المحرر موضوع: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟  (زيارة 13754 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ماما فرح

  • زائر
رد: لاأعلم هل هذا الكلام صحيح ؟
« رد #20 في: 2008-06-07, 21:09:03 »

إضافة جديدة للموضوع تؤكد عدم جواز القراءة بهذه اللهجات في الصلاة أو التعبد وإنما يستفاد منها في أمور أخرى مثل دراسة اللغة واللهجات مثلا
 
جزاك الله خيراً أخي ميماس على الإفادة
وتأخرت في الرد لأني كنت أحاول الوصول لرد موثوق من شيخ مجيز
ووفقني الله تعالى لسؤال الشيخ علي محمد توفيق النحاس

وهو متقن وله تصانيف جيدة
وهو من المحققين أيضاً ويفرغ وقته للتأليف
وهذا سنده في العشر الصغرى:

اقتباس
سند الشيخ الدكتور على محمد توفيق النحاس :
أخذ الشيخ النحاس القراءات العشر الصغرى عن الشيخ عامر السيد عثمان وهو معروف بسنده إلى ابن الجزري - رحمه الله - .

كما قرأ الشيخ النحاس القراءات العشر الصغرى على الشيخ / عبد الرزاق السيد أحمد البكري ، وهو عن العلامة / أحمد عبد المنعم الأشموني ، وهو عن العلامة / أحمد عبد العزيز الزيات ، وهو بسنده المعروف إلى ابن الجزري .

كما أجاز شيخنا النحاس بالقراءات العشر الصغرى والده الشيخ محمد توفيق النحاس - رحمه الله - وهو عن الشيخ / محمد بخيت المطيعي مفتي مصر في عصره ، وهو عن / أبي عبد الله محمد أحمد عليش المالكي ، وهو عن الشيخ / محمد الأمير الصغير ، وهو عن والده / محمد الأمير الكبير صاحب الثبت الشهير ، وهو عن / محمد الحسن السمانودي ، وهو عن / نور الدين على الرميلي المالكي ، وهو عن / محمد القاسم البقري المعروف ، وهو عن عبد الرحمن اليمني ، عن والده / شحاذة اليمني ، عن /ناصر الدين الطبلاوي ، عن / زكريا الأنصاري ، عن العلامة / النويري ، عن الإمام / ابن الجزري، فبين الشيخ النحاس وابن الجزري من هذا الطريق ثلاثة عشر رجلا ،
 وأما من طريق قراءة عبد الرحمن اليمني ، عن محمد بن غانم المقدسيّ، عن محمد بن إبراهيم السَّمديسيّ ، عن أحمد الأميوطي ، عن ابن الجزري ، يقل السند بدرجة فيصير 12 رجلا


وقال الشيخ جزاه الله خيراً مايلي:

1- أن هذه اللهجات كانت موجودة في البداية للتخفيف  ولكنها انتهت واستقر الأمر على الثابت في المصحف العثماني إلى اليوم

2- هذه اللهجات غير موجودة في القراءات العشر المتواترة

3- هذه اللهجات تخالف شرطين من شروط القراءة المقبولة
فشروط القراءة الصحيحة ثلاثة:

*موافقة وجه من وجوه اللغة ولو مرجوحاً
*موافقة رسم المصحف
*التواتر

وهذه القراءة تخالف شرطين من شروط القراءة الصحيحة:
فهي تخالف رسم المصحف وتخالف شرط التواتر

بالنسبة لمخالفة رسم المصحف سألت فضيلة الشيخ: اشمام الصاد زاياً أليس مخالفاً للرسم ؟ فنقيس عليه هذه اللهجات؟
فقال: لا. اشمام الصاد زاياً لايحول الصاد إلى حرف آخر
ولكن إبدال العين نون في : "أعطيناك" مثلا هو إبدال للحرف بحرف آخر غير موجود في رسم المصحف فتكون القراءة به مخالفة لرسم المصحف ومخالفة لشرط من شروط القراءة الصحيحة

وسألت الشيخ: رد أخ بأن هذه القراءة قراءة شاذة وهي قراءة الحسن البصري فهل هناك من يرى جواز القراءة بها؟
قال : لايجوز القراءة بالقراءات الشاذة ولاتجوز الصلاة بها  وهذا بالإجماع

وأخبرني أن أراجع كتاب : القراءات الشاذة وتوجيهها من لغة العرب
للشيخ عبد الفتاح القاضي

وهذا رابط تحميل الكتاب لمن أراد التوسع :

اسم الكتاب: القراءات الشاذة وتوجيهها من لغة العرب

المؤلف: عبد الفتاح القاضي

لتحميل الكتاب:


http://www.archive.org/download/emhaemha/qstla.pdf

وفي الصفحات الأولى من الكتاب تفصيل للقراءات الشاذة وحكمها




« آخر تحرير: 2008-06-07, 21:46:55 بواسطة ماما فرح »