أيامنا الحلوة

الساحة الإسلامية => :: قرآن ربي :: => الموضوع حرر بواسطة: ماما فرح في 2009-03-28, 12:32:15

العنوان: قرآن ربي / (1) الكتابة
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-03-28, 12:32:15

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

                                                          الحجر9


العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-03-28, 12:36:21


الكتابة

العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-03-28, 12:57:24
قمت بتعديل هذا الموضوع لأفصل موضوع رسم المصحف إلى قسمين :

1- الكتابة

ويتعلق بقصة الكتابة الإنسانية عموماً إلى أن نصل لقصة وأصل الكتابة العربية

2- رسم المصحف

ويتعلق بما يخص الرسم العثماني الذي كُتبت به وتُكتب به المصاحف إلى يومنا هذا

يعني مظاهر الرسم : مثل
 
- إثبات أو حذف حروف من الكلمة (كلمة : كتاب تكتب بألف أحياناً وبدون ألف أحياناً )

- رسم كلمتين موصولتين أو مفصولتين عن بعضهما ( كلمتا : من ما تكتب أحيانا مفصولة كما في " من ما ملكت أيمانكم - وتكتب موصولة مثل " أنفقوا مما رزقناكم" )

وأيضاً علامات الضبط التي أضيفت لرسم المصحف لتيسير قراءته مع دخول غير العرب في الإسلام مثل:

- نقط الحروف

- علامات التشكيل ( الضمة والفتحة والكسرة والسكون والشدة والتنوين وغيرها )

العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-03-28, 13:12:44



وفي هذا الموضوع سنتناول جزئية : الكتابة

وأعلم مسبقاً ومن تجربتي قبل فصل الموضوع أن هذا البحث غير شيق ولن يجذب إلا بعض القراء المتخصصين أو المهتمين بعلم التجويد ولكني مع ذلك مهتمة بإتمامه لأنه جزء من منظومة الحفاظ على اللغة العربية

فتراث العربية والعلم الشرعي عبارة عن مخطوطات بعضها مكتوب بهذا الرسم القديم الذي يصعب على القاريء العادي الصبر على قراءته

والكتب الكثيرة المنشورة والمتاحة لنا بطباعة واضحة حديثة هي ثمرة جهود جنود مجهولين قاموا بتحقيقها من أصولها المخطوطة وأعدوها للطبع

وقد يندس بينهم يوماً - أو بدأ هذا فعلا - من يتلاعب ويغير في الأصول

ولهذا كما أحلم أن نكون جميعاً من حفظة كتاب الله

أحلم أيضاً أن نكون جميعاً من قراء التراث بكل أشكال كتابته فلا تصعب علينا قراءة مخطوط من المصحف خال من النقط والتشكيل لنكون على اتصال مباشر بما خطته أيدي أجدادنا

هل هذا حلم بعيد المنال؟

لا .. إن تبنينا الفكرة بصدق

وقبلنا قام بها اليهود وأعادوا للحياة لغتهم الميتة بحروفها وأصواتها

وهناك من يجيد الآن قراءة الهيروغليفية ويفهم ما كتبه المصريون القدماء ويتواصل مع ثقافتهم

ألا نتواصل نحن مع تراث أجدادنا بنية الحفاظ عليه وأملا في أن يستخدمنا الله فيمن يستخدمهم من كل جيل لحفظ الذكر؟

-----------------------------------------------

أخيراً لست متخصصة وأتوقع وجود أخطاء فيما أكتب ولهذا أرحب جداً بكل نقد وتصحيح يعيدني إلى الصواب

وجزاكم الله خيراً


العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-08, 01:09:30
الفهرس :


أصل الكتابة العربية

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=2776.msg37594#msg37594


الخط العربى وأصوله التاريخية

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=2776.msg37658#msg37658










العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-08, 01:28:29
أصل الكتابة العربية



رسم المصحف هو نوع من الكتابة مقصورة على المصحف وتختلف قليلا عن الرسم الإملائى الذى تعودنا عليه .

فما هو أصل رسم المصحف

 وما هى قصة الكتابة العربية ..

وقبل هذا :

 ما هى قصة الكتابة بشكل عام ؟

الكتابة العربية جزء من منظومة أكبر هى الكتابة عموماً

وهنا نبحر باختصار شديد فى مراحل الكتابة التى مر بها الإنسان منذ بدأ يحفر بأنامله على أوانى الفخار خطوطاً بدائية للزينة إلى أن صارت لديه أبجديات وصلت إلينا إحداها

 
العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-08, 01:30:35

**أقدم النماذج التي وصلت إلينا للنقوش التي خطها الإنسان بأنامله كانت رسوما ملونة على أواني الخزف من العصر الحجري لتزيين الأواني أو تمييزها

(http://worldmuseumofman.org/images/338b.jpg)

إناء يعود إلى العصر الحجري بين 6500 إلى 8500 عاماً مضت
العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-08, 01:33:45





** ثم تأتي الكتابة التصويرية

 وهي كتابة تقوم على أساس تمثيل كل شيء أو فكرة بعلامة أو صورة مساوية لذلك الشيء أو تلك الفكرة

مثال : صورة إنسان يحمل قوسا ومعه كلبه، وقريبا منه صورة غزال يعدو، هذا مثلا يدل على رحلة صيد

مثال لهذه الكتابة : الهيروغليفية، والصينية، والسومرية القديمة وهذه الكتابات تطورت ولم تبق على حالتها الأولى


(http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/99/LimestoneKishTablet.jpg/180px-)

لوح كيش - كتابة مسمارية قديمة -  3500 قبل الميلاد



(http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/25/Egypt_Hieroglyphe4.jpg)

كتابات هيروغليفية من العصر اليونانى -الرومانى

 

العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-08, 01:36:02




الكتابة التصويرية رغم سهولة فهمها لكل إنسان إلا أنها كانت عاجزة عن التعبير الدقيق عن الأفكار فتطورت إلى شكل آخر هو :

**الكتابة المقطعية

فصارت العلاقة بين الشيء وصورته المكتوبة علاقة صوتية تقوم على أن المقطع الصوتي المؤلف من أكثر من صوت يعبر عنه برمز واحد

مثال :

 الكلمة (مَكْتَب) مثلا مؤلفة من مقطعين صوتيين (مَكْ+تَبْ)

وعند كتابتها سوف يستخدم الكاتب رمزين فقط رمز للمقطع الأول، ورمز للمقطع الثاني.

ولو أراد ذلك الكاتب أن يكتب (مكسب، ومكرم، ومكوى، ومكبس، .... الخ)

فانه سوف يستخدم الرمز الأول نفسه، في كتابة المقطع الأول في هذه الكلمات جميعا

مثال لهذه الكتابة : الخط المسماري الذي كتب به السومريون والبابليون والآشوريون في العراق في العصور القديمة

ومن الكتابات المقطعية التي ما تزال حية مستعملة الكتابة الصينية


كتابة مسمارية مقطعية / المادة السادسة من قانون حمورابي

(اضغط على الصورة لتظهر بحجم أكبر)

(http://www.wataonline.net/images/abied/Abiedss.jpg)


الترجمة:  emo (30):

"إذا سرق رجلٌ مُلكاً لإله أو من هيكلٍ، يُقتل ذلك الرجل، ويُقتل كلُّ مَن استلم من يده [المُلكَ] المسروقَ".


 


العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-08, 01:37:29

 
ولأن الكتابة المقطعية تقتضي استخدام مئات الرموز للتعبير عن المقاطع الصوتية التي تتألف منها ألفاظ اللغة  تطورت هي الأخرى الى استخدام رمز واحد لكل صوت لغوي واحد فظهرت :

** الكتابة الأبجدية

 وهي كتابة تقوم على تخصيص رمز واحد للصوت الواحد

 أي أن الرموز المستخدمة في الكتابة تكون بعدد مساو للأصوات التي تتألف منها اللغة

فانخفضت بذلك الرموز المستخدمة في الكتابة الى ما يقارب الثلاثين

وتتميز الكتابة الأبجدية بـسهولة الاستخدام والدقة في تمثيل أصوات اللغة المكتوبة الى حد ما

ومعظم الكتابات المستخدمة في زماننا من هذا النوع

 ويرى الباحثون أن هذا التطور بدأ في المنطقة الواقعة شرقي البحر المتوسط وما يحاذيها من الجنوب،

 ويذكرون الكنعانيين والفينيقيين على أنهم رواد ذلك التطور،

 وأن ذلك قد تم في حدود منتصف الألف الثاني قبل الميلاد.





العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2009-04-08, 09:04:13
متابعون يا ماما فرح  بارك الله فيك، ويسر لك بحثك  emo (30):

ولكن حقا من أين أتيت بتلك الترجمة لذلك المقطع ؟؟  ::)smile:
العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-08, 15:02:08


 :emoti_282:

هل ظننت أني قمت بترجمته؟ :emoti_351:   :emoti_282:

منذ سنوات كنت مغرمة بالتاريخ القديم وحاولت لفترة قراءة الهيروغليفية وكنت بدأت أعتاد بعض الحروف وأقرأها  emo (30): ثم تبت وأنبت  ::)smile:

 :emoti_282:

أما عن هذه الترجمة فكنت أبحث عن صور توضيحية للكتابات ووجدت هذه في منتدى متخصص يعرض النص مع شرح مفرداته وقواعده ثم ترجمته

فقلت لم لا أنقل الترجمة خاصة أنها من نص مشهور

وبمناسبة النصوص  :emoti_64: ألا تحاولين قراءة بعض مخطوطات المصحف في الموضوع الآخر

 



العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2009-04-08, 17:53:36
قد حاولت وأفلحت في بعضها يا ماما فرح  .... يعني نحن نتابع بكاميراتنا الخفية  :emoti_26:
العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-08, 19:23:50


 ::ok:: ::ok::
العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-08, 21:05:58
الخط العربى وأصوله التاريخية


لاحظ الدارسون أن العرب استخدموا قبل الإسلام نوعين من الخط
 الأول: المسند

(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=3988;image)


 وهو القديم الواسع الانتشار فى جنوب الجزيرة العربية وبعض أنحائها  الشمالية، وكان قد زال من الاستخدام فى الفترة القريبة من ظهور الإسلام إلا ان فرعا منه ظل مستخدما، وهو الكتابة الحبشية
العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-14, 17:07:16


الثاني: الخط العربي الشمالي


وهو الخط الذي كان معروفا في الحجاز والمناطق الواقعة في شمال الجزيرة العربية وشمالها الشرقي،

 وهو الخط الذي استعمل في تدوين القرآن الكريم،

 وفي شؤون الدولة الإسلامية بعد ذلك،

والخط العربي المستعمل في زماننا هو امتداد لذلك الخط.

ومثال له نقش النمارة

(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4037;image)

(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=3990;image)

شاهد قبر امرئ القيس

(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=3991;image)

صورة للكتابة الموجودة على شاهد القبر

وأضيف النص وترجمته تفصيلياً لاحقاً  بعد عرض بعض النقوش الأخرى


العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-14, 17:08:20

النقش السابق هو واحد من عدة نقوش متعددة تختلف عن بعضها قليلا منها

نقش أم الجمال في سوريا يرجع إلى نهاية القرن الثالث الميلادي

النص والترجمة :


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4000;image)

1 ـ دنه نفشو فهرو
(هذا قبر فهر)

2 ـ بن شلي ربو جديمت
 (ابن شلي مربي جذيمة)

3 ـ ملك تنوخ
(ملك تنوخ)




العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-14, 17:09:12
نقش حران جنوب دمشق بسوريا وهو قريب جداً من الخطوط العربية في بداية القرن الأول الهجري


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4002;image)

النص وترجمته


1 ـ أنا شرحيل بن ظلمو (ظالم) بنيت ذا المرطول

2 ـ سنت (سنة) 463 بعد مفسد

3 ـ خيبر

4 ـ بعم (بعام)

العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-14, 17:11:52


عودة لنقش النمارة


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4004;image)


نقش النمارة – شاهد قبر امرئ القيس وقد عثر عليه في قرية النمارة بسوريا ويعود تاريخه إلى سنة 328م

النص:

(1) تي نفس مر القيس بر عمرو ملك العرب كله ذو أسر التج

(2) وملك الأسدين ونزرو وملوكهم وهرب مذحجو عكدي وجأ

(3) يزجي في حبج نجرن مدينة شمر وملك معدو ونزل بنيه

(4) الشعوب ووكلهن فرسو لروم فلم يبلغ ملك مبلغه

(5) عكدي هلك سنت 223 يوم 7 بكسلول بلسعد ذو ولده


من ترجمات النص :

1- هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي تقلد التاج.

 2- واخضع قبيلتي أسد ونزار وملوكهم وهزم مذحج وقاد.

 3- الظفر إلى أسوار نجران مدينة شمر واخضع معدا واستعمل بنيه.

4- على القبائل ووكلهم فرساناً للروم فلم يبلغ ملك مبلغه.

 5- إلى اليوم. توفى سنة 223 في 7 من أيلول وفق بنوه للسعادة .

العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-14, 17:23:22




ملحوظة :

امرؤ القيس صاحب (شاهد القبر) نقش النمارة هذا ليس هو امرؤ القيس شاعر المعلقة

امرؤ القيس صاحب نقش النمارة هو ثاني ملوك المناذرة : امرؤ القيس بن عمرو (الأول) بن عدي

حكم الحيرة في الفترة (288-328) بعد أبيه عمرو بن عدي

 (حسب شاهد القبر هو توفى سنة 223 بتقويم بصرى وتوافق 328 ميلادي)


أما امرؤ القيس صاحب المعلقة فهو : جندح بن حجر بن الحارث وعاش - كأمير وابن أصغر لأبيه الملك - على الأغلب بين 500 و 540 ميلادية

.
العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-15, 00:15:47

تبدو الكلمات في شاهد القبر مستحيلة القراءة ولكن بالتأمل فيها بعد تكبير الصورة ومقارنة الكلمات بنصها يمكننا التعرف على رسم الحروف العربية في هذه الكتابة وشبهها إلى حد كبير بأبجديتنا الحالية

وأيضاً الشبه الشديد بين بعض الحروف فيها وحروف مخطوط المصحف العثماني مثل حرف القاف مثلا

لمن يود أن يجرب :

في السطر الأول :

 هذا قبر امريء القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي نال التاج  

والنص على الشاهد لنفس الجملة ( هي ترجمة طبعاً والنص هو الأصل) :

تي نفس مر القيس بر عمرو ملك العرب كله ذو أسر التج

الكلمة الرابعة من اليمين هي : القيس

(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4008;image)

تأملوا الحروف

الحرف الأول : الألف يشبه رقم 6 في الإنجليزية

ثم : اللام كما نعرفها في أبجديتنا الحالية

ثم : القاف تشبه البالون وفي أسفله خيط قصير وهذا نفس رسم القاف في المصحف العثماني في سورة الفلق (الصورة أسفل فقارنوا بين القاف في كلمة الفلق والقاف في هذه الكلمة)

ثم : الياء مرسومة نبرة بلا نقاط كما رسمت في المصحف العثماني

ثم : السين ولو دققتم النظر فيها قليلا لوجدتم سنون السين ولكنها مقلوبة وكأنها صورة نيجاتيف للسين التي نعرفها مع جعل اتجاه السنون عكس الاتجاه الذي نكتبها به

وهذه صفحة سورة الفلق
 
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4011;image)


تجدون كلمة الفلق في نهاية السطر الثالث من الصفحة اليمنى


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4009;image)

لاحظوا كيف رسم حرف القاف

تجدونه تماماً كحرف القاف في كلمة القيس في شاهد القبر



(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4008;image)



العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-15, 00:29:54


ملاحظات على النص

السطر الأول 

** هذا قبر امريء القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي نال التاج

 **تي نفس مر القيس بر عمرو ملك العرب كله ذو أسر التج


 - كلمة التاج في نهاية السطر محذوفة الألف

(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4030;image)

(التاء مرسومة مثل حرف n في الانجليزية - والألف كما سبق مثل رقم 6 - واللام مفصولة عن التاء وعن الألف - والجيم مرسومة هكذا : حـ )

 - كلمة عمرو مرسومة بواو زائدة

(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4031;image)

فهذه ظواهر لغوية موجودة في اللغة العربية قبل نزول القرآن ومازالت موجودة سواء في رسم المصحف كالتاء المفتوحة وحذف الألف أو في الكتابة الإملائية كزيادة الواو في : عمرو

-------------------------------
السطر الرابع

 ** قسم أبناءه على القبائل ، كلهم فرساناً للروم ، فلم يبلغ ملك مبلغه

 ** الشعوب ووكلهن فرسو لروم فلم يبلغ ملك مبلغه


 - عبارة: فلم يبلغ ملك مبلغه   - مكتوبة بالعربية التي نعرفها لفظاً ومعنى


(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4032;image)

------------------------------

 السطر الأخير

** في القدم. هلك سنة 233 يوم 7 من كسول(كانون الأول) ليسعد الذي ولده
** عكدي هلك سنت 223 يوم 7 بكسلول بلسعد ذو ولده


- كلمة سنة مرسومة بتاء مفتوحة ( وهذه من ظواهر الرسم العثماني)

(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4034;image)

التاء مرسومة مثل حرف n في الانجليزية

وهي نفس شكل التاء المفتوحة في أول كلمة بالنص : تي   (http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4035;image)

بينما رسمت التاء المربوطة في كلمة مدينة
في السطر الثالث هكذا   

(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=2776.0;attach=4036;image)




العنوان: رد: رسم المصحف
أرسل بواسطة: الميماس في 2009-04-15, 11:13:28
ماشاء الله جعل ماتقدمينه في ميزان حسناتك أختي
العنوان: رد: قرآن ربي
أرسل بواسطة: ماما فرح في 2009-04-15, 22:46:27


جزاك الله خيراً أخي

تسعدني متابعتك للموضوع