المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 86311 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
على الرغم من عشرات التطورات والتغيرات التي طرأت بنا وببلادنا وبأمتنا، مازلت أجد في نفسي شغفا كبيرا للحديث وعلوم الحديث.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
شغف مبارك ان شاء الله
خاصة مع هذه الهجمة الشعواء على علوم الحديث وأئمته

ليتك تشمر وتساعدني في هذا الموضوع

خاصة في شرح التخريج والتحقيق... فقد مارسته بشكل لا بأس به ولك فيه خبرة جيدة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
حقا؟
يبدو ذلك من زمن بعيد، فقد مر الكثير من الوقت انشغلت فيه بأشياء أخرى.
لا أدرى ، ربما احتاج أن أراجع نزهة النظر على الأقل.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
بارك الله فيك يا هادية.
أتعلمين؟ يوم أمس بالذات حدث معي ذلك،  في قصة حذيفة بن اليمان رضي الله عنه يوم الخندق عندما بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قريش مستخبِرا، وجدت الحديث ضعيفا، وبرواية أخرى صحيحا... يعني يجب أن أقلّب عن مختلف الروايات للحديث ذاته.

بالنسبة لما أردتِ الوصول إليه من الموضوع، فأرجوك، حتى وإن اهتممنا بهذا الموضوع وحده لزمن دون غيره، فهو من أهم ما تجب معرفته، للتعريف به وللدلالة على الصواب من الخطأ مع ما تعرفين من هجمات. يسر الله لك ونحن معك على الأهبة بإذن الله  emo (30):

جزاك الله خيرا كثيرا.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
هادية لو سمحت، قرأت هذا، ولم أفهمه :  "إن تحمل الصبي المميز قبل البلوغ وأدى بعده تقبل روايته".


ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
يعني اذا روى الراوي حديثا او حكى موقفا كان قد رآه وهو طفل قبل بلوغه، ولكنه رواه بعد البلوغ تقبل روايته
مثل كثير من احاديث سيدنا انس بن مالك عن فترة خدمته للرسول صلى الله عليه وسلم، فقد خدمه وهو طفل صغير وعرف وتعلم اشياء ثم رواها لنا بعدما بلغ
وحديث السيدة عائشة عن الهجرة: " دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم في وقت لم يكن يأتينا به وقال لأبي أخرج من عندك" ةوحديث عمر بن أبي سلمة: كنت غلاما صغيرا وكانت يدي تطيش في الصحفة ...
وحديث ابن عباس: يا غلام احفظ الله يحفظك ...
هذه كلها احاديث حفظها هؤلاء في طفولتهم ( تحمّلوها)، ثم رووها بعد بلوغهم (أدوها)
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*