أيامنا الحلوة
الساحة العامة => :: كشكول الأيام :: => الموضوع حرر بواسطة: نور الهدى في 2008-05-20, 13:28:52
-
مــــــــــاذا نـــــــــــريد مــــن الحـــــــرية ؟؟؟
الحرية ،،،،،،
- كلمة لطالما ترددت على كثير من أفواه الناس وسمعناها حتى أصبح لدينا لبس في معناها وربما عندما نسمع هذه الكلمة يأتي على مخيلة النــــــاس في اللحظة الأولى
بأنها حرية المرأة ولم نسعى بإدراك المعنى الحقيقي لها أو لم نسعى لمعرفة
مـــاذا نــــــريــــــــــد مـــــــــــن ,,,,,,,,,,,,,,, الحــــــــــــريـــــــــــــة؟؟؟
- تخيـــل , فكر وخذ وقتك في التفكير ثم جاوب ولا تماطل ولا تؤجل الجواب حتى يكون لحياتك معنى حقيقي ولكن قبل أن تجاوب كُــــــن ذكيا , كُـــن بارعا
كُــــن منطقيا حتى تكون قد اخترت الجواب الصحيح ! ::ok::
- ربما البعض يريد الحرية ليحصل على الرفاهية أو ليتصرف دون أن يدرك ماذا يفعل والبعض يريد الحرية إعجابا بحياة الغرب وتقليدا لهم والبعض يريد الحرية للتحرر من الروابط الأسرية والإجتماعية والبعض الآخر للأسف
يــــريد الحـــرية ولكـــــــن من دون أن يعرف لمـــــــــاذا ؟؟ وهذه هي الكارثة. ::hit:: ::hit::
- الحرية لا تقتصر فقط على حرية المرأة مثل ما أغلب الناس تعتقد إنما نحـــــن نريـــــد حرية الرأي وحرية التعبير وحرية المشاركة وحرية الإنتقاد وحرية الإبداع
وحرية لطرح أسئلة لم يبادر أحد بطرحها أو لم تكن لديه الجرأة على طرحها خوفا من أن ترميه وتوديه إلـــى الهــــــــلاك !!! :emoti_144:
ونريد أيضا حرية التمسك بديننا واتباع سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم من دون أن يزعجنا أحد بتعليقاته السخيفة ومن دون أن نتلقى أوامر ضد ديننا الإسلامي الهدف منها إبعاد المسلمين عن دينهم وتكريهِهِم به وهذا من المستحيل. وأمور كثيرة نريدها من الحريـــة . emo (30):
هذه هي الحرية التي نريدها وليست حرية التبرج ولا حرية السيطرة على الآخرين ولا حرية سفك دماء الناس ولا حرية الظلم ولا حرية السفر والرقص ولا حرية
المسارعة في إختيار صديق أو بالمعنى الغربي الشائع :
::hit:: boy friend و girl friend
وتبدأ بمعنى صداقة للجنس الآخر تم تأسيسها على هذا الأساس من قبل الأفكار الغربية وهو الصداقة فقط لا غير ولكنها تنتهي بكوارث عظيمة تصحب معها الانحلال الأخلاقي والفساد الأجتماعي والفسوق وتنشأ بسبب ضعف الوازع الديني . :emoti_144:
- نحن نحتاج لحرية تهدف لبناء مجتمع ناجح وجيل جديد عاقل يعرف ماذا له وماذا عليه وماهو الواجب وماهو المحرم .
::ok::
ونحتاج أيضا إلى الحرية حتى نجعل الناس التي تاهت وأخذها التيار في مجرى الإنحراف نجعلها تستفيق وتدرك وتصبح واعية لما هي عليه الآآآآآآآآآآآن .. ::nooh:
وفي النهاية نحتاج إلى الحرية حتى لانعيب زماننا والعيب فينا . emo (30):
وأخيرا أيها المستمع هل فكرت وأخذت وقتك في التفكير وهل جاوبت من دون المماطلة في أخذ الجواب إن كنت قد جاوبت فآآمل أن يكون الجواب الذي اخترته
صحيحا وإن كان كذلك فأنت إنسان نااااجح،،،،،، ناجح بكل ماتحمله الكلمة من معاني . ::ok::
عفا الله عن كاتبت الموضوع وعن والديها وإخوتها وعن قارئها وعن جميع المسلمين
الأحياء منهم والأموات . emo (30):
بانتظار تعليقاتكم لأول موضوع من كتابتي .
سبحان الله وبحمده أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
-
:emoti_133:
قرأت موضوعك
وأعجبني جدا
أعجبني قولك:
ونريد أيضا حرية التمسك بديننا واتباع سنة رسولنا صلى الله عليه وسلم من دون أن يزعجنا أحد بتعليقاته السخيفة
وقولك:
نحـــــن نريـــــد حرية الرأي وحرية التعبير وحرية المشاركة وحرية الإنتقاد
وحرية لطرح أسئلة لم يبادر أحد بطرحها أو لم تكن لديه الجرأة على طرحها خوفا من أن ترميه وتوديه إلـــى الهــــــــلاك !!!
وقولك:
نحن نحتاج لحرية تهدف لبناء مجتمع ناجح وجيل جديد عاقل يعرف ماذا له وماذا عليه وماهو الواجب وماهو المحرم .
ما شاء الله موضوعك ثري بالافكار الحلوة وربما المبتكرة
وسأستمع لنصيحتك وأفكر فعلا في سؤالك :emoti_17: ماذا نريد من الحرية لتأتي اجوبتي مفيدة لي وللاخرين
-
سعيدة جدا بمرورك أبلة هادية وبانتظار جوابك ان شاء الله ::ok:: ::ok::
-
ما شاء الله يا نور الهدى ...
لك إنتي بالمدرسة معي وهاي أو مرة بعرف إنك بتكتبي ب ه القوة ...
يلا يارب مزيد من الكلام المفيد ...
ومتل ما بقولوا صح لسانك ...
لأنو في أشياء كتييير الناس صايرة عم تبعد عنها وهي أفيدلها وأهم لها من حرية المرأة إلي ماشين فيها ورا الغرب ولا بتفيد و بالعكس عم تضر بالناس ...
-
أهلا أهلا بأرزة لبنان لم يخطر في بالي عندما رأيت اسمك أول مرة
بأن وراء الاسم أنتٍ :emoti_282: وشكرا لمرورك وسعيدة لتعليقاتكم ::ok::
(كويس إنك سمعتي نصيحتي وسجلتي بالمنتدى ) emo (30):
إن شاء الله تستفيدي معنا ونشوف منك المواضيع الجميلة .
-
بوركت يا نور الهدى emo (30):...في الحقيقة أسرعت بالتسجيل في هذا الموضوع الشيق حتى أتنسم عبير الحرية .... ::)smile:
يااااه ما أجمل الحرية :emoti_159:.... ولكن حقا ما حدودها ومتى تكون جميلة ومتى ينقلب معناها ؟؟؟ :emoti_121: وما الذي يبقيها جميلة emo (14):
إني عائدة بإذن الله يا نور الهدى ريثما أفكر في هذه الأجوبة الصعبة
-
وما أجمل عندما أرى أني حققت نجاحا ::cong: ::cong:
بانتظار أجوبتك أستاذة حازرلي أسماء
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
موضوع قوي أختنا الكريمة "نور الهدى"
فكرت بطريقة مختلفة قليلا،
وهي أي الحرية أريد ؟
وجدت ان أهم شئ هو التحرر من النفس الأمارة بالسوء،
أما الباقي فأمره سهل.
-
بارك الله فيك يا نور الهدى وجزاك كل خير ...
الحرية .... ماذا نريد منها .... سؤال يطرح على من نالها ويبحث عن حسن التصرف فيها ... سؤال طريقه ومؤداه جديد .... لا يريد تعريفا لها بقدر ما يريد معرفة سبيل استغلالها ... فيمَ يصرف هذه النعمة ؟؟ وكيف يعمل بها ؟؟؟
قال سيدنا عمر رضي الله عنه : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ....
ولدنا أحرارا ... . ولدنا أحرارا وقمة الحرية التي بها ولدنا أنّنا عبيد لله وحده... نركع له وحده ، نسجد له وحده ، تخر له الجباه وحده ... تجثو له الركب وحده .... تبثّ له الشكوى من أعمق فجّ من فِجاج النفس ...
تلك هي الحرية التي بها خلقنا وعليها فطرنا ، عبوديتنا لله وتسليمنا له ، وخضوعنا له وطاعتنا وولاؤنا ، وسمعنا ، والعيش على الأرض طاعة وإرضاء له في كل ما نأتي وفي كل ما نقول ....
"قل إن صلاتي ونسكي ومحياي لله رب العالمين " هذه هي الحرية وهذا معناها وهذه هي التي عليها خلقنا ... فكيف يُرتضى أن نكون لغيره عبيدا ؟؟
إن كانت عبودية النفس وأهوائها ....فما أبشعها من عبودية وما أشدّ ضنك من يحياها فيخضع لأوامرها ، ولا يجد لها شبعا ولا رضى ولا راحة ولا هوادة ، بل كلما لُبّي لها طلب كلما ازداد نهم هواها ....
إن كانت العبودية لمال ، أو لجاه أو لمنصب أو لدنيا بكل ما فيها من بهرج ، فإنما هي عبودية ...، لا حرج أن نشتهي من زينة الدنيا ولكنّ الحرج أن يكون الفكر والقلب والقوة والعزم لهذا لا لغيره ، حتى يلهينا ويُغفلنا ويُذهبنا وينسينا ويستعبدنا ، وما أنكى العبودية ....
إن كانت لعبد من العباد ، لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا .... لانبهار به ، وسعي حثيث لإرضائه ، لانبهار بقدرات له ....ما أصعبها من حال!!!!!! ، حال العبد المتذلل الخاضع المأتمر بأمر عبد .... كائنا من كان ، فيغدو له تابعا ومقدّسا وكأنما هو السماء تنزّل عليه الخيرات مدرارا ....
ما أصعب ضعف الشخصية والدخول تحت كلاكل من يمتلك من الطرق لاستعباد غيره حتى يقضي بهم مآربا وحتى يضعهم دمى يحركها على مسرح الحياة كيفما شاء ، فلا يظهر هو إلا في أحسن الصور وأبهاها وأتقاها وأكثرها ورعا ، وأما مآربه فإنما يقضيها له العبد الذي تمكّن منه فسباه وقيد معصمي إرادته وجعله رهن الإشارة والإماءة وطوع الأمر كيفما كان ولأي هدف كان .... فلم يعد يعرف امتلاكا لفُتات من نفسه ، ولم يعد يعرف لها طِبّا من ربه مولاه وسيده الذي أدبر عنه إلى عبد مثله من عباده....
عبودية من صاحب الأمر والنهي في البلاد على العباد ، يولّد الخوف والرهبة ....ولا يعرف من المتولّي أمرهم إلا السمع والطاعة في العدل كما في الجَور ، فإذا الرعيّة رعاع ، مهانون أذلة خاضعون كالإمعة لا يحسنون من السوء فرارا ولا يعرفون من الإحسان اقترابا ....فهذا وهذا عندهم سواء ، وكله عندهم يفعل ويقال ، وكل ما كان من السلطان الجائر عدل وإحسان .... فتبيت الرعية عبيدا وتصبح مكبلة الإرادة والرأي مُعدمة المشورة ....
هذه للعبودية أنواع .... ويبقى أن نعرف أنواع الحرية و لنقل أوجه الحرية ما يُدَّعى منها ويُلصق بها من الصفات وما يستحسن منها ويؤخذ ويراد .....وإذا شئت لحديثي بإذن الله بقية ، بعدما أسمع منك يا نور الهدى emo (30):
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
موضوع قوي أختنا الكريمة "نور الهدى"
فكرت بطريقة مختلفة قليلا،
وهي أي الحرية أريد ؟
وجدت ان أهم شئ هو التحرر من النفس الأمارة بالسوء،
أما الباقي فأمره سهل.
فعلا أستاذ جواد هذه نقطة جدا مهمة يجب التركيز فيها
وشكرا لمرورك
-
ماشاء الله عليك يا أبلة حازلي كلامك رائع بل أكثر من رائع :good: :good:
جدا سعيدة بأجوبتكم وبانتظار البقية يا أبلة حازلي طبعا مش هنوفر كلامك
لازم نسمع كل اللي عندك وربنا يقدرنا ونطبقه بكل جوارحنا emo (30):
وبانتظار أجوبة باقي الأعضاء .
-
ماشاء الله عليك يا أبلة حازلي كلامك رائع بل أكثر من رائع :good: :good:
هي أبلة أسماء يا نور الهدى
وحازرلي هو اللقب emo (30):
--------------------------------------------
موضوع جميل ::ok::
الحرية
يمكن للغير التحكم في حرية الجسد بالحبس أو الأذى
ولكن لا يمكن للغير التحكم في حرية النفس بالمنع من التفكير أو الشعور
عقلي لايطلع على سره إلا ربي
ومشاعري لايعلم كنهها إلا خالقها
ونيتي هي طريق لايقتحمها غيري
هل يمكن لأحد أن يحبس أفكاري أو حتى أن يطلع عليها دون إذني؟
هل يمكن لأحد أن يحرم قلبي من الشعور بالأنس بذكر الله؟
أو الشعور بالتفاؤل والسعادة وسط أمواج الألم؟
هل يمكن لأحد أن يتحكم في سير أفكاري إلى الطريق التي أريد؟
لا..
إذاً ما أعظم حريتي وما أرحب بستانها emo (30):
حريتي بداخلي .. ولدت بها .. وأحيا بها..
والسؤال هو:
هل أحسنت شكر ربي عليها؟
وهل أحسنت استخدامها؟
-
شكرا للتصليح يا أبلة فرح emo (30):
ياسلام عالرحرية اللي من النوع ده يا أبلة
أعتقد أن أغلبية الناس قد جربت هذا النوع
وطبعا هذا النوع من الحرية هو الذي يجعل الإنسان
في قمة السعادة لأنه مافي أجمل من إنه
يكون ملجأنا إلى الله سبحانه وتعالى في الحلوة والمرة :emoti_282:
ومتشكرة لمرورك يا أبلة فرح ودمتم سالمين . ::ok::
-
حلو كثير يانور الهدى واتنبأ لك بكاتبة ان شاء الله ::happy: ::ok::
-
يبدو أني لا أدخل هذا الموضوع إلا للتصحيح :emoti_282:
مرحباً بك وطفاء القلوب
نورت المنتدى
التصحيح :
نكتب: إن شاء الله أي : إذا أراد الله
ولا نكتب إنشاء الله لأنها تعني : خلق الله
ونحن نقصد في كلامنا الأولى لا الثانية
ومرحبا بك أخت عزيزة في منتدانا
::roses2::
-
معك حق أخت فرح كانت غلطة املائية بسبب عدم تركيزي أثناء
الكتابة emo (30): ولك جزيل الشكر :emoti_282:
-
حلو كثير يانور الهدى واتنبأ لك بكاتبة ان شاء الله ::happy: ::ok::
امين يارب من فمك لباب السماء وبالاضافة للصيدلة يا عزيزتي :emoti_282: :emoti_282:
-
حلو كثير يانور الهدى واتنبأ لك بكاتبة ان شاء الله ::happy: ::ok::
امين يارب من فمك لباب السماء وبالاضافة للصيدلة يا عزيزتي :emoti_282: :emoti_282:
برضه صيدلة؟
شو حكايتكم يا بنات ؟؟
-
حلو كثير يانور الهدى واتنبأ لك بكاتبة ان شاء الله ::happy: ::ok::
امين يارب من فمك لباب السماء وبالاضافة للصيدلة يا عزيزتي :emoti_282: :emoti_282:
برضه صيدلة؟
شو حكايتكم يا بنات ؟؟
الظاهر أن بنتك بتدرس صيدلة ::ok:: ::ok:: الله يوفقها يارب emo (30):
ياريت تعطونا معلومات عن الصيدلة لانني في حيرة من أمري :emoti_17: :emoti_17:
-
عندك آلام القلب صيدلة
وندى صيدلة
ولامار صيدلة
بإمكانك ان تسأليهن ما تشائين emo (30):
-
آلام القلب أعرفها
ولكن ندى ولامار ؟؟؟من هم ؟ :emoti_282:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
نور الهدى , كنت اعرف ان لك هذه المهرات الرائعة في الكتابة و كان هذا واضح من طريقة نقاشك معنا في المدرسة و لكنك اظهرت ابداعك في هذه الكلمات و لكن ليس هذا كل ما تملكين , اعرف ان لديك اكثر و اكثر و انا بإنتظار كتاباتك على احر من الجمر .
صديقتك .. ريحان مسك ...... ::ok::
-
مرحباً بك يا ريحان مسك
أكيد هذه الروائح العطرة من بستان صديقات نور الهدى :emoti_282:
نورت المنتدى
-
هههههههه شكــــــــــــــــــــــرا يا ريحان مسك وانتٍ أخيرا سجلتي بالمنتدى وان شاء الله ان يطيب لك المقام بيننا
وسوف تحبين المنتدى وأعضائه كثيرا وأشكرك على تعليقك كثيرا ::ok::
-
:emoti_133:
أهلا وسهر ومرحبا بصديقة حبيبتنا نور الهدى
emo (18):
عطر أريجك أيامنا يا ريحان المسك ::roses2::
-
شكرا لكم و ان شاء الله سأفعل ما بوسعي لكي اقدم لكم مواضيع مفيدة في حياتنا و حاليا اعمل على موضوع سيعجبكم بإذن الله
ريحان مسك ...
-
أهلا ومرحبا بك ريحان مسك
إن شاء الله سيعجبك المنتدى كثيييير وأهل المنتدى أكثثرررر
-
تسلمي يا احلى ارزة بلبنان ههه ,
بس بدي ارجع لموضوع الدراسة و الصيدلة ..
بالنسبة لإلي قررت صحافة بس انا في حيرة من امري ...
لانو وجدت ازا بدي اشتغل بعد الزواج كمان رح يكون في صعوبات لان الصحافة ليست بالشيء السهل و لكن بالمقابل هذا هو طموحي ...
و لكنني عندما ذهبت هذا الصيف الى اليونان لكي ارى الجامعات هناك ذهبت الى الجامعة الامريكية و سألتهم بخصوص موضوعي فاقترحو علي فكرة رائعة ...
و هي ان ادرس في الجامعة اولا ما يؤهلني الى الصحافة مثل ادراة الاعمال او شيئا من هذا القبيل و من ثم اخذ ماجستير الصحافة و بهذا قد اكون حققت طموحيو توازن طموحي مع حياتي المستقبلية و معنى هذا انه اصبح بإستطاعتي ان اشتغل بمكانين , في الشركات او البنوك او في الصحافة
فما رأيكم ارجو ردودكم لانني في حيرة كبيرة من امري ...
و ارجو منكم اقتراح دراسات تناسب القسم الادبي في الجامعة لكي اتأهل للصحافة و لكن شيئا غير قسم ادارة الاعمال و الاقتصاد ..
و شكرا
-
:emoti_133:
أرى ان مجال العمل في الصحافة يختلف كثيرا عن مجال العمل في البنوك والشركات... فما هي ميولك تحديدا؟
ثم لماذا الدراسة في اليونان؟ لماذا لا تدرسين بنظام الانتساب في نفس جدة حتى لا تتغربي عن أهلك، او في سورية حيث لك بالتأكيد أقارب
الغربة في بلد أوروبي في مثل سنك ليست سهلة أبدا
-
و الله يا ماما هادية انا كمان بهالموضوع محتارة بس انو ادرس بالسعودية هادا شي مستحيل لانو بصراحة تعبت انو ما يكون عنا قرايبين و انو نكون وحيدين ..
فمنشان هيك قررت ادرس برا السعودية او بسوريا او باليونان لانو خالي عايش هنيك ..
اما بالنسبة لميولي انا وضحت السبب ليش بدي ادرس ادارة اعمال بالجامعة لانو يمكن الصحافة ما تتوازن مع حياتي العائلية في المستقبل فمنشان هيك بدي اضمن الشغلتين يعني متل ما بيقول اضرب عصفورين بحجر واحد بس بعديا عن المعوقات انا طموحي الاول و الوحيد هوي الكتابة ...
-
صلة الوصل بين الصحافة و ادارة الاعمال هيي ازا قدرت اشتغل بالصحافة بقدر اكتب عن الاعمال و هيك شي يعني و يمكن السياسة لانو اكتشفت من جديد اني بحب اكتب عن السياسة كتير
-
يالطيف يالطيف ياريحان مسك والله انا نصيحتي الك انك تبعدي عن هلموضوع اللي بتحبي تكتبي عنو كتير
هههههه مابعرف اذا فهمتي قصدي ؟؟؟؟؟؟؟؟ وبالنسبة لمكان الدراسة فهو من المستحسن ان تدرسي اما بالسعودية
او بسوريا وبما انك لاتريدين بالسعودية فالافضل ان تذهبي الى سوريا بين أهلك وناسك (يعني لاحقة عالشقا والتعتير )
-
هههههههه من هالناحية يا ام النور معك حق و انا قلت انو احتمال ادرس بسوريا بس المشكلة مو هون , المشكلة على شو اللي بدي ادرسو و فيكي تقرأي اللي كتبتو فوق عن موضوع الدراسة لماما هادية ...
و بالنسبة ازا فهمت قصدك , هههههه اكيد فهمت بس ما بعرف شو صرلي كتير صرت تابع السياسة و احكي فيها كمان , و الله يعيني رح اوقع بمشاكل كتيييييييير بس هادا اللي بحبو ههه
-
صلة الوصل بين الصحافة و ادارة الاعمال هيي ازا قدرت اشتغل بالصحافة بقدر اكتب عن الاعمال و هيك شي يعني و يمكن السياسة لانو اكتشفت من جديد اني بحب اكتب عن السياسة كتير
طيب قبل أن نحكم وننصح... دعينا نرى نوعية كتاباتك يا ريحان مسك، وخاصة السياسية...
ما رأيك لو تنشطي لنا الساحة السياسية قليلا (يوم مر ويوم أمر منه).. وبناء عليه نقول لك بصراحة... بيمشي حالك بالصحافة، ولا تقيمي هالموال من راسك وتخلليكي بادارة الاعمال ::)smile:
-
هههه فكرة بتجنن ماما هادية و رح اعمل فورا موضوع بطير العقل لانو عندي كتير حكي بدي قولو و متل مو مكتوب على مسؤوليتي و هدا وعد ههههههه
-
في انتظار الموضوع على أحر من الجمر :emoti_282:
-
انه قادم ^_^
-
و لك من عيووووووووني بس استنو عليي شوي لحتى طاعلكون موضوع بيجنن
ليكو على هالحكي ليكو
شو شعوبنا ناقصها جنان؟
بدنا موضوع بيعقل... مو بيجنن ::what::
-
أنا بدي يا بيجنن :emoti_143:
-
^_^
-
يا جماعة انا استشرت اهلي بموضوع كتباتي عن موضوعي (فصل الدين عن السياسة) و لكنهم لم يوافقو على ذلك فهم قلقين من هذا الموضوع اذا نشر على النت فعذرا و انا نفسي كنت متشوقة لذلك و لكن للاسف لا استطيع سامحوني ...
-
يا جماعة انا استشرت اهلي بموضوع كتباتي عن موضوعي (فصل الدين عن السياسة) و لكنهم لم يوافقو على ذلك فهم قلقين من هذا الموضوع اذا نشر على النت فعذرا و انا نفسي كنت متشوقة لذلك و لكن للاسف لا استطيع سامحوني ...
يا خسارة
مع انك شوقتينا كتير بها العنوان
وكان نفسي اعرف وجهة نظرك بها الموضوع.. مع أو ضد
عموما بانتظار مواضيع اخرى منك برضه... بس بعد اذن اهلك طبعا emo (30):
-
بسيطة ماما هادية بس شو ساوي هيك امي بدا , بس في كتير مواضيع بتهمني رح ناقش فيها ان شاء الله
-
:emoti_133:
أولاً :
و لك من عيووووووووني بس استنو عليي شوي لحتى طاعلكون موضوع بيجنن
شو ها الحكي؟ ما بدكن تتكلمو بلغة مفهومى؟؟ :emoti_64:
و لك من عيووووووووني بس استنو عليي شوي لحتى طاعلكون موضوع بيجنن
ليكو على هالحكي ليكو
شو شعوبنا ناقصها جنان؟
بدنا موضوع بيعقل... مو بيجنن ::what::
::cry::إيه يا ماما هادية ما انتي كنتي كويسة إيه اللي حصل بس ؟ ليش ها الكلام اللي ما عم بفهم منه شيء :emoti_282: ؟ انتو كنتو بتتكلموا عربي حلو إيه اللي جرى؟ :emoti_64:
-
هههههههههه سيد ابو بكر انتا تاني شخص بيعللق على هالموضوع هات لنشوف شو هوي اللي ما فهمتو ؟؟؟
-
حرام عليكم ياجماعة لك احكو بقا باللغة العربية وخلصونا يعني اذا كتروا الشامين بالمنتدى الباقي شو يعمل بحاله
بس والله وضعكن بالمنتدى ضحكني كتير معليه يا أبو بكر سامحنا المفروض من ضمن الشروط التي يجب أن يضعوها
هو الكتابة باللغة العربية بس والله يا أبو بكر الكلام السوري مفهوم مو لهالدرجة صعب شكلك مابتابع باب الحارة
هههههههه بس مع ذلك نعتذر مة أخرى
-
ثانياً : ممكن نرجع للموضوع تاني؟؟
ماذا نريد من الحرية ؟؟؟ :emoti_17:
خطرت على بالي خاطرة بعد قراءة هذا الموضوع فأحببت أن أشارككم بها .... emo (30):
1- أظن أن كل شخص يشعر بداخله ببعض المعاني النبيلة التي يريد أن يتحلى بها و بعض المعاني المضادة التي يريد التخلي عنها فمثلاً -وهذا عن تجربة جربتها بنفسي- لو أنك قلت لطفل صغير : أنت رجل أم طفل ؟؟ فسيجيبك بدون تفكير : أنا رجل!! مما يعني أنه يستشعر معنى نبيلاً للرجولة -في نفسه- مما يدفعه إلى اعتقاد أن المضاد لهذا المعنى و هو (الطفولة) عيب يجب التبرأمنه و السعي للتخلص منه إن أمكن .
2- لا شك أن (الحرية) هي معنى نبيل من تلك المعاني التي يشعر بها المرء فيسعى إلى أن ينهل منها .
3- إذا كان (نبل المعنى) لا يشاركنا فيه الحيوانات كدافع للتحلي بشيء ما فإن هناك بعض الدوافع الفطرية -أيضاً- تدفع صاحبها نحو التحلي بهذا الشيء كما أن الجوع الغريزي يدفع الإنسان و الحيوان على السواء لتناول الطعام ، و من ثم فهل من دوافع فطرية تدفع الكائنات الأخرى نحو اغتنام الحرية ؟؟
أقول : نعم . و دليلي في ذلك ما هو مشاهد في أنواع الطيور و الحيوانات التي لا تحب الحبس داخل الأقفاص ... و السؤال الآن : أي دافع فطري يجعلهم يحرصون على الحرية ؟؟ أنا أفسر ذلك -و الله أعلم- بأن الدافع هو الطاقة فبحسب طاقة الحيوان يكون حرصه على الحرية ألا ترون أن حرص الطائر عليها أكبر من حرص الفيل مثلاً ...؟؟ فلم ؟؟ لأن الطائر عنده طاقات هائلة تجعله يطير و يجوب أرجاء الأرض .....
4 - إذا كنا نشارك الحيوانات في دوافعها الفطرية و نتميز عنها في دوافعنا السامية فإنه يمكن الإجابة على السؤال : ماذا نريد من الحرية ؟ بهذه الإجابة :
نريد منها أمرين الأول تحقيق معنى سام لتكتمل النفس به ...و الثاني تفريغ الطاقات التي حبانا الله بها دون حجر عليها ...
لكن لي سؤالا أريد أن أطرحه الآن : إن صح ما قلته آنفاً فالحرية إذاً معنى نبيل لا ينبغي الحجر عليه فلم نرفض بعض ما يسمى بالحرية مما يقع من أمثال من يسيؤن إلى الإسلام ؟؟؟ :emoti_17: و سأجيب عن هذا السؤال بإذن الله لكن في انتظار الردود emo (30):
-
هههههههه ابو بكر انا بعتزر منك بس عنجد متل ما قالت نور السوري مو كالهقد صعب بس خلص
وعد شرف من ريحان مسك
ما بقا بحكي بالعامي
-
هههههههههههههههههههههههه :emoti_282: :emoti_282:
صحيح الكلام مفهوم جدا ::ok::
انا كمان استغربت من انه بعض اخوانا ما فهموه :emoti_17:
حتعملوا ايه لما اتكلم جزائري :emoti_351:
اكيد حتطردوني برا المنتدى ::hit::
-
ههههههههههه
بعا لا امينة انتي الصدر إلك و العتبة إلنا
بس ابو بكر مو اول واحد بيعللق على هالموضوع
-
:emoti_282:
و الاخ احمد كمان :emoti_282:
خلاص حتتحل لما نكتب عربي مفهوم ان شاء الله ::happy:
اخي ابا بكر عائدة باذن لله للتعليق على اخر رد الك ::ok::
-
ثانياً : ممكن نرجع للموضوع تاني؟؟
ماذا نريد من الحرية ؟؟؟ :emoti_17:
خطرت على بالي خاطرة بعد قراءة هذا الموضوع فأحببت أن أشارككم بها .... emo (30):
1- أظن أن كل شخص يشعر بداخله ببعض المعاني النبيلة التي يريد أن يتحلى بها و بعض المعاني المضادة التي يريد التخلي عنها فمثلاً -وهذا عن تجربة جربتها بنفسي- لو أنك قلت لطفل صغير : أنت رجل أم طفل ؟؟ فسيجيبك بدون تفكير : أنا رجل!! مما يعني أنه يستشعر معنى نبيلاً للرجولة -في نفسه- مما يدفعه إلى اعتقاد أن المضاد لهذا المعنى و هو (الطفولة) عيب يجب التبرأمنه و السعي للتخلص منه إن أمكن .
2- لا شك أن (الحرية) هي معنى نبيل من تلك المعاني التي يشعر بها المرء فيسعى إلى أن ينهل منها .
3- إذا كان (نبل المعنى) لا يشاركنا فيه الحيوانات كدافع للتحلي بشيء ما فإن هناك بعض الدوافع الفطرية -أيضاً- تدفع صاحبها نحو التحلي بهذا الشيء كما أن الجوع الغريزي يدفع الإنسان و الحيوان على السواء لتناول الطعام ، و من ثم فهل من دوافع فطرية تدفع الكائنات الأخرى نحو اغتنام الحرية ؟؟
أقول : نعم . و دليلي في ذلك ما هو مشاهد في أنواع الطيور و الحيوانات التي لا تحب الحبس داخل الأقفاص ... و السؤال الآن : أي دافع فطري يجعلهم يحرصون على الحرية ؟؟ أنا أفسر ذلك -و الله أعلم- بأن الدافع هو الطاقة فبحسب طاقة الحيوان يكون حرصه على الحرية ألا ترون أن حرص الطائر عليها أكبر من حرص الفيل مثلاً ...؟؟ فلم ؟؟ لأن الطائر عنده طاقات هائلة تجعله يطير و يجوب أرجاء الأرض .....
4 - إذا كنا نشارك الحيوانات في دوافعها الفطرية و نتميز عنها في دوافعنا السامية فإنه يمكن الإجابة على السؤال : ماذا نريد من الحرية ؟ بهذه الإجابة :
نريد منها أمرين الأول تحقيق معنى سام لتكتمل النفس به ...و الثاني تفريغ الطاقات التي حبانا الله بها دون حجر عليها ...
لكن لي سؤالا أريد أن أطرحه الآن : إن صح ما قلته آنفاً فالحرية إذاً معنى نبيل لا ينبغي الحجر عليه فلم نرفض بعض ما يسمى بالحرية مما يقع من أمثال من يسيؤن إلى الإسلام ؟؟؟ :emoti_17: و سأجيب عن هذا السؤال بإذن الله لكن في انتظار الردود emo (30):
اخي ابا بكر
مداخلتك قيمة بالفعل ::ok::
لكن ::hit::
هل من الاخلاق النبيلة ان لا نحترم الغير
فالاساءة للاسلام او للاشخاص حتى بدافع الحرية غلط كبير كيف لي ان لا احترم شعور الانسان الذي اسات اليه كيف سيكون شعوري وقتها
اسيكون شعور نبيل
طبعا لاء فللحرية حدود حتى لو كان اسمها حرية
و حدود حريتك تنتهي عندما تبدا حدود حريتي
انت حر اكيد لكن يجب عليك ان تحترمني ما دمت احترمك
-
يا جماعة لا يوجد شيء في العالم اسمه حرية مطلقة
-
فللحرية حدود حتى لو كان اسمها حرية
و حدود حريتك تنتهي عندما تبدا حدود حريتي
:good: تعليقك جميل جداً يا أخت أمينة بارك الله فيكم و أنا فعلاً أوافقك على أنه لا يجوز الإساءة باسم الحرية لكني أرى الأمر بصورة أخرى و لو اني كنت أود ان أرى مشاركات أخرى لاسيما مشاركات أمهاتنا الكرام قبل أن أجيب على سؤالي الذي طرحته .... لكن طالما فتحت أنت الموضوع فلا بأس بأن أعرض وجهة نظري كلها ...
قلت أن الحرية التي ينشدها الإنسان لها دافعان (فطري غريزي وسببه الطاقة الكامنة بداخله و راق سام و سببه هو تحقيق معنى يتكمل به الإنسان)
و لا أعتقد أن الدافع الثاني يجب أن يقاوم صاحبه مهما كانت كمية الحرية التي يطلبها في سبيل تحقيقه لأنه لن يطلب -و هو الذي يبغي الكمال- شيئاً يحط من قدره أو يمس كرامة بني جنسه لأن الهدف السامي يشترك فيه الجميع .
أما الدافع الأول و هو الفطري فهو ما يمكن أن يدخله العيب و يعتريه ما يمكن أن يفسد على بعض البشر حرياتهم ...بل ما يفسد على صاحبه المعنى السامي الذي قد ينشده من الحرية ....
ذلك أن تفريغ الطاقات -و هو أحد الدوافع نحو الحرية حسب اعتقادي- قد يأخذ اتجاها إيجابياً و قد يأخذ اتجاهاً سلبياً مما يجعل شكل الحرية و صورتها التي يلبسها المرء مختلفة في الحالتين.....
فمثلاً : إنسان أعطاه الله طاقة في الرسم فهو بدافعه الغريزي يريد أن يفرغ طاقته فإذا ما اتخذ اتجاهاً إيجابياً فلا شك أنه بذلك يمكنه ممارسة حريته إلى أبعد الحدود....و أيضاً ستكون هذه الممارسة الإيجابية مساعدة للدافع الآخر (و هو دافع السمو) على الارتقاء بحريته و يكون الحجر عليه حينئذٍ ظلم و عدوان .
أما إن اتخذ هذا الشخص اتجاهاً سلبياً في تفريغ طاقاته (كأن يسخر من الناس برسومه و يسيء إليهم ) فلا شك أنه لا يمكنه ممارسة حريته لأنه حينئذٍ ستعوقه عوائق مادية أو إجتماعية مضادة لاتجاهه الشاذ كذلك فإن ممارسته تلك ستكون عائقاً في وجه دافع الارتقاء الذي هو بداخله ...
إن الحرية حق للإنسان و الحجر عليه ظلم لكن الإنسان هو الوحيد الذي يمكنه ألا يوقع هذا الحجر على نفسه بأن لا يظلم حريته بتفريغ طاقاته في اتجاه يشذ عن الإنسانية كلها و ينزل به لدرجة الحيوانية المجردة بل لأقل من ذلك
معذرة للحشو و الإطالة :blush::
-
و فيك بركة اخي و اكيد راي الامهات سيفيدنا جدا
اخي الكريم تكلمت عن الانسان صاحب الدافع النبيل و الانسان صاحب الدافع لفطري الغزيري
فلنتكلم عن التاني لو ان الانسان يرضخ لدوافعه الفطرية التي يمكن ان تتوجه نحو السلبي في هذه الحالة اتعتقد ان هذا الانسان حر
للاسف هو عبد لنفسه و طاقاته لو كان حرا لسمى بنفسه عن كل شيء سلبي و هو من تحكم بهذه الطاقة
و لا يدعها تتحكم به فالله ميزة بالعقل لكي يفكر و يحدد و يسمو في اختياراته و في نفس الوقت هذا الاختيار سيختاره لوحده اي بحريته :emoti_282:
****************************
اختي العزيزة اسماء مداخلتك في الصفحة الاولى قيمة جدا
جزاك الله خيرا وضحت لي عدة اشياء emo (30):
-
لقد أعجبني تعليق أبو بكر كثيرا وأوافقه بالرأي ::ok:: لكن أنا عندي شيئ بسيط أضيفه إن الحرية هي سلاح ذو حدين
إذا حصل عليها العاقلون سوف يحسنون إغتنامها ولكن إذا حصل عليها السافهون سوف يجعلوها نقمة على المجتمع
وهذا يعني ان كل انسان عقله براسه بيعرف خلاصه يعني بما انني مسلمة يجب أن أغتنم الحرية ضمن الحدود الشرعية
وأغتنمها بما ينفع ديني ومجتمعي .... emo (30):
بالنسبة لكلامك الأخير أستاذ أبو بكر نحن لانرفض حرية الناس العقلاء لانرفض الحرية التي من خلالها تنطلق مواهب
عظيمة انما نحن نرفض الحرية التي تهدم المجتمع الناتجة عن الناس الجهلاء الذين يريدون أن يغيروا بعض مفاهيم
الاسلام ويضعوا قوانين تتنافى مع الشرع ....
::hit::
انما الحرية التي تنمي وتطور المجتمع نحن لا نحجرها ولا نرفضها لا بالعكس سوف نقبل بها بصدر رحب لأننا نحن
محتاجون إليها.... emo (30): emo (30):
-
:emoti_133:
أولا نعتذر عن استخدام العامية، لكنها كانت لمؤانسة ابنتنا المشتركة الجديدة، ولا تخرج مشاركاتنا العامية عن بضع جمل ترحيبية أو فكاهية، لا علاقة لها بجسم النقاش او الموضوع المطروح...
ثانيا.. بالنسبة لمشاركتك الجميلة يا أبا بكر، فأود لو نميز بين الدوافع الفطرية لدى الحيوان وبين مثيلتها لدى الإنسان
الدوافع الفطرية لدى الحيوان: الحاجة للطعام والشراب والحركة والتزواج .. إلخ.. هي دوافع منضبطة بحدود الاشباع، بمعنى ان الحيوان -مهما كان متفرسا ومتوحشا- فإنه إذا شبع لا يحرك ساكنا مهما رأى من طعام أو فرائس أمامه... كذلك حاله إذا ارتوى عطشه او حاجته للجنس.. فإذا ما أدى وظيفته في التكاثر وحفظ النوع انتهت هذه الحاجة عنده حتى يحين موسمها التالي... وهكذا...
أما الإنسان فإن حاجاته الغريزية ليس لها حدود ذاتية، لأن الله تعالى أوكل ضبطها للعقل والإرادة، وهذا معنى التكليف الذي اختص به الإنسان من بين بقية الكائنات... فالإنسان إذا أكل وشبع، تبقى شهوة الاكل لديه، ويمكنه ان يأكل أكثر وأكثر، ولهذا يصاب بالبدانة والتخمة وووو....
كذلك حاجته الجنسية، مهما لباها وحاول اشباعها فإنها تطلب المزيد، ولهذا نرى في المجتمعات الغربية التي أطلقت العنان لشهوات الانسان تحت مسمى الحرية ومحاربة الكبت، لم تقف شهوة الانسان فيها عند الحدود الطبيعية، بل تجاوزتها الى ان طلبت الشذوذ بالعلاقات المثلية بل والحيوانية .... الخ...
فإذا غاب العقل عن الانسان وخف ضبطه، فلن يكون لاندفاعاته الغريزية اي حدود... وهذا مكمن الخطر... وهذا ما يوجب الحاجة للدين والقوانين والتنظيمات التي تضبط هذا الامر لئلا يتحول الى فوضى مدمرة...
----------------------
بالنسبة للدوافع السامية التي قلتم انها ان توجهت للايجابية فيجب الا نحدها بل نطلقها، وان توجهت لافعال سلبية فيجب منعها
سؤال مكمل للفكرة....
كيف نحكم على التوجهات انها ايجابية او سلبية؟ وبأي ميزان؟
مثلا توجهات هتلر لرفع الروح المعنوية والقتالية لدى شعبه الالماني بترسيخ فكرة ان المانيا فوق الجميع... كيف نحكم عليها ان كانت سلبية او ايجابية؟
توجهات الفنانين الاغريق لرسم ونحت صور البشر مع اظهار العورات على انها من مظاهر الجمال لدى الانسان... كيف نحكم على هذا التوجه؟
الخ
بانتظاركم emo (30):