المحرر موضوع: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟  (زيارة 13739 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« في: 2008-05-24, 21:16:23 »
استنطاء هُذيل .. وعنعنة تميم



فهد عامر الأحمدي
    قبل فترة دخلت مسجد قباء متأخرا فصليت مع جماعة من الزوار من خارج المملكة.. وبعد الفاتحة قرأ الإمام سورة الكوثر بلفظ { إنا أنطيناك الكوثر} فرد عليه رجل من "ربعنا" { إنا أعطيناك الكوثر} فعاد الإمام وقرأها { إنا أنطيناك الكوثر} فرد عليه الرجل مرتين وثلاثاً بدون أن يتزحزح الإمام عن موقفه..
وبعد انتهاء الصلاة ألقى "المأموم" محاضرة على "الزائرين" ناصحا إياهم بتعديل لسانهم المعووج ومذكرا فيها بأن القرآن نزل بلسان عربي مبين (.. ولم يعلم سيادته أنه نزل أيضا على سبعة أحرف)!!

... وكنت قد سمعت قصة مشابهة من أحد الأصدقاء حيث قرأ الإمام الفاتحة { اهدنا الزراط المستقيم} فرد عليه الناس { الصراط المستقيم} فعاد وقال { الزراط المستقيم) فردوا عليه مرتين وثلاثاً { الصراط المستقيم} ولكنه أصر على موقفه الأمر الذي جعل أحد المصلين يقول بصوت مرتفع: الصراط المستقيم أو اترك الإمامة لغيرك...

... وما يحدث في مثل هذه المواقف أن الإمام يقرأ غالبا على "حرف" يناسب لهجته المحلية في حين لا يعرف المأمومون جواز قراءة القرآن على هذا الحرف أو ذاك..

ومواقف كهذه ظهرت منذ عهد النبوة حيث خفي حتى على بعض الصحابة الوجوه المتعددة لقراءة القرآن الكريم (مثل عمر بن الخطاب الذي سمع هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان على حروف لم يسمعها من قبل) وجميعها انتهت بإجازتها من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم..

ورغم اختلاف العلماء في معنى "سبعة أحرف" إلا أن أشهرها قولهم إنها سبع لهجات كانت شائعة لدى قبائل العرب في ذلك الوقت.. وبهذا الشأن يقول الزركشي: نزل القرآن بعضه بلغة قريش، وبعضه بلغه هذيل، وبعضه بلغة تميم، وبعضه بلغة أزد وربيعه، وبعضه بلغة هوازن وسعد وهكذا ... وهذه اللهجات (رغم أنها عربية) إلا أن مخارجها وألفاظها توافق مخارج وألفاظ الحروف في اللغات الأجنبية كالفارسية والحبشية والهندية والتركية (ومن هنا ظهر علم القراءات وأصبح لكل بلد قراءته التي يشتهر بها)!!

... ومن النماذج المشهورة لاختلاف مخارج الحروف بين القبائل العربية:

@ ما يعرف "باستنطاء قبيلة هذيل" حيث تقلب العين نونا وبالتالي تُقرأ { إنا أعطيناك} {إنا أنطيناك} وهو قلب يُسمع حتى اليوم في بعض دول الخليج!

@ أما قبائل قيس وتميم وأسد فاشتهرت ب"العنعنة" حيث تقلب الهمزة عيناً بحيث يقرأ بعضهم { سعل ساعل} بمعنى {سأل سائل}!

@ أما قبيلتا ربيعة ومضر فكانتا تقلبان الكاف شينا وكانتا تنطقان كلمتي "بيتك" و"لبيك الله" ؛ "بيتش" و"لبيش الله" وهو ما يدعى الشنشنة (ويلاحظ حتى اليوم في اليمن وجنوب المملكة)!

@ أما قبائل حمير فكانت تقلب "ال" التعريف الى "أم" وبهذا اللفظ تناقلت حديث (ليس من البر الصيام في السفر) بلفظ (ليس من أمبر أمصيام في أمسفر)!!

@ أيضا هناك التختخة ، واللخلخة ، والكشكشة ، واليأيأة ، والخأخأة ؛ التي ميزت قبائل بعينها ولها حتى اليوم ما يطابقها في مخارج الحروف العالمية!

... ورغم أنني لست ضليعا في علم القراءات - ولا لهجات العرب ومخارج الحروف - ولكنني أرى في هذا العلم مغزيين عظيمين يجب على الجميع استيعابهما:

... الأول: احترام ثقافات ولهجات الآخرين... والثاني: أن لا تتخذ أي جهة من نفسها مرجعا للغة والدين!!

انتهى : منقول من موقع جريدة الرياض  الرابط :
http://www.alriyadh.com/2008/04/15/article334478.html


فلا أعلم اخوتي هل هذا صحيح ؟!
[/color]
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #1 في: 2008-05-24, 22:33:24 »

أخي الفاضل

لكل علم أهله الذين نسألهم فيه

وعلم القراءات نسأل فيه الشيوخ المقرئين المجيزين وهم كثير بفضل الله في كل بلد عربي أو إسلامي

وهؤلاء أفضل من يردون على سؤالك

وإن لم يتوفر ذلك فهناك أمهات كتب في القراءات أهمها :

التيسير للداني وجمع فيها سبعة قراءات متواترة (أي إسنادها ثابت ومتصل بالرسول صلى الله عليه وسلم)

ثم جمع ابن الجزري معها ثلاث قراءات أخرى في : تحبير التيسير

ثم جمع نفس القراءات من طرق أكثر في كتابه : النشر في القراءات العشر

فيكون لدينا عشر قراءات متواترة ثابتة مقروء بها

وبأيها قرأنا فصحيح بإذن الله بشرط عدم خلط قراءة بأخرى في المرة الواحدة وبشرط أخذها عن شيخ متقن

وما ذكره الأخ صاحب المقال من ثبوت الأحرف السبعة صحيح واختلاف العلماء في تفسير معنى الأحرف السبع صحيح ولكن المشهور عندنا ليس ما ذكره الأخ في المقال وإن كان ضمن تفسيرات العلماء ولكن المشهور عندنا قول آخر هو أن الأحرف السبع هي سبع أوجه في الاختلاف في نطق الكلمة

مثل الاختلاف في النوع فتأتي كلمة بالمذكر في قراءة وبالمؤنث في قراءة أو الاختلاف في العدد (مفرد وجمع)
أو اختلافات أخرى لو شئت أنقل لك أمثلتها هنا بتفصيل أكثر

وهذه القراءات توجد حالياً مجتمعة في مصاحف تجمع القراءات السبع أو العشر في هامش المصحف المكتوب برواية حفص عن عاصم

وهذه تفيد جداً عند البحث عن أوجه الخلاف في كلمة

وتوجد أربع قراءات أخرى غير العشر ولكنها ليست متواترة

وعموماً فإن الأحرف السبعة نسخ منها الكثير وما تبقي هو ما ثبت منها في العرضة الأخيرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم (عندما عارضه جبريل عليه السلام بالقرآن مرتين في رمضان الأخير قبل وفاته صلى الله عليه وسلم ) وهذه العرضة هي الأساس الذي جمع به القرآن في عهد أبي بكر - رضي الله عنه
ولأن الصحابة كانوا قد انتشروا في الأمصار بالقرآن ببعض الأحرف قبل العرضة الأخيرة فقد انتشرت بعض الأحرف التي نسخت
وهذا سبب اختلاف قراءة أهل الشام وأهل العراق عندما اجتمعوا لغزو أرمينية وأذربيجان وهو ما دعا عثمان -رضي الله عنه - لكتابة المصاحف تبعاً للعرضة الأخيرة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وحرق ما سواها من المصاحف

إذاً الأحرف السبعة نسخ منها الكثير وما تبقى منها هو ما ثبت وروده في مصحف أبي بكر ومصحف عثمان اللذين كتبا بناء على العرضة الأخيرة للقرآن قبل وفاة الرسول
والأئمة الداني وابن الجزري جمعا أوثق القراءات الموجودة في عصرهما والتي ثبت تواترها بسند متصل للرسول وهذه هي القراءات العشر التي نعرفها حاليا

أما ما أورده الأخ في المقال عن اختلاف مخارج الحروف بناء على اختلاف لهجات العرب فلا أدري إن كان ثبت شيء من ذلك في القراءات العشر المتواترة.. وأغلب ظني أنها لم تثبت ولكن سأبحث أكثر وأرد عليك مرة أخرى إن شاء الله

وما أورده الأخ في مقاله عن:

** إنا أعطيناك الكوثر : ونطق العين نون
فلم أجدها في أي قراءة من العشر المتواترة ولا أعلم مستند القاريء الذي قرأ بها في الصلاة
ولكن سأسأل فيها إن تيسر لي ذلك إن شاء الله


** الصراط : نطقها الزراط
هذا صحيح ويسمى إشمام الصاد زاياً
أي نطق الصاد مشربة بصوت الزاي
وهو ثابت في بعض القراءات

فإذاً هناك عشر قراءات كلها صحيحة متواترة يمكن القراءة بها بشرط أخذها عن شيخ مجيز خاصة في القراءات التي لا نقرأ بها عادة بشرط عدم الخلط بين أكثر من قراءة أو رواية في المرة الواحدة

قال صاحب المقال:


ورغم أنني لست ضليعا في علم القراءات - ولا لهجات العرب ومخارج الحروف - ولكنني أرى في هذا العلم مغزيين عظيمين يجب على الجميع استيعابهما:

... الأول: احترام ثقافات ولهجات الآخرين... والثاني: أن لا تتخذ أي جهة من نفسها مرجعا للغة والدين!!


أمر القراءات بفضل الله مضبوط من علماء أجلاء كالداني وابن الجزري جمعوا أثبت القراءات المتواترة في عصرهم وفرغوا لها عمرهم وضبطوا كل ما يخصها ووصلتنا منهم دون تغيير بعد ابن الجزري (القرن الثامن الهجري) وليس فيه مجال للقول بالرأي أو احترام اللهجات أو تصدي جهة ما لتكون مرجعا له فهو ثابت بفضل الله وبابه أغلق بعد ابن الجزري




 
« آخر تحرير: 2008-05-25, 05:25:32 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #2 في: 2008-05-24, 22:59:23 »


أخي

هذا الموقع للقراءات يمكن أن تجد فيه بعض ما يهمك معرفته عن القراءات


http://www.mazameer.com/vb/index.php

 وهنا توضع الاسئلة والاستفسارات عن القراءات العشر

http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?t=40356






أحمد

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #3 في: 2008-05-25, 08:30:01 »

أخي الفاضل

لكل علم أهله الذين نسألهم فيه

................

وما ذكره الأخ صاحب المقال من ثبوت الأحرف السبعة صحيح واختلاف العلماء في تفسير معنى الأحرف السبع صحيح ولكن المشهور عندنا ليس ما ذكره الأخ في المقال وإن كان ضمن تفسيرات العلماء ولكن المشهور عندنا قول آخر هو أن الأحرف السبع هي سبع أوجه في الاختلاف في نطق الكلمة

مثل الاختلاف في النوع فتأتي كلمة بالمذكر في قراءة وبالمؤنث في قراءة أو الاختلاف في العدد (مفرد وجمع)
أو اختلافات أخرى لو شئت أنقل لك أمثلتها هنا بتفصيل أكثر

................

قال صاحب المقال:


ورغم أنني لست ضليعا في علم القراءات - ولا لهجات العرب ومخارج الحروف - ولكنني أرى في هذا العلم مغزيين عظيمين يجب على الجميع استيعابهما:

... الأول: احترام ثقافات ولهجات الآخرين... والثاني: أن لا تتخذ أي جهة من نفسها مرجعا للغة والدين!!


أمر القراءات بفضل الله مضبوط من علماء أجلاء كالداني وابن الجزري جمعوا أثبت القراءات المتواترة في عصرهم وفرغوا لها عمرهم وضبطوا كل ما يخصها ووصلتنا منهم دون تغيير بعد ابن الجزري (القرن الثامن الهجري) وليس فيه مجال للقول بالرأي أو احترام اللهجات أو تصدي جهة ما لتكون مرجعا له فهو ثابت بفضل الله وبابه أغلق بعد ابن الجزري

 ::ok::    ::ok::

بقيت أمور:
- لعلماء أصول الفقه كلام في قراءات القرآن لبحثهم في تواتره، ولهم في ذلك كلام طويل لا يحسن ذكره
- تفسير حديث الأحرف السبعة الذي ذكرته ماما فرح، والتفسير الذي ذكره صاحب المقال لا يختلفان كثيرا، ويمكن الجمع بينهما بأن أوجه الاختلاف في الكلمة راجعة لموافقة لهجة بطن من بطون العرب، وإن كان هذا لا يطرد دائما.
- تفسير حديث الأحرف السبعة الذي ذكرته ماما فرح هو الأكثر قبولا بين العلماء، وإن لم يحظ بتأييد تام إلى اليوم، ورحم الله ابن الجزري حيث قال ان له ثلاثين عاما يتأمل حديث الأحرف السبعة !
- ما ذكره صاحب المقال من اختلاف لهجات العرب عن قريش حقيق وواقع، وهذه النأنأة والفأفأة أكثر من أن تنحصر، بل ذكرها علماء اللغة القدامى على سبيل الأمثلة ولم يستقصوا بحثها، وذلك كما قال مصطفى صادق الرافعي رحمه الله راجع لاعتبارهم فصاحة اللسان القرشي أصل لسان العرب ثم شذت عنه بقية لهجاتهم، فاعتبروا كل لهجة مخالفة للغة العرب ضربا من الخروج عن الفصحى السليمة، فلم ينشطوا لبحثها، بينما يرى هو مقلوب ذلك، أي أن لغة قريش هي خلاصة ما لدى العرب من لهجات، انتقت بواسطة احتكاكها بهم جميعا خير ما بألسنتهم وتكلمت به، وعلى أي حال، فقراءة القرآن توقيفية لا تؤخذ إلا بالسماع من المشايخ المجيزين كما قالت ماما فرح، ولا يصح التغيير بدعوى أن ذلك ثابت في لسان العرب، وإلا فقد ترك القرءان بعضا مما عرف في قريش ذاتها..
روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال نزل الرآن بهمزة هذيل ولولا القرءان ما همزنا

والله أعلم

 :emoti_64:

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #4 في: 2008-05-25, 19:52:04 »
أشكر متابعتكم للموضوع ولكن لاأعلم قلبي ينكر هذا اللفظ مثل : أنطيناك ، والظراط ، فلا أتقبله ودمتم

مع أرق تحياتي
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #5 في: 2008-05-25, 19:55:50 »

أخي الإنسان دائماً عدو ما يجهل

وهذا لايعني أن كل مالم نألفه علينا أن ننكره بل نعطي أنفسنا الفرصة للتعرف عليه

ما رأيك ان تدخل الموقع الذي وضعت لك رابطه وتستمع من حين لآخر لبعض التلاوات بقراءات أخرى لتعتاد أذنك عليها ثم تعيد النظر في الأمر

لاترفض ما لم تألفه إلا بعض أن تعطي نفسك الفرصة للتعرف عليه

خاصة إن كان يخص كلام الله  emo (30):

بارك الله لك

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #6 في: 2008-05-25, 20:00:20 »

أخي الإنسان دائماً عدو ما يجهل

وهذا لايعني أن كل مالم نألفه علينا أن ننكره بل نعطي أنفسنا الفرصة للتعرف عليه

ما رأيك ان تدخل الموقع الذي وضعت لك رابطه وتستمع من حين لآخر لبعض التلاوات بقراءات أخرى لتعتاد أذنك عليها ثم تعيد النظر في الأمر

لاترفض ما لم تألفه إلا بعض أن تعطي نفسك الفرصة للتعرف عليه

خاصة إن كان يخص كلام الله  emo (30):

بارك الله لك


أعوذ بالله أن أنكر وأنا قرأت عن الأحرف السبعة ولكن ألا توحد القراءة
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #7 في: 2008-05-25, 20:16:05 »

القراءة فعلياً موحدة تقريباً في الواقع

فمعظم المشرق العربي يقرأ برواية حفص عن عاصم

ومعظم المغرب العربي يقرأ برواية ورش عن نافع

ولو اقتصرنا على هذا الواقع وأهمل علماؤنا باقي القراءات لفقدنا جزء لايعوض من تراثنا

القراءات ليست اختلاف ألفاظ ولهجات فقط وإنما هي كنز في حد ذاتها

خذ مثلا قراءة "مالك يوم الدين" في الفاتحة

تقرأ : " ملك يوم الدين " من "الملك" بمعنى السيطرة بالسلطة والنفوذ
وتقرأ : " مالك يوم الدين " من الملكية بمعنى السيطرة والحكم في الشيء بحق ملكية صاحبه له 

فالله تعالى هو الملك وهو المالك
بالقرائتين يكتمل المعنى العظيم الواقع في النفس لرب العالمين وقدرته العظيمة يوم القيامة

وخذ مثلا آخر : في سورة البقرة:

وانظر إلى العظام كيف ننشزها : بمعنى النشوز والارتفاع عن الأرض عندما دبت الحياة في الحمار وبدأ يقف فتتخيل أمامك الصورة وكأنك تراها
وفي قراءة أخرى : ننشرها : بمعنى النشور أي البعث بعد الموت وفيها معنى قدرة الله تعالى على إحياء الموتى

وبتكامل المعنيين تتلقى النفس الآية بأعمق وأروع مما لو اقتصرت على لفظة واحدة من الاثنتين

والأمثلة كثيرة للاستفادة من اختلاف القراءات في الفقه مثلا

فالأمر ليس حرف غريب على أسماعنا يزعج من لم يألفه وإنما الأمر أكبر من ذلك مما جعل علماء أفاضل يقررون أن تنوع القراءات في حد ذاته إعجاز خاص للقرآن بوجود ألفاظ مختلفة المعنى وفي نفس الوقت متكاملة ليست متضادة ولا متنافرة وتختزل بها معان لو نشرت آيات منفردة إضافية لزادت من عدد آيات القرآن فكان اختصارها في ألفاظ معدودة هكذا إعجاز في اختزال كبير المعاني في قليل الآيات


ثم من ناحية أخرى إن اتخذنا من القرآن ديواناً موثقاً للغة العرب لكان أول ما نحرص عليه هو المحافظة على القراءات المتنوعة والتي تعطي رؤية لا يستغني عنها باحث في اللغة العربية

وجزاك الله خيراً على فتح هذا الموضوع الشيق
 
« آخر تحرير: 2008-05-25, 20:21:41 بواسطة ماما فرح »

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #8 في: 2008-05-25, 20:24:03 »
عندما نقرأ ملك ومالك نرى بوضوح أنه لافرق بين الكلمتين فالمعنى واحد وأيضاً الحال ننشزها وننشرها وهناك أمثلة كثيرة ولكن مرة أخرى أولاً أشكرك أختي على المتابعة وثانياً بالحمصي ( ماظبطت معي ) قراءة أنطيناك والظراط والسلام عليكم
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #9 في: 2008-05-25, 21:41:04 »


 :emoti_282:

والله يا أخي لا عيب إذا كانت : "ما ظبطت معك "   emo (30):

لكن ألا ترى أن كلامك هذا يمثل صورة لما كان سائداً وقت نزول القرآن من ألفة كل قبيلة للهجتها وصعوبة أن تتركها للهجة أخرى؟

فلا بأس ألا تألف القراءات الأخرى وأن تكتفي بما تعودت أذنك وفيها كل الخير إن شاء الله

بارك الله لك وسعدت بهذه المناقشة فجزاك الله خيراً

أحمد

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #10 في: 2008-05-26, 18:34:38 »
الاخ الكريم

القراءات المتواترة كلها قرءان لا معنى لإهمال ما لم تعتده آذاننا، كما أن لها فوائد في الادلة الفقهية لا تنحصر

 emo (30):

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #11 في: 2008-05-26, 19:09:17 »
الاخ الكريم

القراءات المتواترة كلها قرءان لا معنى لإهمال ما لم تعتده آذاننا، كما أن لها فوائد في الادلة الفقهية لا تنحصر

 emo (30):

علم القراءات بحر واسع كباقي العلوم الشرعية

وطلب القراءات ثم القراءة والإقراء بها لا يطالب به كل مسلم بل هي اجتهاد في طلب العلم يختاره من شاء ويتركه غير ملوم من شاء

ومن لم يستسغ مثلا دراسة أصول الفقه واكتفى بقراءة كتاب ميسر في فقه العبادات نقول له :

لا بأس .. مااخترت فيه الخير والكفاية بإذن الله

وليس معنى هذا أنه أهمل أو أنكر ما لم يستسغه وإنما هو وقف في الطريق عند ما يسره الله له

والأخ ميماس لم ينكر والحمد لله ولم يقصد الإهمال على ما فهمت - وإنما لم يستسغ جزئية صغيرة لا تؤثر

فرواية حفص عن عاصم التي يقرأ بها ليس بها إشمام الصاد زاياً

وعليه فيمكنه الاكتفاء بها دون إنكار لغيرها مما ثبت

ولا تثريب عليه إن اكتفى بما يكفيه وفيه الخير إن شاء الله

-------------------------------------

واستكمالا للموضوع

سألت معلمتي وهي مجازة في القراءات العشر الصغرى وتطلب العشر الكبرى حالياً
فأخبرتني أن ماورد من مخارج للحروف لقبائل عربية مثل: استنطاء هذيل (نطق العين نوناً) وغيرها من الأمثلة الواردة في المقال هذه غير موجودة في القراءات العشر الصغرى والكبرى فيما عدا إشمام الصاد زاياً فهذه ثابتة في قراءة من القراءات (ليس هنا المجال لتفصيلها)

قلت لها : إشمام الصاد زاياً ثابت في قراءة من القراءات ومع ذلك ليس لذلك صورة معينة في رسم المصحف
فهل ممكن أن يكون نفس الأمر مع باقي الأمثلة ؟
يعني ما هو مستندنا في نفي وجودها؟
كيف نثبت مثلا أن قراءة (إنا أنطيناك ) هكذا غير واردة

فقالت:
المسلمون يتلقون القرآن بالمشافهة واحداً عن واحد في سلسلة متصلة السند إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وهذا ثابت ومتواتر ولم يثبت في أي قراءة من القراءات العشر الصغرى والكبرى تغيير في الحروف بهذا الشكل

وقالت أنها ستراجع القراءات الأربع الشاذة لترى إن كان بها شيء من هذا

---------------------------------------

وأود أن أضيف أنه بفرض وجود هذه الطريقة في زمن نزول القرآن كرافد من روافد الأحرف السبعة فإن هذا لا يثبت بقاءها لليوم لأن الأحرف السبعة نسخ منها الكثير في حياة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وما بقي ثابتاً ومقبولا بشهادة الصحابة عند جمع القرآن هو ما ثبت في العرضة الأخيرة للقرآن


« آخر تحرير: 2008-05-26, 19:20:11 بواسطة ماما فرح »

أحمد

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #12 في: 2008-05-26, 19:14:57 »
جميل

بارك الله فيكم

 emo (30):

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #13 في: 2008-05-26, 19:17:59 »

وبارك فيكم وجزاكم خيراً

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #14 في: 2008-05-27, 03:23:50 »
عندما نقرأ ملك ومالك نرى بوضوح أنه لافرق بين الكلمتين فالمعنى واحد وأيضاً الحال ننشزها وننشرها

ولكني أرى فرقاً شاسعاً

ملك ومالك :
لو أن لي بيتاً أملكه
باعتباري مالكة البيت لي حق التصرف فيه ولكن ليس لي النفوذ الكافي للحفاظ على حقي فيه
لو استولى عليه ظالم بالقوة أو بالاحتيال لما أمكنني استعادته

ولو للبلاد ملك (عادل طبعاً) وهناك بيت يمتلكه أحد الرعية فإن الملك له أن يأمر ويصرف شؤون البلاد ولكن لا يملك (قانونياً) التصرف في البيت بالبيع أو الهبة مثلا لأنه ليس مالكاً له

بينما لو هناك ملك يمتلك قصراً
هل يمكن أن ينازعه أحد؟
 emo (30):

هناك فرق

وننشزها وننشرها :
ننشزها : صورة مادية متجسدة للبعث (عظام تتحرك وترتفع عن الأرض لتشكل هيكلا يكتسي لحماً )
ننشرها : الصورة المعنوية للبعث (إحساس بدبيب الروح توحي به الكلمة يتزامن مع الحركة)

هناك فرق
  emo (30):
« آخر تحرير: 2008-05-27, 03:33:01 بواسطة ماما فرح »

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #15 في: 2008-05-27, 21:36:28 »
أشكر متابعتك الجادة للموضوع ولقد تابعت الرابط الذي اعطيتني إياه منتديات مزامير داود ولقد سجلت بالمنتدى وبعثت الرسالة ذاتها لهم بقسم هنا توضع الأسئلة لأعلم الرد منهم فجزاك الله خيرأ
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #16 في: 2008-05-27, 23:51:38 »


حسناً فعلت أخي الفاضل

فإذاً أفدنا عندما يأتيك الرد

جزاك الله كل خير

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #17 في: 2008-06-01, 11:14:23 »
السلام عليكم :
بعد السؤال عن الموضوع أفادني الأخ مشرف ركن القراءات بمايلي نصه :

إنا أنطيناك الكوثر قرائة شاذة وهي قراءة حسن البصري لااعلمها في القراءات العشر الصغرى اما في القراءات العشر الكبرى لااعلمها
والله اعلم
اما الصراط فهي لحمزة بحيث اشم الصاد زيا اي ليست صاد خالصة ولا زاي خالصة
 
فيما معناه ماذكرته صحيح لاشمام الصاد وليس قلبها وهنا تبطل الصلاة عند القلب والله أعلم
http://www.mazameer.com/vb/showthread.php?p=379990#post379990

والسلام عليكم
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #18 في: 2008-06-03, 09:56:25 »
جزاكم الله خيرا أخي ميماس
وإذن كلام صاحب المقال خطأ

لأن القراءات الشاذة لا تعتبر قرآنا ولا يجوز التعبد بها وبالتالي لا تجوز قراءتها في الصلاة ... وقد يستأنس بها في التفسير أو الاحكام الفقهية
أما القرآن فلا يعتبر منه إلا ما ثبت بالتواتر

وهذا يشير إلى ضرورة الانتباه عند القراءة للكتاب والصحفيين عندما يحشرون أنوفهم في علوم الدين ويتكلمون فيما لا يعلمون، ويروجون لآراء خاطئة او شاذة أو أباطيل، فيشوشون على الناس دينهم، ويهزون لهم ثوابتهم... حتى يحسب الانسان ألا ثوابت في الدين، وأن كل شيء فيه يحتمل وجوها وآراء أخرى

بارك الله بكم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل الميماس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 479
  • الجنس: ذكر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #19 في: 2008-06-03, 20:09:30 »
تذكرت بكلامك قولاً يشاع بين الناس وقد تقق أكثر من مرة لنعرف الحقيقة الظاهرة والقول هو : كلام جرايد
أشكر مرورو ووفقنا الله للطريق الصحيح
وأين حمص وما تحويه من نزهٍ  :  ونهرها العذب فياضٌ وملآنُ

لاتكتب( إنشاء الله) بل اكتب إن شاء الله