أيامنا الحلوة
الساحة الإسلامية => :: قرآن ربي :: => الموضوع حرر بواسطة: ماما فرح في 2009-03-16, 08:34:12
-
المصحف
لم أفتح هذا الموضوع لكم ::what:: وإنما بصراحة لي أنا emo (30):
يعني موضوعي كما فعل أحمد زمان :blush::
الحكاية أنه مطلوب مني بعد شهرين إن شاء الله إعداد حديث لمدة ربع ساعة عن أي جزئية من جزئيات موضوع " رسم المصحف "
ولكي أعد هذه الكلمة الموجزة لابد من تجميع معلومات كافية عن الموضوع ككل ثم اختيار جزئية واحدة
ففكرت أن أجمع هنا باختصار نقاط الموضوع لنستفيد معاً من القراءة والتفاعل في موضوع لا يأخذ حقه كثيراً رغم أهميته الشديدة
سأضع باختصار بعض المعلومات التي تقابلني أثناء القراءة
وكذلك ما أجده من صور لمخطوطات قديمة للمصحف قبل وأثناء مروره بمراحل النقط والشكل
ولا تبخلوا على بما لديكم
-
فكرة رائعة
لكن الصور غريبة جدا
توقعت ان استطيع قراءة شيء ما ولو بصعوبة... لكن لم أستطع قراءة اي شيء
ثم ما هذا الخط الغريب للمخطوط الاخير؟
-
جزاك الله خيراً يا هادية
كما أوضحت أنا مازلت في بداية جمع معلومات ولذلك مازالت معرفتي قاصرة جداً
وأنا أجمع هنا صورة أي مخطوط قديم ثم أقارنها فيما بعد بأنواع الخط القديم كلما تيسر
لا أعرف بعد أنواع الخطوط ولكن سأبحث
وليت من لديه أي معلومة يضعها لنا
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2660.0;attach=3676;image)
لاحظي في السورة العليا :
(بعد الضغط عليها وتكبيرها بالعدسة التي تحمل رمز(+)
بعد عدة أسطر تجدين البسملة
ثم : " يسبح لله ما في السموات وما في الأرض
كلمة الأرض تجدين جزءاً منها في نهاية السطر ( الأ) ثم (رض) في بداية السطر الجديد
ثم ( الملك القدوس.........)
فهذه سورة الجمعة
والسابقة لها سورة الصف ويظهر منها جزء من الآية الأخيرة ( قال الحواريون ............)
قارني بين كلمات المخطوط الخالية من النقط ونفس الكلمات بمصحفك الحالي بعد النقط والشكل
في صورة المخطوط تلاحظين وجود نقط فوق وتحت وبجوار الكلمات مثل نقطة واحدة تحت الميم في (بسم)
هذه النقطة كانت علامة على الكسرة في بداية تشكيل المصحف
سأعود لهذا بالتفصيل في موضعه إن شاء الله
-
نعم.. ميزت سورة الجمعة
لكن لم أميز (قال الحواريون) أبدا
حوطيها بالاحمر عشان اشوفها لو ممكن
-
هي بداية الصفحة بالضبط
ولا أستطيع تلوين الصورة أو تحريرها بأي شكل
ولكن هي مكتوبة هكذا (بغير نقط على الحروف طبعاً ) :
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2660.0;attach=3676;image)
قال الحوريون نحن انصار الله فا
منت طائفة من بني اسرئل و
كفرت طائفة فايدنا الذ
ين امنوا علا عدوهم فاصبحوا
ظهرين
بسم الله الرحمن الرحيم يسبح لله
-
أنا قصدت المخطوط الأخر يا فرح
وقد حوطته لك بالأحمر
::)smile:
-
آه
كلامي كان عن المخطوط الأول فقط
أما الثاني فهو آيات من سورة الأعراف من آخر الآية 87
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2660.0;attach=3678;image)
وهو خير الحكمين.
قال الملا الذين ا
ستكبروا من قومه
لنخرجنك يشعيب و
الذين امنوا معك
تابعي مقارنتها بكلمات مصحفك
-
وكيف حوطتيها بالأحمر؟
:emoti_17:
:blush::
-
ما شاء الله عليك يا فرح
كيف عرفت ان تقرئيها
الان انتبهت ان الألف يكتبونها ولها ذيل لليمين هكذا (ـا) فظننتها (يا)
والكلمة تقسم على سطرين، فتصعب قراءتها
لكن كلمة "لنخرجنك يا شعيب" شبه مطموسة
فعلا كيف قرأت؟
-----------------
بالنسبة للتحويط، ضعي الفأرة على الصورة، وكليك يمين، واختاري (نسخ الصورة) (copy image) ثم افتحي برنامج الرسام وألصقيها هناك
ثم افعلي بها ما تشائين، ثم احفظيها بصيغة jpeg
emo (30):
-
جزاك الله خيراً
أقرأها بالتأمل فيها قليلا إلى أن تتضح لي معالم كلمة أو اثنين
وهذه الآيات مما أحفظ فسهل على الوصول لها
آيات الجمعة كان مفتاحها لي هو ( البسملة وبعدها "يسبح لله" )
وآيات الأعراف كان مفتاحها : الملأ الذين استكبروا
وجاءت في الأعراف مع صالح وشعيب فبحثت في مصحفي وقارنت الكلمات قبلها وبعدها لأعرف الموضع الصحيح
والله يوفق أولا وأخيراً
-
المزيد لنحاول قراءته emo (30):
مضطرة للخروج الآن وأعود لاحقاً إن شاء الله
-
في بداية كتابة المصحف
كان الكلام يكون غريب
وأيضا بدون نقط
لأنهم كانوا فصحاء باللغة العريبة
وكان القرآن هي لغتهم
ليس مثلنا القرآن لغة وما نتحدث به لغة أخرى
هكذا قالت لنا معلمة التفسير
-
سبحان الله
محاولة القراءة صعبة , و لكنها ليست مستحيلة
و لكن يا ماما فرح ماذا قصدتِ بالنسبة لهذا الجزء ؟؟؟
الحكاية أنه مطلوب مني بعد شهرين إن شاء الله إعداد حديث لمدة ربع ساعة عن أي جزئية من جزئيات موضوع " رسم المصحف "
ولكي أعد هذه الكلمة الموجزة لابد من تجميع معلومات كافية عن الموضوع ككل ثم اختيار جزئية واحدة
كيف يعني اعداد حديث لمدة ربع ساعة :blush:: ؟؟؟؟
-
صحيح يا أرزة الكلمات في رسم المصحف دون نقط أو تشكيل تبدو غريبة ولكن هذا لبعدنا نحن عنها وليس لغرابتها هي
وبالتأمل يمكن أن تعتاد أعيننا على قراءة مخطوطات القرآن القديمة - وخاصة بمقارنتها بنظائرها المكتوبة في المصاحف الحديثة بعلامات الضبط والنقط والتشكيل - فتبقى مألوفة لنا ولمن بعدنا
أشعر كلما تأملت فيها بأن بها رائحة الزمن الجميل .. زمن النبوة والصحابة والتابعين
سارة
هذا نوع من الواجب العملي لشرح دروس التجويد مطلوب من معلمات القرآن بالمسجد
أمامنا شهران للإعداد بقراءة كتب وتجميع معلومات ثم نجتمع وتقوم كل واحدة بإلقاء كلمة خلال الوقت المخصص لها ( ربع ساعة لكل واحدة) فتتحدث عن أي جزئية تختارها وتشرحها للحاضرات
ادعي لي
-
ربنا يكون معاكي يارب يا ماما فرح emo (30):
بس يعني , ازاي بتستخدمو مخطوطات القران القديمة في عمل الواجب العملي ده ؟؟
-
هي مثال على تطور كتابة المصحف منذ كتابته الأولى خالياً من أي علامات ضبط ( نقط على الحروف وتشكيل وغيرها) إلى أن وصل لشكله الحالي
والمعلمة المشرفة علينا تستخدم الكمبيوتر في عرض ملخص للدروس من خلال سلايدز تعرضها بالبروجكتور
وربما نعد هذا الواجب بنفس الشكل
-
دروس مثيرة للإهتمام
فتح الله عليك يا ماما فرح emo (30):
-
آمين
-
فصل الصور السابقة
اضغط على الصورة لتظهر بحجم أكبر
-
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2660.0;attach=3672;image)
اضغط على الصورة لتبدو أوضح
هذه من سورة آل عمران : جزء من الآية 79
يه(باقي كلمة : يؤتيه) الله الكتب
والحكم وا
لنبوة ثم يقول للناس
كونوا عباد
ا لي من دون
----------------------------
لاحظوا النقط فوق أو تحت أو أمام الحروف
النقطة فوق الحرف = فتحة
النقطة تحت الحرف = كسرة
النقطة أمام الحرف = ضمة
هكذا كانت ترسم الحركات في البداية
-
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2660.0;attach=3674;image)
اضغط على السورة مرة ثم مرة أخرى لتظهر أوضح
ميزت هنا اسم السورة
سورة هود
-
emo (17):
عينى وجعتنى ومش عارف اقرأ أى حاجة.
-
طيب جرب هذه يا علومجي.. هذه واضحة جداً emo (30):
اضغط على الصورة لتظهر بحجم أكبر
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2660.0;attach=3680;image)
-
استراحة emo (30):
هذه الصورة لمصحف كامل الضبط ( مشكل وحروفه منقطة ) ولكن مكتوب في 60 صفحة فقط .. كل حزب في صفحة
أي الجزء كاملا مكتوب في صفحتين
-
الصورتان الاخيرتان واضحتان
الاولى للمعوذتين
والثانية للفاتحة وأوائل البقرة
موضوع جميل جدا ::ok::
-
::ok:: ::ok::
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم وجزاكم خيرا كثيرا يا ماما فرح على الموضوع المميز.
وأقترح عليكم ان تربطوا أيضا مهارة العرب فى اللغة بقدرتهم على فهم القرآن والإحساس بمعانية.
فكم من حافظ وقارئ للقرآن اليوم لا يفهم الكثير من آياته ولا يشعر بإعجازة الجلى الواضح.
بارك الله بكم وجزاكم خيرا كثيرا.
-
الصورتان الاخيرتان واضحتان
الاولى للمعوذتين
والثانية للفاتحة وأوائل البقرة
موضوع جميل جدا ::ok::
::ok:: ::ok::
كنت هقولها sad:(
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم وجزاكم خيرا كثيرا يا ماما فرح على الموضوع المميز.
وأقترح عليكم ان تربطوا أيضا مهارة العرب فى اللغة بقدرتهم على فهم القرآن والإحساس بمعانية.
فكم من حافظ وقارئ للقرآن اليوم لا يفهم الكثير من آياته ولا يشعر بإعجازة الجلى الواضح.
بارك الله بكم وجزاكم خيرا كثيرا.
اللهم علّمنا من القرآن ما جهلنا.
-
علومجي
كأنك قلتها ::ok::
وتوجد مخطوطات أخرى فانتظرها
جواد
بارك الله لك
معك حق
وأظن أن جزء كبير من مهارة العرب في اللغة والبيان جاءت من المعايشة التامة للغة والتنافس في إخراج المعنى في أحلى ثوب
ونحن ابتعدنا عن معايشة اللغة وعن التنافس في تزيينها وصرنا نبحث عن السهل الرخيص
فإن فاتنا ما تميز به أجدادنا فلا يجب أن يفوتنا الغوص في تراثهم اللغوي
وكما كانت قراءة هذه المخطوطات صعبة بعض الشيء في البداية ثم بدأنا نتعود عليها ونمارسها بسهولة أكثر ( حتى علومجي ) :emoti_282:
كذلك الغوص في بحار اللغة سيكون صعباً في البداية ولكن بالممارسة سيكون الإبحار متعة
وهناك موضوعات أحاول فيها ذلك مثل موضوع :
من أسرار بلاغة القرآن الكريم
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=877.0
من أسرار بلاغة القرآن الكريم (2)- سورة يوسف
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=879.0
يتناولان بعض الأمثلة لبلاغة البيان القرآني أنقلها من مواقع مختلفة على النت أو من كتب
وموضوع : هم والقرآن الذي يتناول حسن إحساس واستقبال السلف لآيات القرآن ( موضوع منقول أيضاً )
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=2592.0
أرجو أن يكون فيها بعض الفائدة في هذه الناحية
( هل يعتبر هذا إعلان مجاني عن موضوعاتي ؟ ) :emoti_17: emo (30):
-
هذه الآيات مضبوطة بالنقط والشكل
أنا عرفتها
من عرفها أيضاً؟
اضغط على الصورة لتظهر بحجم أكبر
-
::happy: ::happy:
عرفتها عرفتها
التوبة 94
وما تحته خط هو ما اكتشفت به الآية، وتنتهي الصفحة عند كلمة (والشهادة)
يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
-
::ok:: ::ok:: ::ok:: ::ok::
ممتاز
-
المزيد
ولكن لم أستطع تمييز أي كلمة فيها sad:(
-
أظن المخطوطة الأولى تبدأ بــ : الذين من قبله كانوا
-
وجدتها emo (30):
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ }غافر82
من : الذين من قبلهم
إلى : عنهم ما
لا أحفظ السورة ولكني بحثت في برنامج القرآن بالكلمات الأولى emo (30):
-
السلام عليكم
موضوع حلو ::happy: ::happy:
أحس كأني رجعت زمــــان ..
لكن قرائته صعبة .. أحس كأنها أكواد من لغة أخرى .. سبحان الله تغيرت طريقة الكتابة بشكل كبير ..
لكن ما السبب ؟؟ لم غير العرب أسلوب الكتابة .. وأضافوا نقاطا وحركات .. ستقولين لتسهيل القراءة ..
هل هذا يعني أنهم وجدوا القراءة صعبة عليهم في فترة من الفترات؟؟؟ أم قاموا بذلك من أجل الأعاجم الذين دخلوا للإسلام ؟؟
::happy: ::happy:
عرفتها عرفتها
التوبة 94
وما تحته خط هو ما اكتشفت به الآية، وتنتهي الصفحة عند كلمة (والشهادة)
يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
الله مكتوبة صغيرة جدا حسبتها سينا .. ::nooh:
-
بالنسبة لسورة الفلق .. لم أستطع تمييز ملامح كلمة نفاثات .. ؟؟؟ يبدو كأن المد غير موجود وكتبت هكذا "النفثت" .. بدون نقط طبعا .. لكن كيف كانوا يستطيعون قرائتها .. :emoti_209:
أيضا في "من شر غاسق إذا وقب" يوجد ألف بعد شر .. لكن ما الهدف منها ؟؟
أيضا يسمح لهم بأن يقطعو الكلمات في نهاية السطر .. ويكملون كتابتها في السطر الجديد .. اش معنى لا يوجد هذا الأمر في العربية الحديثة .. ولكن يبدو أنه فقط يسمح بقطع الكلمات التي حروفها غير متصلة ..
أيضا حرف القاف/الفاء .. طريقة رسمه غريبة :emoti_17: :emoti_17:
-
السلام عليكم
موضوع حلو ::happy: ::happy:
أحس كأني رجعت زمــــان ..
لكن قرائته صعبة .. أحس كأنها أكواد من لغة أخرى .. سبحان الله تغيرت طريقة الكتابة بشكل كبير ..
لكن ما السبب ؟؟ لم غير العرب أسلوب الكتابة .. وأضافوا نقاطا وحركات .. ستقولين لتسهيل القراءة ..
هل هذا يعني أنهم وجدوا القراءة صعبة عليهم في فترة من الفترات؟؟؟ أم قاموا بذلك من أجل الأعاجم الذين دخلوا للإسلام ؟؟
الإجابة على هذه التساؤلات ستأتي إن شاء الله في هذا الموضوع تباعاً
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=2667.0
ولكن سريعاً الآن :
العرب لم يغيروا أسلوب الكتابة .. أضافوا فقط بعض العلامات المساعدة ليتمكن غير العرب ممن دخلوا الإسلام من قراءة القرآن دون خطأ
أما اختلاف شكل الحروف فهذه فروق بين الخطوط مثل الفروق بين النسخ والرقعة
ولكن لأن هذه الخطوط لم تعد تستعمل إلا في الزخرفة فلهذا نجدها غريبة
أما علامات التشكيل ونقط الحروف فأضافوها لمنع الخطأ في قراءة القرآن ومعروف أن الخطأ في قراءة الكلمات القرآنية قد يؤدي لتحريف المعنى المراد من الآيات
فما قام به علماء العربية من إضافات يعتبر من باب تسخير الله تعالى لخلقه لتحقيق وعده سبحانه بحفظ الذكر
أما عن غرابة الحروف فالمسألة نسبية
تصوري لو أن نساخ المصاحف من السلف الذين كتبوها شاهدوا كتابتنا للمصاحف الآن : أما كانوا سيجدونها غريبة هم أيضاً ؟
الغرابة تنتهي بالعلم والمعرفة
واصلوا تأمل المخطوطات القديمة وحاولوا أن تألفوا أشكال الحروف لتبقى الصلة موصولة بيننا وبين تراثنا العظيم
بالنسبة لسورة الفلق .. لم أستطع تمييز ملامح كلمة نفاثات .. ؟؟؟ يبدو كأن المد غير موجود وكتبت هكذا "النفثت" .. بدون نقط طبعا .. لكن كيف كانوا يستطيعون قرائتها .. :emoti_209:
أيضا في "من شر غاسق إذا وقب" يوجد ألف بعد شر .. لكن ما الهدف منها ؟؟
أيضا يسمح لهم بأن يقطعو الكلمات في نهاية السطر .. ويكملون كتابتها في السطر الجديد .. اش معنى لا يوجد هذا الأمر في العربية الحديثة .. ولكن يبدو أنه فقط يسمح بقطع الكلمات التي حروفها غير متصلة ..
أيضا حرف القاف/الفاء .. طريقة رسمه غريبة :emoti_17: :emoti_17:
لو نظرت لكلمة " النفاثات " في مصحفك تجدينها مكتوبة كما كتبتيها هنا دون ألفي المد " النفثت "
وستلاحظين وجود ألف صغيرة تشبه الخنجر بالأعلى بين الفاء والثاء وبين الثاء والتاء
الكلمة أصلا كتبت في المصحف دون ألفات كما رأيتيها في المخطوطة
ثم قام من وضعوا علامات الضبط بإضافة الألفات الصغيرة هذه لنتمكن من قراءتها دون خطأ وفي نفس الوقت تبقى الكلمة مرسومة على أصلها الأول دون ألفات كبيرة
تقطيع الكلمة بين السطور هو تطور في كتابة اللغة
قبله مثلا يقال أنهم كانوا يكتبون الكلمات متصلة ببعضها دون فواصل
كما يفعلون في المنتدى هنا في موضوع الأبيات الشعرية ( فك بيتي وأفك بيتك)
ربما يكون السبب أنهم في هذه المراحل لم يكونوا يهتمون بالكتابة لأنهم كانوا يعتمدون أكثر على السمع والذاكرة السليمة فالأساس كان الكلمة المسموعة وتأثيرها في نفس السامع بالإضافة إلى حياة البادية التي لاتسمح لهم بالاستقرار والفقر الذي لا يتيح لهم توفير أدوات الكتابة
فلم تتطور الكتابة بشكل كاف وقتها كما حدث بعد وفاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وظهور الخشية على القرآن مع موت الصحابة رضوان الله عليهم
فبدأ الجمع والتدوين وظهور الحاجة لتطوير الكتابة
والله أعلم
-
أيضا في "من شر غاسق إذا وقب" يوجد ألف بعد شر .. لكن ما الهدف منها ؟؟
لا أدري .. لو عرفت شيئاً سأخبرك
كذلك في " حاسد إذا حسد " لا توجد ألف إذا
-
جزاك الله كل خير emo (30):
تصوري لو أن نساخ المصاحف من السلف الذين كتبوها شاهدوا كتابتنا للمصاحف الآن : أما كانوا سيجدونها غريبة هم أيضاً ؟
:emoti_282:
واصلوا تأمل المخطوطات القديمة وحاولوا أن تألفوا أشكال الحروف لتبقى الصلة موصولة بيننا وبين تراثنا العظيم
أنا صرت أكتب من غير نقط .. :emoti_282:
لو نظرت لكلمة " النفاثات " في مصحفك تجدينها مكتوبة كما كتبتيها هنا دون ألفي المد " النفثت "
وستلاحظين وجود ألف صغيرة تشبه الخنجر بالأعلى بين الفاء والثاء وبين الثاء والتاء
الكلمة أصلا كتبت في المصحف دون ألفات كما رأيتيها في المخطوطة
يوو فعلا .. ::nooh: .. لأني أقرئها بمد و(في المصحف بها مد صغيرة .. بس بردو مد) .. كأنه لا إراديا توقعت أن أجدها بمد .. لذلك بدت لي غريبة .. وخصوصا مع انعدام النقط .. :emoti_351: ..
ثم قام من وضعوا علامات الضبط بإضافة الألفات الصغيرة هذه لنتمكن من قراءتها دون خطأ وفي نفس الوقت تبقى الكلمة مرسومة على أصلها الأول دون ألفات كبيرة
حلو emo (30):
قبله مثلا يقال أنهم كانوا يكتبون الكلمات متصلة ببعضها دون فواصل
:emoti_209: :emoti_404: :emoti_351: معقوووولة .. أجل كيف يقرؤوها ..
ربما يكون السبب أنهم في هذه المراحل لم يكونوا يهتمون بالكتابة لأنهم كانوا يعتمدون أكثر على السمع والذاكرة السليمة فالأساس كان الكلمة المسموعة وتأثيرها في نفس السامع بالإضافة إلى حياة البادية التي لاتسمح لهم بالاستقرار والفقر الذي لا يتيح لهم توفير أدوات الكتابة
فلم تتطور الكتابة بشكل كاف وقتها كما حدث بعد وفاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وظهور الخشية على القرآن مع موت الصحابة رضوان الله عليهم
فبدأ الجمع والتدوين وظهور الحاجة لتطوير الكتابة
أعتقد أنه أيضا لأنه بسبب حفظ معظمهم للقرآن .. كان من يقرأ لديه معرفة مسبقة بالنص .. وبالتالي سيتكون القراءة سهلة عليه .. أي ربما النص كان لاسترجاع الكلام ..
-
:emoti_133:
-
راااااااااااااااائع يا زينب
فكرتك هذه في كتابة عبارة دون نقط هي الإجابة عن السؤال : كيف كانوا يقرؤون :good:
أنا قرأتها بسهولة
وهكذا كانوا يفعلون
بالنسبة لتعليقك الأخير
أعتقد أنه أيضا لأنه بسبب حفظ معظمهم للقرآن .. كان من يقرأ لديه معرفة مسبقة بالنص .. وبالتالي سيتكون القراءة سهلة عليه .. أي ربما النص كان لاسترجاع الكلام ..
القرآن من بداية الوحي كان يكتب بين يدى الرسول - صلى الله عليه وسلم فكان القرآن محفوظاً في الصدور وفي السطور
ولكن ما أقصده هو تطور الكتابة لأسباب أخرى
ومافعله الصحابة بعد وفاة الرسول كان جمعاً للقرآن ونسخاً له وليس تدويناً له
وسيأتي هذا بالتفصيل لاحقاً إن شاء الله
-
متابعون خالة فرح :)
-
مخطوطات جديدة
تعرفت عليها بسهولة من بعض الكلمات بها emo (30):
هل تعرفتم عليها؟
-
:emoti_133:
المخطوط الاول: أواخر التوبة وبداية يونس من قوله تعالى ( حسبي الله ) إلى قوله تعالى ( وعد الله) من آية 3
::ok::
-
::ok:: ::ok::
-
المخطوط الثاني الممزق من سورة المائدة
ميزت من قوله تعالى {لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم}.... إلى : {بل أنتم بشر ممن خلق يغفر لمن يشاء} الآيات (17-18)
وبعدها طابقت الآيات فوجدت أول كلمة واضحة من السطر الثاني بعد التمزيق هي (حظا مما ذكروا به) من الآية 13
الكلمات الواضحة من أول سطر هي (لعناهم وجعلنا) من آية 13
وعلى هذا فالصفحة تشمل من الآيات 13 وحتى 18 من المائدة:
فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظاًّ مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ
وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظاًّ مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ
يَا أَهْلَ الكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ
يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
وَقَالَتِ اليَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ
-
المخطوط الثالث :
أواخر المائدة وأول الانعام
وأترك لغيري تبين الكلمات ::)smile:
-
::ok:: ::ok::
-
في المخطوط الثاني ماهي الكلمات المكتوبة بالهامش
-
في المخطوط الثاني ماهي الكلمات المكتوبة بالهامش
على اليسار ميزت سورة الفاتحة كاملة
وعلى اليمين(لو قلبت الصفحة) البسملة وبعدها كلمات لم أميزها
-
:emoti_133:
المخطوط الاول: أواخر التوبة وبداية يونس من قوله تعالى ( حسبي الله ) إلى قوله تعالى ( وعد الله) من آية 3
::ok::
سبحان الله
ما أجمل بداية المخطوطة ونهايتها : " حسبي الله " يهون معها كل صعب في الدنيا
ثم " وعد الله " ( بداية الآية 4) بمرجعنا إليه .. نسأله سبحانه أن يحسن خاتمتنا
-
كتابات معاصرة لنزول القرآن :
رسالة رسول الله - صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي ملك الحبشة
مع نصها منقولا من أحد المواقع
(http://hafeed.jeeran.com/shaclnajm1.jpg)
بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى النجا
شي عظيم الحبشة السلام على
من اتبع الهدى اما بعد فإني أحمد إليــ
ك الله الذي لا إله إلا هو الملك
القدوس السلام المؤمن المهيمن
وأشهد أن عيسى بن مريم روح
الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتو
ل الطيبة الحصينة فحملت بعيسى من
روحه ونفخه كما خلق آدم بيده و
إني أدعوك إلى الله وحده لا شر
يك له والموالاة على طاعته وان
تتبعني وتومن بالذي جاءني فاني ر
سول الله وإني أدعوك وجنو
دك إلى الله عز وجل فقد بلغــ
ت ونصحت فأقبلوا نصيحتي و(السلام )
على من اتبع الهدى
-
::happy: ::happy:
رااائع
--
هل عندك صورة للمصحف الذي جمعه الصحابة .. أول مصحف بالإسلام ..
-
رسالة رسول الله - صلى الله عليه وسلم إلى هرقل
مع نصها منقولا من أحد المواقع
(http://hafeed.jeeran.com/shaclheraglm2.jpg)
بسم الله الرحمن الرحيم، من محمّد عبد الله ورسوله
إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى أما بعد
فإنّي أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله
أجرك مرتين فإن توليت فعليك إثم الأريسين و يا أهل الكتاب
تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله
ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من
دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مس
لمون .
-
::happy: ::happy:
رااائع
--
هل عندك صورة للمصحف الذي جمعه الصحابة .. أول مصحف بالإسلام ..
هناك مخطوط كامل يقال أنه مصحف عثمان - رضي الله عنه - وهو موجود بمصر
هذه نسخة كاملة من المصحف المنسوب لعثمان بن عفان رضي الله عنه المحفوظ بالقاهرة بالمشهد الحسيني. وهو نسخة ثمينة نادرة تشمل كل سور القرآن الكريم مكتوبة بالخط الكوفي الذي كتبت به المصاحف في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه كما يذهب بعض الدارسين ، يستفيد منها دارس رسم المصحف العثماني فائدة كبيرة .
ونزلت على جهازي نسخة كاملة منه ولكن للأسف لا يمكنني نسخ شيء منها وإنما يمكن تصفحها فقط
نزلتها من هذا الموقع
منتديات********
http://**********/vb/showthread.php?t=110
وهو مغلق حالياً للصيانة ولكن ترقبي عودة فتحه وتجدين رابط تحميل المصحف في موضوع بعنوان :
منتديات*******> الأقــســـام ****** > منتدى **********
صورة كاملة للمصحف المنسوب لعثمان بن عفان بالمشهد الحسيني بمصر
أما المخطوطات التي كتب عليها القرآن في زمن الرسول - صلى الله عليه وسلم - فلم أسمع شيئاً عنها
والمصحف الذي جمع في عهد أبي بكر تنقل منه إلى عمر إلى حفصة ثم قيل أنه أحرق بعد وفاتها رضي الله عنهم أجمعين ( ولكني لست متأكدة من هذه المعلومة بعد )
-
رسالته صلى الله عليه وآله وسلم الى : المقوقس عظيم الاقباط بمصر
مع نصها منقولا من أحد المواقع
(http://hafeed.jeeran.com/shaclmogom3.jpg)
بسم الله الرحمن الرحيم ( من) محمد عبد الله ور
سوله إلى المقوقس عظيم القبط سلام على
من اتبع الهدى أما بعد فإني أد
عوك بدعاية الإسلام اسلم
تسلم يؤتك الله أجرك مرتين
فإن توليت فعليك إثم القبط
ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله
ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا
بعضا أربابا من دون الله فإن تو
لوا فقولوا أشهدوا بأنا مســ
ـــلمون
-
رسالته صلى الله عليه وآله وسلم الى : المنذر بن ساوى امير البحرين
مع نصها منقولا من أحد المواقع
(http://hafeed.jeeran.com/shaclmontherm4.jpg)
بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى
المنذر بن ساوي سلام عليك فإني أحمد الله
إليك الذي لا إله غيره وأشهد أن لا إله إلا
الله وأن محمدا عبده ورسوله أما بعد فإني أذكر
ك الله عز وجل فإنه من ينصح فإنما ينصح لنفسه و يطع ر
سلى ويتبع أمرهم فقد أطاعني ومن نصح لهم فقد نصح لي
وإن رسلي قد أثنوا عليك خيرا لله وإني قد شفعتك في
قومك فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه وعفوت عن أهل
الذنوب فاقبل منهم وإنك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك ومن
أقام على يهودية أو مجوسيتة فعليه الجزية
-
عذرا ماما فرح تم حذف جزء من الموضوع لمخالفة لشروط كتابة المواضيع رجاء مراجعة الشروط
بعدم وضع روابط لمنتديات اخري
-
emo (30):
-
:emoti_133:
آسفة يا زينب تم مسح الرابط
يمكن أن تطلبي إيميلي من الإدارة وسأرسل لك الرابط أو الملف نفسه إن شاء الله
-
فشلت محاولة رفع ملفات المصحف العثماني لأنه كبير جداً ( حوالي 55 ميجا )
وسأضع رابط التحميل بمجرد عودة المنتدى الموجود عليه الموضوع للعمل بعد الصيانة إن شاء الله
-
عذرا خالة فرح تعبتك معي .. :blush:: :blush:: :blush::
-
أين التعب ؟ emo (30):
بالعكس لم أستمتع بالمشاركة في أي موضوع أكثر من هذا
جزاك الله خيراً emo (30):
-
نتمني لكم الاستمتاع دائما ومنتظر المصحف
-
جزاك الله خيراً يا هيما
-
رابط تحميل نسخة من المصحف العثماني
http://makhtoot.com/vb/showthread.php?t=110
---------------------------------------
موقع آخر للتحميل :
كنت قد بدأت رفع الملف على الفور شيرد عندما كان الموقع مغلقاً للصيانة وهذه هي الروابط:
رابط المجلد الأول
http://www.4shared.com/file/94662879/71641ca0/othmani_1.html
رابط المجلد الثاني
http://www.4shared.com/file/94679526/7e15c896/othmani_2.html
رابط المجلد الثالث
http://www.4shared.com/file/94688012/6e726d13/othmani_3.html
رابط المجلد الرابع
http://www.4shared.com/file/94695548/3a1143ce/othmani_4.html
-
لمن لن يتمكن من فتح الموقع أو يفضل التحميل من الفورشيرد :
هذا نص المقال المصاحب للروابط فيه التعريف بالمصحف وطريقة فك الملف واستخدامه
هذه نسخة كاملة من المصحف المنسوب لعثمان بن عفان رضي الله عنه المحفوظ بالقاهرة بالمشهد الحسيني. وهو نسخة ثمينة نادرة تشمل كل سور القرآن الكريم مكتوبة بالخط الكوفي الذي كتبت به المصاحف في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه كما يذهب بعض الدارسين ، يستفيد منها دارس رسم المصحف العثماني فائدة كبيرة .
تعريف بهذا المصحف كما ورد في تقديم القائمين عليه في وزاةر الأوقاف المصرية :
مصحف ثالث الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه.
هذا المصحف نسخة من المصاحف الستة التي نسخت بأمر عثمان رضي الله عنه ثم أرسل أربعةً منها إلى الأمصار، وبقي اثنان منها في المدينة . وكان هذا المصحف محفوظاً في خزانة الكتب المدرسة الفاضلية التي بناها القاضي الفاضل عبدالرحيم البيساني العسقلاني - في العصر الأيوبي- ثم نقله السلطان الملك الأشرف أبو النصر قنصوه الغوري - آخر سلاطين الدولة المملوكية - إلى القبة التي أنشأها تجاه مدرسته بقرب الأقباعيين داخل باب زويلة ، ونقل إليها أيضاً الآثار النبوية ، وعمل له جلدة خاصةً به نقش عليها أنها عملت بعد كتابة المصحف العثماني بثمانمائة وأربعة وسبعين عاماً - أي أنها عملت سنة 909هـ وظل محفوظاً بها لمدة ثلاثة قرون ، وهي هذه :
وفي عام 1305هـ استقر المصحف والجلدة والآثار النبوية بعد نقلها إلى مشهد الإمام الحسين رضوان الله عليه.
وفي عام 1427هـ قامت المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بنقله إلى المكتبة حيث تم توثيقه وتصوير صفحاته لأول مرة على أقراص مدمجة CD .
وصف المصحف:
هذا المصحف يتكون من 1087 ورقة من الرق من القطع الكبير ، وقياسها 57سم ×68 سم ، وعدد الأسطر 12 سطراً، وارتفاعه 40 سم ، ووزنه 80 كجم ، ومكتوب بمداد داكن ، وبخط مكي يناسب القرن الهجري الأول، خال من النقط والزخارف الخطية، وتوجد فواصل بين السور عبارة عن رسوم نباتية متعددة الألوان .
تحمل الملف على جهازك :
نظراً لكبر حجم الملف (أكثر من 55 ميجا قليلاً) فقد قسمت الملف إلى أربعة أقسام ، بحيث تقوم بتنزيلها جميعاً على جهازك، ثم تقوم بإنشاء مجلد على جهازك سمه مثلاً (المصحف العثماني) ثم قم بفك هذه الملفات الأربعة داخل هذا المجلد، ثم قم بتشغيل البرنامج بواسطة ملف Library الذي يظهر لك ضمن هذه الملفات . واستخدام البرنامج في غاية السهولة بعد ذلك
.
-
روابط المصحف مباشرة
http://tafsir.org/Bookstorge/othmani_1.zip
http://tafsir.org/Bookstorge/othmani_2.zip
http://tafsir.org/Bookstorge/othmani_3.zip
http://tafsir.org/Bookstorge/othmani_4.zip
-
كنت فين من زمان يا هيما ::ok::
كدة سبتني أتخانق مع مشرف الساحة عشان الرابط وأرفع عليه قضية وأحمل على الفور شيرد وألف كل اللفة دي ؟ ::nooh:
جزاك الله خيراً
-
emot:: emot:: مين الي زعل ماما فرح emot:: emot::
انا هنا من زمان ءءمري بس حضرتك وانا انفذ
-
:emoti_282: :emoti_282:
-
صور المصحف العثماني المنسوب لسيدنا عثمان - رضي الله عنه - والموجود بمصر
وضعت في مداخلة سابقة صوراً لمصحف يبدو مثله ولكن مع التدقيق يبدو أنهما مختلفان في الحجم والتجليد
أعتذر عن هذا الخلط غير المقصود
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2660.0;attach=3874;image)
-
من يقرأ هذه ؟
emo (30):
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2660.0;attach=3974;image)
سهلة جداً
-
لا يا ماما فرح :emoti_64:
مش سهلة
مقدرتش اقرأ :emoti_138:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
والليل إذا يغشى * والنهار إذا تجلى *
وما خلق الذكر والانثى *
إن سعيكم لشتى*
فأما من أعطى واتقى*
emo (30):
-
ماما هادية صارت خبيرة مخطوطات ::ok:: ::ok::
طيب يا سارة حاولي أن تتأملي الخط والحروف بعد أن عرفت الكلمات
هل صارت أسهل قليلا؟
-
فقط الكلمات الأخيرة اصبحت سهلة
-
طيب خير .. يعني فيه أمل emo (30):
عموماً الأمر يحتاج رغبة في قراءة المخطوط وصبر
أنا أحب ذلك وربما لهذا السبب أجد الأمر يسيراً
سأحكي لك عن تجربة مضحكة قمت بها
في الموضوع الآخر وضعت صورة لكتابة على شاهد قبر امرؤ القيس
وهي كتابة قديمة تنحدر من الخط النبطي وقريبة جداً من العربية المعاصرة التي نعرفها مع بعض الاختلاف البسيط في شكل الحروف
وما أكتبه في الموضوعات هنا أسجله كتابة على ورق عندي
فقمت بكتابة النص كما هو في لغته تماماً إلى جوار نص ترجمته
كنت أكتب النص بالقلم الرصاص لأتمكن من محو الخطأ وتصحيحه
وفجأة شعرت وأنا أكتب هذه الحروف الغريبة أني أعود لأيام المدرسة الأولى وتخيلت كيف كنت أكتب الأبجدية في بداية تعلمي لها emo (30):
كان شعوراً رائعاً فعلا
وبدأت أقارن الحروف وموضعها من الكلمات ( في بداية الكلمة يرسم الحرف بشكل مختلف عن كتابته في وسطها وآخرها)
وكتبت اسمي بهذه الحروف :emoti_282:
-
يا عيني :emoti_282:
ماما فرح
حطي مثال للكلام ده
يمكن اقدر اكتب اسمي انا كمان :emoti_17: :emoti_282:
-
حاضر
بس الموضوع يحتاج لرفع صور وعندي مشكلة اليوم في رفع الصور على المنتدى
بمجرد حلها سأبدأ في هذه اللعبة في موضوع منفصل ::happy:
-
بالإنتظااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار ::ok::
لعبة جميلة ::happy:
-
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2660.0;attach=4115;image)
emo (30):
-
صفحة المخطوط في المداخلة السابقة :
سورة الفاتحة
sad:(