المحرر موضوع: أسئلة واستيضاحات  (زيارة 305447 مرات)

0 الأعضاء و 4 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #20 في: 2018-01-26, 11:44:20 »
جزاك الله خيرا كثيرا يا أحمد وبارك فيك . استفدت أيضا من جوابك عن الشيخ الألباني.

قضية تجديد العقد أوردوها، وكذلك هناك أمر آخر، فقد وجدت في معرض بحثي أنّ أم حبيبة رضي الله عنها عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوج أختها، ورسول الله صلى الله عليه وسلم نبهها إلى حُرمة الجمع بينهما . كما قرأت أن أبا سفيان إنما عرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضه بالزواج من "أم حبيبة" وهو يعني أختها لأنها كذلك كانت تُكنّى بأم حبيبة، ومع حداثة عهده بالإسلام لم يكن يعلم أيضا بحرمة الأمر .. ثم يعرضون لقضية جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم ب: "نعم" بشيء من التفسير من بينه أنه لم يكن يُسأل عن شيء قط ويجيب عنه ب : لا

وهذا حديث عرضها عليه الزواج من أختها :

قلتُ: يا رسولَ اللهِ ، انْكِحْ أُختي بنتَ أبي سفيانَ، قال: وتُحِّبين. قلتُ:نعم ،لستُ لك بمُخْليةٍ، وأحَبُّ من شارَكَني في خيرٍ أختي، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: إن ذلك لا يحلُ لي.قلتُ: يا رسولَ اللهِ، فوالله إنَّا لنتحدثُ أنك تريدُ أن تَنكِحَ دُرَّةَ بنتَ أبي سلَمةَ، قال:بنتَ أمِّ سلمةَ.فقلتُ: نعم، قال: فوالله لو لم تكن في حَجْري ما حلَّتْ لي، أنها لابنةُ أخي من الرضاعةِ،أرضعتني وأبا سلمةَ ثُويْبَةُ، فلا تعرضن عليَّ بناتَكُن ولا أخواتَكُن.
الراوي : أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5107 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 4221


----------

وأظن والله تعالى أعلم أنّ القول بوهم الراوي وهو يذكر اسم أم حبيبة بدل اسم أختها "عزة" أقرب إلى الصواب من هذه التفسيرات المتشابكة، والله تعالى أعلم .


هنا الرابط الذي وجدت عليه توضيحات حول الأمر :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=720174&postcount=1


جميل جدا جزاك الله خيرا
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #21 في: 2018-01-28, 12:12:33 »
هادية أو أحمد لو سمحتما  :blush::
لدي سؤال حول هذا المقطع من كتاب محمد عبد الله دراز "دستور الأخلاق في القرآن" . ماذا يعني تحديدا ؟

يقول دراز:

وجزاكم الله خيرا.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #22 في: 2018-01-29, 14:14:19 »
هادية أو أحمد لو سمحتما  :blush::
لدي سؤال حول هذا المقطع من كتاب محمد عبد الله دراز "دستور الأخلاق في القرآن" . ماذا يعني تحديدا ؟

يقول دراز:

وجزاكم الله خيرا.

لا أعلم والله، كلامه عن الإجماع جديد علي، ولم أفهمه، ما أعرفه أن القياس يكشف عن الحكم نعم، والإجماع يقطع بالحكم.
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #23 في: 2018-01-29, 20:12:25 »
هادية أو أحمد لو سمحتما  :blush::
لدي سؤال حول هذا المقطع من كتاب محمد عبد الله دراز "دستور الأخلاق في القرآن" . ماذا يعني تحديدا ؟

يقول دراز:

وجزاكم الله خيرا.

لا أعلم والله، كلامه عن الإجماع جديد علي، ولم أفهمه، ما أعرفه أن القياس يكشف عن الحكم نعم، والإجماع يقطع بالحكم.

جزاك الله خيرا وبارك فيك.
أظن أن الخلل في الترجمة، إذ أن الكتاب أصله باللغة الفرنسية ومعرّبه هو د.عبد الصبور شاهين، ربما الترجمة لم تنقل المعنى على وجه الدقة.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #24 في: 2018-02-05, 10:32:19 »
حديث اعتزال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجاته شهرا .. في الحقيقة الروايات كثيرة في ذلك، ولكن السبب هو الذي لم أجده واحدا ولا مَن يؤكد أنه السبب.
يعني من يقول أنه لاجتماعهن حوله وطلبهن زيادة النفقة، وفي ذلك رواية صريحة فيها دخول أبي بكر وعمر رضي الله عنهما عليه وهن ملتفات حوله، وغضب كل منهما من ابنته... وربما والله أعلم الأرجح هو هذا السبب لأن الرواية تنتهي بنزول آية تخيير نسائه على رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) " -الأحزاب-

روايات أخرى فيها أن عمر رضي الله عنه دخل عليه مشربته وهو معتزل لهنّ، دون ذكر آية التخيير  التي عرضها صلى الله عليه وسلم على عائشة، فأجد الشراح يذكرون أكثر من سبب، مثل قضية أكله العسل ووطئه لمارية رضي الله عنها.
أيضا أكله العسل في رواية أنه أكله عند حفصة، وفي أخرى أنه أكله عند زينب رضي الله عنهما.

في رواية في البخاري عن ابن عباس أنه سأل عمر بعد عام كامل امتنع فيه عن سؤاله لهيبته له، عن اللتَين تظاهرتا، فأخبره أنهما حفصة وعائشة. والتظاهر كان سببه ما كان بينه صلى الله عليه وسلم وبين مارية في بيت حفصة أم قضية العسل؟ وهل كان تظاهرهما سبب الاعتزال ؟؟

وجزاكم الله خيرا .  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #25 في: 2018-02-06, 06:04:21 »
الذي أذكره يا أسماء ان قضية التخيير المذكورة في سورة الأحزاب مختلفة عن قضية التحريم المذكورة في سورة التحريم
في الأولى غضب الرسول صلى الله عليه وسلم من طلبهن التوسعة في النفقة، ثم خير نساءه فاخترنه
وفي الثانية حرم على نفسه شيئا حلالا واعتزلهن شهرا ونزلت آيات سورة التحريم
والسبب الراجح هنا هو قصة العسل، واما قصة وطئه ماريا في بيت السيدة حفصة رضي الله عنها اذكر انها ضعيفة، والصواب الأولى
والله أعلم

لعل أحمد يفيدنا بما لديه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #26 في: 2018-02-06, 13:29:31 »
هادية هذه الرواية التي فيها طلبهن النفقة ثم اعتزاله لهن على إثر ذلك... وكنت قد قدمته للأخوات منذ أشهر :

---------------------

دخل أبو بكرٍ يستأذنُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فوجد الناسَ جلوسًا ببابِه . لم يؤذن لأحدٍ منهم . قال : فأذِنَ لأبي بكرٍ . فدخل . ثم أقبل عمرُ فاستأذن فأذِنَ لهُ . فوجد النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جالسًا ، حولَه نساؤُه . واجمًا ساكتًا . قال فقال : لأقولنَّ شيئًا أُضحكُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فقال : يا رسولَ اللهِ ! لو رأيتَ بنتَ خارجةٍ ! سألتني النفقةَ فقمتُ إليها فوجأتُ عنقها فضحك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وقال : " هنَّ حولي كما ترى . يسألنَنِي النفقةَ . فقام أبو بكرٍ إلى عائشةَ يجُأُّ عنقها . فقام عمرُ إلى حفصةَ يجُأُّ عنقَها . كلاهما يقول : تسألْنَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ما ليس عندَه . فقلن : واللهِ ! لا نسألُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ شيئًا أبدًا ليس عندَه . ثم اعتزلهُنَّ شهرًا أو تسعًا وعشرين . ثم نزلت عليهِ هذه الآيةَ : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ ، حتى بلغ ، لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا . قال : فبدأ بعائشةَ . فقال : " يا عائشةُ ! إني أريدُ أن أعرضَ عليكِ أمرًا أُحبُّ أن لا تَعجلي فيهِ حتى تستشيري أبويْكِ " . قالت : وما هو ؟ يا رسولَ اللهِ ! فتلا عليها الآيةَ . قالت : أفيكَ ، يا رسولَ اللهِ ! استشيرُ أبوى ؟ بل أختارُ اللهَ ورسولَه والدارَ الآخرةَ . وأسألك أن لا تُخْبِرَ امرأةً من نساءِك بالذي قلتَ . قال : " لا تسألْنِي امرأةٌ منهنَّ إلا أخبرتُها . إنَّ اللهَ لم يبعثني معنِّتًا ولا متعنِّتًا . ولكن بعثني معلِّمًا ميسِّرًا " .
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
----------------------

لذلك التبس علي كيف يكون الاعتزال إثر التظاهر عليه كما وجدت الشراح يقولون به هو أيضا كسبب للاعتزال .


مثلا في رواية ابن عباس (وهي موضوع الحديث الجديد الذي سأقدمه بإذن الله) التي يذكر فيها إعراضه عن سؤال عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن المرأتين اللتين ذكرتا بالآية هيبة له، والذي أجابه فيه أنهما عائشة وحفصة...
في آخر شرحه من على صفحة الدرر السنية يُذكر أن سبب الاعتزال غير واحد، والحقيقة اعترضني تعديد أسباب الاعتزال عند باقي الشراح أيضا ... النص هو التالي :

قيل في بعضِ الرِّواياتِ: إنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم اعتزَلَ نِساءَهُ من أَجْلِ ما كان يشرَبُهُ من عَسَلٍ عِند زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ، تقولُ عائشةُ رضِيَ اللهُ عنها: "فَتَوَاصَيْتُ أنا وحَفْصَةُ: أنَّ أَيَّتَنا دخَلَ عليها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فَلْتَقُلْ: إنِّي أَجِدُ مِنكَ ريحَ مَغافيرَ، أَكَلْتَ مَغافيرَ- والمَغافيرُ: صَمْغٌ حُلْوٌ له رائحةٌ كريهةٌ-، فدخَلَ على إِحْداهُمَا، فقالَتْ له ذلك، فقال: لا، بَلْ شرِبْتُ عسلًا عِند زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ، ولَنْ أَعودَ له، فَنَزَلَتْ: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ} [التحريم: 1] إلى {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ} [التحريم: 4] لعائشةَ وحَفْصَةَ، {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ} [التحريم: 3]؛ لقوله: بل شرِبْتُ عسلًا"، وقيل: السَّبَبُ أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد وَطِئَ جارِيَتَهُ مارِيَةَ في بيتِ حَفصةَ، فعَرَفَتْ حفصةُ، فشَرَطَ عليها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ألَّا تُخْبِرَ عائشةَ، فأَفْشَتْ حَفصةُ سِرَّ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لعائشةَ، وقيل السَّبَبُ: مجموعُ ما كان مِنْهُنَّ من إغْضابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وليس حَدَثًا بِعَيْنِهِ.
« آخر تحرير: 2018-02-06, 13:37:24 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #27 في: 2018-02-07, 06:25:14 »
لكن يا أسماء كل الأحاديث المتعلقة بوطئ ماريا في بيت حفصة رضي الله عنهن ضعيفة وواهية
وشان المفسرين الأقدمين كان دائما إيراد جميع الروايات الصحيحة والضعيفة وإثباتها بأسانيدها، ثم تكون المسؤولية على طالب العلم في اختيار الصحيح منها
وفائدة إثبات الضعيف أنهم يحتاطون إذ قد ترد الرواية الضعيفة بإسناد آخر، فيقوي بعضها بعضا

لكن الآن، وبما أنه ثبت ضعف تلك القصة، فنقتصر على الصحيحة، وخاصة أنها هي الأليق بلطف النبي صلى الله عليه وسلم وبمقام النبوة
والله أعلم

أما تعارض قصة التحريم مع قصة النفقة، فلعل الاعتزال تكرر منه صلى الله عليه وسلم مرتين لهذين السببين المختلفين
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #28 في: 2018-02-07, 08:53:41 »
هادية ... بالنسبة لقضية مارية رضي الله عنها، جزاك الله خيرا فهمت منك ضعفها فنبعدها، ما يعنيني تحديدا قضية الاعتزال، وفعلا هذا ما يبدو، أنه كان مرتين ... بارك الله بك.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #29 في: 2018-02-25, 06:27:22 »

ما قولكم في ما يلي، وهو لشريف محمد جابر :
----------------------

خطاب غير المسلمين بالقرآن ممارسة ضرورية جدّا، بل لا أبالغ إنْ قلت إنها من أسس الدعوة إلى الله ومن أوجب واجبات العصر.. فكيف نبتت بيننا نابتة تقول: لا يمكن مخاطبة غير المسلمين بالقرآن لأنهم لا يؤمنون به؟!
لقد غفل هؤلاء عن كون القرآن يضمّ الحجج العقلية البرهانية إلى جانب الحجج الرسالية التكليفية.
ومن جميل حوار إبراهيم عليه السلام مع أبيه في القرآن أنّه احتجّ عليه في نبذ الشرك بالحجّة العقلية، واحتجّ عليه باتّباع الدين الحقّ بالحجّة الرسالية.
قال تعالى في سورة مريم: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا}، فهذه الحجّة العقلية. ثم قال: {يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا}، فهذه الحجّة الرسالية؛ لأنّه من علم الوحي الذي لم يأتِ أباه ولا يمكنه تحصيله بالفطرة أو بالعقل.
ومن جنس الحجج العقلية في القرآن قوله تعالى: {وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا}.
والواقع أننا كثيرا ما نخطئ في تعاملنا مع القرآن ونعتبر أدلّته "تكليفيّة" تفيد المسلمين فقط، ولذا يُفضّل بعضنا مخاطبة غير المسلمين والملاحدة بغير القرآن. وهؤلاء يفوّتون على أنفسهم فرصة كبيرة، وهي فرصة اعتماد أفضل الحجج وأحكمها لمخاطبة البشر، كل البشر؛ لأنّها حجج الله خالق الإنسان. قال تعالى: {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِن كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا}. والملاحَظ في الآية أمور:
- أنّها تدلّ على شمول القرآن لكل الحجج التي يحتاجها الإنسان للاهتداء إلى الحقّ.
- أنّ هذه الحجج موجّهة "للناس"، وليس للمسلمين فحسب. أي أن القرآن في الأساس خطاب للناس، ثم نجد اليوم من يقول لنا: "لا يمكن مخاطبة غير المسلمين بالقرآن"!
القرآن هو رسالة الله الأخيرة للبشرية، وقد تضمّن كل ما يلزم البشر للاهتداء إلى طريق الله. ولهذا يكون الاعتماد على حججه والبناء عليها في مخاطبة فطرة الإنسان من أوجب الواجبات على الدعاة إلى الله.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #30 في: 2018-02-26, 05:47:44 »
كلامه منطقي
ولا اعلم ان هناك من يقول " لا يمكننا مخاطبة غير المسلمين بالقرآن"
لكن هناك من يقول " لا يمكننا ان نحتج على غير المسلمين بالقرآن"
والفرق واضح بين القولين
وهناك من يقول " لا يصح او لا يجوز الاحتجاج على غير المسلمين بالحجج والبراهين العقلية وهي بدعه ولا بد من الاقتصار على القرآن" وقولهم هذا -في رأيي- بدعة وخطأ.

والله أعلم

وليتنا نسمع رأي أحمد هنا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #31 في: 2018-02-26, 07:54:28 »
كلامه منطقي
ولا اعلم ان هناك من يقول " لا يمكننا مخاطبة غير المسلمين بالقرآن"
لكن هناك من يقول " لا يمكننا ان نحتج على غير المسلمين بالقرآن"
والفرق واضح بين القولين
وهناك من يقول " لا يصح او لا يجوز الاحتجاج على غير المسلمين بالحجج والبراهين العقلية وهي بدعه ولا بد من الاقتصار على القرآن" وقولهم هذا -في رأيي- بدعة وخطأ.

والله أعلم

وليتنا نسمع رأي أحمد هنا



شكرا جزيلا هادية .. بالنسبة لي، ربما نسبيا ، ولكن لا ننسى أن المشركين وقد كانوا من لغته لم ينصتوا له...
غير المسلمين الذين يعنيهم على وجه التحديد هم الملحدون، وهؤلاء أمرهم صعب جدا، ولديهم الكثير من المقابلات بإزاء ما يعرفون أصلا من القرآن ... هؤلاء منهم من أصحاب باع طويل مع العلم، وهو متوَجَّهُهم وحجتهم، لذلك رأيت في كلامه تعميما أو لأقل بوضوح أكبر لو أنه ذكر مثلا ما يستطيع أن يواجه به ملحدي اليوم من القرآن لنفهم أكثر ... والله أعلم
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #32 في: 2018-02-26, 11:19:51 »
هناك فرق يا أسماء بين من ألحد ضلالا ومن ألحد عنادا وتحديا
فممن ألحدوا ضلالا ذلك البروفيسور جيفري لانج، الذي اهتدى للإسلام بسبب قراءته للقرآن
فهذا ينطبق عليه كلام شريف محمد جابر

وأما الذين ألحدوا عنادا وكانوا مسلمين ويقرؤون القرآن، فهؤلاء قد تجدي معهم البراهين العقلية والعلمية، والأغلب أنها تلجمهم، لكنها لا تهديهم، لأن على قلوبهم أقفالها

وهناك نوع ثالث ألحد ضعفا وانكسارا بسبب هزائم المسلمين وانبهاره بقوة الغرب وعلمه، فهذا قد تجدي معه أيضا البراهين العلمية والعقلية وقد تقشع عن عينيه غشاوة الانبهار وتعيده لحظيرة الإيمان

والمتأمل في السيرة النبوية يجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم وإن كان اعتماده الأساسي على القرآن في مخاطبة الناس، إلا أنه صلى الله عليه وسلم كان ينوع في الأساليب بحسب من أمامه
وغبراهيم عليه السلام استعمل الحجاج العقلي في اقناع عبدة الكواكب
ونحن أمرنا أن نجادل أهل الكتاب بالتي هي أحسن، لا أن نقرأ عليهم القرآن وحسب
 
والله أعلم
وهو الهادي إلى سواء السبيل 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #33 في: 2018-02-26, 20:28:04 »
هناك فرق يا أسماء بين من ألحد ضلالا ومن ألحد عنادا وتحديا
فممن ألحدوا ضلالا ذلك البروفيسور جيفري لانج، الذي اهتدى للإسلام بسبب قراءته للقرآن
فهذا ينطبق عليه كلام شريف محمد جابر

وأما الذين ألحدوا عنادا وكانوا مسلمين ويقرؤون القرآن، فهؤلاء قد تجدي معهم البراهين العقلية والعلمية، والأغلب أنها تلجمهم، لكنها لا تهديهم، لأن على قلوبهم أقفالها

وهناك نوع ثالث ألحد ضعفا وانكسارا بسبب هزائم المسلمين وانبهاره بقوة الغرب وعلمه، فهذا قد تجدي معه أيضا البراهين العلمية والعقلية وقد تقشع عن عينيه غشاوة الانبهار وتعيده لحظيرة الإيمان

والمتأمل في السيرة النبوية يجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم وإن كان اعتماده الأساسي على القرآن في مخاطبة الناس، إلا أنه صلى الله عليه وسلم كان ينوع في الأساليب بحسب من أمامه
وغبراهيم عليه السلام استعمل الحجاج العقلي في اقناع عبدة الكواكب
ونحن أمرنا أن نجادل أهل الكتاب بالتي هي أحسن، لا أن نقرأ عليهم القرآن وحسب
 
والله أعلم
وهو الهادي إلى سواء السبيل 


تماااام ...  وخاصة عينة مثل جفري لانج الذي تدبر القرآن وتفكر في أبعاده كأحسن ما يتدبره المؤمن حتى وصل ..

وكما قلت، وهذا أيضا مما استحضرته، رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحيان كثيرة كان يستخدم المحاججة العقلية بعيدا عن الاستشهاد بالقرآن ..
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #34 في: 2018-03-05, 10:08:43 »
في هذا الحديث الذي في مسلم :
----------------------------
 سمعتُ عائشةَ تُحدِّثُ فقالت : ألا أُحدِّثُكم عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وعني ! قلنا : بلى . ح وحدَّثني من سمع حجَّاجًا الأعورَ ( واللفظ له ) قال : حدثنا حجاجُ بنُ محمدٍ . حدثنا ابنُ جريجٍ . أخبرني عبدُ اللهِ ( رجلٌ من قريشٍ ) عن محمدِ بنِ قيسِ بنِ مَخرمةَ بنِ المطلبِ ؛ أنه قال يومًا : ألا أُحدِّثكم عني وعن أمي ! قال ، فظننا أنه يريد أمَّه التي ولدتْه . قال : قالت عائشةُ : ألا أُحدِّثُكم عني وعن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ! قلنا : بلى . قال : قالت : لما كانت ليلتي التي كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فيها عندي ، انقلب فوضع رداءَه ، وخلع نعلَيه ، فوضعهما عند رجلَيه ، وبسط طرفَ إزارِه على فراشِه ، فاضطجع . فلم يلبثْ إلا ريثما ظنَّ أن قد رقدتُ فأخذ رداءَه رويدًا ، وانتعل رُويدًا ، وفتح البابَ فخرج . ثم أجافَه رويدًا . فجعلتُ دِرعي في رأسي ، واختمرتُ ، وتقنَّعتُ إزاري . ثم انطلقت على إثرِه . حتى جاء البقيعَ فقام . فأطال القيامَ . ثم رفع يدَيه ثلاثَ مراتٍ . ثم انحرف فانحرفتُ . فأسرع فأسرعتُ . فهرول فهرولتُ . فأحضَر فأحضرتُ . فسبقتُه فدخلتُ . فليس إلا أن اضطجعتُ فدخل . فقال " ما لك ؟ يا عائشُ ! حَشْيا رابيةٍ ! " قالت : قلتُ : لا شيء . قال " لَتُخبِريني أو ليُخبرنِّي اللطيفُ الخبيرُ " قالت : قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! بأبي أنت وأمي ! فأخبرتُه . قال " فأنتِ السوادُ الذي رأيتُ أمامي ؟ " قلتُ : نعم . فلهَدني في صدري لهدةً أوجعَتْني . ثم قال " أظَنَنْتِ أن يحيفَ اللهُ عليكِ ورسولُه ؟ " قالت : مهما يكتمِ الناسُ يعلمْه اللهُ . نعم . قال " فإنَّ جبريلَ أتاني حين رأيتِ . فناداني . فأخفاه منك . فأجبتُه . فأخفيتُه منك . ولم يكن يدخل عليكِ وقد وضعتِ ثيابَك . وظننتُ أن قد رَقدتِ . فكرهتُ أن أُوقظَكِ . وخشيتُ أن تستَوْحِشي . فقال : إنَّ ربَّك يأمرُك أن تأتيَ أهلَ البقيعِ فتستغفرَ لهم " . قالت : قلتُ : كيف أقول لهم ؟ يا رسولَ اللهِ ! قال " قولي : السلامُ على أهلِ الدِّيارِ من المؤمنين والمسلمين ويرحم اللهُ المستقدمين منا والمُستأخِرين . وإنا ، إن شاء اللهُ ، بكم لَلاحقونَ " .

في جواب عائشة رضي الله عنها والذي سطرته ولونته أعلاه ... حسب ما وجدت في الشروح، فهم يقولون أن "نعم" كانت تتمة من عائشة تؤكد بها على علمها أن مهما يكتم الناس يعلمه الله، كقولنا : "هذا ما يجب أن يكون، نعم" ...

ولكن وقع في فهمي قبل أن أقرأ الشروح، أن عائشة رضي الله عنها عنتْ بجوابها، أنها ظنت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيحيف عليها، بمعنى أنه سيظلمها في ليلتها تك بدهابه عند امرأة أخرى من نسائه، وظنها الخاطئ ذاك كان بدافع من غيرتها القوية عليه صلى الله عليه وسلم ... ولم أرَ ما يعيبها حتى في ظنها هذا وهي تعترف بخطئها، وخطئ ظنها ... ومن تمام حكمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفهمه لغيرتها، عَدَل عن اللوم والتقريع إلى التربية بالتعليم في هدوء ورصانة وعلم يعطيه لعائشة رضي الله عنها ... انقلب المعلم الهادئ، وانقلبت في لحظات إلى المتعلمة الهادئة التي ذهب عنها ما كان في نفسها ... هكذا بطريقة غير مباشرة، كفاها أن لهدها في صدرها، وكفاها تساؤله المستنكر، ولم يرَ في ظنها بدافع غيرتها جُرما ... ثم انقلب المعلم المحتوي لها، المهدئ من روعها .

فما قولكم جزاكم الله خيرا.
« آخر تحرير: 2018-03-05, 10:17:32 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #35 في: 2018-03-06, 07:31:11 »
ما هي الشروح التي بحثت فيها؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #36 في: 2018-03-07, 07:46:02 »
ما هي الشروح التي بحثت فيها؟

هذا مثلا من شرح النووي على مسلم :

قَوْلُهُ : ( قَالَتْ : مَهْمَا يَكْتُمِ النَّاسُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ نَعَمْ ) هَكَذَا هُوَ فِي الْأُصُولِ ، وَهُوَ صَحِيحٌ ، وَكَأَنَّهَا لَمَّا قَالَتْ : مَهْمَا يَكْتُمِ النَّاسُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ صَدَّقَتْ نَفْسَهَا فَقَالَتْ : نَعَمْ .

وهذا من فتح المنعم :

( مهما يكتم الناس يعلمه الله.
نعم) صدقت نفسها وأكدت قولها: مهما يكتم الناس يعلمه الله، كأنها بعد ما قالته قالت: هذا حق.

وهذا من شرح موقع الدرر السنية نفسه :

فقلتُ: مهما يكتُمِ النَّاسُ يعلَمْه اللهُ، وكأنَّها لَمَّا قالت: مهما يكتُمِ النَّاسُ يعلَمْه اللهُ، صدَّقَتْ نفسَها فقالت: نَعم، نَعم،

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #37 في: 2018-03-08, 07:57:58 »
المشكلة في شرحك أنت يا أسماء، أن الرسول صلى الله عليه وسلم سألها هكذا: أظننت أن يحيف الله عليك ورسوله؟
فإن أجابت (نعم) فقد شهدت على نفسها أنها ظنت أن يحيف عليها الله تعالى، وهذا لا يجوز على المؤمنين.

وشرح الإمام النووي هو الأفضل بالنسبة لصحيح مسلم
والله اعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #38 في: 2018-03-08, 10:26:16 »
سأقول ما عندي يا هادية، وأرجو ألا تريه تحذلقا أو تمسكا برأي أراه، بل هو مما لا أستطيع إخفاءه أو ادعاء ما لا أجده في نفسي ..  emo (30):

أليس خروجها في عقبه وهي بخلفية ظنها أنه ذاهب إلى واحدة أخرى من نسائه في ليلتها ظنّ حَيف عليها ؟ وهو هنا بدافع الغيرة، وليس بدافع غيره... ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاتُه وهو يسألها مستنكرا لاحظي كيف لم يوضح لها تماما أن السبب غيرتها وظنها ذهابه إلى غيرها، بل عبر عنه بـ : "يحيف الله عليك ورسوله" وكأنه هنا ذهب بها إلى معنى ظنها به ذلك لا إلى ظنها، يعني أن تظني به ذلك معناه ظن الحيف من الله ورسوله عليك ... وهي إذ أجابته، أجابته عن ظنها لا عن معناه الذي أعطاها إياه ... وكأني به صلى الله عليه وسلم يعلمها أن ظنها ذاك معناه ظنّ الظلم يقع عليها من الله ورسوله، وهي قد تعلمت ذلك حينما استنكر ... فردّت أنها ظنّت ذلك فعلا، أي ظنت أن يتركها ويذهب إلى غيرها ...  والله أعلم     
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #39 في: 2018-03-08, 11:16:19 »
نعم كلامك منطقي
وهو ما تبادر لذهني أول وهلة
لكن أظن امتناع الشراح عن ذكره للسبب الذي قلته
أو لكون لفظ (نعم) أتى في نهاية جملتها لا بدايتها
والله أعلم

هل لديك يا أحمد زيادة أو توضيحا؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*