المحرر موضوع: بالقرءان نحيا ~البقرة~  (زيارة 39038 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #100 في: 2013-12-07, 18:48:55 »
بخصوص "هدى للمتقين" يا رحيمة اسمحي لي أن أضع شيئا مما علمته عن كلمة "هدى" وكان ذلك تحديدا يوما ما مع سورة النمل "هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ(2)"
الهدى نوعان، هدى الدلالة وهدى المعونة أو نقول هدى التوفيق ...
وهناك من العلماء حتى من صنف الهدى ثلاثة أقسام، هدى مصلحة وهدى دلالة وهدى توفيق .
فأما هدى المصلحة فهو شعور الإنسان بالحاجة لأمر ما ثم دور هذا الشعور في سعيه لتلبية تلك الحاجة، كغريزة الجوع عنده، وإشباعها بالأكل، فهذا هدى مصلحة، أما هدى الدلالة فهو الهدى الذي يدل به الله عبده عليه، وذلك في القرآن كثير، وسأصع من سورة البقرة وهي موضوعنا:
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(21)" –البقرة-
وتأملي يا رحيمة كيف أن الآية 21 من سورة البقرة -التي هي موضوعنا هنا- فالله سبحانه يدل فيها كل الناس عليه، ويأمر كل الناس بعبادته ولا يخص واحدا دون آخر .
فأما هدى التوفيق أو هدى المعونة، فهو ما يكون من الله سبحانه لتوفيق عبده المؤمن المتقي إلى السير في درب هذه الحياة على النحو الذي يكون فيه على بصيرة وهدى من ربه في كل أمور حياته، فأن يهدينا إلى الأحكام فذلك هدى توفيق، لأنه لن يؤمن بالأحكام ويطبقها من لا يؤمن بالله ولم يهتد إليه بهدى الدلالة... وأن يهدينا سبحانه إلى تزكية النفس وتخليتها من حسد وحقد وآفات لسان فكلها لن يأخذ بها من القرآن من لم يهتدِ لله هدى دلالة...وهكذا...
وتأملي أختاه لتجدي مثلا حافظا للقرآن ولكنه –مثلا- يكذب، أو يرتشي، هذا أليس مؤمنا؟ ولكن صفة التقوى التي حددها الله هنا في الآية 2 من البقرة لم يتصف بها،فهل اهتدى بالقرآن إلى ألا يكون ذلك الكاذب مثلا؟ وانظري كيف يفصّل الله تعالى في حال المتقين فيعطيهم أوصافا، لذلك وجب أن نكمل القراءة بعد "هدى للمتقين" لنعلم صفات هؤلاء المتقين الذين هم قد اهتدوا هدى الدلالة، والله سبحانه سيهديهم هدى التوفيق أو هدى المعونة .
"الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3) والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4) أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)"
وبالتالي فهو سبحانه قد حدد أوصافهم، فنتساءل : هؤلاء الذين هم مؤمنون بالغيب، ويقيمون الصلاة وينفقون، ويؤمنون بما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أنزل من قبله وبالآخرة يوقنون، أليسوا بمهتدين أصلا ؟!
 بلى هم مهتدون... هدى الدلالة، وهم وقد اهتدوا لله فآمنوا به قد اتصفوا بكل تلك الصفات التي منبعها الإيمان بالله تعالى، فنستنتج أن الهدى المذكور بشأنهم هنا "هدى للمتقين" إنما هو هدى توفيق أو هدى معونة ليوفقهم الله تعالى إلى الانتفاع بالقرآن الكريم وبأنواره في حياتهم.

ثم أحب أيضا أن أشير إلى أمر آخر ...
لماذا خُصّ المتقون هنا بالهدى، بينما القرآن هدى لكل الناس ، وواحدة من هذه الآيات التي تبين الهدى لكل الناس :
"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ..."-من الآية 185 من البقرة-
لاحظي أختاه أنّ البقرة في آياتها الأولى وتحديدا من الآية 1 حتى الآية 20 تذكر أصناف الناس الثلاثة، فتبدأ بـ"المتقين" (من 1 إلى 5) ثم تنتقل إلى الكافرين (من 6 إلى 7) ثم "المنافقين" (من11 إلى 20)
ولكل فئة حال من القرآن حسب الصفات، فللمتقين "الهدى"، وللكافرين "الإنذار بالعذاب العظيم" والمنافقون كشف عن حقيقتهم.
ثم ومباشرة بعد الانتهاء من هذه الأصناف الثلاثة، تأتي الآية 21 وفيها أمر من الله تعالى لكل الناس. ليفهم الناس كلهم أن القرآن للناس كلهم، ولكن لا يهتدي به إلا "المتقون" ، "المؤمنون" الذين لما عرفوا الله آمنوا به، ثم امتثلوا لما أنزله سبحانه لهم من منهج حياة.
ولله المثل الأعلى، أنت إذ تثقين بشرطي مرور يعرف مسالك الحيّ كلها الذي قد وصلت له وأنت غريبة فيه، ستسألينه عن موقع الشركة الفلانية والتي هي غايتك ، فسيدلك أنها تقع على بعد كذا متر من هنا، . أنت لم تصدقيه إلا وأنت مصدّقة أولا أنه أهل لأن يدلك وإلا فإنك لن تعملي بدلاله لك، ثم هو وهو الشرطي المعين حينما يحذرك من سلوك هذه الطريق إلى تلك الشركة بل سلوك الأخرى، لأن الأولى ملأى بالحفر،وأنّ عليك أن تدخلي لها من الباب القبلي لأنه المخصص للمواطنين لا من الباب الآخر الذي يقع على جنبها،فأنت هنا ستصدقينه وقد صدقت قبلا به دالا لك، فهو هنا يعينك فيحذرك  لتتقي طريقا وعرا ليس فيه من خير . ولله المثل الأعلى هل يهتدي بهدى المعونة والتوفيق إلا من اهتدى لله سبحانه بهدى الدلالة إذ آمن به ووثق به الرب الخالق الآمر الناهي سبحانه؟

أيضا أحب أن أشير إلى أمر آخر ... انظري إلى كلمة واحدة وهي تحف مجموع آيات فتجدينها من أعلاها ثم من أسفلها وهي ذاتها كلمتنا :"هدى"
في الآية 2  ثم بعد آيات صفات المتقين في الآية 5  فهؤلاء أصحاب هذه الأوصاف على هدى من ربهم...
أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)
إنهم إليه مهتدون، به مؤمنون واثقون، فإنهم على هدى الدلالة، فاستحقوا هدى المعونة الذي هو في الآية 3 وأراها –والله أعلم- شبيهة بقوله سبحانه
وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ(17) -محمد-
وبالتالي كخلاصة، فإنني أرى أن "هدى " المتقين هو هدى المعونة أي هدى التوفيق، وهو تخصيص من الله لأول فئة ذكرها في سورة البقرة من مجموع فئات ثلاث هي أصناف الناس كلهم، ثم هو سبحانه يأتي بتفصيل الأمر بعد ذلك في الآية 21 التي يبدأ فيها أمره للناس كافة  ليهديهم إليه هدى دلالة، يعرفهم جميعا به سبحانه، فإن عرفوه وآمنوا به أصبحوا في زمرة المؤمنين المتقين الذين استحقوا هدى المعونة أو هدى التوفيق .
والله أعلم .
ما شاء الله تبارك الله
صدقيني استادتي الكريمة لاول مرة ارى 21الايه الاولى من البقرة بهذه الصورة الحمد لله
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #101 في: 2013-12-07, 19:27:59 »
سلام عليكم اخواتي الكريمات
بارك الله فيكم على ما تفضلتهم به فتدبر القران هو الحياة فعلا
اضافة فقط لما ذكرتموه اذا سمحتم لي بان اطرح سوالا و قد و لا يكون سؤالاو لكن اليست كل اخر سورة في القران حتما تكون مرتبطة بالسورة التي تليها يعني بالضرورة التأمل في سورة البقرة يحتم علينا ان نرجع لاواخر سورة الفاتحة التي نجد فيها ايضا الدعاء بالهدى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #102 في: 2013-12-08, 09:35:56 »
 :emoti_17:
اعتقد ان ترتيب السور اجتهادي..
على أي أساس؟ لا أعلم (لازم أبحث)
لكن المعلوم هو ان القرءان كله محكم الآيات..
فكل شيء مرتبط ببعضه البعض..
و الفاتحة هي أم الكتاب
(زينب نبهتني أننا ما بدأنا بالفاتحة و قفزت بكم على طول للبقرة) :blush::
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #103 في: 2013-12-08, 10:39:40 »
سلام عليكم اخواتي الكريمات
بارك الله فيكم على ما تفضلتهم به فتدبر القران هو الحياة فعلا
اضافة فقط لما ذكرتموه اذا سمحتم لي بان اطرح سوالا و قد و لا يكون سؤالاو لكن اليست كل اخر سورة في القران حتما تكون مرتبطة بالسورة التي تليها يعني بالضرورة التأمل في سورة البقرة يحتم علينا ان نرجع لاواخر سورة الفاتحة التي نجد فيها ايضا الدعاء بالهدى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

نعم يا أسماء، ملاحظتك قيمة، خواتيم السور لها علاقة بالسورة التي تليها، بارك الله فيك.

:emoti_17:
اعتقد ان ترتيب السور اجتهادي..
على أي أساس؟ لا أعلم (لازم أبحث)
لكن المعلوم هو ان القرءان كله محكم الآيات..
فكل شيء مرتبط ببعضه البعض..
و الفاتحة هي أم الكتاب
(زينب نبهتني أننا ما بدأنا بالفاتحة و قفزت بكم على طول للبقرة) :blush::


أظنك تقصدين أسماء يا رحيمة  ::)smile: بكل الأحوال فلنكمل مع البقرة الحبيبة إلى قلبي، والفاتحة بحر وحدها نسأل الله أن ييسر لنا تدبرها ...

بالنسبة لترتيب السور وترتيب الآيات ومعنى "سورة"، وغيرها من المعلومات المهمة يا رحيمة بإذن الله تعالى سأحاول أن أضعها اليوم إن شاء الله بين أيديكم، فعندي كتاب قيم فيه من كل هذا ...فانتظريني  ::)smile:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #104 في: 2013-12-08, 15:24:32 »
ترتيب السور في المصحف توقيفي
وترتيب الآيات في السورة توقيفي ايضا

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #105 في: 2013-12-08, 15:46:57 »
عدت يا رحيمة للشأن الذي ذكرته، عن ترتيب السور وهل هو اجتهادي أم توقيفي، أحببت أن أقف أولا مع تعريف للسورة نحتاجه :

السورة لغة بمعنى : المنزلة، ومن القرآن هي المنزلة تلو المنزلة،مقطوعة عن الأخرى، ومعناها "الشرف"، وما طال من البناء وحسن، ومعناها أيضا العلامة.
وتعرف اصطلاحا بـ: طائفة مستقلة من القرآن ذات مطلع ومقطع. قالوا: وهي مأخوذة من سور المدينة .
وذلك ربما لما فيها من وضع كلمة بجانب كلمة، والآية إلى جانب الآية، كما يصفف اللّبِن في السور بعضه إلى جانب بعض، ويقام كل صف منه على صف.

وإما لما في السورة من معنى العلو والرفعة المعنوية الشبيهة بعلو السور ورفعته الحسية.

أقسام السور:
أقصرها جميعا سورة الكوثر بثلاث آيات، وأطولها البقرة ب286 آية، وأكثر آياتها من الطوال، بل فيها أطول آية وهي آية الدَّين.
والسور أقسام ثلاثة:
1- الطوال : وهي من البقرة إلى الأنفال، واختُلف في كون الأنفال وبراءة وحدة واحدة أم كل واحدة سورة مستقلة.
2-المئون : وهي التي تزيد آياتها على المائة أو تقارب المئة.
3-المثانيّ : هي التي تلي المئين في عدد الآيات،وعدد آياتها أقل من مائة، فهي تثنّى أي تكرّرأكثر مما تكرر الطوال والمئون.

4-المفصل:وهو أواخر القرآن،واختلفوا في تعيين أوله، فمن بين ما قيل أن أوله "ق"، أو أن أوله "الحجرات"، وسمي بالمفصل لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة، وقيل لقلة المنسوخ منه، ولهذا فهو يسمى المحكم أيضا، كما روى البخاري عن سعيد بن جبير قال: "إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم"، والمفصل أيضا أقسام ثلاثة، طوال وأوساط وقصار.

هنا أيضا يحضرني قسمان من القرآن الكريم، وقد ذكرت واحدا منهما يا رحيمة، "المحكَم"، فأما لاثاني فهو "المتشابه" فما المتشابه وما المحكم ؟

عن هذا أنقل لك هذه التعريفات :
الفرق بين المحكم والمتشابه: أن المحكم هو اللفظ الواضح الدلالة على معناه.

والمتشابه ما استأثر الله تعالى بعلمه أو احتاج إلى بيان أو رد إلى المحكم...

قال صاحب المراقي في ألفية الأصول:

وذو وضوح محكم والمجمل**هو الذي المراد منه يجهل

وما به استأثر علم الخالــــق**فـذا تشابهــا عليها أطـلق

وقد فرق بعضهم بين المحكم والمتشابه بقوله: المحكم ما علم المراد منه، والمتشابه: ما استأثر الله تعالى بعلمه.
وقال بعضهم المحكم: ما لا يحتمل إلا وجها واحداً، والمتشابه: ما احتمل أوجها عدة.
وقال بعضهم المحكم: ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان، والمتشابه: ما لا يستقل بنفسه ويحتاج إلى بيان.
وكل هذه المعاني ترجع إجمالاً إلى المعنى الأول.
والمسلم يعمل بالمحكم ، ويسلم للمتشابه وهذا هو الموقف الصحيح . والإحكام والتشابه من حيث اللغة يطلقان على القرآن الكريم عامة فيوصف بأنه محكم وبأنه متشابه، كما في قوله سبحانه وتعالى: كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير .

وكما في قوله سبحانه وتعالى: كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ {الزمر: 23}.

فهو في غاية الإحكام والإتقان اللفظي والسمو المعنوي والدقة في التعبير والمعلومة، وهو كذلك متشابه ومتماثل في ألفاظه ومعانيه ويصدق بعضه بعضاً ولا يوجد فيه اختلاف أو تناقض: ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً.

ثم الآن نأتي إلى : هل ترتيب السور توقيفي أم اجتهادي؟

بالنسبة للآيات، طبعا الأمر توقيفي لا جدال فيه، فقد كان جبريل ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالآية يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضعها في سورة كذا،
أما بالنسبة لترتيب السور، فهناك أقوال ثلاثة
الأول:

أن الأمر اجتهادي من الصحابة، وقد استدلوا لرأيهم هذا أن مصاحف الصحابة قبل جمع عثمان رضي الله عنه كانت مختلفة، وأنه لو كان توقيفيا منقولا عن النبي صلى الله عليه وسلم لما وجد ذلك الاختلاف، فكان مصحف ابن مسعود مثلا مبدوءا بالبقرة، ثم النساء،...ثم، وكان مصحف أبيّ مبدوءا بالفاتحة ثم البقرة ثم النساء، بينما كان مصحف علي رضي الله عنهم جميعا مرتبا على نزول الوحي ...

الثاني:

أن الأمر ف يهذا توقيفي من النبي صلى الله عليه وسلم،وأنه لم توضع ورة بمكانها إلا بأمر منه صلى الله عليه وسلم،واستدل أصحاب هذا الرأي بأن الصحابة أجمعوا على المصحف الذي كتب في عهد عثمان رضي الله عنه ولم بخالف منهم أحد،وأن إجماعهم هذا لا يكون إلا إذا كان الترتيب عن توقيف
يقول الإمام أحمد : كنت في الوفد الذين أسلموا من ثقيف، إلى أن جاء في هذه الرواية ما نصه:
فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : "طرأ عليّ حزب من لاقرآن، فأردت ألا أخرج حتى أقضيه، فسألنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلنا: كيف تحزبون القرآن؟ قالوا: نحزّبه ثلاث سور، وخمس سور، وسبع سور، وتسع سور، وإحدى عشرة سورة، وثلاث عشرة سورة، وحزب المفصل من "ق" حتى نختم".
قالوا فهذا يدل عى أن ترتيب المصحف الآن على ما كن في عهد رسول الله صىلى الله عليه وسلم.

الثالث:

أن ترتيب بعضها كان بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم، بينما ترتيب بعضها الآخر باجتهاد من الصحابة رضوان الله عليهم، ويقال أن هذا أمثل الآراء، بما يوجد من أحاديث دالة على توقيف بعض السور، وأخرى على الاجتهاد في البعض الآخر.
--------------
هادية عندما أرسلت وجدت التنبيه على ردك.



« آخر تحرير: 2013-12-08, 15:50:02 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #106 في: 2013-12-08, 17:34:23 »
ما نقلته يا أسماء يحتاج تركيز لي عودة

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #107 في: 2013-12-18, 09:36:54 »
ما شاء الله... معلومات قيّمة تلك التي أوردتيها... أحببت معنى كلمة سورة التي فيها العلو و الرفعة... سبحان الله... جزاك الله خيرا أم عبد الهادي على توضيحك.. و الشكر موصول لأسماء التي سألت.. و أسماء التي جاوبت.... أحسن الله إليكم و نفعنا بالقرءآن الكريم~
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #108 في: 2013-12-18, 09:41:51 »
أحد المعلومات المهمة بالنسبة لموضوع الكفر هو الآتي:
فالإيمان والكفر متى حصل أحدهما حصولاً كاملاً انتفى الآخر. أما إذا وقع أحدهما ناقصاً اشترك معه الآخر في هذا النقص.

المصدر:
http://www.al-aqidah.com/?aid=show&uid=46uw1y0m
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #109 في: 2013-12-18, 09:43:57 »
ابن القيم في كتاب الصلاة ((... فالكفر والإيمان متقابلان إذا زال أحدهما خلفه الآخر))
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #110 في: 2013-12-18, 09:45:18 »
ابن تيمية :

فإنه ليس في الشرع أن من خالف مالا يعلم إلا بالعقل يكفر، وإنما الكفر يكون بتكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم فيما أخبر به، أو الامتناع عن متابعته مع العلم بصدقه، مثل كفر فرعون واليهود ونحوهم..))
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #111 في: 2013-12-18, 09:46:54 »
هذا أيضا كلام مهم من نفس المصدر:
هنا الكفر يكون بالتكذيب تارة ويكون بغيره تارات، وليس الكفر محصوراً ومقيداً بالتكذيب، فإن الامتناع عن متابعة الرسول يكون كفراً حتى لو لم يصاحبه تكذيب، فإن فرعون يعلم صدق موسى في رسالته كما ذكر الله عز وجل عنهم بقوله عنهم في سورة النمل :
}وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ{.
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #112 في: 2013-12-18, 09:50:16 »
هنا ابن تيمية رحمه الله يضع شيء من الترتيب... يعني هناك كفر أعظم من الآخر.. وكلهم شر...
قال رحمه الله
فإن الكفر عدم الإيمان بالله ورسله، سواء كان معه تكذيب، أو لم يكن معه تكذيب؛ بل شك وريب، أو إعراض عن هذا كله حسداً أو كبراً أو اتباعاً لبعض الأهواء الصارفة عن اتباع الرسالة.  وإن كان الكافر المكذب أعظم كفراً، وكذلك الجاحد المكذب حسداً مع استيقان صدق الرسل، والسور المكية كلها خطاب مع هؤلاء)
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #113 في: 2013-12-18, 09:55:25 »
نفس الدّراسة تورد  قواعد مهمة في معرفة أنواع الكفر..
في النوع الأول:
-الكفر اصطلاحٌ وحكم شرعيّ محضٌ مرده إلى الله في كتابه، وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته الصحيحة الثابتة عنه، وليس مبناه على الهوى والتشهي وسوء الظن أو فاسد الفهم.

و جاء  أيضا:

من كفَّرهم الله أو كفَّرهم رسوله صلى الله عليه وسلم عيناً أو جنساً أو وصفاً وجب وتعَّين تكفيرهم ، وما لا فلا ، وليس لأحد ابتداء تكفيرهم دون مستند شرعي صحيح وصريح.
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #114 في: 2013-12-18, 09:56:06 »
لم أسمع بهذه من قبل:

-فممن كُفِّر في النص الشريف وحياً على سبيل التعيين: إبليس وفرعون. -وممن كُفِّر جنساً: المشركون واليهود والنصارى والمجوس ونحوهم. -وممن كُفِّر وصفاً: المستهزئ بالله أو بآياته أو برسوله، والمحكِّم لغير ما أنزل الله، والساحر والكاهن ومدعي علم الغيب ونحوهم.
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #115 في: 2013-12-18, 10:00:13 »
~ انظروا القاعدة الثانية و الثالثة في الدرّاسة على طوووول... كللل ما قاله ابن القيم و ابن تيمية مهمممم و جواااب لتساؤلاتنا عن الكفر...
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #116 في: 2013-12-18, 10:01:36 »
كل شرك كفر وليس كل كفر شركاً.
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #117 في: 2013-12-18, 14:41:40 »
جزاك الله كل خير

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #118 في: 2013-12-18, 17:24:35 »
جزاكم الله جميعا خيرا كثيرا
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #119 في: 2013-12-22, 12:53:10 »
و إياكن
إن الذين كفروا سواء عليهم أءنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون..
أميل إلى ما أشارت إليه زينب في أحد المرات
أنه قد يكونون من الذين جاءهم النذير و لكنهم اعرضوا استكبارا
و هذا مرتبط بما سيأتي لاحقا: (مثلهم كمثل الذي استوقد نارا ...)
و مرتبط ب: (و إذا لقوا الذين ءامنوا قالوا آمنا و إذا خلو إلى شياطينهم....)
.
.
لكن هذه الآيات بيان لحال قلوبهم(الإيمان محله القلب أولا وليس فقط)..
ولا يعلم مافي القلوب إلا الله..
عشان كذا أعتقد ان واجب الدعوة قائم مهما شفنا إعراض من الناس..
وعلينا أن لا نقول: هذا الإنسان مستحيل يؤمن...
و في ايات اخرى عن بني إسرائيل و رغم علم بعض الصالحين شدة عناد هؤلاء الناس إلا أنهم استمروا في دعوتهم .. لماذا؟ قالوا معذرة إلى ربكم
~وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون ~
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~