أن الإنسان ولد ليس على علم بأي شيء ... حتى إنه يكتسب البدهيات والأوليات في مطلع عمره .. ثم يكون نظره وبحثه وتعلمه .. سببا لاكتساب ما لم يكن لديه.

.. ولأمر ما، مال المتكلمون إلى النظرية الثانية، والصوفية إلى الأولى

ولكليهما شواهد في القرآن الكريم...!


غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: مصطلحات
« رد #12 في: 2010-05-06, 14:51:04 »
لكن أما وقد ذهب عن الموضوع قراؤه، فكثيرٌ منها.. ليس هناك ما يمنعه!!


يبدو أن الكثير منها سيعيدهم إليه  :emoti_282:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

أحمد

  • زائر
رد: مصطلحات
« رد #13 في: 2010-05-06, 16:13:26 »
لكن أما وقد ذهب عن الموضوع قراؤه، فكثيرٌ منها.. ليس هناك ما يمنعه!!


يبدو أن الكثير منها سيعيدهم إليه  :emoti_282:

 :emoti_282:

ممكن؟!!

الله المستعان

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: مصطلحات
« رد #14 في: 2010-05-06, 19:41:32 »
 emot (4):

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: مصطلحات
« رد #15 في: 2010-05-06, 23:12:49 »
أعلق دون اقتباس لأني أكتب من الهاتف

هل أنتم مطلعون ؟
نعم لعلنا نري كهنة العلمانية والصهيونية في أصل الجحيم

وماذا قصدت بقولك أن الفلسفة عند المسلمين قامت علي دراسة " المنطق العربي  "٠
هل تقصد اللسان العربي أم علم المنطق ؟

متابعة

أحمد

  • زائر
رد: مصطلحات
« رد #16 في: 2010-05-06, 23:16:18 »
ليست الفلسفة .. كل الفلسفة.

إنما أقصد أن ثمة "فلسفة" قامت على دراسة المنطق العربي

نعم، قصدت اللسان العربي

لا المنطق

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: مصطلحات
« رد #17 في: 2010-05-06, 23:26:46 »
نعم جزاك الله خيرا

وما أدلة الطرفين التي أشرت إليها ؟
هل ستضعها فيما هو آت ؟

أحمد

  • زائر
رد: مصطلحات
« رد #18 في: 2010-05-08, 19:32:05 »
نعم جزاك الله خيرا

وما أدلة الطرفين التي أشرت إليها ؟
هل ستضعها فيما هو آت ؟

لا يصح إثبات قضايا العقل بالخبر .. أي خبر، فالآيات التي استشهدوا بها هي "شواهد" لا أدلة، يأتون بها ليثبتوا اعتداد الشرع بتلكم القضايا، أما ثبوتها بين الناس فيستند إلى النظر العقلي وحسب.

ولا داعي لإيرادها، فدائرة الدلالة اللفظية تتسع، والقبول برأي دون آخر بعد مناقشة شواهده النقلية يفضي إلى التصويب الشرعي للمقبول والتخطئة الشرعية لغيره وهذا ما لا أحب الخوض فيه، بينما قبوله بمجرد النظر العقلي لا يعدو في مظهره أن يكون رأيا ورأيا آخر

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: مصطلحات
« رد #19 في: 2010-05-10, 01:11:11 »

نعم فهمت خطئي عند إعادة قراءة المداخلات ولكن كنت سجلت خروج وأقرأ من الموبايل فتكاسلت عن التصحيح وتوقعت تعليقك  emo (30):

طيب متابعة فهات الجديد