المحرر موضوع: سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه - الخليفة المظلوم  (زيارة 21486 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع سيكون بعون الله للحديث عن فترة خلافة سيدنا عثمان بن عفان، والتي انتهت بالفتنة الكبيرة التي أدت إلى مقتله رضي الله عنه وأرضاه
سأتناول فيها الحديث عن هذه الفتنة وملابساتها..
هذه الفتنة التي درجنا على الإعراض عن الحديث عنها، والنهي عن الخوض فيها، فتُرك المجال للمشككين والمغرضين وضعاف الإيمان والزائغة قلوبهم ليخوضوا ويلغوا ويشوهوا ويكذبوا ويروجوا ما شاء لهم فكرهم السقيم أو قلبهم المريض أو قصدهم الخبيث أن يروجوا ... حتى اختلط الحق بالباطل في عقول أجيال وأجيال من المسلمين، تنظر إلى تلك الحقبة من التاريخ بعين كسيرة، وقلب مجروح.. تود لو أن هذه الحقبة لم تكن... أو لو أمكنهم مسحها، ليبقى التاريخ الاسلامي ناصعا مشرقا وضّاء.. وأنى لهم هذا؟!!
وأدى هذا الاختلاط إلى ظلم وجور في الحكم على كثير من سادتنا الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، والتشكيك في عظمة شخصياتهم، وفي كونهم قدوة للمسلمين، بل وربما بلغ الأمر حد التشكيك في صحبة بعضهم
ولئن كان هذا الظلم والجور لا يضر الصحابة رضوان الله عليهم بشيء، فقد قدموا ما قدموه لله وحده، غير منتظرين من قرننا ولا عشرات القرون التي سبقته او التي قد تليه جزاء ولا شكورا.. لكن هذا يضرنا نحن، لأنه يجعلنا نقف موقف المعادي لأولياء الله، وهو موقف مخيف، آذن الله تعالى واقفيه بالحرب، فقد جاء في الحديث القدسي: "من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب" ويجعلنا نقف موقف المهزوم الضعيف المستحيي بتاريخه أمام الأمم والشعوب... مع أن أحلك لحظات تاريخنا سوادا، لو قورنت بأنصع ساعات الأمم الأخرى وأشدها بياضا، لغلبتها وأظهرتها داكنة قاتمة
لكنه موقف الضعيف المهزوم المغلوب.. الذي يتلقف من القوي المنتصر ما يقوله وما يرسله، دون أن يكون له حول لصده، ولا قوة لرده، ولا علم لإظهار زيفه وإبطال سحره

عسى أن يكون في هذا الموضوع بعض الشفاء والغناء
والله المولى والمستعان

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
من مناقب سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

وأبدأ الموضوع بعون الله بذكر بعض مناقب سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

وأول هذه المناقب وأعلاها أنه سمي بذي النورين، لأنه تزوج من ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تزوج السيدة رقية رضي الله عنها، قبل الهجرة، بعد أن طلقها ابن أبي لهب:
روى الهيثمي في مجمع الزوائد: "كانت رُقيَّةُ عندَ عتبةَ بنِ أبي لهبٍ فلمَّا أنزَلَ اللهُ تبارك وتعالى { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ } سأل النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عُتبةَ طلاقَ رُقيَّةَ وسألَتْه رُقَيَّةُ ذلك فطلَّقَها فتزوَّج عثمانُ بنُ عفَّانَ رضِيَ اللهُ عنه رُقَيَّةَ وتُوفِّيَتْ عندَه" (إسناده حسن)
وكان ابنا أبي لهب قد خطبا في الجاهلية بنتي رسول الله، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم، أراد أبو لهب وزوجه أن يؤذوا رسول الله في بنتيه، فأمرا ولديهما بتطليقهما..
فكان في زواج السيدة رقية من سيدنا عثمان رضي الله عنهما جبرا لخاطرها وقمعا لأعداء الله..

ثم اشتد عليهما أذى قريش، فهاجر معها إلى الحبشة، ثم عاد، ثم هاجر معها إلى المدينة بعد بيعة العقبة الثانية. (فهو ذو الهجرتين)..
 ولما خرج المسلمون لغزوة بدر، كانت السيدة رقية مريضة، فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبقى بجانبها يمرضها، فلم يشهد بدرا، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم عده من البدريين، واسهم له بينهم. وما رجع المسلمون من تلك الغزوة حتى كانت السيدة رقية قد توفيت.
وقد أنجبت له السيدة رقية عبد الله، لكنه توفي صغيرا وهو ابن ست سنوات، وصار يكنى به فيقال له أبا عبد الله.
روى الهيثمي في مجمع الزوائد: "كانت رُقيَّةُ بنتُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عندَ عُتبةَ بنِ أبي لهبٍ ففارَقها فتزوَّج عثمانُ بنُ عفَّانَ رُقَيَّةَ وهاجَرَتْ معه إلى أرضِ الحبشةِ فولَدَتْ له عبدَ اللهِ وبه كان يُكْنى وقدِمَتْ معه إلى المدينةِ وتخلَّف عن بدرٍ عليها بإذنِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وضرَب له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مع سُهمانِ أهلِ بدرٍ قال وأَجْري يا رسولَ اللهِ قال وأجرُك" (رجاله  ثقات)

ثم زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته أم كلثوم، ولكنها لم تنجب له، وتوفيت أيضاً.

وقد استدل الصحابة رضوان الله عليهم بهذا على فضل عثمان العظيم، إذ ما كان نبي الله ليزوجه أول بنت ثم الثانية، إلا لما علمه من حسن معشره وسمو نفسه وعظمة أخلاقه، وتميزه عن سائر الرجال

وقيل ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إنِّي قد زوَّجتُه ابنتَيْن ولو كانت عندي ثالثةٌ لزوَّجتُه )

رضي الله عنه وأرضاه
« آخر تحرير: 2014-05-24, 08:36:18 بواسطة تيته هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
متابعة معكم
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
متابعة بإذن الله. جزاك الله خيرا.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
سيفتاب وزينب وأسماء
شكرا على متابعتكن
نفعني الله وإياكن
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ومن أبرز ما تميز به سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه عن بقية الصحابة كان خلق الحياء:

جاء في صحيح مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت:
"كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُضطجعًا في بيتي ، كاشفًا عن فخذَيه . أو ساقَيه . فاستأذن أبو بكرٍ فأذِن له . وهو على تلك الحالِ . فتحدَّث . ثم استأذن عمرُ فأذن له . وهو كذلك . فتحدَّثَ . ثم استأذن عثمانُ . فجلس رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . وسوَّى ثيابَه - قال محمدٌ : ولا أقول ذلك في يومٍ واحدٍ - فدخل فتحدَّثَ . فلما خرج قالت عائشةُ : دخل أبو بكرٍ فلم تهتَشَّ له . ولم تُبالِه . ثم دخل عمرُ فلم تهتَشَّ له ولم تُبالِه . ثم دخل عثمانُ فجلستَ وسوَّيت ثيابَك ! فقال " ألا أستحي من رجلٍ تستحي منه الملائكةُ " .


ملاحظة لللفائدة: التردد في كون النبي صلى الله عليه وسلم كان كاشفاعن فخذيه أو ساقيه من راوي الحديث عن السيدة عائشة، وليس منها، ولهذا وقع اختلاف بين العلماء في تحديد عورة الرجل، وهل منها الفخذان أم لا


وخلق الحياء مختلف عن الخجل
فالخجل هو إحجام عن الأفعال خيرها وشرها، وضد للجسارة والإقدام، وناتج عن ضعف الشخصية
وأما الحياء، فهو التعالي عن صغائر الأمور وتوافهها، والابتعاد عن كل ما يخل بالسلوك الراقي والمهذب ويعارض المروءة، وأول درجاته: الاستحياء من الله أن يراك على معصية، أو أن يراك في غير طاعة..
و"الحياء شعبة من شعب الإيمان" كما جاء في الحديث الصحيح في سنن النسائي وابن ماجه.
وقد " كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أشَدَّ حَياءً مِن العَذْراءِ في خِدْرِها" كما جاء في صحيح البخاري


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
انا استمع :)
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
واشترى سيدنا عثمان بئر رومة من حر ماله، وأوقفها على المسلمين، فصارت مشاعا لهم، يستقون منها، وهو كأحدهم، دلوه مع دلائهم...
روى أصحاب السنن عن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال: "أَنشُدُكم باللهِ والإسلامِ هل تَعلَمونَ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قَدِم المدينةَ وليس بها ماءٌ يُستَعذَبُ غيرَ بِئرِ رُومَةَ فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مَن يَشتَرِي بِئرَ رُومَةَ فيَجعَلَ دَلوَه معَ دِلاءِ المُسلِمينَ بخيرٍ له مِنها في الجنَّةِ فاشتَرَيتُها مِن صُلبِ مالِي .... قالوا اللهُمَّ نَعَمْ ". (حسن صحيح)

وهذه قصة بئر رومة كما جاءت في السيرة الحلبية:

.((كانت هذه البئر ركية ليهودى يقال له رومة، يقال إنه أسلم، وكان يبيع المسلمين ماءها، وكانت بالعقيق، وتفل فيها صلى الله عليه وسلم فعذُب ماؤها، ولما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يشتري بئر رومة؟ فيجعلها للمسلمين، يضرب بدلوه فى دلائهم، وله بها مشرب فى الجنة؟" فساومه فيها عثمان، فأبى أن يبيعها كلها، فاشترى نصفها باثنى عشر ألف درهم،
 وجعل ذلك للمسلمين، وجعل له يوماً، ولليهودى يوماً،
 فإذا كان يوم عثمان استقى المسلمون ما يكفيهم يومين،
 فلما رأى اليهودى ذلك قال لعثمان: "أفسدت على ركيتي"،
 فاشترى النصف الآخر بثمانية آلاف، وقيل جملة ما اشتراها به خمسة وثلاثون ألف درهم.))




*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
واشترى أرضا بقرب المسجد، حين ضاق بأهله، زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتبرع بها ليوسع على المصلين

جاء في مسند الإمام أحمد عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال:
"أنشدُكُم باللَّهِ الَّذي لا إلَهَ إلَّا هوَ ، أتعلَمونَ أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ : مَن يبتاعُ مربدَ بَني فلانٍ غُفِرَ لَهُ فابتعتُهُ ، فأتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقلتُ : إنِّي قدِ ابتعتُهُ ، فقالَ : اجعَلهُ في مسجدِنا وأجرُهُ لَكَ ؟ قالوا : نعَم" (قال أحمد شاكر: إسناده صحيح)
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
وتنبأ له رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه يلقى الله شهيداً.. والشهادة منزلة تلي منزلة النبيين والصديقين
وكثير من الشهداء نحسبهم شهداء، ولا نتيقن، إذ لا يعرف نواياهم واسرار قلوبهم وقصد جهادهم وهل كان في سبيل الله ام لغايات أخرى إلا الله سبحانه
وأما من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه شهيد، فهو الشهيد حقا وصدقا ، وهو الحي عند ربه يرزق مع المرزوقين

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صعِدَ أُحُدًا، وأبو بكرٍ وعُمَرُ وعُثمانُ، فَرَجَفَ بهم، فقال: "اثبُتْ أُحُدُ، فإنما عليكَ نبيٌّ، وصِدِّيقٌ، شَهيدانِ " . (رواه البخاري في صحيحه)
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
وقد بشره الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فقال له: "ما ضر عثمان ما فعل بعدها" أو كما قال..

 عن عبدالرحمن بن خباب بن الأرت قال: "شَهِدْتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهُو يَحثُّ على جَيشِ العُسْرَةِ، فقامَ عُثمانُ بنُ عفَّانَ، فقال: عليَّ مِائةُ بَعيرٍ بِأحَلاسِها وأَقْتابِها في سبيلِ اللهِ. ثُم حَضَّ على الجيشِ، فقامَ عُثمانُ فقال: يا رسولَ اللهِ! عليَّ مِائَتا بَعيرٍٍ بأحْلاسِها وأقْتابِها في سبيلِ اللهِ. ثُم حَضَّ على الجيشِ، فقامَ عُثمانُ فقال: يا رسولَ اللهِ! عليَّ ثَلاثُمائةِ بَعيرٍ بأحْلاسِها وأقْتابِها في سبيلِ اللهِ. فأنا رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَنْزِلُ عَنِ الْمِنبَرِ وهُو يَقولُ: ما على عُثمانَ ما عَمِلَ بعدَ هذه، ما على عُثمانَ ما عَمِلَ بعدَ هَذِهِ"

رواه الترمذي
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زمرد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 994
  • الجنس: أنثى
رائع ماشاء الله .
متابعة معكن باذن الله .


بالتوفيق
اللهم اهلك الطغاة واتباعهم اللهم اهلكهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اليوم اليوم اليوم ولا تؤخرهم يارب .. ياااارب ارزقنا الشهادة واذقنا حلاوتها انك على كل شيء قدير ...

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
وتنبأ له رسول الله صلى الله عليه وسلم بولاية امرر المسلمين، وبأن المنافقين سيضغطون عليه لترك أمرهم، وأمره بالثبات على ذلك والا يجيب المنافقين الى طلبهم

جاء الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بروايات كثيرة، اخترت منها الرواية التالية :
 عن النعمان بن بشير قال: "حججت فأتيت عائشة أم المؤمنين لأسأل عنها فقالت : من أنت ؟ فقلت : أنا النعمان بن بشير ، فقالت أبو عميرة ؟ فقلت : نعم فقالت : إن رسول الله قال يوما لعثمان : *إن كساك الله ثوبا فأراد المنافقون أن تخلعه فلا تخلعه* قال النعمان بن بشير : غفر الله لك يا أم المؤمنين ، أفلا ذكرت هذا حين يختلفون إليك ! فقالت : نسيته حتى بلغ الله فيه أمره"
قال الألباني إسناده جيد
وفي سنن ابن ماجه ان رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال: "يا عثمانُ إن ولَّاكَ اللَّهُ هذا الأمرَ يومًا فأرادَكَ المُنافقونَ أن تخلَعَ قميصَكَ الَّذي قمَّصَكَ اللَّهُ فلا تخلَعهُ، يقولُ ذلِكَ ثلاثَ مرَّاتٍ". (صححه الألباني)
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
وتنبأ له رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه ستخرج في زمنه فتنة، وأنه سيكون ومن اتبعه على الحق

عن جبير بن نفير قال: "كُنَّا معسْكِرِينَ مع مُعاويةَ بعدَ قتْلِ عُثمانَ رضِيَ اللهُ عنهُ فقامَ كعْبُ بنُ مُرَّةَ البهْزِيِّ فقال: "لوْلا شيءٌ سمِعتُهُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ما قُمتُ هذا المقامِ"
 فلَمَّا سمِعَ معاوية بِذكرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجلَسَ الناسَ.
 فقال: "بيْنما نحن عند رسولِ اللهِ إذْ مَرَّ عُثمانُ بنُ عفَّانَ عليه مُرَجِّلًا، قال: فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ((لتَخرُجَنَّ فتنةٌ من تحتِ قدَمَيْ أوْ من بينِ رِجْلَيْ هذا، هذا يومَئِذٍ ومَنِ اتَّبَعَهُ على الهُدَى))
قال فقامَ ابنُ حَوَالةَ الأزْدِيِّ من عِندِ المنْبَرِ فقال: "إنَّكَ لَصاحِبُ هذا؟"
 قال: نعَمْ
قال: "واللهِ إنِّي لَحَاضِرٌ ذلِكَ المجلِسِ ولوْ علِمتُ أنَّ لِي في الجيْشِ مُصدِّقًا كُنتُ أوَّلَ مُتكلِّمٍ بِهِ"
مسند الإمام أحمد، وقد صحح إسناده شعيب الأرناؤوط والألباني.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
وسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أحد العشرة المبشرين بالجنة:
 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  :
"أَبُو بَكْرٍ فِى الْجَنَّةِ، وَعُمَرُ فِى الْجَنَّةِ، وَعُثْمَانُ فِى الْجَنَّةِ، وَعَلِىٌّ فِى الْجَنَّةِ، وَطَلْحَةُ فِى الْجَنَّةِ، وَالزُّبَيْرُ فِى الْجَنَّةِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِى الْجَنَّةِ، وَسَعْدٌ فِى الْجَنَّةِ، وَسَعِيدٌ فِى الْجَنَّةِ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ ابْنُ الْجَرَّاحِ فِى الْجَنَّةِ".(سنن الترمذي وهو صحيح)
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
وهو أحد ستة الشورى الذين اختارهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه  ليكون أحدهم الخليفة من بعده.
جاء في مصنف ابن أبي شيبة:
"عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ ؛ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ لَمَّا حُضِرَ  قَالَ : اُدْعُوا لِي عَلِيًّا وَطَلْحَةَ وَالزُّبَيْرَ وَعُثْمَانَ وَعَبْدَ الرَّحْمَن بْنَ عَوْفٍ وَسَعْدًا، قَالَ: فَلَمْ يُكَلِّمْ أَحَدًا مِنْهُمْ إِلاَّ عَلِيًّا وَعُثْمَانَ، فَقَالَ: يَا عَلِيُّ، لَعَلَّ هَؤُلاَءِ الْقَوْمَ يَعْرِفُونَ لَكَ قَرَابَتَكَ، وَمَا آتَاك اللَّهُ مِنَ الْعِلْمِ وَالْفِقْهِ، فَاتَّقِ اللَّهَ، وَإِنْ وُلِّيتَ هَذَا الأَمْرَ فَلاَ تَرْفَعْنَ بَنِي فُلاَنٍ عَلَى رِقَابِ النَّاسِ. وَقَالَ لِعُثْمَانَ: يَا عُثْمَان، إِنَّ هَؤُلاَءِ الْقَوْمَ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَ لَك صِهْرَك مِنْ رَسُولِ اللهِ  ، وَسِنَّك، وَشَرَفَك، فَإِنْ أَنْتَ وُلِّيتَ هَذَا الأَمْرَ فَاتَّقِ اللَّهَ، وَلاَ تَرْفَعْ بَنِي فُلاَنٍ عَلَى رِقَابِ النَّاسِ. فَقَالَ: اُدْعُوا لِي صُهَيْبًا، فَقَالَ: صَلِّ بِالنَّاسِ ثَلاَثًا، وَلْيَجْتَمِعْ هَؤُلاَءِ الرَّهْطُ فَلِيَخْلُوا، فَإِنْ أَجْمَعُوا عَلَى رَجُلٍ، فَاضْرِبُوا رَأْسَ مَنْ خَالَفَهُمْ."
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
التبرع بقافلته التجارية في عام القحط في خلافة الصديق:
جاء في المصباح المضيء لابن حديدة الأنصاري أنه:

 "قحط المطر على عهد أبي بكر الصديق، فاجتمع الناس إلى أبي بكر   فقالوا: السماء لم تمطر، والأرض لم تنبت, والناس في شدة شديدة،
 فقال أبو بكر: انصرفوا واصبروا، فإنكم لا تمسون حتى يفرج الله الكريم عنكم،
 قال: فما لبثنا أن جاء أجراء عثمان من الشام، فجاءته مائة راحلة بُرًّا -أو قال طعاما- فاجتمع الناس إلى باب عثمان ، فقرعوا عليه الباب، فخرج إليهم عثمان في ملأ من الناس، فقال: ما تشاءون؟
قالوا: الزمان قد قحط؛ السماء لا تمطر، والأرض لا تنبت، والناس في شدة شديدة، وقد بلغنا أن عندك طعاما، فبِعنا حتى نوسع على فقراء المسلمين،
فقال عثمان: حبًّا وكرامة ادخلوا فاشتروا،
فدخل التجار، فإذا الطعام موضوع في دار عثمان،
 فقال: يا معشر التجار كم تربحونني على شرائي من الشام؟
قالوا: للعشرة اثنا عشر،
قال عثمان: قد زادني،
قالوا: للعشرة خمسة عشر،
قال عثمان: قد زادني،
قال التجار: يا أبا عمرو، ما بقي بالمدينة تجار غيرنا، فمن زادك؟
قال: زادني الله -تبارك وتعالى- بكل درهم عشرة، أعندكم زيادة؟
قالوا: اللهم لا،
قال: فإني أشهد الله أني قد جعلت هذا الطعام صدقة على فقراء المسلمين".
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*