المحرر موضوع: أفلا يتدبرون القرآن  (زيارة 38493 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #60 في: 2012-04-26, 19:53:09 »
أنا هذه الأيام مع سورة "يونس" تدبرا وتفسيرا، لن أعد ولكن سأحاول أن أجمع بين الاثنين لأنّ من يتابع التفاسير يشوّقني  sad:(
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #61 في: 2012-04-26, 20:58:33 »


 ::ok:: ::ok::

هنا التفسير كامل سماع ومفرغ

http://www.otrojah.org/archive.php

وإذا رأيتم أن نبدأ بسورة يونس مع أسماء فكما تحبون

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #62 في: 2012-04-26, 21:15:38 »
رائع يا ماما فرح..
أوافقكم المشاركة...
ولكن أين أستمع للتفسير؟؟ أنا أطالع كتب التفسير لهذا الأمر..

وكان مما شغلني في بداية سورة الحاقة من قبل تقدم ذكر ثمود على عاد في الورود، حيث إن الغالب في ورودها في القرآن الكريم، أن يتقدم ذكر عاد، فظننت أن لهذا نكتة بلاغية..

على كل متابع، ولأثبت حفظي للسورة الكريمة..


في المرفقات ملف الدرس مفرغاً وأجاب المفسر عن سؤالك وغيره  emo (30):

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #63 في: 2012-04-26, 21:16:53 »

قال الله عز وجل (فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ) ما الحكمة والسِرّ في تقديم قوم ثمود وعاد وتخصيصهم هنا؟ لأنهم عرب ولأنهم من أقرب الأمم المكذّبة المهلَكة لقريش في الشمال والجنوب فأراد الله عز وجل أن يصوّر لهم حال أولئك المكذبين بالقيامة كيف كان حالهم من الإهلاك كيف أخذهم الله عز وجلّ؟. وقدّم ثمود في هذه السورة وفي سورة كثيرة أخرى قدّم ثمود من حيث أن عذاب ثمود أقرب إلى ما سيكون في أمر الآخرة من الصاعقة والواقعة ولهذا قال (فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ) ففيه قربٌ في إهلاكها بصورة من صور يوم القيامة وذلك سر تقديمها والله أعلم.

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #64 في: 2012-04-26, 22:46:17 »
رائع يا ماما هادية، أجل وقفت عليها في التحرير والتنوير، ففي ذلك يقول:

{فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية} .
ابتدئ بذكر ثمود لأن العذاب الذي أصابهم من قبيل القرع إذ أصابتهم الصواعق المسماة في بعض الآيات بالصحيحة. والطاغية: الصاعقة في قول ابن عباس وقتادة: نزلت عليهم صاعقة أو صواعق فأهلكتهم، ولأن منازل ثمود كانت في طريق أهل مكة إلى الشام في رحلتهم فهم يرونها، قال تعالى: {فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا} [النمل: 52]، ولأن الكلام على مهلك عاد أنسب فأخر لذلك أيضا.


ثم أضاف هذا التفسير الرائع فقال:

"وإنما سميت الصاعقة أو الصيحة {بالطاغية} لأنها كانت متجاوزة الحال المتعارف في الشدة فشبه فعلها بفعل الطاغي المتجاوز الحد في العدوان والبطش".


لم أنتبه لهذا الرد إلا الآن
رائع فعلا وهو ما قاله المفسر أيضاً
هل لديكم رابط لتحميل التحرير والتنوير من الشبكة؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #65 في: 2012-04-27, 07:47:06 »
التحرير والتنوير موجود على المكتبة الشاملة ، وهو عبارة عن 12 مجلداً تحوي 30 جزءا من التفسير
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #66 في: 2012-04-27, 09:45:26 »
فرح هذا الرابط المباشر لتحميل التحرير والتنوير بصيغة وورد أحسن لتتمكني من نسخ في حال احتجت لفقرات منه :

http://www.mediafire.com/?t0h31e1rzvvztwh

بعد تحميله، ستجدين مع ملفات rar  ملف فك شفرة اضغطي عليه، تجدين عليه الجملة التالية : "اللهم ارحم محمد مراد واغفر له"، وهذه الجملة هي password، فقط اكتبيها كما هي عندما تفتحين أجزاء التحرير والتنوير واحدا بواحد
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #67 في: 2012-04-28, 09:42:10 »
التحرير والتنوير موجود على المكتبة الشاملة ، وهو عبارة عن 12 مجلداً تحوي 30 جزءا من التفسير

فرح هذا الرابط المباشر لتحميل التحرير والتنوير بصيغة وورد أحسن لتتمكني من نسخ في حال احتجت لفقرات منه :

http://www.mediafire.com/?t0h31e1rzvvztwh

بعد تحميله، ستجدين مع ملفات rar  ملف فك شفرة اضغطي عليه، تجدين عليه الجملة التالية : "اللهم ارحم محمد مراد واغفر له"، وهذه الجملة هي password، فقط اكتبيها كما هي عندما تفتحين أجزاء التحرير والتنوير واحدا بواحد

شكراً :))

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #68 في: 2012-04-28, 18:32:10 »

اليوم السبت 28 أبريل

أستمع تفسير سورة الحاقة وأكرره مراراً

فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية

لماذا : رابية ؟

:)

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #69 في: 2012-04-28, 18:44:27 »
يقول المفسر :
قال الله تعالى (فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً)
الرابية من الرُبُو وهو الزيادة والعلو أخذهم أخذة اعتلت عليهم وغلبت عليهم
وذلك ظاهر في اغراق فرعون حينما طغى عليه الماء فأخذه هو وقومه.
 قال الله عز وجل (إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء) متى؟ في قوم نوح (حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ)
فيه تذكير من الله سبحانه وتعالى للمشركين المخاطَبين أن الله عز وجل أنجاهم بعد أن أهلك قوم نوح الذين كذبوه وكفروه وعصوه
 قال الله (إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء) طغى الماء بمعنى زاد وغطّى الأرض (حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ) أي السفينة التي كان فيها نوح عليه السلام

انتهى
---------------------------

العصيان طغيان أي مجاوزة الحد وفيه علو واستكبار - كما كان شأن فرعون
ومثله قوم نوح لم تكفهم مئات السنين من دعوة النبي الصالح أحد أولي العزم من الرسل - فما اهتدوا ولا خشعوا
وجاء العقاب من جنس العمل : أخذة رابية - أخذهم أخذة اعتلت عليهم وغلبت عليهم

سبحان الله

كم تلوتها وما انتبهت للمعنى
وكم من كنوز غفلنا عنها وظننا أننا من أهل القرآن :((
اللهم اغفر لي ولوالدي ولأصحاب الحقوق عليّ وللمؤمنين والمؤمنات

« آخر تحرير: 2012-04-28, 18:46:55 بواسطة ماما فرح »

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #70 في: 2012-06-15, 16:41:08 »
من صفحة: الإبداع في إتقان حفظ القرآن :

*ما دلالة اختلاف الفاصلة القرآنية بين قوله تعالى (أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ (26) السجدة) وبعدها مباشرة (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ (27) السجدة)؟
(د.فاضل السامرائى )
آيتان متتاليتان في سورة السجدة. قال في الأولى (أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ) هذا يأتي عن طريق السماع قرون ماضية يسمعون الأخبار فقال (أَفَلَا يَسْمَعُونَ)، في الثانية (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ) هذا يُنقل مشاهدة وليس سماعاً فقال (أَفَلَا يُبْصِرُونَ)، لما كان الأمر يأتي عن طريق السماع قال (أَفَلَا يَسْمَعُونَ) ولما كان الأمر مشاهداً يأتي عن طريق المشاهدة قال أفلا يبصرون.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #71 في: 2012-06-24, 07:54:48 »
يقول سبحانه :
"وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ " -من الآية 41 من المائدة-

"يحرّفون الكلم من بعد مواضعه"، "من بعد"، هنا الفرق بينها وبين "عن مواضعه" في آيات أخرى من القرآن، أنّ "عن مواضعه" تعني تحريف كلام الله بإزالته عن موضعه وتبديله بكلام آخر ، بينما "من بعد مواضعه"، تعني أنه مستقر بموضعه بالتوراة، ولكنهم حرفوه تنفيذا، مثلما كان في قصة عدم تطبيقهم لحدّ الرجم على الزاني المحصن بينما هو بيّن مستقر بمكانه من التوراة،كما عُرّف رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك من ربّ العزة وهم قد جاؤوه يستفتونه يريدون أن يأخذوا منه فتوى توافق أهواءهم، فتواصوا أن يحذروا من فتوى منه توافق ما جاء في التوراة أي "حد الرجم" ....

إذ أنه صلى الله عليه وسلم أمر بأعلم من في يهود ، وكانا اثنين فأتِيَهُما فناشدهما الله، وما أنزل عليهم من المعجزات زمان أنبيائهم أن يصدقاه فيما نزل من حكم الزاني المحصن في التوراة، فأجاباه أنه الرجم .....وفي رواية أنه أمر بالتوراة فنشرت، وجعل الذي يقرأ يخفي الحكم بيده لئلا يظهر حتى أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرفع يده عنها، و هي آية حكم الرجم مستقرا بالتوراة، ولكنهم لا يطبقونه .... فجاءت "من بعد مواضعه" ...

يوم أمس قالت لي أخت في الله ونحن بصدد هذه الآية تفسيرا "وكذلك حالنا نحن اليوم نحرف الكلم من بعد مواضعه، إذ هو كله في القرآن مستقر لم يبدّل ولم يحرّف، ولكننا نتبع الهوى ولا نتبع أمر الله "......!! وكم أعجزتني كلماتها تلك....!!
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #72 في: 2012-06-24, 08:17:01 »
شكرا لك يا أسماء

استفدت كثيرا من هذه المشاركة الاخيرة

وتطبيق الاخت صحيح ومؤسف ... عافانا الله وحمانا من أن نكون ممن يتخذ القرآن ظهريا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #73 في: 2012-06-24, 14:26:13 »

وتطبيق الاخت صحيح ومؤسف ... عافانا الله وحمانا من أن نكون ممن يتخذ القرآن ظهريا


آمين يا رب
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #74 في: 2012-06-25, 19:10:34 »
يقول سبحانه :
"وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ " -من الآية 41 من المائدة-

"يحرّفون الكلم من بعد مواضعه"، "من بعد"، هنا الفرق بينها وبين "عن مواضعه" في آيات أخرى من القرآن، أنّ "عن مواضعه" تعني تحريف كلام الله بإزالته عن موضعه وتبديله بكلام آخر ، بينما "من بعد مواضعه"، تعني أنه مستقر بموضعه بالتوراة، ولكنهم حرفوه تنفيذا، مثلما كان في قصة عدم تطبيقهم لحدّ الرجم على الزاني المحصن بينما هو بيّن مستقر بمكانه من التوراة،كما عُرّف رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك من ربّ العزة وهم قد جاؤوه يستفتونه يريدون أن يأخذوا منه فتوى توافق أهواءهم، فتواصوا أن يحذروا من فتوى منه توافق ما جاء في التوراة أي "حد الرجم" ....

إذ أنه صلى الله عليه وسلم أمر بأعلم من في يهود ، وكانا اثنين فأتِيَهُما فناشدهما الله، وما أنزل عليهم من المعجزات زمان أنبيائهم أن يصدقاه فيما نزل من حكم الزاني المحصن في التوراة، فأجاباه أنه الرجم .....وفي رواية أنه أمر بالتوراة فنشرت، وجعل الذي يقرأ يخفي الحكم بيده لئلا يظهر حتى أمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرفع يده عنها، و هي آية حكم الرجم مستقرا بالتوراة، ولكنهم لا يطبقونه .... فجاءت "من بعد مواضعه" ...

يوم أمس قالت لي أخت في الله ونحن بصدد هذه الآية تفسيرا "وكذلك حالنا نحن اليوم نحرف الكلم من بعد مواضعه، إذ هو كله في القرآن مستقر لم يبدّل ولم يحرّف، ولكننا نتبع الهوى ولا نتبع أمر الله "......!! وكم أعجزتني كلماتها تلك....!!

سبحان الله  sad:(
مشاركة رائعة يا أسماء بارك الله لك

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #75 في: 2012-06-25, 21:03:40 »
من صفحة: الإبداع في إتقان حفظ القرآن :

*ما دلالة اختلاف الفاصلة القرآنية بين قوله تعالى (أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ (26) السجدة) وبعدها مباشرة (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ (27) السجدة)؟
(د.فاضل السامرائى )
آيتان متتاليتان في سورة السجدة. قال في الأولى (أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ) هذا يأتي عن طريق السماع قرون ماضية يسمعون الأخبار فقال (أَفَلَا يَسْمَعُونَ)، في الثانية (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ) هذا يُنقل مشاهدة وليس سماعاً فقال (أَفَلَا يُبْصِرُونَ)، لما كان الأمر يأتي عن طريق السماع قال (أَفَلَا يَسْمَعُونَ) ولما كان الأمر مشاهداً يأتي عن طريق المشاهدة قال أفلا يبصرون.


الآيات المتشابهات في كتاب رب السماوات................ ألا تشاركون بعبيركم هناك! ::)smile: ::)smile:
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #76 في: 2012-06-25, 21:13:08 »
من صفحة: الإبداع في إتقان حفظ القرآن :

*ما دلالة اختلاف الفاصلة القرآنية بين قوله تعالى (أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ أَفَلَا يَسْمَعُونَ (26) السجدة) وبعدها مباشرة (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ (27) السجدة)؟
(د.فاضل السامرائى )
آيتان متتاليتان في سورة السجدة. قال في الأولى (أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ) هذا يأتي عن طريق السماع قرون ماضية يسمعون الأخبار فقال (أَفَلَا يَسْمَعُونَ)، في الثانية (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ) هذا يُنقل مشاهدة وليس سماعاً فقال (أَفَلَا يُبْصِرُونَ)، لما كان الأمر يأتي عن طريق السماع قال (أَفَلَا يَسْمَعُونَ) ولما كان الأمر مشاهداً يأتي عن طريق المشاهدة قال أفلا يبصرون.

الآيات المتشابهات في كتاب رب السماوات................ ألا تشاركون بعبيركم هناك! ::)smile: ::)smile:

أكيد بإذن الله
 ::ok::

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: أفلا يتدبرون القرآن
« رد #77 في: 2012-06-25, 21:16:11 »
 emo (30): emo (30): ::)smile:
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.