المحرر موضوع: الليل و آخره  (زيارة 5241 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل N-1

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • Be or Not to Be this is a Case
الليل و آخره
« في: 2010-05-06, 05:25:10 »
بسم الله

من شاهد هذا المسلسل فليبادلنا الاراء حوله سواؤ بالنقد او المدح او التحليل او .... الخ
اولا دعوني احدثكم عن المسلسل

هو مسلسل يحكي قصة قديمة و هي الزواج المتعدد ، ولكنه تخطى تلك النقطة الضيقة ليصل بنا الى قضايا اخرى منها على سبيل المثال “كما تدين تدان” و منها أيضاً “الحب و الاخلاص” و قضايا أخرى .

مسلسل الليل و اخره يحكي لنا قصة رجل متزوج له من الابناء و الاخوه ما يكفلون له عيشه هنية طبية تسودهم جميعا مودة و حب و صفاء سريرة كل منهم للاخرين .

الليل و اخره يحكي لنا ان هذا الرجل قابل فتاة فما لبث الحب أن احدث في قلبيهما شررا فأصبحا لا ينامان الا على ذكرى بعضهما و لا يستيقظان الا على صوت احدهما الاخر .

الليل و اخره مسلسل يحكي لنا كيف تتنكر لنا الدنيا و لا تعطينا كل ما نتمناه بل انها بحرماننا بعض الاشياء تنغص علينا ما تركتة لنا من نعم و ما نسيتة فينا من عطاءات.

الليل و اخره يروى تنكر الدنيا لهذا الرجل و ان اخوانه وقفوا ضد زواجه من فتاتة التي انصلح حالها منذ عرفت رجلنا فما لبثوا ان فرقوا بين المتحابين ليسير الزمن و كل منهما يعيش في ظلمة و كآبه لا سبيل للنور الساطع للتسلل خلال حجبها السميك .

الليل و اخره يحدثنا عن حياة مليئة بمسرات لا نعلم عنها شيئا نتيجة احساسنا بالظلم فيكون نتيجة ذلك الظلم … ظلم رجلنا اخوانة في ميراثهم بحجة انهم فرقوا بينه و بين محبوبته و تمر الايام و يكبر ابنه و حينما يدور الزمن و يأتي موعد رجوع الحق لأصحابه فيقابل هذا الرجل بما اخفاه له الزمن .

الليل و اخره يروي قصة “كما تدين تدان” فكما ظلم الرجل اخوانه قديما يظلمه ابنه الان و يرفض الانصياع لأمره بإرجاع الحقوق لأصحابها فيتذكر حينها الماضي مع الحاضر و يتصور المستقبل أظلم مما تخيل فيقرر اعتزال الدنيا و الرجوع لقريته الصغيرة ليحصل ما تبقي له من الخير في هذا الدنيا فهناك تعيش امه و قد فارقته من زمن و حتى يثوب لرشده فيعيد الحقوق لأصحابها.

الليل و اخره يحدثنا عن مقابله هي اشبه بالخيال منها الى الواقع فيخبرنا عن مقابلة رجلنا لمحبوبته في قطار رجوعة لقريته النائية و قد بلغا من العمر اشده و تجاوزا الستين عاما و هي على عهده باقية فلا يزيد لقاءهما عن جلوس بارد ظاهرة كلُ على كرسيه منصهر اعماقه بما يعتلج في صدورهما من محبة و شوق هو اشبه بنيران البراكين المتأججة في باطن الأرض .

الليل و اخره يحكي لنا حكاية رجل و امرأة أحبا بعضهما حبا شريفاً و تعاهدا على اللقاء في منعرج كان عن الورى الظالمين مستترا و عند اصدقائهما ليتزوجا فيستمر بهما القطار حتى الوصول للقرية النائية فيذهب بها لبيته لأمه فيقبل يديها و يخبرها بنيته للزواج بمحبوبته فيكون الترحيب من امه و الفرح في محاولة منها لتخفيف ما هي به أعلم من أشجان تتقلب في نفس ابنها رجلنا العجوز و لكن مهلا … هذه ليست نهاية القصة.

الليل و اخره ينهي القصة بما لم نتوقع من سير للزمان على غير مرادنا فيأتي الأجل المحتوم لرجلنا و هو نائم في رفقة ليل طال لخمسين عاماً و في انتظار صباح يحقق له امنيته الاخيره من العالم و هي الزواج من محبوبته فتكون الطامة الكبرى لأمه و من قبلها محبوته و التي ظلت على ذكراه طوال سبعة عشر عاماً بعدها لم تغادر القرية في صباحها و مسائها تزوره في قبره حتى وافتها المنيه فتدفن بجانبه .

الليل و اخره يحدثنا بقصة خيالية بما تجول به نفوس المحبين الصادقين و كيف الحب ينقلب لضده عندما يقابل من الدنيا عدم الرضى و السماح .

الليل و اخره جعلني أحيا في دنيا غير الدنيا بما يشرق في حلقاته من نسمات شوق و محبة طوال ساعة كل يوم فأعود للدنيا و قد ملئت بزاد لمواجهة ما تعود به الايام عليّ بما خفي عني فأكون كمن يتزود للرحيل بزاده و زواده .


المهم الان ما رأيكم بهذا المسلسل ؟؟؟؟؟؟؟؟
* اللهم بلغنا رمضان *
أفضل ذكر (القرآن الكريم)
\\ أروع موقع للإستماع وقراءة القرآن الكريم بلغات عدة وبقراءات عدة //

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: الليل و آخره
« رد #1 في: 2010-05-06, 22:43:23 »
لم أشاهد المسلسل ولم اقرأ قصته (إلا الملخص الذي قلته أنت) لذا لا يمكنني مناقشة طريقة الإخراج أو تسلسل الأحداث أو الرسائل الخفية التي تصل المشاهد بدون أن يشعر أو غيرها .. فقط ما أستطيع أن أعلق عليه هنا هو الأفكار نفسها مجردة من الحبكة الدرامية حولها .. فهل هذا يناسبك أم تريد أن تنتظر أحد من شاهد المسلسل ليناقشك مناقشة أكثر ثراءً وتفصيلا ؟!

غير متصل N-1

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • Be or Not to Be this is a Case
رد: الليل و آخره
« رد #2 في: 2010-05-06, 22:55:01 »
بالطبع يناسبني  emo (30):
......... هات ما عندك  :emoti_209:
* اللهم بلغنا رمضان *
أفضل ذكر (القرآن الكريم)
\\ أروع موقع للإستماع وقراءة القرآن الكريم بلغات عدة وبقراءات عدة //