أيامنا الحلوة
الساحة الثقافية => :: حكاياتنا الحلوة :: => الموضوع حرر بواسطة: جواد في 2008-05-02, 12:43:36
-
:emoti_133:
نمر كل يوم بمواقف تترك فينا آثارا كبيرة بل وقد تغير من خط حياتنا سواء كان ذلك بإرادتنا أو لا إراديا..
أسجل معكم هنا بعض ما أمر به من مواقف عسي أن يكون منها فائدة لنا جميعا..
-
خطبة الجمعة..
:emoti_17:
-
خطبة الجمعة..
:emoti_17:
اشمعنى
-
كان هناك حصة دين من المدرسة
تركت على قلبي أثرًا كبيرًا وخوفًا من الله عز وجل
-
كان هناك حصة دين من المدرسة
تركت على قلبي أثرًا كبيرًا وخوفًا من الله عز وجل
طيب احكي لنا عنها إلى أن يعود جواد ويحكي
-
آسف على التأخير،
وعايزينك برضه تحكيلنا عليها يا محب الطبيعة emo (30):
-
خطبة الجمعة،
انتقلت الي سكن جديد من شهرين تقريبا وبحثت عن أقرب مسجد،
بداية المنطقة جديدة نسبيا والمنشآت لم يكتمل بعضها بعد، وكذا الشقق المجاورة لم يتم سكن معظمها حتي الآن،
ابتليت بالدور الخامس، ولا يوجد "اسانسير" ::what::
المهم، أول ملاحظة أن عدد المساجد بالمنطقة قليل وأقرب مسجد يبعد بعض الشئ عن أغلب المساكن،
وفي يوم الجمعة ذهبت الي المسجد وجلست أستمع الي خطبة الجمعة،
الأخ الخطيب كان يتحدث بإنفعال وبشده الا أن الناس جالسه ولا يبدوا عليها التأثر،
استغرقت الخطبة ساعة تقريبا،
وفي النهاية انتهت الخطبة ولم اخرج بأي شئ مفيد،
انزعجت جدا للأمر،
لأن خطبة الجمعة بمثابة فرصه للوصول الي عدد غير قليل من الناس،
اول ملاحظه، كانت احتكار الأخ لمنصب الخطابة،
لأنه كان نفسه فى الجمعه التي بعدها،
حتي انني غيرت المسجد فى صلاة الجمعه،
طيب أسيبكم تكملوا .. وتقولوا تجاربكم انتم كمان
-
تعليقي:
ان قصر خطبة الرجل وطول صلاته مئنة من فقهه
عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا متابعه الموقع من فتره ...و بصراحه كل ما بدخل موضوع هنا بيعجبنى اوى اسلوب الحوار و رقى الاعضاء
بيكون دايما نفسى اشارك لكن مش بلاقى عندى اضافه تفيد ..فبفضل المتابعه فى صمت
لكن لما الحوار يتجه نحو خطبة الجمعه و عدم الفائده منها
يبقى لازم اشارك فى الموضوع :)
كانت احتكار الأخ لمنصب الخطابة،
لأنه كان نفسه فى الجمعه التي بعدها،
انا فى مسجد قريب جدا من منزلى اقل من 100 متر
الخطيب فى المسجد يخطب كل جمعه منذ اربع سنوات او اكثر
و يخطب كل يوم فى رمضان على مدار الاربع سنوات
لو كان الخطيب اللى حضرتك بتتكلم عنه احتكر الخطابه ..فيا ترى ده عمل ايه ؟
لكنى اعتقد انه عندنا فى مصر هذه وظيفته
ايضا يتسم بالانفعال الشديد ..فيصل الصوت مزعجا اكثر من تاثيره على القلب
رغم قرب المسجد لكن والدى يذهب بالسياره لمسجد آخر بعيد
و كل مواضيعه تدور حول محورين اساسيين ..و كأنه لا يوجد فى الحياه غيرهما
1 عذاب القبر و عذاب جهنم
2 و علاقة الرجل بالمرأه
لأن خطبة الجمعة بمثابة فرصه للوصول الي عدد غير قليل من الناس،
فعلا معك حق
يوم الجمعه على مدار اربع سنوات لمدة نصف ساعه (فى المتوسط)
كافية لتشكيل فكر و وعى
فيا ترى ما هى ثمره خطبه من هذه النماذج؟
-
لكن هل ينبغي أن تكون خطبة الجمعة متداولة؟
لم أسمع بهذا من قبل... فقد اعتدنا أن هذا المسجد خطيبه وإمامه فلان، وذا فلان وهكذا..
وقد يكون للمسجد الواحد ثلاثة أو أربعة أئمة يتعاقبون إمامته وخطبته كما في الحرمين...
ولا أرى أن هذا موجب للاعتراض... لكن ما يوجب الاعتراض ألا يتكلم الخطيب فيما يهم الناس، وبأسلوب يجذب الناس ويفهم الناس، مثقفهم وعاميهم على حد سواء...
ومن موجبات الاعتراض أيضا طول الخطبة، لأنه مخالف للسنة، وممل للحضور، يفقدهم التركيز وبالتالي يضعف التأثير...
بعض الخطباء يعتقد أن خطبة الجمعة هي درس ديني، وهذا خطأ ... فالخطبة للتذكرة والتنبيه، تذكرة بالواجبات الدينية، وتنبيه بالاحوال المعاصرة المهمة التي ينبغي ان تنهض الامة لها... أما طلب العلوم الشرعية فله حلقات العلم، وليس موقعه الخطبة..
وأتمنى لو يراجع الخطباء الخطب المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين، ليروا كيف كانت مختصرة ومفيدة...
-
طيب مشكلة خطبة الجمعة وأصبحت معروفه ومتوقعه لخوف الكثير على مناصبهم ووظائفهم فى وازرة الاوقاف.
لكن ماذا عن اغلاق المسجد عقب كل صلاة !!
أمر مستفز جدا ! :emoti_336:
-
طيب مشكلة خطبة الجمعة وأصبحت معروفه ومتوقعه لخوف الكثير على مناصبهم ووظائفهم فى وازرة الاوقاف.
لكن ماذا عن اغلاق المسجد عقب كل صلاة !!
أمر مستفز جدا ! :emoti_336:
لماذا هو مستفز؟
أليست المساجد دورا للعبادة؟
فإذا قضيت الصلاة فلماذا تريد المسجد أن يبقى مفتوحا؟
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :emoti_133:
أين أنت يا جواد؟ نحن فى انتظار معرفة حيثياتك للنقطة الأخيرة التى أثرتها.......أما أنا فأتفق مع ماما هادية على أن المساجد يجب ألا تظل مفتوحة إلا لدورها و هو العبادة ( أو لأوقات الدروس الأسبوعية مثلاً ) ... و ما عدا ذلك فلا أرى داعياً لفتح كل المساجد ليل نهار باستثناء مثلا المسجد الكبير فى المنطقة التى يتردد عليها أناس كثيرون و يريدون أن يصلوا ما فاتهم من الصلاة ..... فالمساجد ليست فنادق للناس لأخذ قسط من النوم ...... :emoti_64:
-
ولم لا تكون ملجأ لمن لا ملجأ له ؟؟؟
ألا نرى الكثيرين ممن يفترشون الطرقات العامة و الحدائق و أرصفة المحلات ممن لا يجدون مأوى ولا توفر لهم الدولة مأوى أو مسكن
و جار عليهم الناس ؟؟؟
لماذا نستكثر عليهم أن يناموا في بيوت الله وهي موجودة و تغلق و ليس فيها أحد أي أن وجودهم لن يشغلها ....
أنغلق بيوت الله لتفتح بيوت اللهو و اللعب أبوابها ليلا و نهارا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إغلاق المساجد أنسى الناس فضيلة قيام الليل و فضيلة الاعتكاف و التهجد حتى ظنوها أنها ما فرضت إلا في رمضان و من أجل رمضان ..
ولا شيء بعده !!
حسبنا الله و نعم الوكيل في أناس أغلقوا بيوت الله و مساجده ليل و نهارا بدعوى
أنها مجلبة للإرهاب و التشدد و فتحوا أبواب المسارح و دورالغناء و الرقص على مصراعيها ..!!!!!
-
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :emoti_133:
أين أنت يا جواد؟ نحن فى انتظار معرفة حيثياتك للنقطة الأخيرة التى أثرتها.......أما أنا فأتفق مع ماما هادية على أن المساجد يجب ألا تظل مفتوحة إلا لدورها و هو العبادة ( أو لأوقات الدروس الأسبوعية مثلاً ) ... و ما عدا ذلك فلا أرى داعياً لفتح كل المساجد ليل نهار باستثناء مثلا المسجد الكبير فى المنطقة التى يتردد عليها أناس كثيرون و يريدون أن يصلوا ما فاتهم من الصلاة ..... فالمساجد ليست فنادق للناس لأخذ قسط من النوم ...... :emoti_64:
معذرة على التأخر :blush::
الحقيقة أن حكوماتنا سلبت المساجد حقوقها التى طالما عرفها المسلم من تربية وادارة وملاذ روحي آمن لكل مسلم،
وعندما تغلق المساجد بعد أداء الصلوات مباشرة، فكيف يصلى من وصل متأخرا أو من هو على سفر ؟
أعانى هذا الأمر بشدة لكثرة سفرى، وكثيرا ما أبحث عن مسجد قريب أصلى فيه فأجد أغلبها مغلقا،
لكنى أعترف أننى مخطئ فى شئ هنا،
ما يجب أن أعجب من مثل هذه التصرفات، فمادمنا رضينا بالذل والمهانة، واستخفنا مالكى أرضنا فلماذا نتعجب أو نستنكر !
-
تساؤل
هل تغلق الكنائس والاديرة في بلادنا أبوابها في غير أيام الآحاد؟ :emoti_17:
-
تساؤل
هل تغلق الكنائس والاديرة في بلادنا أبوابها في غير أيام الآحاد؟ :emoti_17:
** عندنا في مصر ... بعضها يظل مفتوحا 24 ساعة و بعضها يغلق ...
لكن مش بأوامر من الحكومة .. بأوامر من أصحاب الكنيسة نفسها
يعني لأسباب خاصة ..........................................
-
حكاية اليوم عن ..
واحد يستشيرني في قروض البنوك !!
أحيانا يحاول أحد الزملاء أو الأصدقاء أن يبرر لنفسه أمرا فيحاول ان يأخذ التأييد من آخر ولو حتى بطريق الحياء !!
وما أجرأ الناس على الفتوى !!
ترى لو تعرض أحدنا لموقف كهذا فهل سيستحي من صديقة وهو يسوق له مبررات أمر غير شرعي أم سيحرجه ويخبره بالحقيقة؟ :emoti_17:
-
قروض !
قل لنا أولا ماذا فعلت أنت ؟
-
إذا تعرض أحدنا لموقف كهذا فليسأل الله التثبيت على الحق و ألا تأخذه فيه لومة لائم فالله هو الذي يثبت المؤمنين و ينصرهم على أنفسهم .
-
السلام عليكم
بالنسبة لموضوع البنوك
مبدئيا أنا على يقين من معاملات البنوك ربا
طيب ولكن إذا أريد أن أدخر بعض المال فأين أضعه
هناك بنوك إسلامية - كما يطلقون على أنفسهم " مثل بنك فيصل
ولكن أشعر ببعض الريبة أيضا
ولكن هل أدخر فيه مالي وأقيم الحجة عليهم لا عليّ لأنهم هم من قالوا على أنفسهم ذلك واتخذوا الصبغة الشرعية وأكون أنا بريئة منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!
-
بنك فيصل إسلامي بالفعل
والإشاعات التي تثار حوله هدفها تحطيم هذه البدائل الإسلامية المنافسة التي أثبتت وجودها، لكيلا تهرب الزبائن إليها وتبقى تتعامل مع البنوك الربوية
هذا ما سمعته من دكتورنا في الشريعة المتخصص في فقه المعاملات المالية، وعضو المجمع الفقهي
وهذه البنوك لديها لجنة إفتاء من العلماء والفقهاء تتابع أنشطتها
ويمكنك أن تسألي عن بنك فيصل الشيخ القرضاوي .. فقد علمت من أستاذنا انه كان من المتابعين لفكرته منذ النشوء والداعين لها
-
والله يا ماما هادية أنا أريد أن أضع بعض المال ادخرته ولكني بالفعل تفكيري ذهب لبنك فيصل ولكن بالمنطلق الذي شرحته أني آخذ بالأحوط والحجة عليهم لا عليّ
والذي شككني في ذلك ماما هادية أن هناك مثل بنك مصر له أفرع يطلقون عليها إسلامية ولكن صديقتي تعاملت معها وشعرت أنه لا فرق هم فقط كل ما كان يفعلونه تغيير نسبة الفوائد من 7 لـــ 7,5 بالمائة وأحيانا تثبت أكثر من شهر مما يوحي أنهم يغيرونها شكلا لا مضمونا
وكيف أصل للدكتور القرضاوي ؟
-
قال مصري مستشار في وزارة الاقتصاد لبعض معارفه :
البنوك ذات الفروع الإسلامية في مصر مثل بنك مصر لا فرق بينها وبين المعاملات الأصلية للبنك وإنما هي مسميات فقط والعمل واحد إلا جعل الأرباح متغيرة بدلا من تسميتها فوائد وتثبيتها . (انتهى)
وفيما يخص بنك فيصل سمعت أن به هيئة استشارية من علماء مسلمين تراجع أعماله .. أظن قال ذلك الشيخ محمد حسان على قناة الناس ولكني لا أذكر بالضبط
وبمناسبة القروض : ألا يمكن أن نجد بين المسلمين الأغنياء من يوافق على إقراض الشباب بشكل فردي وشخصي بضمانات معارف للشاب مثلا يضمنونه أو شيء من هذا القبيل كالجمعيات الخيرية مثلا
فكل عائلة أو مدينة بها أغنياء يعرفون شبابها ومحتاجيها جيداً ويمكن أن تتم عمليات قرض حسن في حدود المعارف وبضمان عائلات المدينين .. فلنحاول نشر الفكرة بين معارفنا لعلها تصير واقعاً يوماً ما
-
الفرع الإسلامي في بنك ربوي... ضحك على الذقون .. ومجرد صور معاملات مقبولة شرعا لا حقيقة لها، لأن الخزينة واحدة
أما البنك الذي في أصله إسلامي مثل فيصل او الراجحي
فهذا مختلف
فهو لا يقرض.. بل يضارب ويدخل شريكا مع المقترض في الربح والخسارة
وهو لا يعطي فوائد ربوية على الودائع، بل يشغلها في مشاريع حقيقية
يعني فتاة مسلمة تضع عنده الوديعة... البنك يدخل شريكا مضاربا مثلا مع عايش حياته لينفذ مشروعه.. البنك بالمال وعايش حياته بالجهد ... والربح بينهما مناصفة أو بحسب العقد المتراضى عليه
المال الذي يدخل به البنك هو من اموال العملاء ... لهذا يحصي لهم نسبة من ارباح كل عملياته التجارية في نهاية كل شهر ويعطيها لهم
وبما كانت الاعمال التي سيشارك بها مدروسة طبعا لا عشوائية
ومتعددة .. بحيث اذا خسر بعضها ربح بعض، او قلت نسبة الربح في بعضها عن المتوقع زادت في الاخريات.. فإن نسبة الارباح عنده تقترب من الثبات.. لكنها متحركة وغير ثابتة تماما
وهذا بخلاف البنوك التي تأخذ مال فتاة مسلمة وتعطيها عليه فائدة ربوية ثابتة قليلة، وتقرضه لعايش حياتي لينفذ مشروعه بضمان بيته مثلا او ارضه، ومقابل فوائد ربوية عالية، ويكسب البنك من الفرق بين الفائدتين، ولا يعنيه هل ربح عايش او خسر، ولو عجز عن سداد دينه يستولي البنك على الارض المرهونة
هل اتضحت الصورة؟؟
-
نعم ماما هادية اتضحت
جزاكم الله خيرا ماما هادية وماما فرح
-
السلام عليكم
ممكن تلخيص لكلام حضرتك يا ماما هادية
وجزاكم الله كل خير
-
السلام عليكم
ممكن تلخيص لكلام حضرتك يا ماما هادية
وجزاكم الله كل خير
حاضر يا حبيبتي
يعني عندما يصبح لديك اموال -ان شاء الله- وتريدين وضعها في بنك
أو تحتاجين لأي معاملات مالية
فالأفضل أن تتعاملي مع بنك إسلامي مثل بنك فيصل
ولا تتعاملي مع بنك عادي مثل بنك القاهرة، حتى لو افتتح فرعا اسلاميا..
لأنه مادام أساس البنك ربوي، فكل معاملاته ستكون مختلطة الحلال بالحرام
وسيكون ما يدعيه من معاملات حلال مجرد حبر على ورق، وليس حقيقة
emo (30):
-
السلام عليكم ورحمة الله
وماذا عن مكان لا وجود فيه لأي أبناك إسلامية ::what::
مؤخرا وقع نقاش شديد بيني وبين أحد إخوتي وأحد أخوالي..بخصوص تلك الأبناك
لدرجة أنني كرهتُ الدنيا ومافيها وكرهتُ أوساخها... ::cry::
-
::)smile:
في بعض البنوك الاجنبية الاوروبية بدؤوا بفتح فروع اسلامية للمضاربة بدل القرض لاجتذاب اموال المسلمين
على اية حال.. في الدول الغربية يمكنك الايداع بحساب جاري
وهناك من افتى بان تودعي بحساب ربوي ثم تنفقي الفوائد الربوية في تبرعات للمسلمين، دون ان تحتسبيها من زكاتك ولا صدقاتك، ولا تتهاوني ابدا في خلطها بمالك
والله اعلم
اما محاولة الاستثمار بشكل حلال في الغرب... فهي عسيرة جدا جدا
يعني ابسط شيء.. اذكر زوج صديقة لي عندما كنا في كندا، افتتح محلا للتصوير بالفوتو كوبي، ولما زرت المحل وجدته يبيع مجلات عليها صور نساء شبه عاريات ... فحزنت جدا
لكن صديقتي قالت.. عادي.. هذه مجلات يومية محترمة، وليست من المجلات الساقطة... لكن عندهم اليومي ممكن تكون فيه صور من هذا الشكل
ولما سألتها لماذا يبيع مثل هذه المجلات اصلا؟ قالت لي لان ربح تصوير المستندات والكتب لوحده لا يكفي ابدا لنفقات المحل.. ولا بد ان يدبر نفسه...
وبعدين شو فيها؟ ويالطيف على العقد
اعان الله المغتربين وردهم لديارهم سالمين
-
اللهم آمين
هذا عزائهم أنهم في دول الغرب
الطامة لمن هم في دول عربية إسلامية ::what::
لا وجود لأبناك إسلامية هنا...وكله يمشي بالرّبى...والمشكلة لم تعد في خوفي في إيداع مال لي(دي حاجة مقدور عليها يعني ممكن أتصرف)
المشكلة وهي فيما يعانون منه الشباب الان ..وذلك في أخذ شقق للزواج عن طريق الأبناك :emoti_138:
وهذا كان سبب نقاشي معهم ::what::
-
هذه فعلا مشكلة عسيرة
ولا أستطيع ان أتكلم فيها
فهي تحتاج لفتوى من مفت قدير، يتقي الله، وعالم مشهود له، وعارف بواقع بلادكم وأحوالها
نسأل الله تعالى ان يولي على المسلمين خيارهم ويصرف عنهم شرارهم، ويجعل ولايتنا فيمن اتقاه واتبع رضاه
-
نسأل الله تعالى ان يولي على المسلمين خيارهم ويصرف عنهم شرارهم، ويجعل ولايتنا فيمن اتقاه واتبع رضاه
آمــــــــــــــين يارب ::what::
-
بارك الله بكم أخوتي الكرام،
وللأسف الحال صعب بالفعل ،
وبالنسبة لبنك فيصل، فالمرابحة أيضا بضمانات، وتأخذ روتين طويل جدا ...
السؤال هنا،
الا يوجد في بلادنا متدينين معهم المال الكافي لإنشاء بنوك اسلامية ؟
-
بارك الله بكم أخوتي الكرام،
وللأسف الحال صعب بالفعل ،
وبالنسبة لبنك فيصل، فالمرابحة أيضا بضمانات، وتأخذ روتين طويل جدا ...
السؤال هنا،
الا يوجد في بلادنا متدينين معهم المال الكافي لإنشاء بنوك اسلامية ؟
معذرة أخي جواد لم أفهم حضرتك في تلك الجملة
فإذا سمحت هل تشرحها لي أكثر
وجزاك الله خيرا
-
أي أنه حتى يدخل البنك شريكا لعميل في مشروع فإنه يشترط أن يكون لدى العميل ضمان من ودائع بنكية أو عقارات أو سيارة حديثة !
يعني أن الشاب الذي مازال في بداية حياتة ولا يملك أي من هذه الضمانات لا يستطيع أن يتعامل مع البنك !
وحتى لو كان العميل يملك هذه الضمانات فإنه تكون هناك لجنة مكلفة بدراسة مشروعة ومتابعته وهذه لها روتينات مملة ومعقدة.
الملاحظ أن البنوك في زمننا حلولها موجهة أكثر لمساعدة الأغنياء لا الفقراء...
-
ذكرني كلامك يا جواد بمشروع (بنك الفقراء) الذي أسسه رجل باكستاني (أو هندي) وحاز عليه جائزة نوبل، وتكلموا عنه في إحدى الفضائيات الدينية
من يذكر هذا المشروع فيحكي لنا تفاصيله؟؟
-
أول مرة أسمع بهذا المشروع
ياريت تحكولنا :emoti_64:
-
أتذكر تكلم عنه عمرو خالد في برنامج صناع أعتقد كان يسلف الفقراء ليقوموا بمشاريع صغيرة يعينوا بها أنفسهم .. لكن لا أذكر التفاصيل ..
-
تفضلوا معلومات فيما يخص بنك الفقراء:
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-Shariah/SRALayout&cid=1173694845535