المحرر موضوع: و علي صوتك بالغنا لسه الأغاني ممكنه  (زيارة 8665 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أسيرة الصفحات

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 629


على صوتك بالغنا لسه الاغانى ممكنه
ولسه ياما ياما ياما فى عمرنا

قام يغنيها و يرقص عليها بصوت عال و يرددها مع اللحن العازف , و قامو جميعا يرقصون و يقولون

لسه الأغاني ممكنه
ممكنه
ممكنه

و فجأه قام أحدهم و قد ربطوه في كرسي ليسمع الأغنيه ( بالعافيه ) , قام صائحا : الرقص الي بترقصوه ده هترقصوه في نار جهنم

فأحزنهم موقفه العجيب
و أشفقوا عليه شفقة شخص لا يعيش حياته
و قالوا له : و الله ده في علم ربنا , أنت جهنم خلقتها هنا على الأرض

ثم اغلقوا الباب في وجهه
و تركوه وحيدا حزينا

كانت تلك لقطة بسيطه
من فيلم

المصير

للمخرج يوسف شاهين

ذلك الفيلم كنت أحبه كثيرا كثيرا في صغري

أما الآن....

اليكم ما أقصد ....
" .
نقطة.  "

غير متصل أسيرة الصفحات

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 629


هناك صنفان من المشاهدين

الصنف الأول ( أغلبيه ) : هايفين جدا جدا , دوما ما يبحثون عن فيلم بلا هدف أو معنى , مجرد ناس بتجري و راء بعض , أو أقصى طموحاتهم أغنيه خفيفه لذيذه و خلاص , و بيعتبرو التفكير شيئ مؤلم يوجع الرأس ::ooh:: , و هذا الصنف إستلمه المخرجون ال ( أي كلام ) فهذا الصنف سهل و ليس بحاجه لمجهود لاجتذابه فهو من حاله منجذب إلى كل ما لا يسمن و لا يغني من فكر  :emoti_351:

الصنف الثاني ( أقليه ) : مفكرون , يبحثون عن المغزى و المعنى , و يحبون القصة لفائدتها , هؤلاء بالرغم من قلتهم إلا أن قدرتهم على التفكير تعبتبر آفه مخيفه في المجتمع بالنسبه للطبقة المسيطرة , مشكلتهم أن هؤلاء المفكرون تذوقو متعة التفكير بالعقل , و استمتعو بها و و فهموا غايتها , فلذلك كان من الصعب على المسيطرين على الفكر الإعلامي أن يجذبوهم للأفلام و الأغاني التافهه , لذلك كان علهم أن يقومو بحيلة أمكر و أصح , هي أن يغيروا هذه الأفكار , و يوجهوها الى غاياتهم و طوحاتهم

و من رأيي أن أشهر و أنجح من استطاع هذا هو المخرج يوسف شاهين
الذي تميز بإخراجه المدروس الجذاب , شخص مثله يعرف فن الإخراج يستطيع ان يجذب هذه القلة المفكره
فقد أخرج افلاما هي في ظاهرها أفلام ذات غايه ساميه عاليه
و لكن بواطنها ينخر كالسوس في عقول مشاهديه

تذكرون طبعا إنجازاته كفيلم صلاح الدين الأيوبي مثلا
و لن اتكلم عن هذه الخدعة الأخرى الآن
لكني أشير فقط الى النهج الذي نهجه هذا المخرج الداهيه
و لنكتف في هذا الموضوع ان نتحدث عن فيلم

المصير ....
« آخر تحرير: 2010-06-02, 18:15:12 بواسطة أسيرة الصفحات »
" .
نقطة.  "

غير متصل أسيرة الصفحات

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 629


الأفكار لها أجنحة , محدش يقدر يمنعها توصل للناس

كلام جميل , تنكرو أنه كلام حلو ؟ ... تشعرون فيه بالحكمة , و العقلانيه , عبارة تلقي بالتحدي في القلوب

هكذا يفعلون
يمزجون الخبيث بالطيب فيحسبه الغافل نقيا !

هذه العبارة ( الحكيمه ) ال ( متفلسفه ) هي نهاية فيلم المصير

جاءت بعد أن رمى نور الشريف كتابه في النار ...
يتبع ...
" .
نقطة.  "

غير متصل نور السماء

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 491
  • الجنس: أنثى
  • اللهم فرج كرب المسلمين
السلام عليكم ..

فيلم المصير هذا الذى شاهدته فى صغرى مرة او مرتين
ولكن لم افهم منه شيئاً أبداً ::nooh:
ولكنى كرهته لأنى بطبيعتى الفطرية أكره يوسف شاهين وجميع أفلامه  :emoti_144:

لذلك سأتابع هذا الموضوع
بانتظارك ..
  emo (30):
طبيعة التعبير الجميل تشب النار المقدسة فى سرائرنا
فتصهر معادن الجمال من هذه الدنيا وتفرغها فى قوالب حسناء من صنع قرائحنا وألسنتنا ،
أو صنع قرائحنا وأيدينا ، أو صنع قرائحنا وأوصالنا ،
تدعونا إلى الحلول من الكون فى متحف كبير .

غير متصل هيما

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 167
السلام عليكم ..

فيلم المصير هذا الذى شاهدته فى صغرى مرة او مرتين
ولكن لم افهم منه شيئاً أبداً ::nooh:
ولكنى كرهته لأنى بطبيعتى الفطرية أكره يوسف شاهين وجميع أفلامه  :emoti_144:

لذلك سأتابع هذا الموضوع
بانتظارك ..
  emo (30):

لست وحدك   

ولكن جميع افلام يوسف شاهين لا يفهم منها شيئا

اعتقد ولا هو ايضا 



عدنا.......


غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
شاهدت الفيلم وأنا صغير في الإعدادية تقريبا ... لم أفهم أكثر من نصف الفيلم .. ولكن شعرت باشمئزاز شديد جدا .. ابن رشد المفروض أنه مفكر إسلامي أليس كذلك ؟! كان في الأندلس في عصور أقل ما يقال عنها انها محترمة اليس كذلك ؟! فكيف يقوم ابن رشد يغني ويرقص هكذا ؟! ويغني البعامية السخيفة التي لا تتناسب مع الزمن .. هذا سخف بكل تأكيد .. ثم لماذا يحرق كتبه أو يوافق على ذلك ؟! أليس هو من عاش عمره ليكتب هذه الكتب ويوصل هذه الأفكار ؟! كيف يتخلى عنها ببساطة شديدة ؟ هذا سفه ...

هذا ما تحمله ذاكرتي عن الفيلم ... لا أذكر اي شيء آخر ولم أشاهده بعدها مطلقا ..

غير متصل أسيرة الصفحات

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 629
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

بالمناسبه أنا أيضا لم أفهم الفيلم عندما شاهدته لأول مرة :emoti_138: , لكن الحمد لله فهمت من ثاني أو ثالث رابع  مرة لكن لم أستوعب :emoti_209: , و حاليا استوعبت الفكره تماما
و ياليتني لم أفعل
هناك رابط مشترك بين كل أفلام يوسف شاهين
إنها الغموض
و سر هذا الغموض هو الأفكار المدسوسة التي استطاع أن يخفيها ببراعته التي جعلت منه مخرج عالمي

فلأروي لكم السر الذي جعلني أحب هذا الفيلم في صغري قبل أن أمقته الآن ...
" .
نقطة.  "

غير متصل أسيرة الصفحات

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 629


الأندلس
الله
من أجمل بقاع الأرض
و أجمل الأزمنه أيضا
هنا تدور أحداث الفيلم , بين ربوع الشجر ساحر الخضرة , بين جداول المياة الصافيه ,  و القصور المخططه باللونين الأحمر و الأبيض , و المساجد الشاهقه المآذن ,
كنت ولازلت مغرمة بهذه الحضارة , و لازل حلمي أن أزور قصر الحمرا في يوم من الأيام باذن الله
هنا تبدأ أحداث الفيلم
أما الزمان
فهو بداية النهايه لدولة الإسلام في الأندلس
حيث الخليفة المنصور كان وقتها خليفة المسلمين
له ولدان
ناصر
, و عبد الله

أما الأول فلا يهمه الا الفروسيه و الحسناوات

و الثاني ضائع ما بين شرب خمر و لهو و رقص

و قد كان حال الأندلس في ذلك الوقت في نهاية حكم المسلمين على هذا الحال من الترف و اللهو و المجون

تدور احداث الفيلم في نقطة حرجة جدا من التاريخ

نقطة تساوى فيها مقياس الحضارة بين المسلمين و الغرب

في هذه النقطة كانت دولة المسلمين في حالة يرثى لها و هي آيلة للسقوط
بينما دول الغرب كانت كذلك في حالة يرثى لها لكنها آيله للصعود

و كأن السلمين إلتقيا
فبينما نحن نهبط
و الغرب يصعد
تلاقينا في نقطة واحده


في ذلك الوقت كان الغرب يحرق العلماء المفكرين بتهمة الخروج عن مبادئ الكنيسه !

يوسف

هو شاب فرنسي

ترونه في بداية الفيلم يشاهد مشهد والده الذي يعاقب بالحرق على الهطرقة
لذلك يهرب يوسف الى ابن رشد في دولة الأندلس
يستقي منه العلم
و يرغب في نقل هذه العلوم الى وطنه

و بدأ يدرس على يد ابن رشد

يتبع
" .
نقطة.  "

أحمد

  • زائر
أستأذنكم في نقل عبارات من ترجمة ابن رشد من كتب سر أعلام النبلاء للإمام الذهبي:

ابن رشد الحفيد * العلامة. فيلسوف الوقت، أبو الوليد، محمد بن أبي القاسم أحمد ابن شيخ المالكية أبي الوليد محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد القرطبي.
مولده قبل موت جده بشهر سنة عشرين وخمس مئة. ((جده قاضي قضاة قرطبة في زمنه))
عرض (الموطأ) على أبيه.
برع في الفقه، وأخذ الطب عن أبي مروان بن حزبول، ثم أقبل على علوم الاوائل وبلاياهم، حتى صار يضرب به المثل في ذلك.
قال الابار: لم ينشأ بالاندلس مثله كمالا وعلما وفضلا، وكان متواضعا، منخفض الجناح، يقال عنه: إنه ما ترك الاشتغال مذ عقل سوى ليلتين: ليلة موت أبيه، وليلة عرسه، وإنه سود في ما ألف وقيد نحوا من عشرة آلاف ورقة، ومال إلى علوم الحكماء، فكانت له فيها الامامة.
وكان يفزع إلى فتياه في الطب، كما يفزع إلى فتياه في الفقه، مع وفور العربية، وقيل: كان يحفظ ديوان أبي تمام والمتنبي
وله من التصانيف: (بداية المجتهد) في الفقه، و (الكليات) في الطب، و (مختصر المستصفى) في الاصول، ومؤلف في العربية
وولي قضاء قرطبة، فحمدت سيرته.
قال ابن أبي أصيبعة في (تاريخ الحكماء): كان أوحد في الفقه، والخلاف، وبرع في الطب،

وله (شرح أرجوزة ابن سينا) في الطب، و (المقدمات) في الفقه، كتاب (الحيوان)،
كتاب (جوامع كتب أرسطوطاليس)، (شرح كتاب النفس)، كتاب (في المنطق)، كتاب (تلخيص الالاهيات) لنيقولاوس، كتاب (تلخيص ما بعد الطبيعة) لارسطو، كتاب (تلخيص الاستقصات) لجالينوس، ولخص له كتاب (المزاج)، وكتاب (القوى)، وكتاب (العلل)، وكتاب (التعريف)، وكتاب (الحميات)، وكتاب (حيلة البرء) ولخص كتاب (السماع الطبيعي)، وله كتاب (تهافت التهافت)، وكتاب (منهاج الادلة) أصول، وكتاب (فصل المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال)، كتاب (شرح القياس) لارسطو، (مقالة في العقل)، (مقالة في القياس)، كتاب (الفحص في أمر العقل)، (الفحص عن
مسائل في الشفاء)، (مسألة في الزمان)، (مقالة فيما يعتقده المشاؤون وما يعتقده المتكلمون في كيفية وجود العالم)، (مقالة في نظر الفارابي في المنطق ونظر أرسطو)، (مقالة في اتصال العقل المفارق للانسان)، (مقالة في وجود المادة الاولى)، (مقالة في الرد على ابن سينا)، (مقالة في المزاج)، (مسائل حكمية)، (مقالة في حركة الفلك)، كتاب (ما خالف فيه الفارابي أرسطو).


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أرجو التعرض لرأي المخرج العالمي مصطفى العقاد رحمه الله في يوسف شاهين، ورد يوسف شاهين الدنيء عليه

انا شاهدت فيلم المصير مرة واحدة، لكي أعرف على أي أساس توزع جوائز الأوسكار العالمية،  فعرفت لماذا فاز بها... (لم أكن صغيرة طبعا وقتها  ::)smile: فلم يفتني أي شيء خفي أو ظاهر)..
 لقد فاز بالسعفة الذهبية لأنه يشوه تاريخ المسلمين ويحط منهم، تماما كما فعل نظيره الذي جعلوه عالميا، وهو نجيب محفوظ، والذي فاز لنفس السببب بجائزة نوبل عن روايته الحقيرة

وشاهين فعل في ابن رشد كما فعل في صلاح الدين الايوبي تماما... عظم شخصا وحقر أمة
تظاهر بأنه يبرز بطلا عربيا او اسلاميا... لكنه حرص بكل براعة على أن يظهره نقطة بيضاء في صحيفة حالكة السواد، وهذا السواد الحالك هو جمهور المسلمين بأخلاقهم وحضارتهم وقيمهم وسلوكياتهم

كافأه الله على ما فعل وعامله بما يستحق
 


« آخر تحرير: 2010-06-03, 10:24:47 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل نور السماء

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 491
  • الجنس: أنثى
  • اللهم فرج كرب المسلمين
أرجو التعرض لرأي المخرج العالمي مصطفى العقاد رحمه الله في يوسف شاهين، ورد يوسف شاهين الدنيء عليه

انا شاهدت فيلم المصير مرة واحدة، لكي أعرف على أي أساس توزع جوائز الأوسكار العالمية،  فعرفت لماذا فاز بها... (لم أكن صغيرة طبعا وقتها  ::)smile: فلم يفتني أي شيء خفي أو ظاهر)..
 لقد فاز بالسعفة الذهبية لأنه يشوه تاريخ المسلمين ويحظ منهم، تماما كما فعل نظيره الذي جعلوه عالميا، وهو نجيب محفوظ، والذي فاز لنفس السببب بجائزة نوبل عن روايته الحقيرة

وشاهين فعل في ابن رشد كما فعل في صلاح الدين الايوبي تماما... عظم شخصا وحقر أمة
تظاهر بأنه يبرز بطلا عربيا او اسلاميا... لكنه حرص بكل براعة على أن يظهره نقطة بيضاء في صحيفة حالكة السواد، وهذا السواد الحالك هو جمهور المسلمين بأخلاقهم وحضارتهم وقيمهم وسلوكياتهم

كافأه الله على ما فعل وعامله بما يستحق
 




آآآآآآآميييييين ..
طبيعة التعبير الجميل تشب النار المقدسة فى سرائرنا
فتصهر معادن الجمال من هذه الدنيا وتفرغها فى قوالب حسناء من صنع قرائحنا وألسنتنا ،
أو صنع قرائحنا وأيدينا ، أو صنع قرائحنا وأوصالنا ،
تدعونا إلى الحلول من الكون فى متحف كبير .

غير متصل أسيرة الصفحات

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 629
جزاكم الله خيرا حسن إفادتكم

ماما هاديه

كلامك مظبوط , و للاسف لا يدرك ما تقولينه الا قليل

و قبل أن أكمل أسألكم

ماذا يريد أن يقول لنا فيلم كالمصير ؟ ما الفكرة المغلفة بالعسل التي وصلت الى ذهن المشاهد ؟
« آخر تحرير: 2010-06-04, 09:33:17 بواسطة أسيرة الصفحات »
" .
نقطة.  "