المحرر موضوع: قرآن ربي / (1) الكتابة  (زيارة 13616 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ماما فرح

  • زائر
قرآن ربي / (1) الكتابة
« في: 2009-03-28, 12:32:15 »

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

                                                          الحجر9


« آخر تحرير: 2009-04-27, 09:07:23 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #1 في: 2009-03-28, 12:36:21 »


الكتابة

« آخر تحرير: 2009-04-23, 07:07:19 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #2 في: 2009-03-28, 12:57:24 »
قمت بتعديل هذا الموضوع لأفصل موضوع رسم المصحف إلى قسمين :

1- الكتابة

ويتعلق بقصة الكتابة الإنسانية عموماً إلى أن نصل لقصة وأصل الكتابة العربية

2- رسم المصحف

ويتعلق بما يخص الرسم العثماني الذي كُتبت به وتُكتب به المصاحف إلى يومنا هذا

يعني مظاهر الرسم : مثل
 
- إثبات أو حذف حروف من الكلمة (كلمة : كتاب تكتب بألف أحياناً وبدون ألف أحياناً )

- رسم كلمتين موصولتين أو مفصولتين عن بعضهما ( كلمتا : من ما تكتب أحيانا مفصولة كما في " من ما ملكت أيمانكم - وتكتب موصولة مثل " أنفقوا مما رزقناكم" )

وأيضاً علامات الضبط التي أضيفت لرسم المصحف لتيسير قراءته مع دخول غير العرب في الإسلام مثل:

- نقط الحروف

- علامات التشكيل ( الضمة والفتحة والكسرة والسكون والشدة والتنوين وغيرها )

« آخر تحرير: 2009-04-23, 07:05:45 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #3 في: 2009-03-28, 13:12:44 »



وفي هذا الموضوع سنتناول جزئية : الكتابة

وأعلم مسبقاً ومن تجربتي قبل فصل الموضوع أن هذا البحث غير شيق ولن يجذب إلا بعض القراء المتخصصين أو المهتمين بعلم التجويد ولكني مع ذلك مهتمة بإتمامه لأنه جزء من منظومة الحفاظ على اللغة العربية

فتراث العربية والعلم الشرعي عبارة عن مخطوطات بعضها مكتوب بهذا الرسم القديم الذي يصعب على القاريء العادي الصبر على قراءته

والكتب الكثيرة المنشورة والمتاحة لنا بطباعة واضحة حديثة هي ثمرة جهود جنود مجهولين قاموا بتحقيقها من أصولها المخطوطة وأعدوها للطبع

وقد يندس بينهم يوماً - أو بدأ هذا فعلا - من يتلاعب ويغير في الأصول

ولهذا كما أحلم أن نكون جميعاً من حفظة كتاب الله

أحلم أيضاً أن نكون جميعاً من قراء التراث بكل أشكال كتابته فلا تصعب علينا قراءة مخطوط من المصحف خال من النقط والتشكيل لنكون على اتصال مباشر بما خطته أيدي أجدادنا

هل هذا حلم بعيد المنال؟

لا .. إن تبنينا الفكرة بصدق

وقبلنا قام بها اليهود وأعادوا للحياة لغتهم الميتة بحروفها وأصواتها

وهناك من يجيد الآن قراءة الهيروغليفية ويفهم ما كتبه المصريون القدماء ويتواصل مع ثقافتهم

ألا نتواصل نحن مع تراث أجدادنا بنية الحفاظ عليه وأملا في أن يستخدمنا الله فيمن يستخدمهم من كل جيل لحفظ الذكر؟

-----------------------------------------------

أخيراً لست متخصصة وأتوقع وجود أخطاء فيما أكتب ولهذا أرحب جداً بكل نقد وتصحيح يعيدني إلى الصواب

وجزاكم الله خيراً


« آخر تحرير: 2009-04-23, 07:04:58 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #4 في: 2009-04-08, 01:09:30 »
الفهرس :


أصل الكتابة العربية

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=2776.msg37594#msg37594


الخط العربى وأصوله التاريخية

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=2776.msg37658#msg37658










« آخر تحرير: 2009-04-23, 07:12:51 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #5 في: 2009-04-08, 01:28:29 »
أصل الكتابة العربية



رسم المصحف هو نوع من الكتابة مقصورة على المصحف وتختلف قليلا عن الرسم الإملائى الذى تعودنا عليه .

فما هو أصل رسم المصحف

 وما هى قصة الكتابة العربية ..

وقبل هذا :

 ما هى قصة الكتابة بشكل عام ؟

الكتابة العربية جزء من منظومة أكبر هى الكتابة عموماً

وهنا نبحر باختصار شديد فى مراحل الكتابة التى مر بها الإنسان منذ بدأ يحفر بأنامله على أوانى الفخار خطوطاً بدائية للزينة إلى أن صارت لديه أبجديات وصلت إلينا إحداها

« آخر تحرير: 2009-04-21, 08:59:54 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #6 في: 2009-04-08, 01:30:35 »

**أقدم النماذج التي وصلت إلينا للنقوش التي خطها الإنسان بأنامله كانت رسوما ملونة على أواني الخزف من العصر الحجري لتزيين الأواني أو تمييزها



إناء يعود إلى العصر الحجري بين 6500 إلى 8500 عاماً مضت
« آخر تحرير: 2009-04-21, 08:56:50 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #7 في: 2009-04-08, 01:33:45 »





** ثم تأتي الكتابة التصويرية

 وهي كتابة تقوم على أساس تمثيل كل شيء أو فكرة بعلامة أو صورة مساوية لذلك الشيء أو تلك الفكرة

مثال : صورة إنسان يحمل قوسا ومعه كلبه، وقريبا منه صورة غزال يعدو، هذا مثلا يدل على رحلة صيد

مثال لهذه الكتابة : الهيروغليفية، والصينية، والسومرية القديمة وهذه الكتابات تطورت ولم تبق على حالتها الأولى




لوح كيش - كتابة مسمارية قديمة -  3500 قبل الميلاد





كتابات هيروغليفية من العصر اليونانى -الرومانى

 

« آخر تحرير: 2009-04-21, 08:55:19 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #8 في: 2009-04-08, 01:36:02 »




الكتابة التصويرية رغم سهولة فهمها لكل إنسان إلا أنها كانت عاجزة عن التعبير الدقيق عن الأفكار فتطورت إلى شكل آخر هو :

**الكتابة المقطعية

فصارت العلاقة بين الشيء وصورته المكتوبة علاقة صوتية تقوم على أن المقطع الصوتي المؤلف من أكثر من صوت يعبر عنه برمز واحد

مثال :

 الكلمة (مَكْتَب) مثلا مؤلفة من مقطعين صوتيين (مَكْ+تَبْ)

وعند كتابتها سوف يستخدم الكاتب رمزين فقط رمز للمقطع الأول، ورمز للمقطع الثاني.

ولو أراد ذلك الكاتب أن يكتب (مكسب، ومكرم، ومكوى، ومكبس، .... الخ)

فانه سوف يستخدم الرمز الأول نفسه، في كتابة المقطع الأول في هذه الكلمات جميعا

مثال لهذه الكتابة : الخط المسماري الذي كتب به السومريون والبابليون والآشوريون في العراق في العصور القديمة

ومن الكتابات المقطعية التي ما تزال حية مستعملة الكتابة الصينية


كتابة مسمارية مقطعية / المادة السادسة من قانون حمورابي

(اضغط على الصورة لتظهر بحجم أكبر)




الترجمة:  emo (30):

"إذا سرق رجلٌ مُلكاً لإله أو من هيكلٍ، يُقتل ذلك الرجل، ويُقتل كلُّ مَن استلم من يده [المُلكَ] المسروقَ".




« آخر تحرير: 2009-04-21, 08:50:19 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #9 في: 2009-04-08, 01:37:29 »

 
ولأن الكتابة المقطعية تقتضي استخدام مئات الرموز للتعبير عن المقاطع الصوتية التي تتألف منها ألفاظ اللغة  تطورت هي الأخرى الى استخدام رمز واحد لكل صوت لغوي واحد فظهرت :

** الكتابة الأبجدية

 وهي كتابة تقوم على تخصيص رمز واحد للصوت الواحد

 أي أن الرموز المستخدمة في الكتابة تكون بعدد مساو للأصوات التي تتألف منها اللغة

فانخفضت بذلك الرموز المستخدمة في الكتابة الى ما يقارب الثلاثين

وتتميز الكتابة الأبجدية بـسهولة الاستخدام والدقة في تمثيل أصوات اللغة المكتوبة الى حد ما

ومعظم الكتابات المستخدمة في زماننا من هذا النوع

 ويرى الباحثون أن هذا التطور بدأ في المنطقة الواقعة شرقي البحر المتوسط وما يحاذيها من الجنوب،

 ويذكرون الكنعانيين والفينيقيين على أنهم رواد ذلك التطور،

 وأن ذلك قد تم في حدود منتصف الألف الثاني قبل الميلاد.





« آخر تحرير: 2009-04-21, 08:48:28 بواسطة ماما فرح »

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #10 في: 2009-04-08, 09:04:13 »
متابعون يا ماما فرح بارك الله فيك، ويسر لك بحثك  emo (30):

ولكن حقا من أين أتيت بتلك الترجمة لذلك المقطع ؟؟  ::)smile:

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #11 في: 2009-04-08, 15:02:08 »


 :emoti_282:

هل ظننت أني قمت بترجمته؟ :emoti_351:   :emoti_282:

منذ سنوات كنت مغرمة بالتاريخ القديم وحاولت لفترة قراءة الهيروغليفية وكنت بدأت أعتاد بعض الحروف وأقرأها  emo (30): ثم تبت وأنبت  ::)smile:

 :emoti_282:

أما عن هذه الترجمة فكنت أبحث عن صور توضيحية للكتابات ووجدت هذه في منتدى متخصص يعرض النص مع شرح مفرداته وقواعده ثم ترجمته

فقلت لم لا أنقل الترجمة خاصة أنها من نص مشهور

وبمناسبة النصوص  :emoti_64: ألا تحاولين قراءة بعض مخطوطات المصحف في الموضوع الآخر




« آخر تحرير: 2009-04-21, 09:06:37 بواسطة ماما فرح »

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #12 في: 2009-04-08, 17:53:36 »
قد حاولت وأفلحت في بعضها يا ماما فرح .... يعني نحن نتابع بكاميراتنا الخفية  :emoti_26:

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #13 في: 2009-04-08, 19:23:50 »


 ::ok:: ::ok::
« آخر تحرير: 2009-04-21, 09:07:44 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #14 في: 2009-04-08, 21:05:58 »
الخط العربى وأصوله التاريخية


لاحظ الدارسون أن العرب استخدموا قبل الإسلام نوعين من الخط
 الأول: المسند




 وهو القديم الواسع الانتشار فى جنوب الجزيرة العربية وبعض أنحائها  الشمالية، وكان قد زال من الاستخدام فى الفترة القريبة من ظهور الإسلام إلا ان فرعا منه ظل مستخدما، وهو الكتابة الحبشية
« آخر تحرير: 2009-04-22, 05:06:12 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #15 في: 2009-04-14, 17:07:16 »


الثاني: الخط العربي الشمالي


وهو الخط الذي كان معروفا في الحجاز والمناطق الواقعة في شمال الجزيرة العربية وشمالها الشرقي،

 وهو الخط الذي استعمل في تدوين القرآن الكريم،

 وفي شؤون الدولة الإسلامية بعد ذلك،

والخط العربي المستعمل في زماننا هو امتداد لذلك الخط.

ومثال له نقش النمارة





شاهد قبر امرئ القيس



صورة للكتابة الموجودة على شاهد القبر

وأضيف النص وترجمته تفصيلياً لاحقاً  بعد عرض بعض النقوش الأخرى


« آخر تحرير: 2009-04-27, 19:42:22 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #16 في: 2009-04-14, 17:08:20 »

النقش السابق هو واحد من عدة نقوش متعددة تختلف عن بعضها قليلا منها

نقش أم الجمال في سوريا يرجع إلى نهاية القرن الثالث الميلادي

النص والترجمة :




1 ـ دنه نفشو فهرو
(هذا قبر فهر)

2 ـ بن شلي ربو جديمت
 (ابن شلي مربي جذيمة)

3 ـ ملك تنوخ
(ملك تنوخ)




« آخر تحرير: 2009-04-23, 06:36:56 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #17 في: 2009-04-14, 17:09:12 »
نقش حران جنوب دمشق بسوريا وهو قريب جداً من الخطوط العربية في بداية القرن الأول الهجري




النص وترجمته


1 ـ أنا شرحيل بن ظلمو (ظالم) بنيت ذا المرطول

2 ـ سنت (سنة) 463 بعد مفسد

3 ـ خيبر

4 ـ بعم (بعام)

« آخر تحرير: 2009-04-23, 06:49:32 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #18 في: 2009-04-14, 17:11:52 »


عودة لنقش النمارة





نقش النمارة – شاهد قبر امرئ القيس وقد عثر عليه في قرية النمارة بسوريا ويعود تاريخه إلى سنة 328م

النص:

(1) تي نفس مر القيس بر عمرو ملك العرب كله ذو أسر التج

(2) وملك الأسدين ونزرو وملوكهم وهرب مذحجو عكدي وجأ

(3) يزجي في حبج نجرن مدينة شمر وملك معدو ونزل بنيه

(4) الشعوب ووكلهن فرسو لروم فلم يبلغ ملك مبلغه

(5) عكدي هلك سنت 223 يوم 7 بكسلول بلسعد ذو ولده


من ترجمات النص :

1- هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي تقلد التاج.

 2- واخضع قبيلتي أسد ونزار وملوكهم وهزم مذحج وقاد.

 3- الظفر إلى أسوار نجران مدينة شمر واخضع معدا واستعمل بنيه.

4- على القبائل ووكلهم فرساناً للروم فلم يبلغ ملك مبلغه.

 5- إلى اليوم. توفى سنة 223 في 7 من أيلول وفق بنوه للسعادة .

« آخر تحرير: 2009-04-23, 07:20:09 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: رسم المصحف
« رد #19 في: 2009-04-14, 17:23:22 »




ملحوظة :

امرؤ القيس صاحب (شاهد القبر) نقش النمارة هذا ليس هو امرؤ القيس شاعر المعلقة

امرؤ القيس صاحب نقش النمارة هو ثاني ملوك المناذرة : امرؤ القيس بن عمرو (الأول) بن عدي

حكم الحيرة في الفترة (288-328) بعد أبيه عمرو بن عدي

 (حسب شاهد القبر هو توفى سنة 223 بتقويم بصرى وتوافق 328 ميلادي)


أما امرؤ القيس صاحب المعلقة فهو : جندح بن حجر بن الحارث وعاش - كأمير وابن أصغر لأبيه الملك - على الأغلب بين 500 و 540 ميلادية

.
« آخر تحرير: 2009-04-23, 07:26:07 بواسطة ماما فرح »