المحرر موضوع: كتاب: غربة القرآن. للدكتور مجدي هلالي  (زيارة 25478 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم

اخشى من التفسير الاشاري



أجل، التفسير الإشاري له مخاطر كثيرة..

رغم أن هذا الرجل كثيرا ما يحاول التأصيل لإشاراته وربطها بالقرآن والسنة..
فتجدينه يخرج على حديث نَفَسَي جهنم التي أُذن لها بهما، نَفَس في الصيف ونَفَس في الشتاء أمورًا كثيرة في عالم الأنفس والآفاق..

ثم إنه كثيرا ما يشير إلى قتل النفس على الحقيقة بمعنى باطني وهو اقتراف الذنوب واتباع الشيطان..
تجدين شيئا من هذا لديه كما في الصورة المرفقة..
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
جزاك الله خيرا ماما هادية على تلخيص هذا الكتاب الرائع. ..أنهيت قراءة الفصل الرابع لأكمل ﻻحقا بإذن الله. ..كم نحن مقصروون!!
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

Eslam

  • زائر
جزاكم الله خيرا،
هناك كتب أخرى كثيرة ورائعة للدكتور مجدي الهلالي موجودة على موقعه alemanawalan.com
ثم اختيار "مكتبة الكتب".

من قوى كتبه أيضا "حطم صنمك" من أصعب الكتب حقيقة.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
لم أكمل بعد التلخيص، ولكن أحببت أن أشير إلى نقطة بالغة الأهمية أشار لها الدكتور مجدي، ولا أدري إن كان ف يالكتاب مفصلا قد وفاها ما تستحق، لأن التلخيص لن يعبر عن المساحات الحقيقية التي أفردها الدكتور لكل نقطة .
وذلك في قوله :

اقتباس
ما نقصده من التوجه للقرآن أولا عند إرادة البحث في موضوع ما: إنما نقصد به المعاني الهادية فقط، وأما ما يخص الأحكام الشرعية فلا ينبغي لنا أن نقفز مباشرة إلى آيات القرآن لنستنبطها، فهذا لا يجوز، وليس من اختصاصنا، بل من اختصاص الفقهاء، فعلينا أن نرجع لكتبهم

نعم وهذه برأيي تستحق التدقيق وأن يُتوسع فيها، لأنه من الخطورة بمكان أن نظنّ أن عيشنا مع القرآن قد يسمح لنا بالاستنباط، والفهم العميق للأحكام هكذا دون علم مسبق ولا سنوات تُقضى في علوم الدين والقرآن، وقواعده وأصوله، لا يجب الاستهانة بهذا أبدا، وإلا لأصبحت الأمة قيد الأهواء لا قيد العلم والعلماء، ولا أحب أن يقودنا ما نراه من عينات علماء سلطان إلى الإفراط في الحكم على عامتهم أحكاما عشوائية تقلل من دورهم في الأمة ...وتجعلنا رهن أهوائنا وتفسيراتنا.

وقد قال سيدنا أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه وهو مَن هو : "أي أرض تقلّني وأي سماء تظلني إذا قلت في القرآن برأيي".

والاستفراد بالقرآن دون الرجوع لما قاله العلماء في التفاسير، خطر أراه كبيرا، وذلك من أبواب التفسير بالرأي، وتحضرني استفاضة أبي حامد الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" فيقول في فقرة:

"أن يكون له في الشيء رأي ، وإليه ميل من طبعه وهواه فيتأول القرآن على وفق رأيه وهواه ، ليحتج على تصحيح غرضه ، ولو لم يكن له ذلك الرأي والهوى لكان لا يلوح له من القرآن ذلك المعنى . وهذا النوع يكون تارة مع العلم كالذي يحتج ببعض آيات القرآن على تصحيح بدعته ، وهو يعلم أن ليس المراد بالآية ذلك ، ولكن مقصوده أن يلبس على خصمه. وتارة يكون مع الجهل ، وذلك إذا كانت الآية محتملة فيميل فهمه إلى الوجه الذي يوافق غرضه ، ويرجح ذلك الجانب برأيه وهواه فيكون قد فسر برأيه ، أي رأيه حمله على ذلك التفسير ، ولولا رأيه لما كان يترجح عنده ذلك الوجه . وتارة يكون له غرض صحيح فيطلب له دليلا من القرآن ويستدل عليه بما يعلم أنه ما أريد به ، كمن يدعو إلى مجاهدة القلب القاسي فيقول : قال الله تعالى : اذهب إلى فرعون إنه طغى ويشير إلى قلبه ، ويومئ إلى أنه المراد بفرعون ; وهذا الجنس قد يستعمله بعض الوعاظ في المقاصد الصحيحة تحسينا للكلام وترغيبا للمستمع ، وهو ممنوع لأنه قياس في اللغة وذلك غير جائز . وقد تستعمله الباطنية في المقاصد الفاسدة لتغرير الناس ودعوتهم إلى مذاهبهم الباطلة ، فينزلون القرآن على وفق رأيهم ومذهبهم على أمور يعلمون قطعا أنها غير مرادة . فهذه الفنون أحد وجهي المنع من التفسير بالرأي . "

لذلك لا يمكن لنا الاستغناء عما ترك العلماء، فذلك يهذب فينا ألا نعتد بآرائنا وبفَلَتاتها عندما نتدبر القرآن .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
تعقيبك رائع يا أسماء
وبكل أسف لم يعط الدكتور مجدي مساحة كافية لبيان هذه النقطة، بل مر عليها مرور الكرام، وهذه من سلبيات كتابه التي أخذتها عليه
ولعل هذا جعل بعض من يقرأ الكتاب الاصلي، دون ان تسبق له تربية علمية صحيحة، يغتر به، ويكون له اثر سلبي لا ايجابي عليه
فأصابه الغرور، والاعجاب بالرأي، والجرأة على أهل العلم. 

هدانا الله تعالى لما يحبه ويرضاه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
كان لدي مقال بعنوان "تقديم القرآن" لا أدري أين هو الآن .. لكنه كان مهما والله أعلم في تبيين نقطة مهمة جدا وهي: كثرة الحديث عن القرآن لا تفيد شيئا ما لم يتجاوزها وينتقل القارئ منها إلى الانتفاع بالقرآن نفسه.
بمعنى أنني قد أقرأ للأستاذ سيد قطب فأنبهر بكلامه، وكثير منه عن القرآن، فيعجبني جدا، وأبدأ في تتبعه، ويزداد انبهاري، ثم أقرأ له ما منّ الله به عليه من فهم القرآن فأنبهر أكثر وأكثر وأحفظ كلماته وتعليقاته وأستفيد بها فعلا في الحياة .. ثم لا شيء بعد! أظل هكذا أقرأ له ولغيره ممن انتفعوا بالقرآن وأعجب بكلامهم .. وإذا قرأت القرآن لم أخرج عما قالوا بشيء جديد
هنا للأسف يمكن اعتباري لم أنتفع من القرآن بشيء .. غاية الأمر أني انتفعت من كلام فلان وعلان ..
وثمرة هذه التفرقة تظهر بعد حين ...
فمثلا الأستاذ سيد عاش حياة معينة في الدعوة فأكثر خواطره من القرآن حولها .. وهكذا كل من قرأ القرآن وكتب عنه .. فحينما أتأثر بهم هم لا بالقرآن تظهر علي آثار انتفاعهم بالقرآن فيما كتبوا فيه .. ولا تظهر علي الآثار العامة للانتفاع بالقرآن التي لا يخطئها من دخله واستفاد به حقا .. مثل حب الله وخشيته والعمل للآخرة والتواضع والإخلاص والصدق .. وسائر هذه الأساسيات التي لا تختلف باختلاف القارئ للقرآن أهو رجل أو امرأة .. في سلم أو حرب .. مصري أو هندي ..

هنا لا يكون العيب على الكاتب وإنما على القارئ الذي تعلق بحبل فلان وفلان ولم يتعلق بالقرآن حبل الله
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
تعقيب مهم وقيم يا أحمد
جزاك الله خيرا

اضيف ان تأثر الانسان بالقرآن قد يكون عميقا وحقيقيا، لكن تعبيره عن هذا التأثر فيما يكتب قد يأتي رائعا وقد يأتي فيه شطط، لا سيما ان غلبه حال عاطفي او مواجد أو سرح به قلمه الأدبي
وهذا نفس ما قيل عن الصوفية، الذين شهد الناس لهم بصلاح الحال، لكننهم تركوا كلمات ومقالات شديدة الارباك او الشطط

في النهاية: هذا القرآن كنز، ولا يفتح هذا الكنز الا لمن أراد الله تعالى ان يهديه وينفعه به ورأى منه خيرا..
نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يقرأ القرآن فيرقى، لا ممن يقرأه فيضل ويخزى

« آخر تحرير: 2013-09-14, 09:20:43 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
أولا أود أن أعبر عن سعادتي اليوم عندما زارتني صديقة، وأخذنا نتجاذب أطراف الحديث عن القرآن،وبدأت أحكي لها شيئا عن كتاب "غربة القرآن" حتى وجدتها تعرفه وتعرف صاحبه، ومحتواه الذي أثر بها، سعدت حينها جدا... وقلت الحمد لله الذي أوصل لها ولغيرها هذه الكلمات وهذه المفاهيم المنيرة .

ثانيا: جزاك الله خيرا يا أحمد على ما ذكرت...
ولكن في الحقيقة أرى أن هذا الأمر فيه نسبية، وإسقاطه لا يكون بالدرجة نفسها على كل واحد، وربما يُعنى بما قلت يا أحمد من يكتفي فقط بالاطلاع على التفاسير ولا يكلف نفسه، أو لنقل لا تقوى نفسه على الغوص في كلمات الله تعالى مستشعرة في ذلك لذة وسعادة وحياة خاصة لا تدانيها حياة ...يعني للحالة الروحية والتعلق بالقرآن وتشرب معنى العيش به دور كبير في تدبر ذي بال وفائدة. كمن يراه مصدر مائه وهوائه، فهذا لن يجد حياة إلا معه ...

الأمر يختلف من واحد لآخر... فمن يفتح الله عليه فيعثر على كنز من كنوز القرآن لما في قلبه من خيريّة وإخلاص توجه لله تعالى، ولما فيه من حسن طوية، وحب للقرآن وتعظيم لدوره ف يحياته الواقعية، -وكم بتّ أستحضر "أوتينا الإيمان قبل القرآن"-، ذلك سيخرج من القرآن وقد أخذ حاجته من زاد لحركته على الأرض. وكل هذه عوامل تختلف من واحد لآخر.

كما أنه حتى التمكن من اللغة ومن دهاليزها له دور كبير في أن يختلف تدبر واحد عن آخر... وفي ذلك أيضا يسهب أبو حامد ويذكر الكثير من دهاليز اللغة التي لا ينتبه لها إلا من كان متمكنا من خباياها... وهي كثيرة . وكثيرا ما يخطئ أحدهم في فهم معنى الآية لعدم إنزاله التركيب أو اللفظ اللغوي منزله الصحيح.

وأيضا هناك حتى النسبية في التأثر بالتفاسير، فمنها ما ينفع ويفيد قارئها، ويعلمه حتى آلية من آليات التدبر، والتوقف عند الآية والعيش مع كلماتها من حيث مرماها، وهَدْيِها وتركيبها اللغوي الذي يكون له دور كبير حتى في بلوغ معناها البعيد .

لذلك فأنا أرى -والله أعلم- أن التأثر المخيف بالتفاسير هو الذي يصرف الواحد عن العيش مع القرآن، ويجعله حبيسها هي، فلا يعرف من نفسه الإقبال عليه، بل يعرفه من نفس من قرأ له .


« آخر تحرير: 2013-09-13, 12:36:09 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
من البديع أيضا في تفسير ابن برجان أن صاحبه يعتمد كثيرا على معاني التذكر والغفلة فيه..
ويكاد يرجع كل ذنب وخطيئة إلى الغفلة وعدم التذكر والتفكر..

ويذكر أن السبب في عدم فهم الخطاب وإدراك حقيقة المعاني هو الغفلة ولهو القلب عن القرآن، والانشغال بجودة الأصوات وتنغيمها عن إدراك المعاني..

وعلى هذا فسر الأيات في أول سور الأنبياء، كما في الصورة المرفقة..



معذرة إن كنت أنقل عن ابن برجان فأنا مستغرق فيه هذه الأيام..
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أتابع تعقيباتكم باهتمام
وأشكر لكم إثراءكم للموضوع

جزاكم الله خيرا

ومع ذلك بقي سؤالي دون إجابة

مَن مِن قراء هذا الموضوع، او قراء الكتاب، تأثر سلوكيا بما جاء فيه، وكيف كان هذا التأثر

كيف حاول التطبيق؟ فليحك لنا عن تجربته





*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
لمتابعة الفصل الثامن
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل أسيرة الصفحات

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 629
متابعه جزاك الله خيرا
" .
نقطة.  "

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
لمتابعة الفصل الثامن

متابعه جزاك الله خيرا

أخواتي العزيزات، انتهى نشر التلخيص، وهو بأكمله في الصفحة الاولى من هذا الموضوع
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
سكتش تمثيلي يقدم ملخصا للكتاب

ممكن تتفرجوا على السكتش بدل ما تقرؤوا الملخص ده كله وتتعبوا
::)smile:


https://www.facebook.com/photo.php?v=267339976705726
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
أسوء دور في العالم
تمثل دور إبليس emot::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أسوء دور في العالم
تمثل دور إبليس emot::


 ::)smile:

هل عهدوا لك سابقا بتمثيل هذا الدور؟  :emoti_282:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
لا الحمد لله xD