و بعتم مفتشين دوليين ... و لجان تقصي الحقائق ... الظاهر إن الإدارة بتاعتكم دي من عند أوباما :emoti_282:
عموما بحثت لك كثيرا عن مداخلتك الضائعة... ورصدنا كل قوات البحث والاستخبارات المركزية والدولية... إلى ان وجدناها بحمد الله، فانسخها ونسقها وأعدها إلى مكانها سالمة...
الذين تلزمهم الوظيفة واحد من هؤلاء أي الذي فيه صفة أو أكثر مما ذكر و لا يشترط وجود الصفات جميعا ... و لكن كلما كثرت الصفات صارت الحاجة أشد لتلك الوظيفة ... و كدا ما بيصير هضم حقوق الموظفين ... سعيدون بانضمامكم .. و جزاكم الله خيراً . emo (30):
بعض النقاط التي ذكرتها اخ ابو بكر , ليست متوفرة عندي , فبهذه الحالة لا يُدرج اسمي ممن لا تلزمهم هذه الوظيفة ::what::
كدا هيصير هضم حقوق الموظفين :emoti_282:
الذين تلزمهم الوظيفة واحد من هؤلاء أي الذي فيه صفة أو أكثر مما ذكر و لا يشترط وجود الصفات جميعا ... و لكن كلما كثرت الصفات صارت الحاجة أشد لتلك الوظيفة ... و كدا ما بيصير هضم حقوق الموظفين ... سعيدون بانضمامكم .. و جزاكم الله خيراً . emo (30):
:emoti_317:
جميل
إلى الآن كله تمام
أما نشوف آخرتها :emoti_138:
ممكن اكون تلميذة معكم بس اعتذر لانى دخلت من منتصف المكرر بس ان شاء الله هشد حيلىممكن بس بشرط ... العمل عندنا مزدوج يعني كل واحد تلميذ و أستاذ في نفس الوقت emo (30):
جزاكم الله خيرا
فالفهم هو السبيل -في كل عمل- إلى الإقدام عليه أو الإحجام عنه ...
3- أنه واقعي بمعنى أنه لا يرمي إلى الخيال فهو يعترف بالإنسان مادياً و روحياً فلا يطالبه بإلغاء مادته كلياً و لذلك شرع له من شهوة البطن و الفرج و المال ما يسد حاجته غير ناسٍ جانب الروح فشرع له ما يزكيها من صيام و صلاة ..إلخ غير أن الدعوات الإصلاحية الوضعية غلبت جانب المادة على جانب الروح ، و بعض الديانات الأخرى غلبت جانب الروح على جانب المادة فنشأ الإلحاد من الأولى و الرهبنة من الثانية كنتيجة لعدم واقعية هذه الدعوات و الديانات ..
السلام عليكم:ـ اخواني الكرام: هذه المرة الأولى لي على منتداكم الكريم وأسأل الله أن يتسع صدركم لي وينفعني بكم0 لقد جذبني هذا الموضوع وكان سببًا من أسباب مشاركتي في هذا المنتدى، وأود من الأستاذ (أبو بكر) أن يقبلني كعضو مشارك برغم تأخري إلا أنني سوف أبذل قصارى جهدي لتعويض ما فاتني. أخي الكريم: بالفعل نحن بحاجة لمثل هذه المواضيع التي تشمل حياة المسلم وتذكيره بغايته التي خلق من أجلها, وكم كنت موفقًا في طريقة سردك للموضوع، وعرضك لخصائص الإسلام، وإثارتك لقضية الفهم وذلك لأن الداعية أحوج ما يكون لذلك حتى يتضح في ذهنه أبعاد ما يدعو إليه حتى لا يكون معول هدم وهو يحسب نفسه آلة بناء،و لايظنن أن الأمر متعلق بجزئية معينة بل الأمر هو حيانه ورسالته التي من أجلها خلقه الله. وجزاكم الله خيرا |
السلام عليكم:ـ
اخواني الكرام: هذه المرة الأولى لي على منتداكم الكريم وأسأل الله أن يتسع صدركم لي وينفعني بكم0
لقد جذبني هذا الموضوع وكان سببًا من أسباب مشاركتي في هذا المنتدى، وأود من الأستاذ (أبو بكر) أن يقبلني كعضو مشارك برغم تأخري إلا أنني سوف أبذل قصارى جهدي لتعويض ما فاتني.
أخي الكريم: بالفعل نحن بحاجة لمثل هذه المواضيع التي تشمل حياة المسلم وتذكيره بغايته التي خلق من أجلها, وكم كنت موفقًا في طريقة سردك للموضوع، وعرضك لخصائص الإسلام، وإثارتك لقضية الفهم وذلك لأن الداعية أحوج ما يكون لذلك حتى يتضح في ذهنه أبعاد ما يدعو إليه حتى لا يكون معول هدم وهو يحسب نفسه آلة بناء،و لايظنن أن الأمر متعلق بجزئية معينة بل الأمر هو حيانه ورسالته التي من أجلها خلقه الله. وجزاكم الله خيرا
لماذا أجحف الناس عن المشاركة بهذا الموضوع مع أهميته بالنسبة لنا؟آه و الله يا أخ حازم ... قول لهم حاجة :emoti_144:... شكلهم زهقوا منه :emoti_138:
[/size]
نريد أن ننحى بما قلت منحىً آخراً ألا وهو معايشة تلك المصادر ليست على أنها جهة تشريع فقط ونأخذ القرآن نموذجاً:ـ
القرآن كلام الله هو كتاب هداية بجانب كونه كتاب تشريع وفي هذا المعنى الآيات كثيرة منها قوله تعالى (الم، ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) وفوله ( إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ) ولكن المشكلة تكمن في ذلك القلب الذي يتلقى القرآن، فالقرآن ليس كلاماً عادياً فالله تعالى يخاطب نبيه قائلاً (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ) فسماع تلك الكلمات له تأثيره والنماذج التي تغيرت بهذه الكلمات كثيرة منها:
سيدنا عمر في قصة اسلامه وكذلك سيدنا الطفيل بن عمرو الدوسي وسيدنا أسيد بن حضير وسيدنا سعد بن معاذ رضي الله عن الجميع، إذاً فنحن بحاجة إلى استخدام جميع جوانب القرآن حتى تثمر دعوتنا وخصوصاً أن المعركة متعددة الجهات مع أعداء الله.[/size]
:emoti_133:
أخيييييييييييييييييراً .....هنرجع للموضوع تاني ::happy: ... الحمد للهلماذا أجحف الناس عن المشاركة بهذا الموضوع مع أهميته بالنسبة لنا؟آه و الله يا أخ حازم ... قول لهم حاجة :emoti_144:... شكلهم زهقوا منه :emoti_138:
[/size]
[/font][/size][/color]
و الآن يا أخي إذا كنت توافقني الرأي فهيا لنكمل عنصر الفهم كي نخوض بحر الإعداد و الاستعداد ... فهل توافقني؟
:emoti_133:
5-أن الناس كانوا على فريقين مؤمن و كافر و لم يكتف الكفار بكفرهم بل سارعوا للتمكين لمذهبهم و استئصال مذهب الإيمان حتى يتسنى لهم أن يفعلوا ما شاؤا بغير حساب .
- و كل واحد له حق الاستنباط من مصادر الإسلام إذ أنها مفتوحة للجميع لكن بشروط وضعها الله عز و جل -يمكن أن نبينها فيما بعد- وعليه فكل فهم تحتمله مصادر الإسلام فهو صحيح و إن بدت الأفهام متعارضة .
اقتباس- و كل واحد له حق الاستنباط من مصادر الإسلام إذ أنها مفتوحة للجميع لكن بشروط وضعها الله عز و جل -يمكن أن نبينها فيما بعد- وعليه فكل فهم تحتمله مصادر الإسلام فهو صحيح و إن بدت الأفهام متعارضة .
يستحسن تقييد هذه العبارة فنقول: كل فهم تحتمله مصادر الإسلام ومنضبط بقواعد اللغة العربية وأصول الفقه هو فهم مقبول..
والصحيح قد يكون واحدا منها، أو كلها بحسب نوعها...
color=purple]-
بالنسبة لقولك أنك لم تفتح الموضوع لتتكلم وحدك..
فالموضوع لا يفتح بابا للنقاش، فأنت تقرر حقائق نوافقك عليها، فلن تجد منا إلا مشاركات من نوع (متابعون، ننتظر التتمة، جزاك الله خيرا)
لو أردت نوعا آخر من المشاركات فعليك إما ان تعطينا واجبات عملية، او تطرح أسئلة واستفتاءات او اختبارات او ما شابه
والله أعلم
[/color][/size]
س4 اشرح عبارة "الإسلام هو الحل" في ضوء خصائص الإسلام .
علانية اخوان بالمنتدي طب منيجي نوحد الشعار في التوقيع او نوحد تعليق تحت توقيعاقتباسس4 اشرح عبارة "الإسلام هو الحل" في ضوء خصائص الإسلام .
:
الاختبار الأول
س1 في ثلاثة أسطر وضح الأهمية الدينية و الاجتماعية للدعوة الإسلامية .
س2 إذا كنت تختار الإسلام كمبدأ تدعو إليه ... فما هي أهم ميزة في هذا المنهج ؟
س3 حاول بأسلوبك تحليل موقف الإسلام من البدعة في ما لا يزيد عن ثلاثة أسطر .
س4 اشرح عبارة "الإسلام هو الحل" في ضوء خصائص الإسلام .
:emoti_64:
و الله الموفق
[/font][/size][/color]
انا بهزر علي فكرة !!!!
و (فأنجينا الذين ينهون عن السوء و اخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون) ...
(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً )
ماشاء الله لا قوة إلا بالله :emoti_209:.... وأخيرا أعرف بهذا الموضوع وبدروسك يا أستاذ أبو بكر .... emo (30):سامحكم الله أينا يجلس إلى الآخر كتلميذ ؟؟ :blush::
بارك الله فيك وأسجل تلميذة لأعود وأقرأ من الأول ومن ثمة أحاول الجلوس إلى طاولات الامتحان :emoti_64: :emoti_278: :emoti_64:
ماشاء الله لا قوة إلا بالله :emoti_209:.... وأخيرا أعرف بهذا الموضوع وبدروسك يا أستاذ أبو بكر .... emo (30):سامحكم الله أينا يجلس إلى الآخر كتلميذ ؟؟ :blush::
بارك الله فيك وأسجل تلميذة لأعود وأقرأ من الأول ومن ثمة أحاول الجلوس إلى طاولات الامتحان :emoti_64: :emoti_278: :emoti_64:
و (فأنجينا الذين ينهون عن السوء و اخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون) ...
(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً )
{فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}
(لم اكتب اجابتي سابقا لاني عرفت انها ستتجاوز الاسطر الثلاثة بكثير ) emo (30):
خلاص يا جماعة مفيش حد للسطور ...و لو عاوزين تسهيلات عن كده قولوا ... هه أما نشوف بقية الناس مش عاوزة تجاوب ليه ؟ :emoti_144:
emo (5):
في الغد إن شاء الله أعود للمذاكرة
آسفة للتأخير
:blush::
هذه إجاباتي
(لم أقرأ إجابات من سبقوا حتى لا أغش منهم وسأعود لقراءتها فيما بعد )
1- الأهمية الدينية للدعوة الإسلامية :
الإسلام حدد الصراط المستقيم ليسير عليه الناس
والناس إما مسلم وإما كافر
والدعوة تؤكد سير المسلم على الصراط المستقيم أو تعيده إليه كلما انحرف عنه
وتدل الكافر على الصراط المستقيم فإن شاء آمن وإن شاء كفر
الأهمية الاجتماعية للدعوة الإسلامية:
مواجهة قوى الشر التي تعمل على رد المسلمين عن دينهم
2- أهم ميزة أنه منهج رباني لن يكون به قصور كمناهج البشر
وهذه الميزة هي التي توفر فيه باقي المزايا من أنه شامل وواقعي وصالح لكل زمان ومكان
3- موقف الإسلام من البدعة:
الإسلام منهج متكامل غني عن أي تصحيح أو إضافة
وما استجد من فعل أو قول أو تشريع إما أن يكون له أصل في الإسلام فيكون مقبولا
وإما أن يكون لا أصل له فيكون بدعة والإسلام غني عنها
وأي منفعة تأتي من البدع فقد وضع الإسلام لها بدائل تغني عنها
4- الإسلام منهج رباني وضعه الله تعالى العليم بعباده وأحوالهم وما يصلحهم وما يضرهم
وبالتالي فليس من الممكن لأي منهج بشري مهما كمل على مستوى القدرة البشرية أن يضاهي أو يقترب من المنهج الرباني
والإسلام منهج شامل يغطي كل مناحي الحياة الإنسانية على الأرض وفي الآخرة
ومناهج البشر إما تقتصر على جانب واحد كالجانب الاقتصادي أو في أحسن أحوالها تغطي أكثر من جانب ولكنها تظل قاصرة فيما يتعلق بعلاقة الإنسان بربه وآخرته
والإسلام منهج واقعي وليس مجرد نظريات وهو أيضاً منهج صالح لكل زمان ومكان..
وتم تطبيقه فعلياً ونجح على أرض الواقع حين تمسك به المسلمون
واليوم وبعد أربعة عشر قرناً يثبت من يطبقه أنه صالح لحياة البشر اليوم كما صلح لحياة أجدادهم الأولين
فمن علاقة العبد بربه وإيمانه به وعبادته وحده ينبثق تعامل المؤمن مع غيره على الأرض معاملات كلها مقامها الإحسان في العمل والحسن في القول
sad:( طيب أكتب الوصية الأول؟ emo (30):
:emoti_351:كفاية كدة عشان الحر داخل والكلبشات حديد بتسخن مع الحر :emoti_282:
.
مداخلة مزعجة لأخي الحبيب أبي بكر
لكن لا بأس قليل من الازعاج يعوض اليوم...
إذا اجتمع ضميران أولهما أعرف من الآخر كان الاولى فصل الآخر لا وصله
وضمير المخاطب أعرف من الغائب
و"هذا الكلام إليك فلتفهمي يا جارة"
الأخ أبو بكر أسمح لىأن أقتحم عليكم مساجلاتكم
بالنسبه للمقارنه بين النظام الإسلامى والنظام الديمقراطى فإن لى فى ذلك رأى
النظام الاسلامى يقوم على الواقعيه النابعه من الإعتراف بنقص العقل البشرى وقصوره عن إدراك الحقيقه كامله بمفرده
فلابد من سلطه أكمل واكثر إحاطه بما يناسب البشر دون أن تتنازعها ألأهواء والشهوات
هذه السلطه لابد أن تكون هى السلطه التى شرعت السنن التى يمضى عليها الكون كله دون خلل وبما أن الأنسان ليس كائن خارج
الكون فلابد أن يخضع لهذا المشرع العلى
والشارع تعالى قد اقتضت سننه أن تكون فى الكون ثوابت ومتغيرات أما الثوابت فقد نص الشارع على أحكامها والمتغيرات
فوض الشارع للأنسان التصرف فيها فى أطر معينه بينها الشارع
وبالنسبه للنظم الديمقراطيه فهى مجرد شعارات براقه خادعه
فدعوى حكم الشعب دعوى زائفه لأن الشعب فعليا لا يحكم إنما تحكم تللك العصبه الصغيره التى تستطيع أن تصنع رأى الشعب
من خلال أدواتها ألأعلاميه وما شابه
وهذه النظم هى فى أصلها عندهم ثوابت وضعها مجموعه من الفلاسفه والمفكرين هم الألهه التى تشرع لهم
فمصدر الحكم عندهم هم هؤلاء المفكرون والسلطه الفعليه هى تللك العصابه التى تستطيع توجيه قطعان العميان
التى أعمتها شهواتها عن النظر لغير تلك الشهوات
فمدار هذه النظم على إرضاءالشعب الذى نزعت منه كل معانى الرقابه الذاتيه بنزعها فكرت الدين فنتج عن ذللك أن هذا الشعب اصبح أشبه بالقطيع الذى أتيح له إختيار راعيه فبدأ يختار راعيه فى إطار شهواته فاختار الراعى الذى سيشبعه
سواء أشبعه ضار أو نافع حلال او حرام
فالشعب الذى نزعت منه فكرت الدين ثم أتيح له الأختيار سيختار الشخص الذى يستطيع إرضاء اكبر كم من شهواته
هذا فقط هو المقياس وللحديث بقبه
::cry::
جزاكم الله خير واعانكم
:emoti_133:
السؤال هو : هل هناك حقاً ما يمكن أن يسمى بالنظم الإسلامية ؟ و هل تتميز هذه النظم عن غيرها من النظم القائمة و المشاريع المطروحة ؟ أم أنها محاولة لإقحام الدين في كل شيء ؟
أرجو أن نتفهم السؤال و نناقشه بموضوعية لأن هذا سينبني عليه قناعة الداعية الشخصية بما يدعو له .
بانتظاركم بأسرع وقت emo (30): emo (30):
لكنه أيضاً قد يطلق في مقابل الدولة المدنية أو العلمانية ..
إجابتي على السؤالين هي : نعم
يا سلاااااااااااااااااااام
ياريت كل الواجبات كده... مكنش حد غلب
سؤال لو سمحت..
قلت:
هل قصد الشرع إيجاد نظم إجتماعية و سياسية و اقتصادية ؟
أقول يحيرني دائماً هذا السؤال لكن ما ألبث أن تتبدد حيرتي ...إلخ
ما الذي يحيرك بشأن قصد الشارع إيجاد نظم اجتماعية وسياسية واقتصادية.. ؟[/font][/size]
...لكنها تلزم الدارس المعرض للنقد و المناقشة و ربما المناظرة فيجب عليه أن يكون نزيهاً بقدر ما يكون بارعاً في الجدل و إلا جره جدله إلى الضلال و الإضلال ... نسأل الله العافية منهما .
:emoti_133:
بارك الله فيك وأناسأشاركك في ملئ الوظائف الخالية