المحرر موضوع: " الحجاب " تاريخيا  (زيارة 29133 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

تمارا

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #40 في: 2009-10-01, 22:01:31 »
وإن قيل لنا يا أخوتي أننا ننظر لسفاسف الأمور والسطحيات وان الأمة مهتمة بأمور عظام من عمارة الأرض ومواكبة أهل الأرض، فنقول بل.. كل دين ربنا الملك عظيـم، ومن فاته هذا المعنى فتاللهِ فاته من الخير الكثير، وخاب وما وصل إلا إن تاب وأناب.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #41 في: 2009-10-02, 01:03:23 »
اقتراح معقول يا تمرة الغالية... المهم أن نكون متأكدين فقط مما ندعو له .. من صحته وصوابه ...

فمثلا تفسير الحجاب بالنقاب خطأ

فالنقاب كان معروفا زمن النبي صلى الله عليه وسلم، معروفا كلباس، وبهذا الاسم... وكان من عادات بعض القبائل العربية، تلبسه شريفاتهم وتعتبر كشف وجهها عارا، فلم يجبرهم الدين على مخالفة هذه العادة، إلا في موضع واحد وهو الإحرام، حيث جاء في الحديث الصحيح:
 عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"لا تنتقب المرأة الحرام ، ولا تلبس القفازين" صححه الذهبي والألباني


وأما المعنى القرآني للحجاب فهو الستار المضروب بين نساء النبي صلى الله عليه وسلم وبين الرجال، فلا يدخلون عليهن أبدا إن لم يكونوا من المحارم...
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلاَ مُسْتَئْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً}
الأحزاب 53

والآية ظاهرة في أنها خاصة ببيت النبوة المطهر، لشرفه وعظم شأنه..


وورد في السنة النبوية بمعنى الستار الذي يحجب شخوص أمهات المؤمنين عن الأعين، فلا يرون حتى هيئتها ولا بدنها مستورا، بل تخرج في هودج أو ما شابهه...

عن أنس بن مالك رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم أقام على صفية بنت حيي بطريق خيبر ثلاثة أيام ، حتى أعرس بها ، وكانت فيمن ضرب عليها الحجاب ." رواه البخاري

ورخص لهن في قضاء الحاجة أن يخرجن بثياب كثيفة واسعة لا يظهر منها اي شيء،  هيبة لها وتوقيرا للنبي صلى الله عليه وسلم...

 جاء في صحيح البخاري: "خرجت سودة ، بعد ما ضرب عليها الحجاب ، لتقضي حاجتها . وكانت امرأة جسيمة تفرع النساء جسما . لا تخفى على من يعرفها . فرآها عمر بن الخطاب . فقال : يا سودة ! والله ! ما تخفين علينا . فانظري كيف تخرجين . قالت : فانكفأت راجعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي . وإنه ليتعشى وفي يده عرق . فدخلت فقالت : يا رسول الله ! إني خرجت . فقال لي عمر : كذا وكذا . قالت فأوحي إليه . ثم رفع عنه وإن العرق في يده ما وضعه . فقال " إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن " .


فالحجاب كان لفظا خاصا لنساء النبي صلى الله عليه وسلم، ومميزا لهن من سائر المؤمنات، وكان ضربه على صفية بنت حيي دليلا على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتقها ثم تزوجها، ولم يتخذها سبية، مع أنها كانت من أسرى الحرب، ولو اتخذها أمة لما ضرب عليها الحجاب..


لهذا من المهم أن نتروى قبل أن نرد كلام العلماء بما نفهمه من القرآن، ففهمهم أعلى من فهمنا، وعلمهم أعمق من علمنا، وسعة اطلاعهم لم تتح لنا...

والله اعلم




*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #42 في: 2009-10-02, 01:11:06 »
أحببت أن ألحق بالمداخلة السابقة الآيات التي تبين اللباس المفروض على المرأة المسلمة، وهي:


آية الجلباب:

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً}
الاحزاب 59


آية الخمار:

{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ ....}

النور  31
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

تمارا

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #43 في: 2009-10-02, 12:55:35 »
الحمد لله  emo (30): عندي شعور أننا هنا سنخرج بفوائد عظيمة، إن شاء الله تعالى.

اقتراح معقول يا تمرة الغالية... المهم أن نكون متأكدين فقط مما ندعو له .. من صحته وصوابه ...

فمثلا تفسير الحجاب بالنقاب خطأ

..

لهذا من المهم أن نتروى قبل أن نرد كلام العلماء بما نفهمه من القرآن، ففهمهم أعلى من فهمنا، وعلمهم أعمق من علمنا، وسعة اطلاعهم لم تتح لنا...

والله اعلم



(1)
نعم يا ماما هادية، نتأكد من صحة وصواب ما ندعو له، هذا قطعاً متفق عليه  ::ok:: وهو ما نريد أن نبدأ به بعون الله وحوله وقوته عز وجل.

(2)
لا أدري كيف سهوت عن حديث النقاب :blush:: إنما لي على المسألة تعليق واستفسار، إن شاء الله أضعهما في مداخلتي القادمة.

(3)
لم أقصد أن نرد كلام العلماء بناء على أفهامنا الشخصية وتدبرنا للكتاب! أكيد لا.
ما قصدته من قولي "كلام العلماء الذي نرده ولا نتابعهم فيه" هو ما نعلم نحن وهم ( العلماء المعاصرون، فضلاً عن الدعاة ) يقيناً أنه باطل، ومع هذا لا نمتنع عنه تماشياً مع التيار وباعتبار أنه لا يضر، ومما اصطلح عليه الناس ! فكم من عالم نراه على شاشات التلفزيون يؤكد ضرورة لبس "الحجاب" أو يدعو له، وبتحدث عن "المحجبات" وهو يقصد المرأة التي تلبس الجلباب والخمار وتكشف عن وجهها!
بل.. أصبح الحجاب مختزلاً في أذهان كثير من الناس بأنه فقط غطاء الرأس الصغيـر ( حجاب الأميرة وحجاب الملكة وحجاب القبعة )، فانظري إلى هذا التغيير الجذري والتدريجي في المعنى! وأصبح لدينا تفسيمين: المحجبة ( الكاشفة لوجهه ) و المنتقبة ( الساترة لوجهها ).
وهم يعرفون جيداً معنى الحجاب في الكتاب والسنة، ولا ينكرونه، ومع هذا لا يقومون بتصويب ألسنتهم ولا ألسنة الناس إلا من رحم ربي، وهؤلاء العلماء الأفاضل والدعاة الكرام هم الذين لا نتابعهم فيما هم فيه، ونذكرهم بكلام ربنا الجليل، ونقوِّم لهم ما هم فيه من خطأ.

فهل نحن متفقون على هذا ؟

يتبع.. إن شاء الله

 
 

زينب الباحثة

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #44 في: 2009-10-02, 13:20:31 »
جزاك الله كل خير يا تمرة لكن مصطلح "خمار" ليس معناه نقاب بكل الدول العربية ..

بالجزائر الخمار هو الاسم العامي الذي يطلق على الإشارب أو الطرحة ..

أحمد

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #45 في: 2009-10-02, 14:31:08 »
بسم الله..
الأخت الكريمة تمرة
ليس المنتدى ساحة لبث ما نلتزمه من أقوال فقهية ولا داعي أبدا لأن تكون لغة حديثكم بهذه الطريقة التي تستنكر الرأي المخالف لما تأخذون به
وحكم ستر وجه المرأة خلاف واسع بين الأئمة المعتبرين منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم
وقد انتهى القول فيه عند علماء المذاهب الأربعة الذين هم سائر العلماء في القرون العشرة الأخيرة إلى هذا التفصيل
الأحناف: لا يجب ستر الوجه الا عند غلبة الظن بوقوع الفتنة إذا كشفته
المالكية: يكره ستر الوجه إذا كان لم يكن من عادة قومها ويجب إذا خيف عليها فتك الكفار والفسقة
الشافعية: يجب ستر وجه المرأة الشابة
الحنابلة: عندهم رأيان أحدهما موافق للشافعية والآخر للحنفية
وأكثرهم يرجح الموافق للشافعية
هذا مع اتفاق كل المسلمين على وجوب كشف الوجه في الصلاة والإحرام
والله أعلم
‏فمن اتبع إماما من هؤلاء فليس لغيره أن ينكر عليه

ماما فرح

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #46 في: 2009-10-02, 14:58:50 »

المالكية: يكره ستر الوجه إذا كان لم يكن من عادة قومها ويجب إذا خيف عليها فتك الكفار والفسقة


جزاك الله خيراً يا أحمد

ولكن لفت نظري هذا القول فهل لديك ما يفيدني في فهم لماذا اختار المالكية كراهة ستر الوجه مع ثبوت ارتداء بعض الصحابيات له كأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ولم ينهها الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولم ينه غيرها عن ستر الوجه ؟ فمن أين جاءت الكراهة؟

تمارا

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #47 في: 2009-10-02, 15:33:21 »
كنت أود أن نبدأ حديثنا عن الجلباب والأثواب ( وفيه المهم ) بداية، ولكن الأخ الكريم أحمد حدد -بدون قصد- مسار الحديث لنبدأ بالنقاب وستر الوجه ! ولا بأس.. كل الطرق تؤدي إلى مكة، إن شاء الله.
 emo (30):
نعم يا زينب ليس الجميع على هذا.
ولكني ومع البحث رأيت أن إطلاق لفظ خمار على ما يستر الوجه له أصل، حيث أن المرأة قد تـُخمِّر وجهها بجلبابها! فمن هنا ربما شاع لفظ خمار الوجه بمعنى النقاب نظرا لفعل تخمير الوجه بالجلباب أو فعل إسدال الجلباب على الوجه ؟ ولعل النقاب يكون قطعة منفصلة وهذا هو الفرق؟ وهذا ما نرجو معرفته من أخوتنا في الله.

 كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: حجاب المرأة - الصفحة أو الرقم: 32
خلاصة الدرجة: صحيح


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج سفرا ، أقرع بين نسائه . فأيتهن خرج سهمها ، خرج بها رسول الله صلى الله عليه وسلم معه . قالت عائشة : فأقرع بيننا في غزوة غزاها . فخرج سهمي . فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . وذلك بعدما أنزل الحجاب . فأنا أحمل هودجي ، وأنزل فيه ، مسيرنا . حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوه ، وقفل ، ودنونا من المدينة ، آذن ليلة بالرحيل . فقمت حين آذنوا بالرحيل . فمشيت حتى جاوزت الجيش . فلما قضيت من شأني أقبلت إلى الرحل . فلمست صدري فإذا عقدي من جزع ظفار قد انقطع . فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه . وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون لي فحملوا هودجي . فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب . وهم يحسبون أني فيه . قالت : وكانت النساء إذ ذاك خفافا . لم يهبلن ولم يغشهن اللحم . إنما يأكلن العلقة من الطعام . فلم يستنكر القوم ثقل الهودج حين رحلوه ورفعوه . وكنت جارية حديثة السن . فبعثوا الجمل وساروا . ووجدت عقدي بعد ما استمر الجيش . فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب . فتيممت منزلي الذي كنت فيه . وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي . فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت . وكان صفوان بن المعطل السلمي ، ثم الذكواني ، قد عرس من وراء الجيش فادلج . فأصبح عند منزلي . فرأى سواد إنسان نائم . فأتاني فعرفني حين رآني . وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علي . فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني . فخمرت وجهي بجلبابي .

الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: مقدمة الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2770
خلاصة الدرجة: صحيح

---------------------

الأخ الكريم أحمد،
لماذا التشنج، بارك الله بك ؟!
لم أكن أبث ما ألتزم به من أقوال فقهية، ولا أجد مشكلة في أن أفعل لو أردت أخي الكريم، فكل إنسان منا يحب أن ينشر ما يراه حقاً ويدعو له، وكيف لا يفعل ؟! وحقيقة لم أكن أبث رأياً ولم أنكر آخر ( مما تفضلت به من الآراء )..! لم أفعل هذا مطلقاً ولا أنوي أن أفعله، وإنكاري أخي الكريم تعلق بشكل أساسي على استخدام لفظ حجاب بغير معنى الكتاب والسنة ، هذا ما أنكرته وما أصر على إنكاره، وما دعوت لأن ننبذه.
ومع هذا أقول لك لو تبين لي رجحان رأي ( وفعلياً لم يتبين ) قطعاً لدعوت له وبينت دلائل رجحانه، لأنني بهذا أدعو للحق.
فإنه إن تبين لك رجحان رأي بالحجة والدليل البين ولم تدع له ( بالحسنى ) فأنت مقصر عن الدعوة للحق، ولكن إن كان في المسألة سعة للاختلاف (كما في الأمر الذي نحن فيه، والله أعلم) فنبين مذهبنا ولا ننكر مذهب الآخرين.

وقد دعوتكم جميعاً، لنبحث في معاني الألفاظ جميعها.. وفي الحقيقة كنتم في بالي، كي تعينونا ( كما فعلتم في موضوع الفتوحات ).. لا تقرعونا، سامحكم الله!

وبالمناسبة،
شخصياً (يبدو أنه يجب أن أبرئ نفسي-أستغفر الله-، ولا حول ولاقوة إلا بالله).. من عامين ونصف بدأت بحضور دروس دينية، وعملت في أحد الأحياء حيث أخوة وأخوات في الله من بلدي ومن خارجها يقطنون ويتعلمون ويعلمون ويعملون، حيث يشترط الشيخ الفاضل هناك على كل من تريد حضور الدروس والمشاركة في نشاطات الحي أن ترتدي النقاب، وأنا قبل هذه الفترة كنت ضد ارتداء النقاب، وقبلت لحرصي على تحصيل العلم هناك، ولكني في محيطي الشخصي كنت غير منتقبة، وفقط لما أخرج للحي أخرج من بيتي منتقبة وأعود منتقبة.. ونظراً لأني كنت أرتديه يومياً، وأقضي أغلب وقتي هناك، فكنت حقيقة منتقبة، وفقط عرفت فضل النقاب وستر الوجه من خلال هؤلاء القوم جزاهم الله عني خير، وعرفت أنه حتماً من الدين ( بغض النظر عن حكمه الشرعي ).
إنما.. وبصراحة لما قيمت نفسي وجدتني لا أعتبر نفسي منتقبة.. لا سيما ضمن محيطي الشخصي، حيث أني من مدة قل ذهابي للحي، بالتالي عدت إلى كشف الوجه، ولكن الحمد لله أصبح لباسي الشرعي بالعموم أقرب للشرعي من حيث الخمار والجلباب.
أما نفسي فتميل إلى كشف الوجه لأنه مريح أكثر للتنفس، ولكني في ذات الوقت أدرك يقيناً أنه أطهر وأنقى، وأتمنى لو أستطيع يوماً أن ألتزم به، وربنا كريم، والغريب يا أخي الكريم، أني لما انتقبت في هذه الفترة لاحظت وجود كراهية بكل أسف من كثير من المسلمين للنقاب والمنتقبات، ووجود تعصب ضده باعتباره رجعية وتخلف وليس من الدين ولكن مجرد عادة عربية ( سأتحدث في هذا لاحقاً )!

إذن.. أخي الكريم
ضع سيفك في غمده  ::hit:: فلست أريد مطلقاً أن أنتصر لرأي، ولكني أريد معكم أن أتتبع ما كن عليه نساء المؤمنين.
إذ كم عجبت من الأحاديث الشريفة، ومن تفاسير العلماء.. فالجلباب ليس كما نظن ! وطريقة لباس النساء المؤمنات فعلاً مختلفة عما نحن عليه اليوم! وعندما نعي معنى الجلباب، ومعنى الأثواب، ومعنى الدرع، ومعنى اللحاف، ومعنى الخمار.. فبإذن الله، ستفهم أخواتنا المقصرات خطأ ما هن عليه اليوم بشكل واضح جداً إن شاء الله ! وبصراحة لم أكن لأفهم هذه الصورة بالضبط لولا أني رأيت هذا الموضوع وبدأت بتتبع الأحاديث الشريفة والتفاسير فتفاجأت! هذا ولم أنتهي من جمع جميع الأحاديث الشريفة.. والتفاسير! وكنت أتمنى لو نتعاون. فوارد أن أسيء الفهم أنا، وكيف سنتعلم إن لم نخطئ ونصوب لبعضنا البعض! المهم أن لا نتعصب ونتنازع.


الآن.. أخي الكريم أحمد
إن تبين لك سوء الفهم الذي حصل، فلعلك إن شاء الله تعيننا في بحثنا هذا، وإن وجدت أن في فتح هذا الموضوع فتنة، أقفلته.. ولملمت أوراقي، وأعدتها إلى صندوقي الأسود المقفول، ففيه الكثير من الأوراق!

 emo (30):


 

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #48 في: 2009-10-02, 16:02:55 »
السلام عليكم

هذا الكلام الذى كتبتوة جميعكم جميل ولاكن
لى تعليق ليس جميعنا من بلد واحدة فتختلف العدات
وتالتقاليد وامعانى الكلمات

وليس هذا ما اهت بة ولا كن فى شىء
انا لم افهم شىء فيما تقولون
الا ماذكرة الاخ احمد عن الاحكام لانى درستها فيما من قبل
فلو ممكن احد يتفرغ لى ويشرحلى فى خلال اليوم والغد فقط ان شاء الله

هذا الام اثقل عليكم
وجزاك الله خيرا على فتح باب الحوار فى هذا الباب
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

تمارا

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #49 في: 2009-10-02, 17:45:24 »



(2)
لا أدري كيف سهوت عن حديث النقاب :blush:: إنما لي على المسألة تعليق واستفسار، إن شاء الله أضعهما في مداخلتي القادمة.

(
 
[/font]


العزيزة أزهرية،
نحاول أن نؤكد على المعنى الحق للفظ الحجاب وننشره إن شاء الله تعالى. وهو ليس كما هو شائع في عصرنا، ولكن الحجاب هو الستار الذي فرضه الله تعالى على نساء النبي عليه الصلاة والسلام في بيوته، وتلازم معه ستر الوجه لهن عند الخروج لقضاء حاجة ما.

كما أننا نريد إن شاء الله ( وإن وافق الجميع ولم يكن عندهم مانع ) أن نفهم معاني ألفاظ الجلباب وغيرها.. كما كانت في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ليس وفق أفهامنا الشخصية، ولكن وفق ما ورد في الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، وفهم الصحابة والتابعين من الفقهاء رضوان الله عليهم، ومن تبعهم.

فإن تأكدنا من الفهم الدقيق والصحيح ( لفظاً ومعنى )، واستشرنا علماء أفاضل ليؤكدوا لنا فهمنا.. أثبتناها إن شاء الله يا أزهرية، ونشرناها في محيطنا، سواء باستخدامنا للكلمات الصحيحة مع تفسير حقيقتها، أو بنشر مرفقات توضيحية عبر النت وغيره من الوسائل الإعلامية.

لذا نحن الآن.. نسأل، ونضع ما نعرف، وما نفهم، ونتفكر معاً.. وننقل أقوال العلماء الأفاضل إن شاء الله.

-----------------------------------

الغالية ماما هادية، جزاك الله خيراً على انفتاحك تجاه جميع الآراء، والنظر إليها بعين الإنصاف.. وهذا ظني بالجميع.

تعليقي هو ( مجموع تعليقات ):
أننا إن اعتبرنا النقاب عادة عربية تتعلق ببيئة الجزيرة العربية وليست من الدين، أليس هذا نفس منطق من يقولون أن الخمار عادة عربية تخص أهل الجزيرة العربية ولم يجبرهم الإسلام على تركها، وأن المقصود من ضرب الخمر هو ستر الجيب لا تغطية الشعر ؟

من ناحية أخرى..
كيف لا يكون للدين علاقة به ( ستر الوجه بالنقاب أو غيره )، وللأئمة آراء فقهية بشأنه ؟!
يعني بأقل الأحوال ولو فرضنا جدلاً بأنه لم يوجبه أحد من الفقهاء، فإنه يبقى له فضل الأتقى والأطهر، وهذا بحد ذاته دين.

أمر آخر يتعلق بحجاب أمهات المؤمنين..
أصل المعنى قطعاً هو حجاب المحل أي "الستارة" في بيوت النبوة، وأن لا يرى شيء منهن كما تفضلتي.
إنما أليس فعل أمهات المؤمنين من تخمير وجوههن بالجلباب أو إسدال الجلباب عليه يرجع إلى أصل ما فرض عليهن من الحجاب ؟
فكأنه "حجاب شخصي" تلتزم به أمهات المؤمنين إن خرجن من بيوتهن لقضاء حاجة، وكذلك بالنسبة لكل من اتخذتهن أسوة من نساء المؤمنين ؟


كما أن النهي عن الخضوع بالقول، والقرار في البيوت، والنهي عن التبرج كان لأمهات المؤمنين، فهل نقول بأنه خاص بهن، بالتالي يمكن لنساء المؤمنين أن يخضعن بالقول، أو ينطلقن في الأرض أو يتبرجن، لا سيما أن الخطاب في الآية الكريمة وما تلاها من الآيات بدأ:

{يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} (32) سورة الأحزاب

لا أقول هذا مطلقاً لأؤكد أن الحجاب ( الستارة ) وستر الوجه واجب على نساء المؤمنين كما هو واجب على أمهاتهم رضوان الله عليهم أجمعين، ولكن أقول وأتساءل لأؤكد أمراً واحداً أنه من الدين لنساء النبي خاصة ( وجوباً ) وأنه من الدين لنساء المؤمنين كما رآه علماء المسلمين، وإن لم يكن واجباً.

بل وجدت يا ماما هادية أن مفهوم الاختلاط ( المخالطة ) له أصل ( لا أقول فرض ) وكان موجوداً في زمانهم، وليس باستحداث جديد!

إذ منع ابن هشام النساء الطواف مع الرجال ، قال : كيف يمنعهن ، وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال ؟ قلت : أبعد الحجاب أو قبل ؟ قال : إي لعمري ، لقد أدركته بعد الحجاب . قلت : كيف يخالطن الرجال ؟ قال : لم يكن يخالطن ، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجرة من الرجال ، لا تخالطهم ، فقالت امرأة : انطلقي نستلم يا أم المؤمنين ، قالت : عنك ، وأبت ، وكن يخرجن متنكرات بالليل ، فيطفن مع الرجال ، ولكنهن كن إذا دخلن البيت ، قمن حتى يدخلن ، وأخرج الرجال . وكنت آتي عائشة أنا وعبيد بن عمير ، وهي مجاورة في جوف ثبير ، قلت : وما حجابها ؟ قال : هي في قبة تركية ، لها غشاء ، وما بيننا وبينها غير ذلك ، ورأيت عليها درعا موردا .
الراوي: عطاء المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1618
خلاصة الدرجة: [صحيح]



كما أنني وجدت أحاديث نبوية أود أن أعرضها عليكم لأفهمها..
إذ كيف نوفق بين الحديث التالي ( وهناك غيره بنفس المعنى ) وبين الذي عرضته علينا ؟

كان عمر بن الخطاب يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم : احجب نساءك ، قالت : فلم يفعل ، وكان أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن ليلا إلى ليل قبل المناصع ، فخرجت سودة بنت زمعة ، وكانت امرأة طويلة ، فرآها عمر بن الخطاب وهو في المجلس ، فقال : عرفناك يا سودة ، حرصا على أن ينزل الحجاب ، قالت : فأنزل الله عز وجل آية الحجاب .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6240
خلاصة الدرجة: [صحيح]




شو.. نكمل أم ..  :emoti_17: ؟!
 

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #50 في: 2009-10-02, 19:17:25 »
بلى نكمل

المشكلة يا تمرة أنك إذا كنت تريدين أن نستفيد فعلا ونتباحث، فهذا يتطلب اختيار وقت يكون فيه متسع للمشاركين ... فأنا مثلا مضغوطة جدا هذه الأسابيع المقبلة الثلاثة، ولست ادري بالنسبة لأحمد وأبي بكر وغيرهما ممن يحب المشاركة في الموضوع ...
فإن كانوا متواجدين ... فتابعوا معا، وألحق بكم فيما بعد إن شاء الله
------------------

مبدئيا مسألة تصحيح المصطلحات الشائعة أعتقد أن أحمد يوافقك فيها، فالابن الكريم أحمد كان مرة قد اعترض على استخدامي لفظ خطيب للإشارة للشاب العاقد، وقال طالما عقد على الفتاة فقد صار زوجها، ولا يصح ان نقول عنه خطيبا، فقلت له وما المانع إذا كان العرف يقول هذا، والناس تفهمه، فأفهمني ان هذا يؤدي إلى تهاون الفتاة وأهلها في حقوق هذا الزوج لأنهم يرونه لازال خطيبا، ولا يشعرون أن فسخ العقد يعني طلاقا، ويعني إثما كبيرا إن لم يكن له مبرراته، كما أنه يكسب الخطيب الذي لم يعقد حقوقا لا يستحقها إذ يلتبس الامر بينه وبين العاقد.... إلخ من مشكلات تحدث بسبب تغيير معنى المصطلح الشرعي...

لكن تحفظ أحمد -كما أظن- كان على قولك


اقتباس
أو لعل البعض يقول، ها نحن نسمع العلماء الأفاضل ( بعضهم أو أكثرهم ) يستخدمون هذه المصطلحات، فأقول.. لا يضرنا، وإن فعل الناس جميعاً كبراؤهم قبل أراذلهم، ولا نتابعهم في باطل إن تبين لنـا الحق بينـاً، وينزلون جميعهم إن شاء الله تعالى عند الحق.

فهذا الكلام وإن كان صحيحا نظريا، إلا أنه عند التطبيق لا يكون هكذا

يمكننا أن نقول لا يتابع العالم إن أخطأ في فتوى ورد عليه العلماء، أو أتى برأي شاذ مخالف للجمهور، وبين العلماء الآخرون شذوذ رأيه

فالشريعة لا تأخذ إلا من علماء، فنحيد عن رأي عالم إلى رأي جمهور العلماء..

أما أن نخرج عن رأي العلماء إلى ما نحسبه حقا بموجب دراستنا نحن، فهذا أمر يؤدي إلى فوضى فقهية علمية لها اول وليس لها آخر، وهي عين ما نراه اليوم من انتشار الآراء العجيبة الغريبة في الفضائيات والنت، وتجرؤ كل أحد على الفتوى والاستنباط..


--------------------

نأتي للمصطلحات

قبل أن تستطردي يا تمرة في جمع الأحاديث ووضع الأسئلة، أود لو أنك أو ماما فرح، أو أي عضو آخر تتكرمون بحصر المصطلحات المطلوب مناقشتها، ثم تحديد معناها لغة واصطلاحا (شرعا)
بعد هذا نتدارس الأدلة والآراء المختلفة ونطبق عليها

يمكنك الاستعانة بكتاب (الرد المفحم) للشيخ الألباني، فقد جمع كل المصطلحات وبينها... والكتاب متوفر على النت للتحميل

-----------------

بداية: النقاب لم يقل أحد أبدا بفرضيته على حسب علمي، وليت أحمد يصحح لي... وإنما الاختلاف في وجوب الحجاب على المسلمات!!!  emo (30):  بعد الإجماع على وجوبه على أمهات المؤمنين...

بمعنى...
المتفق عليه أنه من الواجب على المسلمات لبس الجلباب والخمار
الخمار هو غطاء الرأس
الجلباب هو ثوب واسع تلتحف به المرأة فوق ثيابها

الخلاف في الحجاب: أي إسدال الخمار أو الجلباب على وجه المرأة بحيث يغطيه كاملا، هل هو واجب أم لا...

أما النقاب... فلم يقل أحد بوجوبه، بل في السعودية يحرمونه، لأنهم يفتون بوجوب الحجاب، ويرون النقاب يكشف العينين، فلا يجوز  ::)smile:
ويمكنك مراجعة فتاوى الشيخ ابن العثيمين والفوزان في هذا

فالنقاب.. قال بعض الشيوخ باستحبابه من أجل ستر أكبر قدر من فتنة المرأة باعتبار وجهها موضع الجمال والفتنة... لكن لم يقل بوجوبه أحد، والله أعلم...


هل تميزت لك المصطلحات الآن؟؟

إذن القدر المتفق عليه والمشترك بين الجميع هو الجلباب والخمار ، وأن عورة المرأة كلها عدا وجهها وكفيها وقدميها

الخلاف في: الحجاب (أي ستر الوجه كاملا حتى العينين) ، وفي كون الوجه، والكفين، والقدمين عورة...

وبالنسبة للوجه فهناك خلاف فيه أيضا في المذهب الواحد بين أصل المذهب قديما، وبين ما تطور واستقر عليه المذهب...

والله أعلم


« آخر تحرير: 2009-10-02, 19:23:40 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #51 في: 2009-10-02, 20:19:06 »
 :emoti_133:

عودة قريبة   ::)smile:

تذكرت نقطتين أخريين في مداخلات تمرة أريد التعقيب عليهما

الاولى: "خمرت وجهي بجلبابي"
عادة إذا استخدمت اللفظ لما اصطلح عليه في اللغة فإنك لا تحتاجين لأي توضيح، ولكنك إذا استخدمته لشيء آخر فعليك أن تشرحي... اليس كذلك؟

مثلا: لو قلت هذا أسد وأنا أعني الأسد الحيوان.. فيكفي ان اقول (هذا أسد)
لكنني لو قلت نفس العبارة وأنا اعني رجلا، فعلي أن اوضح مقصدي بشيء ما فأقول : هذا أسد بشجاعته، أو هذا أسد بقوته
وهكذا...

ولأن الخمار عرفاً هو غطاء الرأس، ولأن الجلباب عرفاً ملحفة فوق الثياب...
فلو كانت السيدة عائشة قالت : اختمرت أو تخمرت، لفهمنا أنها غطت رأسها
ولو قالت تجلببت، لفهمنا انها تناولت جلبابها والتحفت به

ولكنها أرادت ان تبين لنا أنها غطت وجهها، ولهذا قالت: خمرت (أي غطيت) وجهي ، وبينت بأي شيء غطته فقالت (بجلبابي)

وبالتالي فهذا الحديث يبين لنا أن الدلالة اللغوية لهاتين اللفظتني (الخمار / الجلباب) لا تشمل تغطية الوجه في العادة.. على عكس ما يظن كثير ممن يستشهد بهذا الحديث دون تدقيق...

--------------

النقطة الثانية:

القول بأن النقاب كان من عادات العرب، وبالتالي ليس واجبا ، يتبعه القول أن الخمار كان من عادات العرب وبالتالي ليس واجبا

نقول : هذا قياس غير صحيح
فالخمار كان من عادات العربيات فعلا، ولكنهن كن يغطين به رؤوسهن دون الأعناق والجيوب، فأتى الأمر الإلهي بإقرار الخمار مع تعديل وضعه ليستر الجيب والعنق... وليس ثمة نص مماثل بالنسبة للنقاب..

ومن المفهوم لغة أنني عندما أقول البس نعلك، فإنني لست بحاجة لأن أبين للمخاطب أن يلبس نعله في قدميه، فهذا مفهوم بداهة، ولو لبسه في يده لكان أحمق
فعندما يقول سبحانه وتعالى "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" مفهوم بداهة أن الخمار  على الرأس، وليس على الخصر وليس على العنق وليس في أي مكان آخر، بل هو على الرأس، لكن الأمر الجديد أن يشمل العنق والنحر أيضا...

-------------

رجاء حار
حتى لا يضيع مستقبلي العلمي والمهني، ::cry:: ::cry::
 فلنكتف بدراسة حديث واحد أو مصطلح واحد كل يوم






*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

تمارا

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #52 في: 2009-10-02, 21:10:00 »
خلص.. سنرحمك يا ماما هادية، والله يرحم الجميع   emo (30):

طيب دعونا نبقى إذن في النقاب والحجاب.. حتى ننتهي منهما.

هل متفقين يا ماما هادية، بحسب ما فهمت منك على التالي:

(1)
الحجاب على وجهين:
الأول: هو الساتر الذي ضرب في بيوت النبي صلى الله عليه وسلم.
الثاني: هو الساتر ( كائن ما كان ) الذي سترت به نساء النبي وجوههن. وبحسب الأحاديث النبوية كان إسدال الجلباب، أو التخمر به.
هو فرض على نساء النبي.
فيه خلاف بشأن نساء المؤمنين، إنما هو من الدين في حق من يتأسين بأمهات المؤمنين، سواء كان واجباً أو مستحباً.

(2)
النقاب هو القطعة المنفصلة التي تستر كامل الوجه عدا العينين وهو ليس الحجاب، إلا إن تم ستر العينين. ( نريد من يؤكد لنا معناه ).
وهذا لم يقل فيه العلماء شيء ! عدا العلماء السعودية المعاصرين، حرموه لأنهم أصلاً أوجبوا الحجاب الساتر للوجه سترا كاملاً.

فماذا عن باقي العلماء ؟ أيعتبرونه من الدين أم ليس من الدين ؟
وهل حكم من ترتديه كمن بالغت في إدناء الجلباب ؟! إذ أنه يوجد خلاف في إدناء الجلباب. وممكن أن أنقل الخلاف عندما ننتقل للحديث عن إدناء الجلباب بعد الانتهاء من الحديث عن النقاب والحجاب.


ماما هادية..
استشهدت بحديث "خمرت وجهي بجلبابي" لأبين أن خلط الناس بين الخمار باعتباره على الرأس أو الوجه له أصل، بعد أن قلت سابقاً أنه لا أصل له، فعندنا في الأردن يقال للنقاب والحجاب.. خمار !

ومرة أخرى..
لست أدعو للخروج على العلماء برأي يرفضونه أو فيه خلاف، ولكني أدعو إلى إلزام بعضهم ( المعاصرين ) إلى الرجوع إلى التسمية الصحيحة، والتي لا خلاف عليها، ويقرونها هم أنفسهم.
فلا خلاف على أن من يسمي منهم لباس المرأة المسلمة من الجلباب والخمار مع كشف الوجه حجاب، لا خلاف أن هذه تسمية باطلة! وعندما ننشر الحق بشأن مسألة بهذا الوضوح، متفق عليها، فإننا لا نتسبب بفوضى، بل نصحح خطأ بيـِّن يعلمون هم أنه خطأ لم يقل به أحد قبلهم ولا قاله غيرهم، ولكن هو لغو، لا أكثر.. فإن كنا سنصحح لأنفسنا وغيرنا، ما المانع ؟ كما صححت المرأة للفاروق رضوان الله عليه، وما ذُكر لنا أنها كانت عالمة.
وكذلك الأمر بشأن كل مصطلح متفق عليه ولكن يتم استبداله بآخر باطل لا اختلافاً في الرأي، ولكن لغوا.
أتمنى أن تتوضح الفكرة.. أشعر أنها ليست واضحة تماماً، فأتمنى لو تتضح.

يكفي لليوم..  good::)( جعل المولى عز وجل أسبوعنا مباركاً.
وجزاكم الله خيراً، ونفعنا بكم، والحمد لله رب العالمين.

 :emoti_133:

غير متصل جمانـة القدس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 273
  • الجنس: أنثى
  • عدتُ أنا! (ســـما)
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #53 في: 2009-10-04, 11:48:58 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يبدو أنه فاتني الكثير.. سأقرأ على مهل.. ثم أعود إن شاء الله تعالى..

لكن صدقاً........... الله يعطيكم ألف عافية!  :emoti_282:
يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَار...
                                                     (النــّـور)

تمارا

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #54 في: 2009-10-07, 09:23:01 »
جريدة الرأي- طنطاوي يعتزم منع لبس النقاب بالجامعات الازهرية

القاهرة - ا ف ب - قالت صحيفة المصري اليوم المستقلة امس ان شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي امر طالبة في معهد تابع للازهر بخلع النقاب مؤكدا انه سيمنع ارتداءه في جميع المعاهد الازهرية.
واوضحت الصحيفة ان الواقعة حصلت اثناء تفقد الشيخ طنطاوي السبت المعاهد الازهرية بمناسبة بدء العام الدراسي للتأكد من اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة ضد انفلونزا الخنازير.
واضافت الصحيفة ان شيخ الازهر فوجئ اثناء زيارته لمعهد ازهري في ضاحية مدينة نصر (شمال شرق القاهرة) بطالبة في الصف الثاني الاعدادي ترتدي النقاب داخل قاعة الدرس فانفعل وطالبها بخلعه.
وقالت الصحيفة ان الشيخ طنطاوي قال امام التلميذات ان النقاب مجرد عادة ولا علاقة له بالدين الاسلامي من قريب او بعيد.
واستجابت الطالبة لشيخ الازهر رغم ان احدى مدرساتها دافعت عنها قائلة انها لا ترتدي النقاب في قاعة الدرس وانما وضعته فقط عندما علمت بزيارة شيخ الازهر والوفد المرافق له.
من جهة اخرى، اكدت الصحيفة ان وزير التعليم العالي هاني خلال قرر منع دخول الطالبات المنقبات المدن الجامعية المصرية.
وترتدي غالبية المصريات الحجاب ولكن عدد اللاتي يرتدين النقاب قليل ولو انه بدأ يتزايد في السنوات الاخيرة.
---------------------------------------------------------------------
سبحان الله!

طبعاً -في المقال- المقصود بالحجاب الذي ترتديه غالبية المصريات هو الخمار ( غطاء الرأس ) و"الجلباب".

السؤال هو، هل الشيخ الفاضل يريد منع الفتيات من ارتداء النقاب والسماح لهن بارتداء الحجاب ( الساتر للوجه ) ؟ يعني هل يعتقد بأن الحجاب بلسان الكتاب المجيد ولسان رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإسلام والدين، ويسمح به ولو باعتباره مستحب ؟

هذا الخبر سمعته اليوم صباحاً، ما ضايقني هو أن من نقل لي الخبر من أهلي قال لي -  :emoti_17: - فعلاً هذا النقاب عادة وليس من الإسلام!  :good:

طبعاً قريبي العزيز هذا من عوام الناس ( متلي يعني )، فالنقاب بحسب فهمه هو ما تستر المرأة به وجهها سواء أظهرت عينيها أو سترتها، هذا هو النقاب بمفهمومه كما كان بمفهومي.
يعني.. قريبي هذا لو تم عرض فتاة محجبة أمامه وأقصد محجبة بلسان الكتاب المجيد ولسان رسول الله صلى الله عليه وسلم أي تلبس خمارا (غطاء رأس) وتدني عليها جلباباً (ثوباً فضفاضاً تقرب بعضه على بعض لستر جسدها وتدنيه من "أطراف"وجهها دون ستر -ويصح أن لا يكون الجلباب على الرأس على أن يكون خمارها ساتراً لكل رأسها ودانياً من "أطراف" وجهها) + تستر وجهها كله وتحجبه بقطعة منفصلة... فلو تم عرض هكذا فتاة محجبة فعلاً على قريبي هذا فسيقول لباس هذه الفتاة ليس من الإسلام بل عادة عربية جاهلية علينا وأدها.

ومع خلط المصطلحات.. والتغريب الحاصل.. ماذا نتوقع يا ماما هادية من الجيل القادم؟

وبالمناسبة، كثيرات يرتدين النقاب ويسترن وجوههن وعيونهن أيضاً، حيث تكون قطعة النقاب بفتحة للعينين إذا أرادت المنتقبة ( المحجبة حقيقة ) أن تستبين طريقها، وللنقاب قطعة إضافية تضرب بها على وجهها فتستر عينيها لتحجب وجهها! فإن سألتموها ما اسم هذا الذي ترتدينه يا فتاة وتسترين به كل وجهك، ستقول بعفوية نقاب.. طبعاً سيقال لها الآن وبكل جرأة طبعاً من "عوام الناس" لا سيما أؤلئك الذين يتضايقوا أصلاً من مناظر المنتقبات المتخلفات والرجعيات.. سيقال لها:
اخلعي هذا النقاب يا متخلفة يا رجعية، أما سمعت الفتوى الشرعية.. النقاب عادة جاهلية.. يعني وهي محجبة  :emoti_64:! عارفين أشعر برغبة بنظم قصيدة مع أني لست بشاعرة!

فلماذا نتضايق من نظرة الغرب الاستهزائية للمسلمين!
لا عجب ولا عتب!

لست منتقبة، ولست محجبة، ولم أنل هذه المكرمة بعد، ولم أرد بداية ولا أريد إثبات رأي.. ولكني أرتدي خمار وقليلاً ما أدني علي من الجلباب.. قليلاً، وأصبحت أحب أن لا تبدل كلمات الله في الأرض.

وألف مبروك.. وأعني مبروك.

 sad:(
« آخر تحرير: 2009-10-07, 09:42:06 بواسطة تمرة »

تمارا

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #55 في: 2009-10-07, 09:58:36 »
ثم..
كيف يتم منع النقاب كنقاب ؟!
رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عنه في العمرة والحج فقط للمحرمة، وهذا المنع إن دل على شيء فيدل على إقراره له خارج الإحرام! مجرد أنه دخل في حكم شرعي كالإحرام فهذا -بالعقل- يدل على إقرار رسول الله عليه الصلاة والسلام له! 
فكيف نحرم ما أحله الله ورسوله.. ولماذا نشجع الفتيات المستورات الساترات لوجوههن على كشفها.. لماذا ؟!

أختي أثناء الجلسة هذا الصباح بدأت تبرر الموضوع فتقول.. البعض يستغل النقاب ( الحجاب تقصد ) لفعل الفواحش والجرائم!
.. أرأيتم؟!
وما علاقة هذا باعتبار النقاب ( ستر الوجه ) ليس من الدين ؟!

والسؤال الذي أصر عليه هو إن كان سيتم منع النقاب الذي يبرز العينين، فهل ممكن ارتداء النقاب الذي يستر الوجه كله ؟!

طيب.. خلص انتهيت..

أنا مش معصبة أبداً، ولكن زعلانة.. علينـا كلنـا، وظني بالله الذي يسمع ويرى حسن، أحسن ما يكون.
السلام عليكم

تمارا

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #56 في: 2009-10-07, 10:02:04 »
أهلا ماما هادية؟ وينك.. معقول اللي عم بيصير.. أكيد في شيء غلط أو مبالغة!  ::cry::

 
emo (28):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #57 في: 2009-10-07, 10:12:45 »
بكل أسف يا تمرة بالنسبة للطنطاوي فقد زادت مواقفه الشاذة، حتى صار كثير جدت من شيوخ الازهر يطالبونه بالتنحي عن منصبه حفاظا على هيبة الازهر

قبل ان نخوض هذا الخوض كله في النقاب والحجاب والخمار فلنسأل فضيلته عن رأيه في الحاسرات الكاسيات العاريات المائلات المميلات... وما موقفه منهن، وهل يجرؤ على مخاطبتهن بنفس الأسلوب، او على رمي عباءة لكل منهن لتستتر بها؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

تمارا

  • زائر
رد: " الحجاب " تاريخيا
« رد #58 في: 2009-10-11, 23:24:06 »
للفائدة ونسج الخيوط بعضها ببعض، رابطان مهمان يتعلقان بالموضوع :


عندما يتحول الدين إلى خدمات سياسية...تداعيات خطيرة لتصرفات سيد طنطاوي:
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=3374.msg46167#msg46167


ما الذي يحدث في تونس؟؟؟ 
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=3367.0