أيامنا الحلوة
أجيال وراء أجيال => :: أحلى شباب :: => الموضوع حرر بواسطة: ماما هادية في 2008-06-03, 00:02:02
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا اريد أن أحبطكم من أولها وأقول لكم لا رأيكم ولا رأيي سيقدم أو يؤخر في الموضوع ::cry::.. فوزاراتنا الرشيدة آخر ما تلتفت له هو رأي الجماهير او ذوي الخبرة او الاختصاص او رغباتهم :emoti_404:
لكن من باب الثقافة العامة... فشة الخلق... اي حاجة :emoti_144:
أرادوا في بلادنا المباركة ان يخففوا عن طلبة الثانوية العامة رعب الثانوية العامة وكونها سنة حاسمة لتقرير المصير
فانظروا إلى ما فعلوه: :emoti_6:
-صار الامتحان النهائي يشكل 30% فقط من المجموع، و70% من أعمال السنة، يحصل عليها الطالب من مدرسته
- صار الطلاب يمتحنون في نفس مدارسهم ويراقبهم نفس معلميهم منعا للرعب والارهاب النفسي ::what::
النتيحة:
ثبت ان كثير من مدارس القرى وبعض المدن تغشش تلاميذها لتحصل مدرستها على أعلى النتائج
وبالتالي فقدت الجامعات الثقة بنتائج الثانوية العامة ::angry::
وبالتالي صار على الطالب ان يخوض امتحانات قبول وامتحان قدرات ليتم قبوله في الجامعة، تقوم بها مؤسسة مستقلة اسمها مؤسسة قياس....
الى هنا وقلنا ماشي الحال...
خاضت ابنتي هذه المعمعة العام الماضي، وما انتهت من امتحان الثانوية العامة الا وشمرت لخوض امتحان القدرات والقبول.. وبما ان مدرستها كانت من النوع الراقي والمهتم بكيفية التعليم ولله الحمد، فلم تجد صعوبة في الامتحانات التالية...
بعدها قرروا أن يتم احتساب معدل تراكمي للصفين ثاني ثانوي وثالث ثانوي معا، بدلا عن امتحان الثانوية العامة...
طبعا الذين تأذوا من هذا القرار هم دفعة هذا العام، لان من كان يلهو منهم :emoti_159: في الثاني الثانوي ظنا منه أن درجاته لن تؤثر على مستقبله، فوجئ بعد مضي أكثر من نصف العام ان كل السنة محتسبة، وكان قد فاته ما فاته، وكان عليه ان يضاعف جهوده لتدار ك الامر emot::
برضه ماشي الحال
المصيبة الآن فيما يقال من شائعات تقرب ان تكون حقيقة لا مجرد شائعة
ان الغاء امتحان الثانوية العامة، واعتبار معدل تراكمي للمرحلة الثانوية، أمر لم ترتضيه الجامعات أبدا، وسيؤدي لاضعاف مستوى الطلبة. ::angry::.. وبالتالي قررت الجامعات في بلادنا ان تضيف للدراسة الجامعية سنة عامة تمهيدية، وبناء على درجات الطالب فيها سيتم ترشيحه للفرع المناسب لدرجاته...
يعني ايه؟ :emoti_144:
يعني بعد ان يدرس الطالب 13 سنة مدارس، سيدخل الجامعة ليدرس 5 سنوات (للفروع الادبية) (و6 سنوات للفروع العلمية) و(سبع سنوات للفروع الطبية + سنة الامتياز = 8 سنوات) ::cry::
هل هذا يعقل؟
طيب ما التخفيف الذي قدمه تطوير نظام الثانوية العامة للطلبة ان كان أسفر عن اضاعة سنة اخرى من اعمارهم؟
واذا كانت نتائج الثانوية بهذا الشكل غير موثوقة بالنسبة للجامعات، فلماذا لا يتم البحث والتداول والتنسيق بين وزارة التربية والتعليم من جهة ووزارة التعليم العالي؟ اليستا وزارتين في نفس المملكة؟
ما رأيكم؟
-
:emoti_351: :emoti_351: :emoti_351:
::cry:: ::cry::
-
بصراحة خلط عجيب :emoti_209: :emoti_209:
وأنا لا أعرف ولا أفهم غير أن امتحان الثانوية العامة أو ما نسميه عند البكالوريا bac امتحان مصيري يقرّر بموجب معدله التوجه الجامعي
لا أقول أن نظامنا التعليمي في الجزائري كامل ، بل إن له نقائصا كثيرة ، ولكن أن يعتدى على امتحان البكالوريا فهذا ما لا يعقل أبدا ، وهو الامتحان المصيري الذي لا يوازيه أهمية أي امتحان آخر ...
حتى أن الكثيرين جدا من طلبتنا ونظرا لوجوب الحصول على معدل عال لخوض الدراسات العلمية الدقيقة خاصة ، يعيدون اجتياز امتحان البكالوريا أحرارا وإن كانوا من الناجحين وذلك بهدف حصولهم على معدل أعلى يؤهلهم لدراسة دقيقة كالطب أو الصيدلة أوالطيران وغيرها من التخصصات العلمية الدقيقة
غبار كثير أيضا يعلو نظامنا التربوي ولكني لا أتصور أبدا أن ينتقص من قدر امتحان شهادة الثانوية العامة على وجه الخصوص وهي عندنا بالجزائر ولله الحمد رغم كل النقائص مازالت تعد شهادة عالمية يستطيع بها الطالب مواصلة دراساته الجامعية في جامعة أي دولة له القدرة على المواصلة فيها....
-
بصراحة خلط عجيب :emoti_209: :emoti_209:
وأنا لا أعرف ولا أفهم غير أن امتحان الثانوية العامة أو ما نسميه عند البكالوريا bac امتحان مصيري يقرّر بموجب معدله التوجه الجامعي
لا أقول أن نظامنا التعليمي في الجزائري كامل ، بل إن له نقائصا كثيرة ، ولكن أن يعتدى على امتحان البكالوريا فهذا ما لا يعقل أبدا ، وهو الامتحان المصيري الذي لا يوازيه أهمية أي امتحان آخر ...
حتى أن الكثيرين جدا من طلبتنا ونظرا لوجوب الحصول على معدل عال لخوض الدراسات العلمية الدقيقة خاصة ، يعيدون اجتياز امتحان البكالوريا أحرارا وإن كانوا من الناجحين وذلك بهدف حصولهم على معدل أعلى يؤهلهم لدراسة دقيقة كالطب أو الصيدلة أوالطيران وغيرها من التخصصات العلمية الدقيقة
غبار كثير أيضا يعلو نظامنا التربوي ولكني لا أتصور أبدا أن ينتقص من قدر امتحان شهادة الثانوية العامة على وجه الخصوص وهي عندنا بالجزائر ولله الحمد رغم كل النقائص مازالت تعد شهادة عالمية يستطيع بها الطالب مواصلة دراساته الجامعية في جامعة أي دولة له القدرة على المواصلة فيها....
نعم يا أسماء
من عيوب تسهيل الثانوية العامة عندنا انها لم تعد معترفا بها في دول أخرى...
وأكثر من يعاني من هذا الطلبة المقيمون عندنا من غير السعوديين، وما أكثرهم، إذ لا يستطيعون بها دخول جامعات في بلادهم، وفي نفس الوقت لا يقبلون هنا إلا في الجامعات الخاصة باهظة التكاليف...
وبهذا ندفعهم دفعا للتعليم الأجنبي ليخسروا لغتهم وثقافتهم، وربما دينهم....
أنا اعترض على أن تكون الثانوية العامة شبحا مرعبا ومخيفا قد يدفع بعض الطلاب ضعيفي الايمان للانتحار.... لكن أن يتم تخفيف الرعب بتخفيف القيمة العلمية والأمانة او الاحتياط في التقدير والتقييم أمر غير مقبول أيضا
وأشد ما يؤلمني هذه الارتجالية في سن القرارت وتطبيقها وتعميمها، وكأن أبناءنا وطلابنا فئران تجارب...
-
أنا مش عارفة يا ماما هادية إنتي زعلانة ليه !! :emoti_17:
ما عندنا في مصر امتحان ثانوية عامة و برضه على سنتين ... و برضه بنقعد في الطب إلى أجل غير مسمى من السنوات الدراسية
التي تلتهم العمر و الوقت و المال و الصحة ...... و النظر !!! :emoti_351: ::cry::
حضرتك فاكرة إن همهم علينا ولا على مستقبلنا !!!!!!!!!!!!!!!! :emoti_26:
كان أفلح لو كان صدق !!
ولا هي حتى تجارب ؟؟؟
هي في الحقيقة فعلا شوية ( جهلة ) كل واحد فيهم عاوز ( يتمنظر :emoti_389:) على من سبقوه بإنه عمل حاجة جديدة مبدعة و بتخفف على
الطلبة و الأهالي ..... بس بيعملوها بغبااااء !! ::what::
نعم غباء ..!!!!
و في مصر أصبح الأن هناك حزب جديد أو مجموعة اسمها : مواطنون ضد الغباء !! :emoti_214: ( على غرار مجموعة مواطنون ضد الغلاء )
مهمتهم المحاولة في تقليل ( نسبة الغباء ) في قرارات الحكومة و أثرها السلبي على الناس ............................... ::ooh::
-
لم أكن اعلم ان الثانوية العامة عندكم سنتين... كيف يعني؟كم مجموع سنوات المدرسة إذن؟ أكثر من 12؟
وبعدين جمعية مواطنون ضد الغباء دي بجد ولا هزار؟ ولو بجد فماذا يفعلون وكيف؟
-
يا ماما هادية الثانوية عندنا سنتين تقريبا من قبل ما أنا أتولد !!! :::happy2::
دي من زمان أوي ..... إنتوا غشتوها مننا ! :emoti_144: ::angry::
مجموع السنوات عندنا 12 بس آخر سنتين متعلقين ببعض فلمجموع بتاع الثانوية العامة ...
و مافيش حتى أعمال سنة .. الدرجات على امتحان نهاية العام فقطططططط بتاع كل سنة من السنتين ... و إنت و حظك بقا ! :emoti_389:
مواطنون ضد الغباء ده جروب جديد و كبير جدا .. مؤسسه موظف عادي عانى الكثير جدا من القرارات ( الغبية ) للحكومة ...
و تبنت قضيته إحدى القنوات الفضائية و كان مؤخرا على قناة العاشرة مساءا على قناة دريم .....
كان حوار يفطس من الضحك :::happy2:: .. و يهلك من الهم برضه ! :emoti_138:
-
اما بالنسبة لمدرستنا أنا وأرزة لبنان فهي مدرسة كويسة في التدريس ولكن انظروا ماهو نظامنا
وأحب أن أقول انها من المدارس المعروفة بجدة
اولا نظام التراكمي محسوب من أول ثانوي وليس من تاني ثانوي يعني كل درجة ننقصها تنضرب في خمسة
ثانيا نظامها نظام قاعات ونظام فيه تجزئة للمواد يعني متل الجامعة
وكان قبل كم شهر نعملهم بحث وخدمة مجتمع وتقرير زيارة ميدانية
إن هذا النظام أعترف انه في بعض الاشياء عجبتني ولكن موضوع التراكمي طبعا لأ
وعندما استفسرت لماذا تعتبر مدرستنا الوحيدة تقريبا التي تستخدم نظام التراكمي من اول ثانوي
كانت الاجابة انهم يريدون ان يجربو هذا النظام في هذه المدرسة وان نجح سوف يطبقونة على باقي المدارس
اقول ايه بس يعني انا من الطالبات اللي بيتجرب عليهم دا النظام
وفعلا من عيوب النظام دا انو الناس الي بدها تدرس ببلدها لاتستطيع
ومن مميزاته انه يخفف عدد المواد على الطالبات بما انهم يجزؤون لنا المواد
فما رأيكم ؟؟؟؟
-
:emoti_133:
:emoti_17: و انا دايما بقول النسب عندكم مرتفعة جدا و احنا دايما نسبنا ::angry::
طلع في الاخر انه التانوية العامة عندكم دلع في دلع ::hit::
تعرفوا من سنتين كدا سمعت انه المدرسة السعودية في الجزائر تحصلت على نسبة نجاح 100 بال100 في الباكالوريا و بمعدلات كبيرة جدا
أتناء التسجيلات الجامعية الوزير طلب ايعادت امتحان ليهم تعرفو ان نسبة النجاح نزلت ل لاقل من النص و كمان بمعدلات ضعيفة :emoti_64:
بصراحة مش عارفة حاسة انو الباكالوريا عندنا ارحم بالرغم من هيبتها و خوفها و تعبها و الله لما تنجح حتحس بحلاوة ::happy: ححس بمعنى النجاح الحقيقي يعني مصيرنا معلق ب 4 ايام ( تبتدي يوم السبت بعد بكرة ادعوا لبنت خالتي :blush:: ) احسن مني اني اتعلق سنتين و بعدين بعد ما انجح كمان امتحان للجامعه :emoti_336: و كمان عايزين سنة جديدة :emoti_26:
-
أعتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرض يا أمينة معليييييييييييييييييييييييه بقا عندنا دلع بدلع ::hit::
إذا كان دلع بدلع ليه عملو التراكمي من أول ثانوي (واذا نقصتي درجة كأنك نقصتي خمسة) والله انا مش شايفة
انو في اسلوب دلع في الموضوع :emoti_282: بس عملولنا نظام تسهيل واحد وهو التجزئة :emoti_144: متنسيش انو احنا متعلقين بتلاتة سنوات مش سنتين
ولا اربع أيام ياستي والله النجاح بأي مكان وبأي مجال ليه طعم خاص :emoti_143:
بعدين تلاقي الناس اللي نزلت معدلاتهم للنصف هم أساسا لم يأخذو النسبة المرتفعة بشكل شرعي أو الله أعلم بقا :emoti_17:
بس اللي بياخذ عندنا نسبة مرتفعة وبكون تعب على نفسه كتير مستحيل ينزل لنصف النسبة حتى ولو كان في الصين :emoti_144:
ولا أنكر ان السعودية الان تشهد تطور كبير في الدراسة او في العلوم كلها بشكل عام حتى الطلبة نفسهم أصبح مستواهم الان
أعلى من زمان وحتى انا شايفة انو في مدارس عندنا بتنتج أجيال رااائعة وواعية فكريا وعقليا :emoti_282:
وصحيح انه لابد من وجود بعض السلبيات في الدراسة وفي الطلاب إلا أنها ليست مشكلة كبيرة لانه اي مكان تعليم يواجه بعض السلبيات ::ok::
-
و الله جدة ما صار فيها نظام واحد للدراسة
صار كل مدرسة بيجربو فيها نظام :emoti_351:
أعرف مدرسة فيها نظام التجزئة زي ما شرحت نور الهدى
ومدرسة تانية كل الثانوي عندها داخل في المعدل التراكمي ومدارس بس سنتين
وفي مدارس يعملو بس لأول ثانوي شي اسمو دمج يعني يدرسو كتابين للمادة الوحدة في نفس التيرم وكدا يركز الطالب على نص عدد المواد في التيرم الواحد بدل ما يدرس 18 مادة
بعدين التغى عندنا نظام اختبار واحد طول التيرم 15 و5 في يد الأبلة و 30 اخر التيرم وكدا التيرم يسير كلو 50
هدا النظام القديم الي درسوا عليه أبلاتنا
بس دحين صارو 3 اختبارات ب10 والأبلات صار بيدهم كتير درجات يلعبو فيها زي ما يبغوا
حاجة على الأدب والسلوك والمواظبة وحاجات على أوراق العمل والمشاريع (الي هي شغلهم نعملهم عروض كل بنت تاخد درس وكدا كل الكتاب عندها يكون عليه عروض)
وعلامات على اختبارات قصيرة غير حقت ال10 والنتيجة كل التيرم صار اختبارات وماعاد في شي اسمو استنفار اختبارات ماعاد ليها طعم كلو زي بعضو خبصت العلامات
بعدين صار في شي اسمو نظام ربعي السنة 4 تيرمات وماعاد يقبلو المشاريع تكون عروض
لازم تعملي بحث متكامل من النت من الكتب صور مرفقات كلو نسخة مطبوعة ونسخة على
السي دي على word و الpower point طبعا للمادة الوحدة غير العروض العادية دي زيادة
وكمان لازم طبعا الرحلات الميدانية والتقارير والكلام دا كلو الي الطلاب صار عندهم طرق خاصة عشان يعملو كل دا وما يدخل شي في عقلهم منو
النتيجة انشغلو بكل دي الأشياء ما عاد درسو هبطت المعدلات
يعني يا يعملو نظام عربي حق الكتب يا نظام أجنبي زي المشاريع والرحلات أما انعم بخبصوهم في بعض مشكلة وفشل
كتير أنظمة تانية والأحلى انهم ما يطبقو شي منها على الأولاد بس البنات عشان احنا مرا ناقصين ::ooh::
وعشان يخففو رعب الثانوية العامة التغت حتى ال %30 من الوزارة و صارت من المدرسة
فعشان ما في ثقة في المدارس صار في pre college الي هي السنة التمهيدية ::cry::
أنا ما جربت الأنظمة دي كلها حمد الله نفدت بس كل نظام مجربا وحدة من صاحباتي وشارحالي هي وشايفة معاناتهم كل مدرسة نظام مو كلهم في وحدة
و أتوقع اخر شي تسير كل الحياة دراسة و مافي أحد يتخرج الا على الأربعين بعدين يبدا يكون نفسو و يدور على عروس وبيت وشغل :emoti_351:
-
أنا يمكن جيت متأخر بعد ما خلص الموضوع وصارلوا أديش
بس بدي قول شغلة
أنا مع أمنية بشغلة الدلع في الدراسة الحاصلة في السعودية ومعارضة لنور
وذلك لسبب وحيد وهو إنو إلي إحنا عم ندرسوا مابيجي نصف إلي عم يدرسوا الناس برا
قصدي ب برا وهو في لبنان ومصر وسوريا وباقي البلدان العربية ( أنا ما بعرف أهل الخليج كيف )
( أنا طبعا من فلحنتي الزايدة ما بدرس غير يوم الإختبار نهائي نصفي دوري مابيفرق عندي يوم الإختبار بدرس وبس ( بس الحمد لله مستواي جيد يعني ه السنة جبت معدل 94 % السنة إلي قبلها جبت 97% هو ه السنة في إستثناء ما بعرف شو صار لي ومستواي نزل كتيير بس يلا إن شاء الله من عوض السنة القادمة )
نرجع لمحور حديثي وهو عن الدلع
أخي الصغير يدجرس في مدرسة عالمية ( على نظام لبنان ) وأنا في مدرسة أهلية سعودية
كنت عم شوف الفرق بين الي كنت أدرسه وإلي هو عم يدرسه
كان في فرق ف في معلومات أكثر وحتى منظر الكتبا كان مشهي للدراسة صور وألوان ....
في المدرسة العالمية بيعطوهم واجبات يومية
نحن يدوب بالأسبوع نطلع بواجب واحد
( طبعا أنا عم إحكي عن مدرستنا ولكن أظن إنو أغلب المدارس بالسعودية بهالشكل )
( طبعا أغلب المعلمات ما كانوا يعطوا واجبات إلي معلمات الرياضيات كانت تعطي )
( إحنا لما نجي نختبر منقول للمعلمة خططي لنا طبعا التخطيط منلغي جزء منيح ( عليه العين )
( وإختبار واحد باليوم وما نرضا ومنقول تعب وما من لحق ) ( طبعا هذا مش حكي لأنو أنا ما بتفرق معي مادام فاهمة الحمد لله يعني بقدر إختبر )
بس لما حكيت مرة مع بنت عمتي لأنها هي أصغر مني بسنتين أما أخي فهو بالإبتدائي فسألتها كيف بتختبروا وكم إختبار باليوم
قالت لي ممكن باليوم ممكمن 2 وإذا كان دوري مش نصفي ممنك 3 إختبارات
و الله نحن لو بالمدرسة لو بس ورقة عمل على كم درس وإجت معلمة تانية تقول بكرة في إختبار ورقة عمل بياكلوها عنا إختبار تاني وما من لحق
هذا الدلع بعينه
طبعا غير موضوع الإعادات إلي فاجئني ه السنة وصرنا نعي 3 مرات ( بس بعدين إجا قرار بلغي الإعادات بالمرة )
كنت صدومة بنختبر مرة وبعدين بقولوا بدنا نعيد بقولوا طيب بزفتوا مرة ثانية بعيدوا مرة ثالثة ( بعض الأحيان ممكن يكون الإختبار بس خمس ورقات ياسيدي خليها وصلت عشره 11 12 بس مش يعني نعيد 3 مرات )
وهذا دلع تاني
وأنا واثق إنو ما في مدرسة من مدارس برة هيك بتعمل
هو إختبار واحد زبطي ما زبطي ما في إعادة
قولي لي نور وين إلي ما في دلع
كنا زمان أيام الإختبارت النهائية نختبر مادتان رياضيات وفقه
هلأ ما عدنا نتحمل مادة وحدة ويوم إيه ويم لأ
وبتقولي لا دلع ولا شي
شو الناس برة أحسن منا ومخهم أفضى ن مخنا او شوا ؟؟؟ ما بعرف !!!!
آسفة يمكن طولت عليكم بس هذا إلي صاير بمدرستنا
الدلع واصل حده وأنا خايفة كيف بدي فوت ع الجامعة
وتقريبا الإختبرا بجي المهج شي 50 أو أكثر أو أقل بشوي
وإختبار واحد في نهاية السنة وطبعا بدك تجري ورا الأستاذ لحتى إذا في شي مش فاهمتي
يعني حالة وعالم ثاني بدل ما يدربونا شوي على نظام الجامعة الشديد عم يدلوا فينا
شكرا للقرأة وآسفة على الإطالة ..............................!!......................
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بناتي الاعزاء
اشتقت لكن كثيرا جدا جدا جدا
وعذرا على تأخري في متابعة الموضوع، وشكرا على مداخلاتكن الثرية، مع أنني كنت أقرأها وأنا أضحك وأقول في نفسي، ترى هل سيفهم اخوتنا الاعضاء من البلدان المختلفة ما تكتبنه؟ فكل واحدة كتبت بلهجة بلدها (الا أمينة ولله الحمد، فما كنت لأفهم كلمة لو كتبت بالجزائري emo (30):) لكنني فهمت السوري واللبناني والحجازي، كما افهم المصري... لكن يا ترى هل فهمت كل منكن كل المداخلات اللهجوية الاخرى؟ :emoti_138: الله أعلم..
لهذا افضل الكتابة بالفصحى البسيطة، ليفهم الجميع
المهم
فعلا يا أمينة النسب في السعودية مرتفعة، والدراسة أسهل بكثير، ولو استقبلتُ من امري ما استدبرت لكنت درست أول بكالوريوس في السعودية.. (هذا الكلام خاص بالفروع الادبية، اما العلمية كفروع الطب والهندسات فهي فعلا على مستوى عالمي)
وفعلا الفرق كبير بين مستوى الدراسة في مدارسها، وبين ما كنا ندرسه في بلادنا، ولا ادري هل انخفض ايضا مستوى التدريس في بلادنا أم لا.. وهو بالتأكيد أقل بكثير مما هو عليه في المدارس العالمية بكل أسف... ومع ذلك لا اشجع ابدا على المدارس العالمية (الانترناشونال) لما تحدثه في نفسية وشخصية وعقيدة الطالب من تدمير ومسخ ثقافي وهو واهله لا يشعرون...
لهذا انصح الطلبة والطالبات بألا يقتصروا ابدا في طلب العلم على ما تقدمه المدارس، بل يجتهدوا في تنمية ثقافتهم وفي اكتساب العلم من المعاهد والدورات الخاصة، والمطالعة الموجهة، وغير ذلك من مصادر اكتساب الثقافة..
لكنني لا ارى ان كل المدارس لا ترهق كاهل الطلاب بالواجبات كمدرستكم يا ارزة لبنان، فلو قرأت مداخلة آلام القلب لوجدت ان نظام مدرستهن كان مرهقا جدا.. لكن بكل اسف على قلة فائدة... وبهذا تعمل وتعمل الطالبات طوال السنة في اعمال تملأ الوقت دون العقل.. ولا يتبقى لديهن وقت للتحصيل العلمي الجَدّي او الثقافي..
وجاءت الطامة الكبرى الان بهذه السنة التمهيدية...
تخيلوا ان كل شهادة الثانوية والتقدير فيها، ونتيجة التراكمي والتحصيلي والقدرات... كله لم يعد له اي اهمية، بل يدخل الجميع -متفوقين وغير متفوقين- للسنة التمهيدية الجامعية، وبحسب تقديرهم فيها يتم تحديد الفرع الجامعي الذي يدخلونه..
وكأن الجامعة في دولة غير دولة المدرسة..... فأين التنسيق بين الوزارات؟؟
يعني كان الطلاب غير السعوديين يعانون مثلا من الفرق بين معدلات الثانوية في السعودية، وما تؤول اليه بالتعديل في دولهم الاصلية... فكيف يكون الحال عندما يصبح الامر نفسه في نفس الدولة؟ الى اين المفر؟ ولماذا تضييع الاعمار هذا؟ والى اين يسير بنا المسؤولون عن التعليم؟ وحتى متى نستمر في هذه الارتجالية وانعدام التخطيط والتنسيق؟ :emoti_144:
-
بالنسبة لما قالته (ارزة لبنان) فهو مرفوض
لأن ما قالته لايدل على الدلع في النظام وانما يدل على دلع الطالبات وهذ لا يوجد في كل مدارس جدة
لقد درست سنة في مدرسة (الثغر النموذجية _على طريق مكة) كنا نأخذ في بعض الأحيان 3 اختبارات في نفس اليوم
ومهما فعلنا لا نستطيع التخفيف
وأحيانًا يأتينا المعلم فجأة ويقول بصوته:"كل واحد يطلع ورقة ويكتب ورايا) ويبدأ يكتب على السبورة اسئلة الاختبار المفاجئ
فين الدلع ؟!
-
و الله أنا قلت إنو أنا عم إحكي على مدرستي
و بعدين لو دلع طالبات
المعلمات شو شغلتهم و المدرسة
-
ماما هادية أهلا وسهلا بك ومرحبا نور المنتدى
البحوث و والأعمال هاي كثييرة عندنا وتعب على الفاضي لأنه في ناس بودوا عند مكتبة وبيعمله لهم وفي ناس هن بيعملوا بإيدهم وكمان ما بيقرؤوكلوا فالفائدة غير موجودة من هذه الأشياء مثل ما قلت
نحن هلأ على نظامنا الجديد في الجامعة رح يأخذوا من نسبة الشهادة الثانوي التراكمية 25% فقط و الباقي يعتمد على إختبار القدرات في الجامعة
هذا الكلام إلي وصليني لأنه نحن نظامنا ( إلي قالت عنه نور ) مش مطبق في جميع المدراس وهو تجريبي أيضا
رح نشوف السنة الجاية البنات إلي سجلوا في الجامعات شو صار معهم لأنه ه السنة تخرجت أول دفعة من هذا النظام الجديد ...
وعلى الواجبات كنت أقصد واجبات للدرس الذي تم أخذه فنحن عندنا في النادر ل ناخذ واجبات بمدرستي ...
-
ممكن ترجمة طيب :emoti_64:
-
ترجمة لأي مقطع أو أي كلمة
شو إلي مش فاهموا بالزبط
إنت من وين يا جواد ؟؟؟
-
المعذرة أختى الكريمة،
أنا من مصر وبالكاد أربط العبارات ببعضها !!
هناك بعض العبارات التى لا أعرف معناها،
مثلا،
بدي قول شغلة
ومنقول تعب وما من لحق
هذا مش حكي
اختبار ورقة عمل بياكلوها عنا إختبار تاني وما من لحق
وصرنا نعي 3 مرات
كنت صدومة بنختبر مرة وبعدين بقولوا بدنا نعيد بقولوا طيب بزفتوا مرة ثانية
كفاية دول مؤقتا !! :blush::
-
هههههههههههههههه
أنا آسفة لم أكن أتوقع أن كلام العامي غير مفهوم
شكرا على تنبيهي
سأكتب بالغة العربية الفصيحة وإن شاء الله يكون مفهوم أيضا
حسنا سأبدأ بالترجمة
بدي قول شغلة = أريد أن أقول شيئاً
ومنقول تعب وما من لحق = و نقول تعب ولا نستطيع أن نتحمل أو ( يكون الوقت غير كافي )
هذا مش حكي = هذا ليس كلامي أنا ( يعني كنت أقصد ما يقوله الطابات الأخريات )
اختبار ورقة عمل بياكلوها (يأكلوها ) عنا إختبار تاني وما من لحق = أقصد إذا جاءت معلمة أخرى وتقول أنها تريد عمل إختبار للطابات في يوم محدد وكان عندنا معلمة أخرى وقالت أيضا تريد عمل ورقة عمل لنا في نفس ذاك اليوم ف لا يوافقوا ويرفضوا بشدة ويقولوا لا نريد لوجود إختبار آخر لدينا في نفس اليوم
وصرنا نعي 3 مرات = أصبحنا نعيد ثلاث مرات .... هنا أنا بالخطأ أكلت حرف الدال من نعيد ....
كنت صدومة بنختبر مرة وبعدين بقولوا بدنا نعيد بقولوا طيب بزفتوا مرة ثانية = كنت مصدومة لأننا أصبحنا نختبر أول مرة ثم يقولوا نريد أن نعيد الإختبار فيوافقوا المعلمات ثم لا يعملوا جيد مرة أخرى (بزفتوا ) .... أيضا هنا نسيت حرف من كلمة مصدومة ....
أسفة مرة أخرى لعدم علمي بأن هناك من لا يفهم علي
وشكرا على إخباري
وإذا هناك شيء آخر لم تفهمه أخبرني أيضا حسنا
-
السلام عليكم جميعا و أهلا وسهلا بماما هادية وبعودتها اللطيفة :
أحب أن أعلق عن التعليم بشكل عام ومن باب تجربة شخصية في هذا المجال تجربة امتدت علي الاقل ربع قرن من الزمن و أرجو ألا أكون مجحفة أو مبالغة .
أولا التعليم أصبح(بغض النظر عن نوع المدرسة والمدرسين والمناهج والبلدان ) اكتساب شخصي من قبل الطالب المهتم بالتحصيل العلمي الراقي المستوى ودأب وسعي للفهم والتحصيل .مثلا أجد الكثير من الطلاب الذين درسوا في جامعات معروفة (زماااااااااااااان) بمستواها الرفيع لايفقهون شيئا مما درسوا أو يلمون بما درسوا الماما للاسف اشديد وأجد طلابا درسوا في جامعات مفتوحة ويشكك الكثير بمصداقيتها أجدهم يفهمون وينجحون في ممارسة ما درسوا أستغرب وأسأل عن السبب فيقال لي أنا يا خالة تعبت كتير حتي فهمت وأعدت قراءة بعض الكتب كتير حتي فهمتها . طيب وين المحاضرين وين الاستاذ ؟ الجواب : ام الاستاذ مش فاهم أو غايب أو في بعض المواد لسة ما عندها أستاذ . أو بطلوا يستقدموا أساتذة من برة أو في فائض موظفين وظلم و واسطات في التعيين ليس حسب الكفاءات والخبرات وانما حسب الفرص والوسطات والمصيبة بتوقع علي راس الطالب بالاخر . الكلام في هذا المجال كتير وموجع ومخزي وفاضح ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . يعني جاييتني حالة صمت وبلا تعليق صار لها زمن ادعولي اتعافي منها لاني في بعض الاحيان أدخل امنتدى ولا أستطيع التعليق ولا على موضوع بارك الله لكل من يعلق ويجيب . لسة الدنيا فيها خير .
ولا يزال لي تعليق بسيط علي كلامك ماما هادية : بالنسبة لرأيك الشخصي في مستوي التعليم في الانترناشونال : للاسف هذا الكلام غير صحيح ليس مستوي التعليم هو العالي عفوا يا ماما هادية انما مستوي المناهج فقط وامناهج واقعة في أيدي تجار وتجار لا يهمهم الا بيع هذه الكتب بأسعار خيالية والادارات لايهمها الا انهاء هذه المناهج بأي صورة كانت (فاهم ولا مش فاهم ) والاهل لا يهمهم الا الدرجات ويا ويل ويل المعلم اللي ما بيحط العلامات التامة ( الفول مارك )بيكون بينه وبين الطالب تار وبالاخر ( العلم اتبهدل يارجالة ) طبعا عداك يا ماما هادية الفكر التبشيري والانحلالي والاباحي الذي تدسه هذه المناهج (فأاين الستوى التعليمي ) ؟ولاني مهتمة ولان أولادي قاربوا السن الحرجة التي علي فيها أن أبحث أفتش عن الجامعات والكليات المحترمة. سألت كثيرا من القادمين من دول أوربية ممن يصدقني القول أو من دول أااااااميركية أو كندية فكانت خلاصة القول والنتيجة : ليس العلم زى زمان بتشوفي بالصف كم طالب جدي وعاوز يتعلم والباقي متلقي مستهلك لا يهمه الا راحته وعدم وجود واجبات ويالله عاوز يروح البيت عشان يجلس علي النت أو أمام السوني أو التلفزيون .
يمكن هاي أوجاع التعليم اللي عانيتها ولسه أعانيها ولا تعتبروها رأي محتم . والى الان عندما أجد موهبة أو شخصية متميزة أسارع الى الاهتمام فيها من كل النواحي والله يشهد أني أبذل قصارى جهدي مع الكسالى واضعاف وأحاول تبسيط المنهج الموضوع هكذا دون دراسة أو تمحيص ان كان يناسب هذه الشريحة من الطلاب أو لا ............
وماذا أقول بعد ذلك الكلام كثير والله والوقت يضيق فعذرا أخواتي واخواني . وان تغيبت أكثر فلاني مشغولة في ظروف عائلية منها (التحويل من شقة الى أخرى ...............ودخول أبو العيال المستشفى لاجراء عملية تركيب مفصل أو مفاصل ) ادعوا لنا بالتوفيق والسداد . وسامحوني للاطالة ::cry::
-
. وان تغيبت أكثر فلاني مشغولة في ظروف عائلية منها (التحويل من شقة الى أخرى ...............ودخول أبو العيال المستشفى لاجراء عملية تركيب مفصل أو مفاصل ) ادعوا لنا بالتوفيق والسداد . وسامحوني للاطالة
:emoti_133:http://::cry:: :emoti_133:
وفقك الله في النقل إلى الشقة الجديدة وجعلها الله منزل خير وبركة
وأسأل الله أن يتم شفاء أخينا ويرزقه العفو والعافية في الدنيا والآخرة ويجعلها في ميزان حسناته بإذن الله صبراً ورضا ويمتعه بالصحة والعافية
-
ألف سلامة لأبو العيال
أجر وعافية إن شاء الله
ونور الهدى تقول لك أيضا سلامته وأجر عافية إن شاء الله
ومبرووك على النقلة
-
المعذرة أختى الكريمة،
أنا من مصر وبالكاد أربط العبارات ببعضها !!
هناك بعض العبارات التى لا أعرف معناها،
مثلا،
بدي قول شغلة
ومنقول تعب وما من لحق
هذا مش حكي
اختبار ورقة عمل بياكلوها عنا إختبار تاني وما من لحق
وصرنا نعي 3 مرات
كنت صدومة بنختبر مرة وبعدين بقولوا بدنا نعيد بقولوا طيب بزفتوا مرة ثانية
كفاية دول مؤقتا !! :blush::
laugh::::-0 laugh::::-0
هذا ما كنت أخشاه emo (30):
-
السلام عليكم جميعا و أهلا وسهلا بماما هادية وبعودتها اللطيفة :
أحب أن أعلق عن التعليم بشكل عام ومن باب تجربة شخصية في هذا المجال تجربة امتدت علي الاقل ربع قرن من الزمن و أرجو ألا أكون مجحفة أو مبالغة .
أولا التعليم أصبح(بغض النظر عن نوع المدرسة والمدرسين والمناهج والبلدان ) اكتساب شخصي من قبل الطالب المهتم بالتحصيل العلمي الراقي المستوى ودأب وسعي للفهم والتحصيل .مثلا أجد الكثير من الطلاب الذين درسوا في جامعات معروفة (زماااااااااااااان) بمستواها الرفيع لايفقهون شيئا مما درسوا أو يلمون بما درسوا الماما للاسف اشديد وأجد طلابا درسوا في جامعات مفتوحة ويشكك الكثير بمصداقيتها أجدهم يفهمون وينجحون في ممارسة ما درسوا أستغرب وأسأل عن السبب فيقال لي أنا يا خالة تعبت كتير حتي فهمت وأعدت قراءة بعض الكتب كتير حتي فهمتها . طيب وين المحاضرين وين الاستاذ ؟ الجواب : ام الاستاذ مش فاهم أو غايب أو في بعض المواد لسة ما عندها أستاذ . أو بطلوا يستقدموا أساتذة من برة أو في فائض موظفين وظلم و واسطات في التعيين ليس حسب الكفاءات والخبرات وانما حسب الفرص والوسطات والمصيبة بتوقع علي راس الطالب بالاخر . الكلام في هذا المجال كتير وموجع ومخزي وفاضح ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . يعني جاييتني حالة صمت وبلا تعليق صار لها زمن ادعولي اتعافي منها لاني في بعض الاحيان أدخل امنتدى ولا أستطيع التعليق ولا على موضوع بارك الله لكل من يعلق ويجيب . لسة الدنيا فيها خير .
ولا يزال لي تعليق بسيط علي كلامك ماما هادية : بالنسبة لرأيك الشخصي في مستوي التعليم في الانترناشونال : للاسف هذا الكلام غير صحيح ليس مستوي التعليم هو العالي عفوا يا ماما هادية انما مستوي المناهج فقط وامناهج واقعة في أيدي تجار وتجار لا يهمهم الا بيع هذه الكتب بأسعار خيالية والادارات لايهمها الا انهاء هذه المناهج بأي صورة كانت (فاهم ولا مش فاهم ) والاهل لا يهمهم الا الدرجات ويا ويل ويل المعلم اللي ما بيحط العلامات التامة ( الفول مارك )بيكون بينه وبين الطالب تار وبالاخر ( العلم اتبهدل يارجالة ) طبعا عداك يا ماما هادية الفكر التبشيري والانحلالي والاباحي الذي تدسه هذه المناهج (فأاين الستوى التعليمي ) ؟ولاني مهتمة ولان أولادي قاربوا السن الحرجة التي علي فيها أن أبحث أفتش عن الجامعات والكليات المحترمة. سألت كثيرا من القادمين من دول أوربية ممن يصدقني القول أو من دول أااااااميركية أو كندية فكانت خلاصة القول والنتيجة : ليس العلم زى زمان بتشوفي بالصف كم طالب جدي وعاوز يتعلم والباقي متلقي مستهلك لا يهمه الا راحته وعدم وجود واجبات ويالله عاوز يروح البيت عشان يجلس علي النت أو أمام السوني أو التلفزيون .
يمكن هاي أوجاع التعليم اللي عانيتها ولسه أعانيها ولا تعتبروها رأي محتم . والى الان عندما أجد موهبة أو شخصية متميزة أسارع الى الاهتمام فيها من كل النواحي والله يشهد أني أبذل قصارى جهدي مع الكسالى واضعاف وأحاول تبسيط المنهج الموضوع هكذا دون دراسة أو تمحيص ان كان يناسب هذه الشريحة من الطلاب أو لا ............
وماذا أقول بعد ذلك الكلام كثير والله والوقت يضيق فعذرا أخواتي واخواني . وان تغيبت أكثر فلاني مشغولة في ظروف عائلية منها (التحويل من شقة الى أخرى ...............ودخول أبو العيال المستشفى لاجراء عملية تركيب مفصل أو مفاصل ) ادعوا لنا بالتوفيق والسداد . وسامحوني للاطالة ::cry::
جزاك الله خيرا يا ذات النطاقين على اضافتك المفيدة
ولا شك أن لك تجربة واسعة في التعليم عموما، وفي مدارس الانترناشونال خصوصا، وهذا واضح من مداخلتك..
يسر الله لك الانتقال للشقة الجديدة، وأخبرينا عندما تستقرين لنشرب عندك فنجان قهوة :emoti_123:
وشفى الله أبا العيال ويسر له العملية وسلمه وأعانه وأعانكم، وفرحكم بتمام عافيته وصخته
وطمنينا emo (30):
-
خلص ياماما هادية من ذلك الوقت وأنا أحاول الكتابة باللغة العربية الفصيحة حتى يفهموا علي
-
خلص ياماما هادية من ذلك الوقت وأنا أحاول الكتابة باللغة العربية الفصيحة حتى يفهموا علي
emo (30):
الله يرضى عليك يا أرزة لبنان، وييسر أمورك لما يحبه ويرضاه
-
آمين يارب العالمين
-
متل ما قالت لك ماما هادية يا أرزتنا االخضراء المثمرة خيرا باذن الله وراح أغشش منها الدعاء ( الله يرضي عليك وييسر أمورك لما يحب ويرضاه ).
-
أشكر كثيرا كثيرا ماما فرح علي دعائها الحنون الجميل لا أراكم الله هما ولا حزنا ان شاءالله . كما أشكر أرزة لبنان ونور الهدي علي الدعاء والمؤازرة .لا حرمنا الله منكم .
-
يا جماعة لازم تشغلوا العيادة مرة تانية
-
شكرا يا أختي ذات النطاقين على الدعاء لي شكرا
-
انا لاني من زمان لم افتح الموضوع وهذه عودتي واود ان اقول مبروك النقلة لابلة ذات النطاقين واجر وعافية لابو لعيال وشكرا لدعائك يا أبلة
اما بالنسبة للانسة لينة فهناك كلام كثير سوف اعلق عليه بعد قليل :emoti_282:
-
احــــــــــــــــــــم احـــــــــــــــم اني اعترض على كلام الانسة لينة (ارزة لبنان)اولا هل تسمين دلعا عندما يخسر الطلاب
درجة وتحسب عليهم انهم نقصوا خمس درجات في هذا النظام ::hit::ثانيا انت بتقولي انو لما كنا زمان ناخد اكثر من اختبار باليوم
وماكنا نعيد هداك كان لما كنا ناخد نصف المنهج بالترم الواحد يعني عالنظام القديم وأما عن اوراق العمل اللي قلتي عليها انو البنات بيدلعوا ومابيرضوا
أكثر من ورقة عمل باليوم هذا غير صحيح لانه كان يصادفنا كثير من الايام عدة اوراق عمل باليوم بعدين انتٍ تعلمين انه اوراق العمل عندنا لها
اهمية كبيرة تحسب منها درجات العمل يعني مو كلام فاضي :emoti_336: وبالنسبة للاعادة اللي قلتي عليها كانت فترة
ومنعوها وبهذه الفترة درستنا أبلة أحياء شديدة جدا وكانت اختباراتها صعبة جدا لذلك كانوا البنات يعترضوا بشدة
على اختباراتها أما أنتٍ فلم تدرسك تلك المعلمة وجائتكم معلمة جدا سهلة أما معلمتنا كانت تعطينا أضعاف أضعافكم :emoti_25:
ثالثا هاد النظام لا يعترف به بسوريا ويمكن الاردن وغيرها وهنا ماذا يفعل المساكين الذين يريدون ان يكملوا دراستهم
في تلك الدول كل هذا اسمه دلع بعدين الناس قدرات انتٍ تذاكرين يوم الاختبار غيرك لا يقدر أن يفعل ذلك وخصوصا
الطلاب الذين يريدون ان يأخذوا 100% الا عباقرة زمانهم :emoti_17: وبعدين يالينة انت لا تعرفين ماذا يفعلون دول الغرب لانه في تساهيل كثيرة عندهم
لكن مختلفة عنا ولكن الجامعة عندهم قوية جدا ولكنهم مثقفين وذلك بسبب حبهم للقراءة والمطالعة وهذا النظام لايمنعك يالينة من القراءة
والمطالعة الخارجية يعني الواحد بيتعلم حتى خارج المدرسة :emoti_282: نهاية اذا كان ذلك كله دلع معناها الله يعين المدلعين عندكم emo (30): وبالاخير سبحان الله كل مين
الو وجهة نظر بالحياة
ولا أقصد ان أزعج أحد مني ولكنني أعبر عن وجهة نظري لا أكثر
:emoti_282: :emoti_282:
-
والله يا ماما هاديا وضعت ايدك على الجرح والله هذا الموضوع طالع براسي الشيب فأنا شايفي كل سنوات الدراسة والتعب
ضاعت سدى من وراء هذه الأنظمة فهم يجعلون الجامعة حلم لكل طالب حتى الفروعة الكبيرة اصبحة شبه مستحيلة واصبحت
مجرد حلم بصراحة هذا الموضوع يحتاج لحله قدرة المولى جل وعلى .
-
حتى بالمدارس اصبحت درجات المشاركة ما ناخذها الا بصعوبة فأصبح لدينا حقائب إنجاز لكل مادة يجب أن نضع فبها نشاطات
تخص المادة ونأخذ درجاتنا بحق وأصبحت أعمل على الحقيبة أكثر من دراستي مما أدى الى نزول المعدل نسبة كاملة
والمضحك في الموضوع وبعد أن عملة البنات على ترتيب الحقيبة التي من متطلباتها المظهر الأنيق والدقة في إنجاز العمل
وجمع أهداف المواد كافة ووضعها فيها علمنا عند آخر إختبار انها كانت فكرة تجريبية وأن درجات النشاط وضعت على الواجبات
والمشاركة في الفصل كالعادة فما رأيكم!!!!!!!!
-
والله معك حق ياشابة حالمة الله يعيننا ويوفقنا لما يحبه ويرضاه
وأنا باقيلي اخر سنة الله يستر شو رح يصير فيها :emoti_282:
-
أحيانا أشعر أن المشكلة ليست فى أنظمة الدراسة أصلا !!
يعنى فى مصر مثلا يحاولون دوما تغير نظام الدراسة تحت دافع تطوير التعليم،
وغالبا لا يكون هناك تطوير أو أى فائده تذكر من هذه التعديلا، بل قد يسوء الأمر أكثر مما كان علية.
أعتقد أن المشكلة الأساسية تكمن فى البداية فى نظرتنا للتعليم ومكان العلم فى تربيتنا لأبنائنا،
بمعنى انه لو كان هناك حرص فعلا على العلم من قبل المدرسين والطلبة لا مجرد حصيل شهادات ومرااكز اجتماعية ومادية ، لكان هذا كافيا ولما عانينا كثيرا فى أمور الأنظمة التعليمية !
-
وقد أصبحت أمنيات الطلبة أن يكون مفهوم الدراسة والمدرسة مجرد معلومات نستفيد منها
من دون المتطلبات الاخرى التي ليس لها اي داعي التي قد تكون مجرد مظاهر وإلهاء الطالبات بتقديم أفضل مستوى من النشاطات حتى تنال إعجاب المعلمة .
-
والله معك حق ياشابة حالمة الله يعيننا ويوفقنا لما يحبه ويرضاه
وأنا باقيلي اخر سنة الله يستر شو رح يصير فيها :emoti_282:
الله يوفقك وييسر أمرك وأمرنا ويختار الخير لنا جميعا .
-
أريد أن أقول شيئا
إنني دائما أفكر وساظل أفكر حتى يأتني الطفل
كيف سأقوم بجعل العلم لدى طفلي أنه شيئا يتعلمه ليفد نفسه به وأنه يجب عليه حفظ هذه المعلمات لتظل معه عبر السنين تفيده في حياته كلها
جدا جدا محتاره كيف سأدرسه و أنا في الاصل لا أدرس
آآآآآآآووووووووووووووووووووووووووووووووووف
-
أحيانا أشعر أن المشكلة ليست فى أنظمة الدراسة أصلا !!
يعنى فى مصر مثلا يحاولون دوما تغير نظام الدراسة تحت دافع تطوير التعليم،
وغالبا لا يكون هناك تطوير أو أى فائده تذكر من هذه التعديلا، بل قد يسوء الأمر أكثر مما كان علية.
أعتقد أن المشكلة الأساسية تكمن فى البداية فى نظرتنا للتعليم ومكان العلم فى تربيتنا لأبنائنا،
بمعنى انه لو كان هناك حرص فعلا على العلم من قبل المدرسين والطلبة لا مجرد حصيل شهادات ومرااكز اجتماعية ومادية ، لكان هذا كافيا ولما عانينا كثيرا فى أمور الأنظمة التعليمية !
وقد أصبحت أمنيات الطلبة أن يكون مفهوم الدراسة والمدرسة مجرد معلومات نستفيد منها
من دون المتطلبات الاخرى التي ليس لها اي داعي التي قد تكون مجرد مظاهر وإلهاء الطالبات بتقديم أفضل مستوى من النشاطات حتى تنال إعجاب المعلمة .
جزاكم الله خيرا على هذه المشاركات القيمة
وبالفعل أعتقد أن جواد وضع يده على الجرح
ليس لدينا بعد نظرية في التربية والتعليم، ولا سياسة واضحة، ولهذا فكل مشاريع التطوير تكون ظاهرية، وكأنما الهدف منها صرف بدلات وتعويضات للمطورين من اساتذة واداريين ووزاريين...
لكن حقيقة التعليم في تراجع مستمر منذ زمن الوالد مرورا بجيلنا ثم جيلكم وحتى جيل أبنائنا، كلما نشأ جيل كان مستواه في التعليم أضعف من الذي قبله بكل أسف...
والحل حاليا (إلى أن يتولى واحد منا منصب وزارة التعليم) أن يعلم الطالب ان ما يحصل عليه من معلومات في المدارس لا يكفي لتكوين حصيلة علمية راسخة ولا ثقافة عميقة، فعليه أن يسعى في أوقات فراغه وإجازته لتدارك ما فاته...
هذه ناحية
والناحية الثانية أخلاقية بحتة... ولا شأن لها بالمناهج، بل بضمير الأستاذ والتلميذ..
فالأستاذ عليه أن يكون يقظ الضمير، فلا يكفي إخلاصه في توصيل المعلومات (المكدسة، او الضحلة بحسب البلد أو القطر) الموجودة في المنهج، بل عليه أن يحرص على غرس حب العلم والثقافة في نفوس التلاميذ، والتوسع في المعلومات حتى لو لم تكن مطلوبة في الامتحان.. وتشويقهم لطلب المزيد من العلم مع امدادهم بالمصادر التي يمكنهم الرجوع لها للتوسع
وعلى التلميذ ان يكون واعيا الى ان العلم ليس الهدف منه الحصول على الشهادة ومن ثم الوظيفة المرموقة فحسب، بل الهدف الاساسي له بناء الشخصية والعقلية واكتساب المعارف والخبرات، فيقبل على العلم بهذه النفسية المتلهفة على الاغتنام منه والاغتراف من بحره، لا البحث عن الملخصات ونماذج الاسئلة والالحاح على المدرسين لتقديم مزيد ومزيد من التسهيلات في الامتحانات والدرجات...
---------------
من الامور التي تجدر مناقشتها ايضا التعليم الالكتروني الذي تم ادخاله لكثير من المدارس والمعاهد
هل تعتقدون ان استخدامه فعلا نهض بالتعليم ام نزل به.. وهل هو استخدام حقيقي ومواكبة للعصر ومجرياته، ام مجرد تمثيل صوري؟
بانتظار ارائكم
-
أريد أن أقول شيئا
إنني دائما أفكر وساظل أفكر حتى يأتني الطفل
كيف سأقوم بجعل العلم لدى طفلي أنه شيئا يتعلمه ليفد نفسه به وأنه يجب عليه حفظ هذه المعلمات لتظل معه عبر السنين تفيده في حياته كلها
جدا جدا محتاره كيف سأدرسه و أنا في الاصل لا أدرس
آآآآآآآووووووووووووووووووووووووووووووووووف
سؤال مهم جدا يا أرزة لبنان
وأتمنى أن أستمع لإجاباتكم عليه أو اقتراحاتكم
-
بصراحة انا لم يعجبني النظام الالكتروني لانني لم احس بانه نهض بالعلم يعني وجوده كعدمه ومن سلبياته انه من
الممكن ان يفصل الجهاز وحينها ينمسح وينحذف كل الدرس التي كانت تكتبه الطالبة ومن الممكن أن يأته فايروس
ويمسح جميع المعلومات المهمة فالأفضل أن نبقى على طريقة الورقة والقلم.... :emoti_282: :emoti_282:
-
بصراحة انا لم يعجبني النظام الالكتروني لانني لم احس بانه نهض بالعلم يعني وجوده كعدمه ومن سلبياته انه من
الممكن ان يفصل الجهاز وحينها ينمسح وينحذف كل الدرس التي كانت تكتبه الطالبة ومن الممكن أن يأته فايروس
ويمسح جميع المعلومات المهمة فالأفضل أن نبقى على طريقة الورقة والقلم.... :emoti_282: :emoti_282:
شكرا لمشاركتك يا نور الهدى
هل من آراء أخرى؟
-
أكيد هو نظام ضد التطور فعند استخدام نظام كهذا سوف يجمد ايدي الطلبة عن الكتابة وغير الاشعاعات التي سوف يكتسبها
من الجلسات الطويلة على الكمبيوتر فهذا النظام هو كتلة من الاضرار ولكن السؤال هل الهدف هو التطور وأين يوجد التطور بهذا النظام ؟
فأصبح أغلب الطلاب موهوبون بالكمبيوتر ويقضون ساعات طويلة عليه فكيف اذا أصبح التعلم أيضا من خلاله ؟.
-
يا جماعة انا مع نور الهدى و ارزة لبنان في المدرسة و لما جيت جديد في اولى ثانوي :emoti_138: كان كتير بدي ادخل نظام الكتروني ههههههههه لانو كان عقلي صغير :blush::::ooh::...
كنت حب الكمبيوتر و كان الكمبيوتر بالقلم مو متل الاب توب العادي يعني حلو ::nooh:...
بس سبحان الله رفيقتي بالالكتروني و لما حكتلي عن مشاكلها مع اللاب توب قلت الحمدلله انو اهلي ما خللوني ادخل عليه ::ok::...
يا جماعة بالنسبة لإلي انا بستمتع كتير لما امسك القلم و اكتب , احيانا لما بكون مللانة بجيب قلم اسود و دفتر و ببدأ اكتب شعر قصائد هههههه اللي بدكون ياه و بالعربي و الانجليزي و بحس حالي ابدا ما بقدر عيش ازا ما كتبت اللي ببالي كل يوم :blush::...
و للا شو رأيكون ؟؟؟ :emoti_17: