علوم وتكنولوجيا > ::عبقري زمانه::

رصد فلكي ربعاوي :)

<< < (2/4) > >>

حازرلي أسماء:

--- مقتبس من: فــُــلانة الفُلانيــة في 2013-11-08, 15:52:09 ---عظييم !!

اول مرة اسمع عن الموضوع دا !

هل تعمل بسمة في مجال الرصد؟

--- نهاية الإقتباس ---

نعم يا سلمى بسمة أستاذة علوم فيزيائية، وفلكية محترفة، عضو الجمعية الفلكية الأردنية، والمسؤول الإعلامي عن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة(مارا) وهي تحب تسميته "مارا"  emo (30):   ICOP.
تشارك بمؤتمرات عربية ودولية فلكية، وزارتني أثناء مشاركتها بمؤتمر فلكي بالجزائر.أستاذة مميزة، قدمت محاضرة فلكية عندنا لمجموعة من الحضور النسوي، كما حضرتُ لزميلها وأخينا مروان الشويكي ورشة فلكية مع الشباب كانت مميزة بإلقاء مروان المميز والنشيط والذي يحفز طاقة الشباب ويجعل الكل مهتما ومركزا فيما يقدم، ومشاركة بسمة الفعالة وهي تدير الورشة، وتتفقد هذا وذاك بكل حيوية ونشاط وإيمان بأهمية ما تقدم.

قالتها لي يوما وهي بالجزائر تُريني عددا من الموضوعات التي ستقدمها بالمؤتمر،تهتم بالمجهود العربي الموحد في علم الفلك: لربما توحدنا السماء العربية...!!

أعلم أن بسمة مشغولة جدا، وإلا لما امتنعت عن إفادتنا بكل جديد، بل وبمعلومات فلكية أيضا . ولكن مازلت أطمع في تواجدك بيننا  :emoti_26:

بسمة ذياب:
يعني كلام أسماء بضلّ يوجّعلي ضميري :-)
السلام عليكم يا أهل الأيام الحلوة..وقبل التعليق على " الفلك وأهله " أقول : تحياتي ل " فلانة الفلانية" و النووي وزينب ( طبعا بعرفها...ولو يا أسماء )...أما هادية فتحية عظيمة ( بعظم المجرّة :-) على مواصلتها وقيادتها مع أسرة المنتدى..هذا المنتدى الذي _ وقد يستغرب البعض_ لم أغب عنه لفترة طويلة، فأنا من آن لآخر أتصفحه وأقرأ بعضا مما تراكم ...وأحزن وأضحك...كلما اشتد حوار أو حمي جدال...أو زعل هذا أو تلك ...وحرد أو انسحب بعضهم وبعضهنّ :-) عارفة أهم الأحداث والتطوّرات ...وكلما شعرت بحزن أو يأس أو...ضجر، كنت أعود لأقرأ بعضا مما في المنتدى...المنتدى حياة بكل ما فيه من تقلبات وإقبال وإدبار...شكرا لكم جميعا ...فأنتم بعض الأنس :-)

بسمة ذياب:
طيّب، نعود للفلك..وفي الواقع كثيرا ما طرح الموضوع في حوارات ومجالس " افتراضية على النت أو حقيقية على أرض الواقع ) وكنت مشاركة فيها : هل هذه الهواية وهذا العلم " وقته الآن" ..أليس ترفا الحديث في هذا بل والترويج له في وضع كوضعنا الحاليّ؟ والله الموضوع طويل يا جماعة لكن على الأقل الآن أقول نقطتين وباختصار : العلم هو جزء من المشروع الحضاري لأي أمة تريد النهوض ( العالم يتسابق لامتلاك الفضاء ليجد له موطئ قدم على الأرض! )، ومن ناحية ثانية : ليس كمثل السياحة في سماء الله ما يمكنه أن يشد العزيمة ويروّح عن النفس ويمسح بآيات الجمال فتطيب النفس وتشفى من بعض بشاعات من يسمّون زورا " إنسان ".
سأنقل لكم وسأشارككم إن شاء الله في خلاصات لأخبار ومقالات في هذا الشأن تحديدا.
أما بالنسبة للكسوف الأحد 3 نوفمبر الماضي فقد كان من النوع " الهجين" أي أنه كان كاملا في بعض المناطق لفترة قصيرة طبعا فأعتمت سماء النهار وبانت نجوم الظهر حقيقة ! فيما كان حلقيا في مناطق أخرى لفترة قصيرة أي حجب قرص الشمس لكن بقي منها الدائرة الخارجية لأن قرص القمر كان أصغر منها قليلا، فيما كان الكسوف جزئيا فالمناطق العربية بينما ثلثا العالم لم يشهد أي كسوف. سأضع لكم بعض الصور لفلكيين عرب من مناطقهم وكسوف اوغندا الكلي ( لما ظهرت نجوم الظهر :-) ...بالمناسبة يا أهل مصر الأعزاء...الكسوف القادم في 20/3/2015 سيكون كليا في وسط مصر تقريبا، وفي الأردن عندنا سيكون بنسبة 60 بالمئة وفي باقي الدول العربية جزئيا بنسب متفاوتة. نصف أعضاء جمعيتنا الأردنية يرتبون للرصد من مصر ...يا الله رتبوا أموركم يعني يا نووي والجميع :-)

حازرلي أسماء:
أهلا بك يا بسمة  emo (30): وبمشاركتك. لم أقرأها بعد. سأعود لقراءتها بعد وضع هذه المجموعة من الصور التي تعذر على بسمة رفعها .

حازرلي أسماء:
صور من بسمة لرصد كسوف الشمس.












تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة