شكراً ماما هادية على مرورك emo (30): emo (30):
و بالنسبة للشخبطة على الحيط فرغم إن أنا قلت إني ينقصني تربية المعلم لكن ذلك لا ينافي أننا تعلمنا في المدرسة بعض الآداب :emoti_282: شكراً جزيلاً و في انتظار (القعدة) الموعودة
شكراً ماما هادية على مرورك emo (30): emo (30):
و بالنسبة للشخبطة على الحيط فرغم إن أنا قلت إني ينقصني تربية المعلم لكن ذلك لا ينافي أننا تعلمنا في المدرسة بعض الآداب :emoti_282: شكراً جزيلاً و في انتظار (القعدة) الموعودة
طب الحمد لله... طمئنتني... emo (30):
وأذكر بهذه المناسبة مشهدا طريفا شاهده أبنائي فأضحكهم
شخص علق لوحة على جدار بيته: "يرجى عدم الشخبطة على الحيط حفاظا على نظافة المكان"
فمر به أحدهم وكتب له على الحيط "أبشر طال عمرك"
طيب
بالنسبة للشخبطة الاولى...
تقول اننا بحاجة إلى تربية تعلمنا او تؤهلنا للتعامل مع العلم نفسه بأخلاقيات وحضارة...
لعل وجهة نظرك بحاجة لمزيد من التوضيح
لكن ما ذكرني به كلامك هو وضع الطلاب في الجامعة.... وغياب الهدف عن اذهانهم تماما... فهم يدخلون الجامعة وعينهم على الشهادة، هدفهم الحصول عليها لتكون وسيلتهم للحصول على وظيفة او عمل في المستقبل.. أما تحصيل العلم والمعرفة فآخر ما يخطر في بالهم ..
فإذا ما حاول الأستاذ أن يوسع لهم معلوماتهم، او يكلفهم بأبحاث، او يشرح نقاط خارج المنهج، بادروه بقولهم يا أستاذ هل هذا مطلوب؟
أذكر محاضرة للدكتور محمد بشير حداد، في مادة "منهجية الدعوة والإصلاح" كان يتحدث فيها عن واجبات الداعية وصلته بربه، ويتكلم كلاما روحانيا عاليا.. فقاطعته إحدى الطالبات لتسأله هل سيأتي في الامتحان أسئلة عن هذا؟ فأحبط الدكتور وأحس انه ينفخ في قربة مخرومة...
كان المسكين يظن انه ينفخ في روحهم ليتحمسوا ويشمروا عن ساعد الجد للدعوة إلى الله.. وإذا بعقولهم تتفكر فقط في الدرجات والامتحانات...
وكثيرا ماكانت زميلاتي يتذمرن من أسئلتي للأستاذات حين أرغب في استيضاح نقطة ما.. إذ ما اهميتها مادامت خارج المقرر؟ ولماذا اشوش عليهن أذهانهن التي بالكاد تهضم المعلومات المقررة..
وللأسف هذا الامر منتشر أيضا بين كثير من الأساتذة إلا من رحم ربي... فكثيرا ما كان الأساتذة يسكتون أي أسئلة خارجة عن المقرر، مهما تكن اهميتها العلمية، ويعتذرون بأنها ليست مطلوبة في الامتحان، ولم أكن أعلم أهذا منهم عجز وقصور عن الخروج خارج المحاضرة التي حفظوها ودخلوا علينا يعيدونها على مسامعنا؟ أم هو تكاسل منهم عن بذل اي مجهود زائد عما يتقاضون الراتب لأجله؟
ومادام هذا حال طلابنا وأساتذتنا، فالامل في أن نستفيد من العلوم التي نتلقاها في إحداث نهضة علمية او حضارية ضئيل جدا جدا :emoti_144:
هذا ما خطر ببالي إزاء شخبطتك.. لكن ترى؟ ما الذي قصدته أنت بها؟ :emoti_138:
الشخبطة الثانية:كل دي و غيرها كتييييييييييييييييييييييييير عراقيل في سبيل مواجهة النفس ::ooh:: .....لكن بردو محتاجين للمعلم المربي علشان ربنا يكرمنا و نجتاز تلك العراقيل
كيف تستديم النفس الصورة الحقيقية لتعرف نفسها أكثر؟
كيف والحقيقة مرة... ومذاقها علقم
كيف ومن يبين لنا حقيقة رأيه فينا او في مواقفنا يجرحنا جرحا عميقا؟ فتشغلنا مداواة الجراح عن تبين الصورة الحقيقية التي عراها لنا؟
كيف ولحظات من مواجهة النفس مواجهة حقيقية صادقة، كفيلة بأن تهد كيان الإنسان بأكمله، وتشرف به على شفير الهاوية؟
كيف وأقرب الأقربين من حولك أحيانا لا يطيقون أن يروا الصورة الحقيقية لك.. فتجد نفسك مضطرا لأن تتجمل أمامهم.. إلى أن تنسى أنت نفسك أن هذا تجمل، وتنغمس فيه، وبغير هذا لا تسطيع ان تعيش بينهم؟
كيف؟
كل دي و غيرها كتييييييييييييييييييييييييير عراقيل في سبيل مواجهة النفس .....لكن بردو محتاجين للمعلم المربي علشان ربنا يكرمنا و نجتاز تلك العراقيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أخي الكريم جواد...
مرحبا بشخبطتك أخى الكريم،
أود التعليق على هذه العبارة،اقتباسكل دي و غيرها كتييييييييييييييييييييييييير عراقيل في سبيل مواجهة النفس .....لكن بردو محتاجين للمعلم المربي علشان ربنا يكرمنا و نجتاز تلك العراقيل
أحيانا لا نجد هذا المربي،
مثلا حينما شاهدت مسلسل صلاح الدين (السورى) تأثرت كثيرا بشخصية أسد الدين شيركوه الذى ظهر كمربي لصلاح الدين وقائد عسكرى فذ.
أصدقك القول، افتقدت المربي الحقيقى على هذه الصورة جدا،
لكنى خفت أيضا أن يتاح لى مثل هذا المربى ثم يكون التقصير والإهمال منى،
فى النهاية خلصت الى أننا لا يجب ان نتوقف كثيرا حول ما افتقدناه فى حياتنا ولنعمل على تحصيل ما نستطيعه فى أيامنا المقبله،
ولنحرض ان نكون مربين لأبنائنا وكل من يتخذنا قدوة له عندما نكبر وتتبدل المواقف،
لقد اختار الله لنا الحياة بهذه الطريقة وهو سبحانه أعلم بنا من أنفسنا،
وما علينا الا بذل الجهد وسن السنة الطيبة لمن بعدنا لا التوقف على امور قد تعجزنا وتضيع عمرنا فى تمنيها،
وصدقنى تستطيع دوما ان تكتسب شيئا او معرفة جديدة بكل انسان صالح تقابله او كتاب تقرأة أو محاضرة تسمعها، المهم افتح قلبك واصدق العزم وجدد النية لله.
وفى انتظار شخبطتك القادمة.. emo (30): emo (30):
جميل ما كتبت يا أبا بكر
أعوذ بالله من حياة كحياة الأنعام بلا غاية ولا هدف ولا قيمة حقيقية
بين الفدائي والمنتحر
شتان بينهما فعلا..
أحدهما ينهي حياته يأسا منها وقنوطا، لانه يعتقد أنها لم تمنحه ما يستحقه..
والآخر يرى أن حياته ثمن رخيص لمبادئه التي يؤمن بها
الأول يبخل بحياته على الآخرين
والثاني يهب حياته لسعادة ورفعة الآخرين
الأول يتهرب من مسؤولياته بالانسحاب وإنهاء حياته
والثاني يتحمل مسؤوليته بأقصى درجة، حتى تهون حياته في سبيلها..
الأول يريد العدم
والثاني يريد الخلود، فيطلبه بالشهادة..
الاول ينتهي نظره عند حدود الأرض
والثاني يتطلع بنظره إلى ما فوق السماء والجوزاء...
على الرغم أنى فى أجازة الا أننى لم أستطع منع نفسي من التعليق على هذه الشخبطة أثناء مرورى على المنتدي،شكراً جزيلاً على التعليق و الاهتمام يا أخ جواد emo (30):
فالصورة لا تكتمل عندي الا إذا أيقن الدعاة الصادقون أن المنبر بدايتهم لا نهايتهم !
ولا أقصد هنا منبر المسجد تحديدا، انما كل مكان تستطيع أن تخاطب فيه جماعة من الناس،
الصورة لا تكتمل حينما أرى الدعاة ينسجون أروع الخطب عن صلاة الفجر ثم تفتقدهم دوما فيها،
الصورة لا تكتمل حينما أرى دوما دعاة لا يسعون لتطبيق منهجهم الذى يدعون اليه !
و الله يا أخ جواد مع اعترافي بنقص شديد و تقصير في جانب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر -و هذه بلية أسأل الله أن يتوب علي منها- إلا أنني حاولت مرة واحدة :emoti_404:... فوجدت العقول متخدرة بكلام الدجالين و سائرة في ضلالها حتى و لو خالف أول البدهيات :emoti_351:... أنا أعذرهم في ذلك لأني في يوم من الأيام كنت سأصير إلى ما صاروا إليه :emoti_209: ولكن عتابي كان لأحد مشايخ تلك المساجد و هو مسجد كبييير جداً بالقاهرة ... و حينها لم أجد للأسف إلا سلبية شديدة في مواجهة تلك البدع ::what::..و لكن عتابي الآن تحول لنفسي التي انشغلت بما تظن أنه خطأ عند الآخرين و نسيت تقصيرها هي في دورها في الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .. :emoti_138:
ولكى تتضح الصورة بعض الشئ،
فى المثال الذى ضربه لنا هنا الأخ أبو بكر ،
هل فكر الأخ أبو بكر فى الذهاب الى هؤلاء ممن اختلط عليهم الامر من العوام فى أحد المساجد وتحمل مضايقتهم له حين بدأ يعظهم ويبذل لهم من علمه ؟
بالطبع لا أريد منك إجابة، والأصل اننا جميعا نحسن الظن ببعض، لكنها تذكرة النفس والأخوة.
يا إخوانى الكلام الرائع ليس له معنى الا بتطبيق أروع،
عندما عندما يعجبك قلمك ، و صوتك ، و صورتك ...
عندما تصدق إطراء المادحين و تضيق صدراً بنصح الناصحين ..
عندما تطلب نفسك لتحاسبها فتجدها بريئة من كل ذنب ..
عندما تطلب نفسك لتحاسب الآخرين فتجدهم مجرمين ...
صدقتما
فكيف السبيل إلى ترويض هذه الماكرة المراوغة .. النفس ؟
نعرف الداء
ونعرف الدواء .. فهو في منهج الإسلام النقي
ولكن كيف السبيل إلى إرغامها على تناوله؟
كيف السبيل إلى المداومة على تناوله بلا كسل ؟
نحن بانتظار شخبطة جديدة يا أبا بكر emo (30):
نحن بانتظار شخبطة جديدة يا أبا بكر emo (30):
emo (28):
وكيف تمرض القلوب؟ وكيف تموت؟
وما عواقب ذلك؟
وكيف تمرض القلوب؟ وكيف تموت؟
وما عواقب ذلك؟
تمرض القلوب بإيراد أمر فاسد عليها ..
و تموت بتكرار المرض..
و عاقبة ذلك أن يكون الإنسان بلا قلب و من ثم بلا إنسان.
و الله أعلم.
حيط ايامنا الحلوة ما بيقدر يضل قاعد بدون ما تشخبط عليه يا ابو بكر :emoti_282:
وين شخابيطك الجديدة :emoti_317:؟؟؟؟
صحيحأظن أن العبارة معناها إن هداية العبد إلى طريق ربه
ان هداية العبد لربه
جزكم الله خيرا من أخوه وأخوات
وأرجو ألا أكون ضيفا ثقيلا
وأسأل الله أن ينفعنى بكم
جزاكم الله خيرا ماما هاديه
أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم
وأرجو سماع توجيهاتك الكريمه وجميع الأخوه الكرام
فى مشاركاتى القادمه إن شاء الله
استاذ ابو بكر
حيط ايامنا فاضي كدا ليه :emoti_144:؟!!
فين شخبطاتك المعهودة :emoti_134:؟!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ أبو بكر صراحة ما أجملها شخبطتاتك
يعجز اللسان بعدها أن يقول شيئا وينفطر لها القلب ألما من الجراح التى لا تندمل
جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرافعلاً ::cry:: نسأل الله ألا نكون منهم
و لكن احيانا تكسير تلك العقول الحجرية يكون صعبا جدا , بل في اكثر الاحيان مستحيل , فنضطر الى سب الحجارة و العقول المتحجرة :emoti_145:
للأسف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما انه سلاح ذو حدين لأنه كثيرا ما تفهم المرونة فى بعض المواقف على أنها تنازل وعدم ثقة من الفكرة، لذا المرونة لا تصلح دوما ولا الصلابة أيضا تصلح دوما.
انما الموازنة بين كل موقف وما يحتاجة.
مهم جدا الا تصل المرونة لحدود التدليسبلى
اليس كذلك؟
والاهم.. ان نحاول اتهام انفسنا قبل ان نتهم الاخرين
"كل إنسان حيوان و كل حيوان جسم إذن كل إنسان جسم و كل جسم يشغل حيزاً من الفراغ إذن كل إنسان يشغل حيزاً من الفراغ "
فإذا ما وضح المفهوم للطرفين ضيقت مساحة الخلاف ...أليس كذلك؟
كلمات !!!
و هل تقام الحضارات إلا على كلمات ؟
و هل تتقدم الأمم و الشعوب إلا بالكلمات ؟
و هل تقوم المجتمعات و تنهدم إلا بالكلمات ؟
أنا قرأت ولم أفهم :emoti_351:.. حتى ظننت أن الكاتب أحمد لا أبا بكر
:emoti_138:
يعني -وعذرا- كم شخصية هناك في نفسية حضرتك؟؟ :emoti_138:
ابه النكد ده يا جماعة
احنا ناقصين :emoti_144:
ابه النكد ده يا جماعة
احنا ناقصين :emoti_144:
مالك يا أمي بس ؟؟ sad:( أنا مش قصدي أزعل حد أنا كويس خالص emo (30):... الموضوع بس إني حبيت أحط مشاركة .. دا أنا حتى فرحان النهاردة و مبسوط برمضان ..كل سنة و انتم طيبين . :emoti_282:
يا أبا بكر أين البقية؟
مستني نعمل مظاهرة ولا ايه :emoti_282:
أنا كده فهمت أنك مش معمر مع أحمد، ومحتاجين شخص ثالث معاكم عشان الحكاية تمشي:emoti_209: :emoti_209: :emoti_209: :emoti_209:
صح :emoti_138:
حبيبي يا أبا بكر
:emoti_282:
فين الأكل ياض
:emoti_25:
حبيبي يا أبا بكر
:emoti_282:
:blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush::فين الأكل ياض
:emoti_25:
:emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404:
حبيبي يا أبا بكر
:emoti_282:
:blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush::فين الأكل ياض
:emoti_25:
:emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404: :emoti_404:
يا إخواننا قلنا لكم سيبوا شوية كباب لمولانا .. كويس الفضايح دي ؟
::)smile:
الكاف حرف تشبيه... والباب أكيد باب بيتكم:emoti_282:
::)smile:
الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .. اللهم اجمعنا في الدنيا على طاعتك و في الآخرة تحت ظل عرشك و في الجنة مع حبيبك و مصطفاك سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
والحمد لله تعالى على هذه النعمة
أدام اجتماعنا فيه، وحمانا بتقواه ، ورعانا بمحبته
emo (30):
نعم با بني
سبحان من جمعنا على طاعته وفي رضاه
ورزقنا هذه الإخوة في الله
اللهم أدمها علينا نعمة.
كل عام وأنت بخير يا أبا بكر
حقاً لا أجد بين الكلمات ما يرقى للرد على كلماتك الكريمة
بارك الله لك ولا حرمنا صحبة الخير
...............................................!!!
...............................................!!!
...............................................!!!
أنا شخصياً بدأت ما أفهمش حاجة
دى مش شخبطة خالص
دة فن سيريالى
فاللهم اهدنا واهد عقولناالتي تمسك الناس بتعريف الإنسان بها ثم تنكروا لنتائجها
للمتابعة :emoti_351:
فاللهم اهدنا واهد عقولناالتي تمسك الناس بتعريف الإنسان بها ثم تنكروا لنتائجها
امين
ومش هقول اكتر من كده
:emoti_282:
لو أن فهمي لكلامك صحيح يبقى برافو عليك ::ok::
بسم الله الرحمن الرحيم[نادرا ما يكتب أحمد بهذه الطريقة ::)smile:لو أن فهمي لكلامك صحيح يبقى برافو عليك ::ok::
الحبيب أبا بكر
أنت من يفهم هذا الكلام، وربما يشاركنا نسيم ليلة الثلاثاء، وهواؤها المشوب ببرودة القاهرة الدافئة!
لكن فلنستغل ما اكتسب مصداقية بقلمك أن يبلغ ما شاخ قلمي عن بيانه في أعين الناظرين إليه:
اصدقني الجواب:
كيف شعورك والهواء الذي يدخل رئتيك يأبى كل مكوِّن منه إلا أن يشعرك بحاجتك له وسخف تعلقك بالمكونات الأخرى وروم الاستفادة منها، هذا إن رضي أن يشاركهم أصلا، ولم يأب إلا الدخول منفردا!!
وكيف شعورك ووالدك الحبيب لا يقدر ميلك لوالدتك، وحاجتك إلى حنانها، حتى ربما خاصمك من أجل ذلك؟!
اكتب يارجل أو ((شخبط)) ولا تتوقف، فربما تبلغ رسالاتك الطاهرة البنان ما لم تبلغه صرخاتي الملوثة الجنان!
emo (30):
بسم الله الرحمن الرحيم[نادرا ما يكتب أحمد بهذه الطريقة ::)smile:لو أن فهمي لكلامك صحيح يبقى برافو عليك ::ok::
الحبيب أبا بكر
أنت من يفهم هذا الكلام، وربما يشاركنا نسيم ليلة الثلاثاء، وهواؤها المشوب ببرودة القاهرة الدافئة!
لكن فلنستغل ما اكتسب مصداقية بقلمك أن يبلغ ما شاخ قلمي عن بيانه في أعين الناظرين إليه:
اصدقني الجواب:
كيف شعورك والهواء الذي يدخل رئتيك يأبى كل مكوِّن منه إلا أن يشعرك بحاجتك له وسخف تعلقك بالمكونات الأخرى وروم الاستفادة منها، هذا إن رضي أن يشاركهم أصلا، ولم يأب إلا الدخول منفردا!!
وكيف شعورك ووالدك الحبيب لا يقدر ميلك لوالدتك، وحاجتك إلى حنانها، حتى ربما خاصمك من أجل ذلك؟!
اكتب يارجل أو ((شخبط)) ولا تتوقف، فربما تبلغ رسالاتك الطاهرة البنان ما لم تبلغه صرخاتي الملوثة الجنان!
emo (30):
فبرافوووووووووو عليك يا أبو بكر ::ok::
ورضى الله عنكما يا أهل ليلة الثلاثاء المباركون "ايه موضوع ليلة الثلاثاء ده :emoti_17:"
بسم الله الرحمن الرحيملو أن فهمي لكلامك صحيح يبقى برافو عليك ::ok::
الحبيب أبا بكر
أنت من يفهم هذا الكلام، وربما يشاركنا نسيم ليلة الثلاثاء، وهواؤها المشوب ببرودة القاهرة الدافئة!
لكن فلنستغل ما اكتسب مصداقية بقلمك أن يبلغ ما شاخ قلمي عن بيانه في أعين الناظرين إليه:
اصدقني الجواب:
كيف شعورك والهواء الذي يدخل رئتيك يأبى كل مكوِّن منه إلا أن يشعرك بحاجتك له وسخف تعلقك بالمكونات الأخرى وروم الاستفادة منها، هذا إن رضي أن يشاركهم أصلا، ولم يأب إلا الدخول منفردا!!
وكيف شعورك ووالدك الحبيب لا يقدر ميلك لوالدتك، وحاجتك إلى حنانها، حتى ربما خاصمك من أجل ذلك؟!
اكتب يارجل أو ((شخبط)) ولا تتوقف، فربما تبلغ رسالاتك الطاهرة البنان ما لم تبلغه صرخاتي الملوثة الجنان!
emo (30):
[فتح الله عليك يا سيدنا
لا أخفي عليك أن شعوري سيكون مشوباً بالحنق والسخط الكبيرين لهذا الهراء الفكري والضيق الأفقي و لكن دعني أحدثك عن شعوري الذي شعرت به ولازلت أشعر به بل ويزيد مع ازدياد الحوادث
إنني أشعر تجاه هذا بعظيم المسؤولية فبعد أن كنت أنا صاحب هذه البضاعة الكاسدة (وقد كنت إذ ذاك مقتنعاً برواج بضاعتي حيث أن كثيراً من الناس يشاركونني فيها) منَّ الله علي بخير منها و كان مما من به علي أن كلفني بالعودة إلى شركائي فيها لأنذرهم كسادها...ولأدعوهم لمثل ما أنا عليه الآن ... فهلا قلت لي بربك أي حيرة يمكن أن تنتاب شخصاً يكلف بهذه المهمة وهو الذي يعرف جيداً أن فكر هؤلاء القوم أشد صلادة من الحجارة ذلك أنه كان في يوم من الأيام واحداً منهم ينتهج سبيلهم ويقتدي بأصلبهم..!!!
ولكن قد أجيبك قبل أن تجيبني بأن أرفع معولي فأضرب هذه الحجارة :emoti_282: بأن الله سبحانه وتعالى أرسل سيدنا موسى عليه السلام الذي تربى في بيت فرعون بقوله"فقولا له قولاً ليناً" ورغم علم الله بأن فرعون لن يهتدي و علم موسى بشخصية الرجل الذي تربى في بيته قال الله له "لعله يتذكر أو يخشى".
إنني أشعر بقوله تعالى "كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم" ...
وها أنت ترى أبا بكر الذي يضربك على كتفك بالأمس لكلمة قلتها و يخاصمك في مزحة لا يتفكر في معناها.. هو الذي يجالسك ليلة الثلاثاء ويكتب هذه الكلمات... أفلا تستحق هذه النعمة أن نشكرها بالعمل المفعم بالغضب والشفقة في آن واحد؟!!
بالنسبة لموضوع ليلة الثلاثاء فبجد يا أخ أحمد انت ما تعرفش أنا استريحت قد إيه (بفضل الله سبحانه و تعالى) فجزاك الله خيراً.
و انت يا مهند لو ما جنش القاهرة بسرعة هتفوتك ليالي كتيييييييييييييييييييييير :emoti_143:
فتح الله عليك يا سيدنا
لكن ألا تظن ان الأسراف فى موضوع كهذا قد يؤدى لتمييع كثير مما يجب ألا يميع "عند البعض ممن قد لا يستوعب الموضوع بشكل كامل فيأخذ جانب ويترك أخر "
أو بمعنى أخر قد لا يكون الطرح العام لموضوع كهذا هو الاختيار الموفق
فإن كان يجب أن يعلم ويفكر بل يتبع هذا الرأى من تشبع بدرجة من العلوم المختلفة
إلا أن من لم ترسخ قدمه بعد قد يضره موضوع كهذا رفقا يا رفيق ::)smile:
بالنسة ليلة الثلاثاء ::cry::
قد يؤدى لتمييع كثير مما يجب ألا يميع "عند البعض ممن قد لا يستوعب الموضوع بشكل كامل فيأخذ جانب ويترك أخر "
بسم الله
إننا في رحلة الإياب هذه، ننسى فارق النظرة بين عين الذاهب وعين الآيب؛ فالذي يجد السير ذاهبا يلزمه ألا يبصر غير طريق أوحد إلى القمة المنشودة، فإذما بلغها أدرك أن ما تكلفه من عنت ليلزم هذا الطريق بعينه كان عبثا لا لزوم له لما هو كائن من طرق أخرى متعددة، فأينما وقعت قدمه فهي في طريقٍ ما إلى ما يصبو إليه، فإذا ما تهادى آيبا ينظر ما أبصره فوقُ من طرق متعددة تؤدي لنفس القمة، عاد باللوم على نفسه، وعلم سر إلزام الذاهب أولا طريقا بعينه وتكليفه ألا يحيد عنه ولو إلى طريق آخر مؤد لنفس القمة؛ والسر هو عين ما قلتَ أخي الحبيب من أنه:قد يؤدى لتمييع كثير مما يجب ألا يميع "عند البعض ممن قد لا يستوعب الموضوع بشكل كامل فيأخذ جانب ويترك أخر "
ومن ثم فلا يصل الذاهب إلى غايته أبدا، ويظل ينقل قدمه بين طرق مختلفة وهو لم يرتق من السلم درجة واحدة!
لكننا نعود ونقول: هذه عين الوصاية، وهذا عين الحجر، فليست أمانة الإرشاد، وسبق العلم، يسوغان أبدا إغلاق عيون السالكين عن غير ما اختط لهم من طريق وإن كان هو الأدنى أو الأيسر
لاسيما إن كان هؤلاء السالكين ممن يتوسم فيه بلوغ الغاية فعلا، لتولي منصب الإرشاد لمن يخلفهم، بل ربما يُعد سوقهم على هذا النحو جريمة في حق الإرشاد والعلم ذاتهما!
وإن كان أخونا الحبيب أبو بكر يقول إن علينا أن نجيء بقول لين لاسيما أننا كنا كذلك من قبل، فلا تعارض بين لين القول وصرامة المقول، وانظر صرامة قوله : ربكم ورب آبائكم الأولين. وهي من جملة القول اللين الذي التزمه عليه السلام!
بسم الله
إننا في رحلة الإياب هذه، ننسى فارق النظرة بين عين الذاهب وعين الآيب؛ فالذي يجد السير ذاهبا يلزمه ألا يبصر غير طريق أوحد إلى القمة المنشودة، فإذما بلغها أدرك أن ما تكلفه من عنت ليلزم هذا الطريق بعينه كان عبثا لا لزوم له لما هو كائن من طرق أخرى متعددة، فأينما وقعت قدمه فهي في طريقٍ ما إلى ما يصبو إليه، فإذا ما تهادى آيبا ينظر ما أبصره فوقُ من طرق متعددة تؤدي لنفس القمة، عاد باللوم على نفسه، وعلم سر إلزام الذاهب أولا طريقا بعينه وتكليفه ألا يحيد عنه ولو إلى طريق آخر مؤد لنفس القمة؛ والسر هو عين ما قلتَ أخي الحبيب من أنه:قد يؤدى لتمييع كثير مما يجب ألا يميع "عند البعض ممن قد لا يستوعب الموضوع بشكل كامل فيأخذ جانب ويترك أخر "
ومن ثم فلا يصل الذاهب إلى غايته أبدا، ويظل ينقل قدمه بين طرق مختلفة وهو لم يرتق من السلم درجة واحدة!
لكننا نعود ونقول: هذه عين الوصاية، وهذا عين الحجر، فليست أمانة الإرشاد، وسبق العلم، يسوغان أبدا إغلاق عيون السالكين عن غير ما اختط لهم من طريق وإن كان هو الأدنى أو الأيسر
لاسيما إن كان هؤلاء السالكين ممن يتوسم فيه بلوغ الغاية فعلا، لتولي منصب الإرشاد لمن يخلفهم، بل ربما يُعد سوقهم على هذا النحو جريمة في حق الإرشاد والعلم ذاتهما!
وإن كان أخونا الحبيب أبو بكر يقول إن علينا أن نجيء بقول لين لاسيما أننا كنا كذلك من قبل، فلا تعارض بين لين القول وصرامة المقول، وانظر صرامة قوله : ربكم ورب آبائكم الأولين. وهي من جملة القول اللين الذي التزمه عليه السلام!
كلام جميل
سبحان الله
:emoti_64:
لم أر هذه المشاركة إلا الآن، وقد كنت أتوقع حال كتابتها أن تعمد ماما هادية إلى مجافاتها أو الثورة ضدها، أو ممارسة أي صورة من صور الرفض التي ربما تصل إلى حذفها، أو تعديلها!
لكن أن تعلق عليها بكلام جميل، فهذه جديدة جدااا ::happy:
سبحان الله
:emoti_64:
لم أر هذه المشاركة إلا الآن، وقد كنت أتوقع حال كتابتها أن تعمد ماما هادية إلى مجافاتها أو الثورة ضدها، أو ممارسة أي صورة من صور الرفض التي ربما تصل إلى حذفها، أو تعديلها!
لكن أن تعلق عليها بكلام جميل، فهذه جديدة جدااا ::happy:
هذا يدل على مدى فهمك على ماما هادية emo (30):