المحرر موضوع: الجن والعين والسحر بين الشرع والموروث  (زيارة 12127 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
شكرا ماما هادية  :)
متابعة ان شاء الله..
هل بإمكاني أن اضع بعض الآراء التي قرأتها هنا وهناك؟
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السلام عليكم
تسجيل متابعة :)

أنا ما أميل له شخصيا هو مثل رأي السويداني، وأضيف أني أؤمن بأن الحسد والعين شعور قلبي، ليس فيه ما يخرق العادة، وهو تمني زوال نعمة الغير، وشر الحاسد هو بمكره وكيده للمكائد... والله أعلم.

أخيرا هذه الأمور من المختلف فيها، وتنوع الآراء فيها لا يمس العقيدة، وكلنا مسلمون، لكن هذه الأمور حين تأخذ أكبر من حيزها فإنها بصراحة تحولت لمشكلة عند المسلمين، فأصبحت شماعة نعلق عليها فشلنا ومشاكلنا، فمن تصيبه مشكلة فهو ممسوس أو محسود أو مسحور... بالرغم من أن الإسلام دين الاخذ بالأسباب لا تعطيلها.

أما عن كلامه في الأحلام والرؤى لم أسمع به من قبل، هل من تفصيل؟

وأيضا عندي بعض الاقتباسات في هذا الموضوع، هل تريدونها؟ لكنها غير محايدة وتعرض فقط للآراء المماثلة لرأي السويداني.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
اكتفيت الآن بنسخ الآيات المتعلقة بالجن والشياطين..

ملاحظة: يجب أن تضاف الفلق إلى آيات العين
===============

بالنسبة لرأيي في موضوع مس الجن، هو كالتالي:
1- لا يستطيع الجني أن يدخل داخل الإنسي، ولكنه يتسلط عليه بالوسوسة فحسب، فإذا استجاب له الإنسي، زاد من وسوسته حتى يأمره بالمعاصي والمنكرات وإيذاء نفسه أو من حوله، لكنه لا يدخل جسده ويسكنه ويتصرف من خلال جسده بدلا عنه..
والآيات توضح هذا (المس) بشكل واضح، ولا يذكر (التلبس) أو الدخول في جسم الإنسي المشهور عند العوام والشيوخ المعالجين في آية قرآنية ولا حديث صحيح
بل العكس هو الصحيح: الآيات القرآنية تؤكد على أن الجن والشياطين ليس لهم من سلطان على البشر إلا بالوسوسة فحسب.

2- ونقطة ثانية مهمة: أيهما أقوى؟
الأحاديث الصحيحة تثبت أن الإنسي الذي لا يسلم قياده للجني، هو أقوى منه، وأقدر عليه.
لكن هناك أحاديث ضعيفة ومنكرة وموضوعة كثيرة توحي بالعكس.
ومما يدل على أن الإنسي أقوى، أن الشيطان يوسوس له، والوسوسة دائما سلاح الضعيف، فلو كان يملك ان يقهره ويرغمه على فعل ما يريده فلم لا يفعل ويكتفي بالوسوسة وهو ألد أعدائنا؟

3- نقطة ثالثة: قدرات الجن
لبعض الجن قدرات تعتبر بالنسبة للإنس خارقة: كالتجسد، والانتقال السريع عبر المكان، والغوص في أعماق البحار، وبناء الأشياء الضخمة كما ذكر في الجن المسخرة لسليمان..
(لا أدري هل تستطيع ان تخترق الجدران أم لا، فهناك حديث صحيح أنها لا تستطيع أن تفتح الأبواب المغلقة) !!
لكنها لا تملك أن تؤذي الإنسي بشكل مادي، فلا تستطيع أن تقتله، أو تؤذي جسده، أو تأسره، أو تخطفه، وليس لها معه إلا الوسوسة.

ما رأيكم في هذا؟ وهل هناك آية أو حديث صحيح يخالف ما أقول؟



أعتقد آية:

(فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ ۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ)

لأنها تنفي عنهم معرفة الغيب

فهناك من يعتقد بأن السحرة والكهنة يستعينون بالجن لمعرفة أمور غيبية... لذلك هذه الأية مهمة.

غير متصل فاطمة عبد الرحمن

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 2
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
هناك آيات عن الشياطين لم تأتون على ذكرها وهي تحيرني
هناك آيات لم تأتون على ذكرها وهي في سياقات عادية فلن أكتبها، ولكن سأكتب الآيات التي تخص الموضوع هنا.

مهام الشيطان:
(إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا * لَعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا * وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا * يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا)
[سورة النساء 117 - 120]
(وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)
[سورة الزخرف 36]


رجم الشياطين وعزلهم عن السمع:
(وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ)
[سورة الحجر 16 - 18]

(إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَىٰ وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ)
[سورة الصافات 6 - 10]

(وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ ۖ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ)
[سورة الملك 5]

(وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ * وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ * إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ)
[سورة الشعراء 210 - 212]
(هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَىٰ مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ * تَنَزَّلُ عَلَىٰ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ)
[سورة الشعراء 221 - 223]


الآيات التي تتحدث عن عزل السمع توحي بشيء.
ان الشياطين لا تعلم الغيب ولكنها قد تسترق السمع -لولا الشهب- فتعلم الغيب بالسمع.
وهذه قدرة غير متواجدة عند البشر.
سمعت مرة رأيا أن الشياطين تسترق السمع ثم لما تنزل القران حفظ الله السماء ولم تعد تسترق السمع.
واية الجن توحي ذلك بقوة: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا)
[سورة الجن 8 - 9]

وتعلمون أن الايات تتحدث على لسان نفر من الجن في بعثة الرسول وحديثهم يوحي بشيء استجد عليهم، ويكأنهم يشيرون الى قومهم بالتغيرات التي حصلت مستدلين بها على نبوءة محمد، انهم لمسوا السماء فوجدوها ملئت حرسا ، وقد كانوا يقعدون منها مقاعد للسمع ولكن الان من يستمع يجد له شهابا رصدا.

ربما هذا القول غير صحيح ولكن يجعلني أتساءل: هل بلحظة ما كان هناك سحر مرتبط بشياطين الجن حقيقة وكانوا يقدرون على استراق السمع وكان هذا فتنة للعباد بفترة ما، ثم اقتصرت مهمة الشياطين على الوسوسة؟؟
وان الفتنة هذه بقيت اثارها على شكل اساطير وكهنة وبقي هناك معتقد ان الجن يعرفون الغيب وهم كانوا فعلا بفترة ما يسترقون السمع فيعرفون منه غيبا.
هذا من جهة فكرة التنبؤات والتنجيم بالمستقبل.
أما من جهة تعامل الانس بالجن:
آية البقرة (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
[سورة البقرة 102]

لم أسمع قولا مقنعا لها والكثير ينفي السحر ويتحاشى نقاشها ...
اولا الاية تقول : واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان.
والشياطين هنا لم تضف إلى الإنس.
أشعر أن كلمة الشياطين بالقرآن عندما تقال هكذا فغالبا تشير لشياطين الجن، هكذا أحس المعنى الظاهر، ولكن عندما يراد كليهما ينبه لذلك. لأن كلمة الشيطان يغلب استعمالها على الجن لا الإنس، لست أدري ان كنت محقة ولكن هكذا ألحظ
ثم أن الآية تقول : تتلوا الشياطين على ملك سليمان.
وملك سليمان معروف أن الشياطين حاضرة فيه وبطريقة واضح جدا انها غير موجودة في بعثة محمد، فنحن لا نرى شياطين تبني المحاريب والتماثيل وتغوص وووو.. الشيطان عندنا لا يفتح بابا فضلا عن أن يبني شيئا نلمسه!
لكن بعهد سليمان:
 ۖ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ ۖ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ ۚ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ)
[سورة سبأ 12 - 13]

(وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلًا دُونَ ذَٰلِكَ ۖ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ)
[سورة اﻷنبياء 82]
(قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ)
[سورة النمل 39]

أعني أن الشياطين بعهد سليمان غير ما نعرف.
بالحديث الذي اشارت اليه اسماء يتبين أن الشياطين لا تفعل شيئا كأن توقد نارا او تفتح بابا او او ....

والاية توحي بعلاقة بين الشياطين والانس. لذا اميل مجددا لوجود السحر بهذا المعنى مقتصرا على فترة محددة وكانت فتنة فتن بها العباد آنذاك وليس سنة كونية دائمة: إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُر... فتنة مقتصرة على زمان ومكان (الزمان: على ملك سليمان.. المكان: ببابل)

ونقطة اخرى اريد ان اشير اليها وهي ان السحر عندما يذكر بالقرآن يذكر مع تكفير السحرة وتجريم فعلهم.
لكن بحال فسرنا السحر على أنه تمويه وتخييل فبهذا نن نشاهدهم بالسينما يستحقون الكفر واي لعبة من العاب الخفة -والتي حتى قد يلعبها الاطفال- تصبح كفرا!!! القضية فيها تكفير وليست مرتبطة بالتخييل البصري فحسب. حتى بالايات السالفة: إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُر.. فلا تكفررررررر.
اجيب نفسي على هذا التساؤل ان التخييل بعضه ضار وبعضه لا، بعضه فيه تزييف للحقائق والحاق ضرر وفتنة للناس وصدهم عن سبيل الله، ربما هذا الكفر.

طبعا قارئ كلماتي قد يظن اني مع ما يسمونه بالسحر الاسود، لا انا لا اميل لاثباته ولكن اية البقرة اجد صعوبة ان اضحك على نفسي واقنعها ان السحر تخييل فقط والشياطين هم شياطين الانس!

واخيرا أنا لست متعمقة وآسف اني اعلق تعليقي هذا وانا لم يسبق لي ان ابحث بالامر او اقرأ تفاسير الآية.
ولكني مشغولة ولم استطع البحث فأحببت طرح هذه التساؤلات.
الخصها:
هل الشياطين كانت تسترق السمع بزمن ما؟
هل السحر له وجود حقا ولكن ليس على عهد محمد؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
للرفع
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
أسماء: ضرورة التفريق بين الموروث وحقائق الدين نقطة جوهرية جدا جدا، وللأمانة كثيرون بهذا يتنادون ويصل الحد حتى إلى تكفيرهم ... !

هادية:  السحر موجود وثابت
الاختلاف بين العلماء هو التالي: هل للسحر حقيقة؟ ام هو ايحاء وتخييل
يعني الساحر يستطيع ان يحول العصا الى افعى؟ ام يوحي للناس انها افعى في حين انها مازالت عصا؟؟
وطبعا السيطرة على الناس بالايحاء والتخييل تشبه التنويم المغناطيسي وهي علم يتعلمونه ويمارسونه وكذلك الحيل السحرية.
فهذا تفسير ( يعلمون الناس السحر)
والتفريق بين المرء وزوجه يمكن على تفسير ( ان للسحر حقيقة) ان يكون بفعل الساحر ، كما يمكن على التفسير الثاني ( انه حيلة او ايحاء) ان يكون بتسليط الاوهام على احد الزوجين الذي يلجأ للساحر حتى يبغضه في زوجه او باستخدام ادوية وكيماويات ( حيل) تنفر  الزوج من زوجه.
ولاحظوا ان القرآن ذكر التفريق فحسب، ولم يذكر الجمع والحب او ماقال عنه ابن تيمية (سحر العطف) لانه من السهل ان اوقع بينك وبين شخص تحبينه بالحيلة والمكر او الايحاء فتكرهينه، لكن من العسير ان اجعلك تحبين شخصا دون سبب او هوى من نفسك.

سيفتاب: نعم فهمت جزاك الله خيرا

هادية: صحبة الخير ما رايكم ان نتساعد في البحث في هذا الموضوع
لكن بشروط:
١- منع القص واللصق
٢- جمع الادلة من القران والنظر فيها مع الاسترشاد باراء المفسرين القدامى لا المعاصرين
٣- جمع الادلة من السنة النبوية والتعامل معها بنفس الشكل.
٤- الخروج خارج دائرة المذهب السلفي الذي يتشدد كثيرا في هذه الامور ويعتبرها من اساسيات العقيدة
٥- جمع اقوال علماء القرون الاولى في الموضوع
يمكن الاستعانه بأحمد ايضا
ما رايكم؟

إيمان:   مبدئيا موافقة ولكن ما الغرض من البحث؟

هادية: الهدف الوصول الى راي نطمئن له
انا احتاج هذا كثيرا وأسأل عنه كثيرا
وليس شرطا ان نخرج منه جميعا بنفس الرأي
لكن اكيد كلنا سنستفيد

إيمان:   نعم تمام

هادية:   انا مقتنعه براي ابن عاشور والغزالي في المسالة والذي كتبته في موضوع الغزالي
لكن الحق أحب الينا من الهوى
فلنحاول ان نتحقق

سيفتاب:  موافقة

أسماء: متى تيسر لي أشارك بإذن الله
 
إيمان: لو أعددنا خطة عمل سيكون الأمر منظما
١. جمع الآيات
٢. جمع الأحاديث
٣. اختيار التفاسير
وهكذا .. فمن لديه الوقت لجزء محدد من الجدول يأخذه.
بالنسبة لي سآخذ جمع الآيات ثم اشارك في جمع التفاسير في وقتها إن شاء الله

هادية: وأنا سأبحث عن الأحاديث ودرجاتها إن شاء الله
يجب ان نحدد مراجع التفسير ومراجع شرح الاحاديث
كلما كانت اقدم ولعالم اكبر كان افضل وان وجدنا اقوال الائمة الاربعه في الامر
خطرت في بالي الموسوعه الفقهية الكويتية
ممكن ان تساعدنا كثيرا
هذه عليك يا سيفتاب
جديها وابحثي فيها عن اقوال اهل العلم في السحر والجن والحسد او العين

أسماء: لا تنسين التحرير والتنوير لابن عاشور .

 سيفتاب:   ::ok::

هادية: التحرير والتنوير معاصر
واعرف افكاره
مثل ما قاله طارق سويدان ونشرته سابقا
نريد من القدامى ليكون اقوى

إيمان: القدامى الطبري وابن كثير ثم القرطبي للغة والرازي أليس كذلك؟

هادية: الطبري نعم.
ابن كثير متأخر وينقل عن الاقدمين
لو توصلنا لمن في القرون الثلاثة الاولى
ابن عاشور ذكرهم في مقدمته
سابحث عنهم واكتبهم لكن ربما غدا ان شاء الله
او اسالي ايمان وافيدينا
ممكن تسالي احمد عالمنتدى

إيمان: سألت أحمد وهذا رده:
هل المقصود التفاسير كتبت قبل سنة ٣٠٠؟ لو نعم فمما أذكره منها:
تفسير مقاتل بن سليمان (ت: تقريبا ١٢٠ - ١٣٠)
وابن جريج (ت: ١٥١)
وعبد الرزاق (محتاج اتاكد هل تفسير ابن جريج وعبد الرزاق تفاسير مستقلة لهم أم مستلة من مصنفاتهم الحديثية)
وسعيد بن منصور (غالبا مستل من سننه)
وأذكر أن على الشاملة كتاب بعنوان تفسير سفيان الثوري (ت: ١٨٠ .. غالبا جمعه أحدهم من مروياته)
ومثله ابن المبارك (ت: ١٨١)
وهكذا باب التفسير من كتب الصحاح والسنن (البخاري ومسلم وابي داود ونحوهم)
واخيرا تفسير الطبري "جامع البيان في تاويل القران" (ت: ٣١٩) تقريبا وتفسير ابي منصور الماتريدي شيخ الماتريدية "تاويلات أهل السنة" (ت: ٣٢٨)
وهذا الاخيران معدودان من التفسير بالراي لا بالاثر الا ان لاصحابهما علم بالاثر لاسيما ابو جعفر الطبري.

اما لو المقصود التفاسير المنقولة عن اهل القرون (الاجيال) الثلاثة الاولى
 فهناك حادثة مشهورة لنافع بن الأزرق مع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فرقها الطبري في تفسيره وجمعها أحد المعاصرين
فيها تفسير نحو ٨٠ آية
وهناك من جمع رواية مجاهد عنه في التفسير وهي أحق تفاسير منقولة عنه رضي الله عنه
ومن جمع رواية عكرمة عنه وفيها كلام.
وهناك تفسير السدي والكلبي مطبوعان لا اعلم عن صحتهما شيئا
وتفسير مطبوع باسم تنوير المقباس من تفسير ابن عباس مكذوب والله اعلم
 وهناك كتابات معاصرة حاولت افراد مرويات مشاهير الصحابة في التفسير كابن مسعود وعلي وعمر رضي الله عنهم أجمعين



إذن يعاد فتح الموصوع وسأبدأ إن شاء الله بوضع رابط لتفسير يجمع تفسيرات أهل القرون الخيرية الثلاث واسمه موسوعة التفسير بالمأثور
عود حميد يا صحبة الخير

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة

Topics موسوعة التفسير المأثور إعداد: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية, أ.د. مساعد الطيار, دار إبن حزم 2017م
Collection booksbylanguage_arabic; booksbylanguage
Language Arabic
العنوان: موسوعة التفسير بالمأثور (نسخةٌ ملونةٌ عالية الجودة) - 24 مجلد

إعداد: مركز الدراسات والمعلومات
القرآنية

إشراف: أ.د. مساعد الطيار

الناشر: دار إبن حزم - 2017

الطبعة: الأولى - 24 مجلداً

تمت مُعالجة نسخة الأخ مسك ( من موقع مشكاة) بأحدث ماتوصلّنا إليه من تقنيات في إعادة التشفير ورفع الجودة, مع المحافظة على الألوان, وتخفيض الحجم قدر المستطاع, مع الفهرسة ودون التنسيق النهائ
https://archive.org/details/mt11_1/mt10_1/mode/1up

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ بالآية الأولى حسب ترتيب السور وهي الآية 102 من سورة البقرة

{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} [البقرة : 102]



موسوعة التفسير بالمأثور . جزء ٢ ص ٥٩٤


يتبع....
« آخر تحرير: 2023-03-10, 02:15:20 بواسطة إيمان يحيى »