أيامنا الحلوة

الساحة الإسلامية => :: ساعة حلوة لقلبك :: => الموضوع حرر بواسطة: أبو دواة في 2009-11-06, 21:25:07

العنوان: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2009-11-06, 21:25:07
الإخوة الأكارم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكلَّ عامٍ أنتم بخير وحجًا مبرورًا للحجّاج....

الخالة الكريمة أم عبد الهادي.... أرجو أن تضعوا لي خطّة لدراسة الدين دراسة جيّدة.... قد يبذل المرء جهدًا كبيرًا غير إنه مشتّت... فهل هناك خطّة عملية أبدأ بتنفيذها من الآن..... سور من القرآن وكتب شرعية معيّنة وهكذا... هل يمكن للمرء أن يدرس دينه من دون تقييد بمعهد أو ما شابه.

أتمنّى أن أجد الرد من قريب.
العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2009-11-06, 21:55:13
كي لا يبدو الأمر معقّدًا....

ستنتهي دراستي -إن شاء الله- مع نهاية الشهر.... وأرجو أن أرى أسماء كتب مزكّاة للقراءة في العطلة.... بدلًا من كتب التغريبيين والإلحاديين.... وشكرًا.
العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: أحمد في 2009-11-06, 22:09:31
كي لا يبدو الأمر معقّدًا....

ستنتهي دراستي -إن شاء الله- مع نهاية الشهر.... وأرجو أن أرى أسماء كتب مزكّاة للقراءة في العطلة.... بدلًا من كتب التغريبيين والإلحاديين.... وشكرًا.

لو أن الأمر كذلك فاسمح لي أخي الكريم أن أتدخل وأرشح لك كتاب "كي لا نمضي بعيدا عن احتياجات العصر" للشيخ سعيد حوى مطبوع بمكتبة دار السلام بالقاهرة والإسكندرية
العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-06, 23:10:59
بارك الله بك يا أبا دواة

بالفعل بدا لي الأمر معقدا، ومسؤولية كبرى

فكيف نرشح كتابا من كل فرع من فروع الشريعة، ونختاره ليكون موجزا ومركزا ووافيا وسهل المنال لا يحتاج لشيخ

فكما تعلم هذه العلوم لابد من تلقيها عن شيوخ

طيب أرشح لك التالي:

في التفسير: صفوة التفاسير للشيخ علي الصابوني، ثم في ظلال القرآن لسيد قطب

في الحديث: رياض الصالحين للإمام النووي

في علوم الحديث: السنة قبل التدوين، ثم  أصول الحديث لمحمد عجاج خطيب

في العقيدة: رسالة الإمام البنا في العقيدة، ثم تعريف عام بدين الإسلام للشيخ علي الطنطاوي، ثم كبرى اليقينيات الكونية للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي

في السيرة النبوية: فقه السيرة للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي، ثم مختصر الجامع في السيرة للاستاذة سميرة الزايد

في الفقه: فقه العبادات لأحد المذاهب الأربعة... قل لنا مذهبك أو مذهب أسرتك لنشير عليك بكتاب

في أصول الفقه: الأدلة التشربعية وموقف الفقهاء من الاحتجاج بها للدكتور مصطفى الخن، ثم الكافي الوافي للدكتور نفسه، أو الوجيز في أصول الفقه لعبد الكريم زيدان

في علوم القرآن : مباحث في علوم القرآن للشيخ مناع القطان

بهذا تقريبا تكون قد ألممت بالأساسيات في العوم الشرعية

وهذا غير الكتب الثقافية تماما

ففي الثقافة الإسلامية نرشح كتبا أخرى، ترد على الشبهات، او تعالج قضايا معاصرة بشكل عام ، ككتاب معركة التقاليد، وشبهات حول الإسلام لمحمد قطب، وخصائص التصور الإسلامي لسيد قطب، ومكانة المرأة في الإسلام لمحمد البلتاجي، والتعصب والتسامح لمحمد الغزالي، ومن  روائع حضارتنا لمصطفى السباعي... وغيرها...

وفقك الله وفتح عليك فتوح العارفين

العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2009-11-07, 12:03:05
جزاك الله خيرًا يا أحمد...
جزاك الله خيرًا يا أم مريم...
جزاك الله خيرًا يا أم عبد الهادي... لم أقرأ من هذه الكتب إلا فقه السيرة وشبهات حول الإسلام وبعضًا من تعريف عام بدين الإسلام.... لكن ألا ترين -يا أم عبد الهادي- إن بعض هذه الكتب موضوع موضع النقد والتمحيص.... كالظلال والتعريف العام.... قرأتُ في التعريف إن الله موجود في كل مكان.. وإن يد الله معونته وكرمه.... والصابوني أيضًا....
وأنا عامّي... لا مذهب لي.... وقد كان الناس هنا في الشمال يعملون بمذهب الشافعي خلافًا للجنوب المالكي... وتبدّل الحال بظهور الصحوة... واختفى القنوت من الفجر مطلقًا... واختفى سكوت الإمام بعد إتمام الفاتحة ليقرأها المأموم.... إلخ.

بارك الله فيكم... وبارك جهدكم... تقبّل منكم ومني العمل الصالح.
العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-07, 19:15:05
جزاك الله خيرًا يا أحمد...
جزاك الله خيرًا يا أم مريم...
جزاك الله خيرًا يا أم عبد الهادي... لم أقرأ من هذه الكتب إلا فقه السيرة وشبهات حول الإسلام وبعضًا من تعريف عام بدين الإسلام.... لكن ألا ترين -يا أم عبد الهادي- إن بعض هذه الكتب موضوع موضع النقد والتمحيص.... كالظلال والتعريف العام.... قرأتُ في التعريف إن الله موجود في كل مكان.. وإن يد الله معونته وكرمه.... والصابوني أيضًا....
وأنا عامّي... لا مذهب لي.... وقد كان الناس هنا في الشمال يعملون بمذهب الشافعي خلافًا للجنوب المالكي... وتبدّل الحال بظهور الصحوة... واختفى القنوت من الفجر مطلقًا... واختفى سكوت الإمام بعد إتمام الفاتحة ليقرأها المأموم.... إلخ.

بارك الله فيكم... وبارك جهدكم... تقبّل منكم ومني العمل الصالح.

وهل انت من أهل الشمال ام الجنوب يا أبا دواة؟

إن لم يكن لك مذهب فلعل الأفضل أن تتفقه على مذهب الإمام الاعظم أبي حنيفة النعمان لأنه المذهب الرسمي في دولتكم  بحسب علمي...

بالنسبة للملاحظات المذكورة فهي ملاحظات فئة محدودة .. لا قيمة لها من الناحية العلمية إطلاقا... وهذه كتب تلقتها الأمة بالقبول، وهؤلاء المصنفون من كبار العلماء الذين جمعوا مع العلم العمل...

هذا ترشيحنا... ولا أحب الخوض في جدليات في هذا المنتدى الغض.. لكن بشكل عام نحن نتبع هنا في احتياراتنا الكليات الشرعية في الشام، والازهرية في مصر، وآراء الأئمة الأربعة الأعلام ومذاهبهم مقدمة عندنا على كل رأي...
فمن كانت له منطلقات أخرى.. فهو وما اختار...
و إن أحببت أن تأخذ برأي أولئك القوم فسلهم يرشحوا لك ما يرون...

لكن كتاب "تعريف العام بدين الإسلام" هو كتاب كان معتمدا لدراسة الثقافة الإسلامية في المملكة العربية السعودية إلى عهد قريب، ولا اعتراض عليه أبدا..

ولعلك فهمت ما قرأته بشكل خاطئ، أو قفزت بين السطور... والعلم يحتاج لأناة ودقة ... ولا يختلف العلم الشرعي في وجوب التروي والتدقيق عند أخذه عن أي علم من علوم الدنيا، بل يزيد...

فتح الله عليك ووفقك لكل خير





العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2009-11-07, 20:32:24
بارك الله فيكم

مذهب أبي حنيفة معمول به في مصر في قضايا الأحوال الشخصية (الزواج وما شابه).

أما المذهب الذي يدرَّس في الأزهر في الشمال وقد كان معمولًا به إلى وقت قريب... بل إنه معمول به.... مذهب الشافعي... ويدرس الطلبة متن أبي شجاع الأصفهاني.... وأنا من الشمال.

وفي الجنوب يدرس الطلبة الأزهريون مذهب مالك من كتاب الشرح الصغير للدرديري.


وأنا أشكركم مجدّدًا على الاهتمام... وإن شاء الله أشتري الكتب المرشّحة.... والسلام عليكم.
العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-07, 22:43:13
في الشافعي إذن سينصحك الاخ أحمد

فقد كنت سأرشح لك الفقه المنهجي للدكتور مصطفى الخن والبغا ومستو، وهو في ثلاث مجلدات، وثمنه يقارب المائة جنيه على ما أذكر....  ولكنه يرشح كتابا آخر يراه أكثر تفصيلا وتبسيطا فيما يبدو


emo (30):
العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-08, 12:00:03
أهلا وسهلا يا فتاة.. ويا زينب، والحمد لله على سلامة أخينا أحمد.. طهور إن شاء الله.

ممتازة فكرة تنسيب الكتب هذه.. يمكن صارت بدها موضوع خاص  emo (30):

(1)
كنت أود أن أجد كتاباً للفقه الشافعي يضع الدليل ويناقشه، فما رأيكم؟

درست فقه العبادات الشافعي للحاجة درية العيطة مع معلمة فقه، ولكن لم أكمل معها.. ثم عدت من جديد للدراسة مع شيخ يدرس من سفينة النجاة، ولكن طبعاً التفصيل كله من الشيخ.. إذ لا يمكن الاعتماد على الكتاب كمرجع أبداً.

(2)
يوجد شاب صديق لأخي عنده بعض الشكوك في مسائل في الدين، ومنها أنه يود أن يتأكد أن القرآن الذي بين أيدينا هو القرآن الصحيح ؟ فهل من كتاب بسيط ترشحونه ؟

جزاكم الله خيراً
وبانتظار ما وعدنا به   :emoti_138:
العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2009-11-08, 12:11:35
أهلا وسهلا يا فتاة.. ويا زينب، والحمد لله على سلامة أخينا أحمد.. طهور إن شاء الله.

ممتازة فكرة تنسيب الكتب هذه.. يمكن صارت بدها موضوع خاص  emo (30):

(1)
كنت أود أن أجد كتاباً للفقه الشافعي يضع الدليل ويناقشه، فما رأيكم؟

درست فقه العبادات الشافعي للحاجة درية العيطة مع معلمة فقه، ولكن لم أكمل معها.. ثم عدت من جديد للدراسة مع شيخ يدرس من سفينة النجاة، ولكن طبعاً التفصيل كله من الشيخ.. إذ لا يمكن الاعتماد على الكتاب كمرجع أبداً.

(2)
يوجد شاب صديق لأخي عنده بعض الشكوك في مسائل في الدين، ومنها أنه يود أن يتأكد أن القرآن الذي بين أيدينا هو القرآن الصحيح ؟ فهل من كتاب بسيط ترشحونه ؟

جزاكم الله خيراً
وبانتظار ما وعدنا به   :emoti_138:


من أجمل ما اطلعت عليه يا تمرة في مجال هذه الأسئلة والأجوبة العقلية الرائعة عليها كتاب الدكتور البوطي "كبرى اليقينيات الكونية"

حبذا لو يقرأه كله، أو بخصوص القرآن من القسم الأول  قسم الإلاهيات عنصر : "طريق التدرج من الأدنى "

يبدأ بقوله "نحن الآن أمامك كتاب غريب اسمه القرآن.............."

وأيضا قسم النبوات : عنصر "ظاهرة الوحي" وأيضا عنصر "المعجزات "

هدانا الله جميعا للحق وثبّتنا عليه
العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2009-11-08, 12:23:30
كنت سأفتتح الموضوع لأن ماما فرح معها حق .... فلتفعلي يا سيفتاب بدءا من مداخلة أبي دواة وجواب الإخوة عليه
وأيضا سؤال تمرة وجوابي عليه

وليكن العنوان مثلا : "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"  أو ما شابهه لنطرح فيه أسئلة عن كتب
العنوان: موضوع جديد
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-08, 12:25:37
جزاك الله خيراً يا أسماء، إن شاء الله تعالى أعطي اسم الكتاب لأخي ليعطيه له ويقرؤه، فيهدي الله قلبه ويطمئنه ! فأنا أحزن على الشباب الذي ينغمس في قراءة الشبهات قبل قراءة دينه، وما أكثر أبواب الشبهات في عصرنا! عافانا المولى عز وجل.

وبانتظار من يرد علي ( ماما هادية أو الأخ أحمد ) بشأن كتاب للفقه الشافعي فيه الأدلة وتفصيل بشأنها.
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-08, 12:35:42
 good::)(

جزاكم الله خيراً.
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2009-11-08, 12:37:41
good::)(

جزاكم الله خيراً.
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-08, 12:41:26
اقتراح أسماء رائع
وكذلك في نفس المجال يصب كتاب (النبأ العظيم) للدكتور عبد الله دراز، والكتاب كله عن اعجاز القرآن ومناقشة الشبهات حوله، وإظهار الربانية في كل جانب من جوانبه

بالنسبة لكتاب بالوصف الذي ذكرت يا تمرة.. فكتاب المجموع للنووي  :emoti_282:

وأضحك لأنه موسوعة من مجلدات عديدة، تعاقب على تأليفها ثلاثة أعلام.. ماتوا جميعا قبل إنهائها...
 النووي ثم السبكي ثم  المطيعي في عصرنا الحاضر... والذي أنهاها، ولكنه أراد أن يراجعها ويعيد تنظيمها، فمات أيضا قبل أن ينهي المراجعة رحمه الله...

فمسألة جمع الادلة للفقه ومناقشتها ليست بالبساطة التي نتخيلها أبدا.... أبدا أبدا

على أية حال ليت أحمد يشاركنا هنا
فهو ما شاء الله قادر على اختزال الشرح الطويل في فقرات بسيطة... لعله يستطيع أن يوضح لكم هذه النقطة...



العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-08, 12:59:28
..
النبأ العظيم.
المجموع للنووي.

شكراً شكراً يا ماما هادية، جزاك الله خيراً، أتصور أنه ليس بسهل، لأنه يتطلب وجود قواعد وأصول بادئ ذي بدء.. ولكني أجدني دوماً أتساءل عن الدليل، لا أستطيع أن أمنع نفسي.. لذا لا تشفي غليلي حلقات فقه العبادات التي يتم ذكر الأحكام بدون أدلتها، فضلاً عن مناقشتها، وأعني مناقشتها لفهمها لا تفنيدها ! لا أدري لماذا مرتبط بأذهان الكثيرين من "أهل العلم" أن السؤال يهدف بالضرورة إلى التشكيك أو التفنيد!

فمجرد أن تسأل "ما الدليل" لتعرف.. يأخذ الآخر موقع المدافع ظاناً أنك تشكك.. وتتفاجأ عندما ترى بعض المعلمين أو المعلمات لا يعلمون أصلاً ما الدليل!
( لا أعمم طبعاً ).
وما كان هذا ديدن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح !  :emoti_138:

   
رحمهم الله جميعاً، وتجاوز عن سيئاتهم وجزاهم بأحسن ما عملوا.  emo (30):

وبانتظار رأي أخينا الفاضل أحمد.
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: (أمة الرحمن) في 2009-11-08, 13:13:51
 emo (30):
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-08, 18:56:46
ليس الأمر خوفا من شك أو اتهام

الأمر يا عزيزتي أن العامي لا يمكنه أن يقيم الدليل ويعرف مدى رجحانه، لانه لا يملك أدوات ذلك

الثقافة السائدة لدى الناس هذه الأيام، أن الاختلاف في الاجتهاد سببه الاختلاف حول الاحاديث، فلو عرفنا دليل كل إمام ، وذهبنا إلى مراجع الحديث ونظرنا هل الحديث صحيح أو  ضعيف، لأمكننا بسهولة أن نرجح


والأمر ليس كذلك إطلاقا

وتعالي نأخذ عليه مثالاً مسح الرأس

سأقول لك أننا الشافعية مسح الرأس عندنا في الوضوء يجزئ فيه مسح شعرتين او ثلاث، ودليلنا قوله تعالى {وامسحوا برؤوسكم} والباء عند العرب تفيد التبعيض

وسأثبت كلامي بالمعاجم العربية...
مثلا... المصباح المنير للفيومي جاء فيه:


: "وَأَمَّا قَوْلُهُمْ: الْبَاءُ لِلتَّبْعِيضِ؛ فَمَعْنَاهُ أَنَّهَا لَا تَقْتَضِي الْعُمُومَ، فَيَكْفِي أَنْ تَقَعَ عَلَى مَا يَصْدُقُ عَلَيْهِ أَنَّهُ بَعْضٌ، وَاسْتَدَلُّوا عَلَيْهِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ}، وَقَالُوا: الْبَاءُ هُنَا لِلتَّبْعِيضِ عَلَى رَأْيِ الْكُوفِيِّينَ، وَنَصَّ عَلَى مَجِيئِهَا لِلتَّبْعِيضِ: ابْنُ قُتَيْبَةَ فِي أَدَبِ الْكَاتِبِ وَأَبُو عَلِيٍّ الْفَارِسِيُّ وَابْنُ جِنِّي، وَنَقَلَهُ الْفَارِسِيُّ عَنْ الْأَصْمَعِيِّ، وَقَالَ ابْنُ مَالِكٍ فِي شَرْحِ التَّسْهِيلِ: وَتَأْتِي الْبَاءُ مُوَافِقَةً مِنْ التَّبْعِيضِيَّةِ. وَقَالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ أَيْضًا فِي كِتَابِهِ الْمَوْسُومِ بِمُشْكِلَاتِ مَعَانِي الْقُرْآنِ: وَتَأْتِي الْبَاءُ بِمَعْنَى (مِنْ)، تَقُولُ الْعَرَبُ: شَرِبْتُ بِمَاءِ كَذَا أَيْ مِنْهُ، وَقَالَ تَعَالَى: {عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ} أَيْ مِنْهَا، وَقِيلَ فِي تَوْجِيهِهِ: لِأَنَّهُ قَالَ {يُفَجِّرُونَهَا} بِمَعْنَى يَشْرَبُ مِنْهَا في بالِ تَفْجِيرِهَا، وَلَوْ كَانَتْ عَلَى الزِّيَادَةِ لَكَانَ التَّقْدِيرُ: يَشْرَبُهَا جَمِيعًا في بالِ تَفْجِيرِهِمْ، وَهَذَا التَّقْدِيرُ غَيْرُ مُسْتَقِيمٍ، وَمِثْلُهُ {يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ} أَيْ يَشْرَبُ مِنْهَا، وَ{تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا} أَيْ مِنْ أَعْيُنِنَا، وَالْمُرَادُ أَعْيُنُ الْأَرْضِ. وَذَهَبَ إلَى مَجِيءِ الْبَاءِ بِمَعْنَى التَّبْعِيضِ: الشَّافِعِيُّ وَهُوَ مِنْ أَئِمَّةِ اللِّسَانِ- وَقَالَ بِمُقْتَضَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو حَنِيفَةَ حَيْثُ لَمْ يُوجِبَا التَّعْمِيمِ، بَلْ اكْتَفَى أَحْمَدُ بِمَسْحِ الْأَكْثَرِ فِي رِوَايَةٍ، وَأَبُو حَنِيفَةَ بِمَسْحِ الرُّبْعِ، وَلَا مَعْنَى لِلتَّبْعِيضِ غَيْرُ ذَلِكَ. وَجَعْلُهَا فِي الْآيَةِ بِمَعْنَى التَّبْعِيضِ أَوْلَى مِنْ الْقَوْلِ بِزِيَادَتِهَا، لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ الزِّيَادَةِ، وَلَا يَلْزَمُ مِنْ الزِّيَادَةِ فِي مَوْضِعٍ ثُبُوتِهَا فِي كُلِّ مَوْضِعٍ، بَلْ لَا يَجُوزُ الْقَوْلُ بِهِ إلَّا بِدَلِيلٍ، فَدَعْوَى الْأَصَالَةِ دَعْوَى تَأْسِيسٍ وَهُوَ الْحَقِيقَةُ، وَدَعْوَى الزِّيَادَةِ دَعْوَى مَجَازٍ، وَمَعْلُومٌ أَنَّ الْحَقِيقَةَ أَوْلَى".
اه. الفيومي، ص 68-69

ودليلنا من السنة النبوية المطهرة أيضا:

" أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فَمَسَحَ بِنَاصِيَتِهِ وَعَلَى الْعِمَامَةِ وَعَلَى الْخُفَّيْنِ"
. صحيح مسلم، ح412، كتاب الطهارة، باب المسح على الناصية والعمامة، 1/  159.



ما رأيك؟

أليست أدلة قوية وقاطعة ومقنعة؟؟







طيب هل تحبين أن تسمعي رأي الحنفية في هذا الكلام من الأخ أحمد؟


العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2009-11-08, 19:34:16
بارك الله فيكم...

هل الرسائل الخاصة معطّل الردّ عليها؟!

كنتُ أتابع درسًا في القاهرة -وانقطعتُ عنه لظروف السفر-، وكان الشيخ يشرح كتابًا مُحْدَثًا سهلًا هو (تمام المنة) للعزازي.
سبق أن شاهدتُ الدكتور مصطفى البغا ضمن الوجبة الدسمة التي اسمها (الكلم الطيب) والتي كانت قناة (الرسالة) تقدّمها... وكان فيها المشايخ سعيد البوطي ورجب ديب ووهبة الزحيلي وسارية الرفاعي ونعيم عرقسوسي وعلاء الدين الحموي أيضًا.

أما الأخت أسماء...
فإنني كنت قد قررت أن أطالع شيئًا مما كتب قريبكم الأستاذ بن نبي... واشتريتُ لأجل ذلك (الظاهرة القرآنية)... لكنّه كان جد صعب، وقد جرّبتُ أن أقرأ حجّة المادّيين في إطار مقارنة منهج الماديين بمنهج المؤمنين في التأصيل للكون... فلم أقرأه... فأي الكتب ترشّحون لدخول عالم مالك بن نبي من أيسر أبوابه؟
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2009-11-08, 20:00:03
بارك الله فيكم...

هل الرسائل الخاصة معطّل الردّ عليها؟!

كنتُ أتابع درسًا في القاهرة -وانقطعتُ عنه لظروف السفر-، وكان الشيخ يشرح كتابًا مُحْدَثًا سهلًا هو (تمام المنة) للعزازي.
سبق أن شاهدتُ الدكتور مصطفى البغا ضمن الوجبة الدسمة التي اسمها (الكلم الطيب) والتي كانت قناة (الرسالة) تقدّمها... وكان فيها المشايخ سعيد البوطي ورجب ديب ووهبة الزحيلي وسارية الرفاعي ونعيم عرقسوسي وعلاء الدين الحموي أيضًا.

أما الأخت أسماء...
فإنني كنت قد قررت أن أطالع شيئًا مما كتب قريبكم الأستاذ بن نبي... واشتريتُ لأجل ذلك (الظاهرة القرآنية)... لكنّه كان جد صعب، وقد جرّبتُ أن أقرأ حجّة المادّيين في إطار مقارنة منهج الماديين بمنهج المؤمنين في التأصيل للكون... فلم أقرأه... فأي الكتب ترشّحون لدخول عالم مالك بن نبي من أيسر أبوابه؟

أرشح لك وبلا تردّد "شروط النهضة" يا أبا دواة   emo (30):فهو الكتاب الذي تعرف من خلاله فكر بن نبي
كتاب رائع ....

وقد كنت كتبت ملخصا للكتاب وضعته على صفحات أيامنا الحلوة....لم يبق لي منه إلا النزر القليل الأخير لأنهيه ....وأعتزم إنهاءه قريبا بإذن الله ....
هذا رابطه :
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=3077.0

ولكن أنصحك بقراءة الكتاب أولا يا أبادواة قبل التلخيص ما دام في متناولك ذلك


بارك الله فيك وسدد خطاك ونفعك بما ينفَع حقا  emo (30):

العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2009-11-08, 20:51:37
بارك الله فيكم.

أرجو أن تشاركوني الرأي هنا إن لم يكن في هذا إثقال....
http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=293721
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-08, 21:19:43
الاخ الكريم

خاصية الرسائل الخاصة غير متوفرة في منتدانا

ويمكنك مراسلة الإدارة إن أحببت على عنوان

[email protected]


بارك الله بكم
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-08, 22:27:10


ما رأيك؟

أليست أدلة قوية وقاطعة ومقنعة؟؟

.........................

طيب هل تحبين أن تسمعي رأي الحنفية في هذا الكلام من الأخ أحمد؟



  ::happy:

نعم نعم أحب أن أسمع.. أهو كدة الكلام.. يحيا العلم  ::happy:
--------------------


أعرف يا ماما هادية أن الاختلاف في فهم النصوص، سواء القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة.. وأن فهم النصوص له ضوابط

ولكن ما الذي يمنع المعلمة أو الشيخ أن يعرضوا علينا هذا الذي عرضتيه.. بكل بساطة ؟! 
لم ولا أطالبهم كمبتدئة بأن يعرضوا جميع الآراء ( وأحب بصراحة ).. لكن على الأقل ضمن مذهبي لماذا لا يرتقون بعقولنا.. ما الذي يمنع ؟!

لا أستطيع أن أقول لك إن كانت الأدلة التي عرضتيها قوية وقاطعة ومقنعة، ولكن على الأقل انتبهت لحرف الباء وقضية التبعيض.. وهذا بحد ذاته رااااااائع.. جعلتيني أعود لأتدبر في القرآن الكريم، وينشغل عقلي به، وأنتبه "للباءات" وللأعين وللشرب في القرآن الكريم وفي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وهذا بحد ذاته أيضاً مطلوب منا كمؤمنين.

بانتظار ما سيقوله الأخ أحمد..
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: أحمد في 2009-11-08, 23:14:25
الأخت الكريمة تمرة

الفقه هو معرفة النفس ما لها وما عليها. أو هو العلم بالأحكام الشرعية المكتسب من الأدلة.

ويكفي أن نعرف أن اكتساب العلم من الدليل مبني على أمور هي:

تحديد مصادر الدليل (القرآن والسنة والإجماع والقياس و...) وكثير من هذه المصادر ليس محل اتفاق بين العلماء كعمل أهل المدينة والاستحسان وقول الصحابي والاستصحاب

طرق الاستنباط من الدليل.. كظنية وقطعية دلالات الألفاظ وطرق القياس المختلفة وتحديد المقبول منها والمردود وما يقبل وما يرد من أنواع الحديث كالمرسل ورواية مجهول الحال

قواعد التعادل والتعارض والترجيح.. كالتخصيص والتقييد وتعارض العلل وقياس الشبه

وقوع الدليل بالفعل في المسألة وسلامة استنباط الحكم منه بناء على القواعد الفائتة

فالخلاصة أنهم لم يتفقوا تماما على كل مصادر الأحكام وما اتفقوا عليه اختلفوا في طرق الاستفادة منه وما اتفقوا على طرق الاستفادة منه اختلفوا في قواعد الترجيح بينه وما اتفقوا فيه على ذلك اختلفوا في وقوعه بالفعل في عين الحكم الفقهي المتنازع فيه

فالنتيجة أن درس الدليل الفقهي يحتاج إلى بحث عميق جدا في اللغة العربية وعلوم الحديث والقواعد الأصولية وعلم الكلام (العقيدة) وفي العصر الحديث ظهرت أبحاث لمجموعة من العلماء تبرز هذه الفكرة كان منها التالي:

أثر اللغة العربية في اختلاف المجتهدين .. عبد الوهاب عبد السلام طويلة
أثر الحديث النبوي في اختلاف الفقهاء .. محمد عوامة
أثر القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء .. مصطفى الخن

ويكفي النظر في مسألة واحدة في كل كتاب من هذه الكتب لنعرف عمق الدرس الذي لا يستطيعه الطالب المتوسط فضلا عن المبتدئ

وفي النموذج الذي وضعته ماما هادية..

محققو اللغويين على أن الباء تأتي لمعان عدة كالتبعيض والملابسة والإلصاق.

ودعوى الشافعية أنها هنا للتبعيض ودعوى جمهور الفقهاء أنها للإلصاق..

قالت الشافعية إن الشافعي قال إنها للتبعيض وهو إمام حجة في العربية..
قال خصومهم: لم ننكر أنها تجيء للتبعيض لكننا ننازع في مجيئها بهذه الآية لهذا المعنى.. وهذا لا حجر علينا فيه. فقد قال بقولنا محمد بن الحسن الشيباني وهو أستاذ الشافعي ولسانه حجة كذلك في العربية

وقالت الحنفية والحنابلة الإلصاق هنا هو المعنى المجمل بين الكل والبعض.. يحتاج إلى مبين يبين المراد منه تحديدا
وقالت المالكية الإلصاق هنا هو الاستيعاب للكل

وقالت الحنفية ثبت أن أقل ما مسح النبي صلى الله عليه وسلم عليه هو مقدار ناصيته فيكون بيانا منه لأقل ما يجب المسح عليه
وقالت الحنابلة بل مسح على الناصية وأكمل على العمامة .. فيكون المسح على العمامة مجزئا كالمسح على الخفين ويجب استيعاب الرأس بالمسح ولو على العمامة

وقد ساق الإمام النووي في المجموع أدلة كثيرة على مجيء الباء في هذه الآية للتبعيض وساق الإمام القدوري في التجريد أدلة أخرى على أنها للإلصاق بمعنى المجمل بيت الكل والبعض

فالواقع العملي لهذا المثال يكشف عن الآتي:

اختلاف في دلالة حرف، ثم اختلاف في رواية حديث، ثم اختلاف في وضعه بالنسبة لدلالة الآية.. وهكذا

فلو عرفنا أن كتاب مختصر أبي شجاع مثلا فيه ألف مسألة فقهية وأصغر شرح عليه فيه مثلا ثلاثة آلاف مسألة

فأي طالب مبتدئ يطيق أن يدرس ثلاثة آلاف مسألة بكل هذه التفاصيل التي في كل منها؟!!!
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-09, 00:07:27
ما شاء الله! العلم نور.. ويوسع مدارك الإنسان.
نيالك أخ أحمد

لا أريد أن أبدو كالمتحذلقة، ولكني فعلاً أتصور تشعب الأمر.. ولم أتفاجأ أخي أحمد، صدقاً يا ماما هادية.

وأنا أحب أن أتعرف على هذه المسائل، ربما لأن طبيعة عقلي مشتغلة دائماً ( فالأفضل أن أشغله بالنافع والمضبوط )، ولست من النوع الذي يستطيع أن يكتفي! أكيد لا بد من تدرج.. ولكني أصدقكم القول.. لم أستطع أن أصبر، فبشكل تلقائي الأسئلة تتزاحم في رأسي! والشيخ أو المعلمة يريدون أن يذكروا الحكم الشرعي وفقط! الشيخ الأخير الذي درست عنده.. كان بصراحة ينطلق معي.. وكنت أراه يحب الخوض في التفاصيل ويعطي ما عنده ويتحمّس للأسئلة  :emoti_282: ولكن هذا أصبح يؤثر على الفتيات اللاتي معي  :emoti_64: فيتململن، فكنت أضطر للسكوت لأجلهن، على مضض، ثم أنطلق بفكري لوحدي، وهذا أخطر برأيي.. وأنا أعرف نفسي، لا أستطيع أن أتوقف.. لا أستطيع، لذا يجب ضبط عقلي بالعلم الصحيح.

حقيقة يا جماعة.. لا أدري ماذا أفعل! لهذا طلبت كتاب يناقش الأدلة للفقه الشافعي.. فآخذ ما يعطوني.. وأعود لمرجع، وخلصنا!

بأي حال.. صحيح أنا أحب وأتمنى أن أتعرف على أدلة العلماء في المذاهب، أثناء دراستي للأصول اللازمة طبعاً.. ولكني أرضى وأقبل  emo (30): أن يعطوني فقط أدلة مذهبي مع شرح بسيط كما فعلت ماما هادية.. فهل ترون أن هذا معقد أيضاً ؟!   :emoti_138:


طيب.. بس كمان سؤال.. الله يرضى عليكم  emo (30):
برأيكم، ما أفضل كتـاب ( عارفة أكيد مجلدات ) يناقش أدلة المذاهب ؟

جزاكما الله خيراً كثيراً، ورضي عنكما وأرضاكما.. وزادكما علماً وحكمة.. سعدت جداً بمداخلة كل منكما.

 [/font
]
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-09, 00:28:56
تقصدين يناقش أدلة المذاهب الاربعة ويرجح بينها؟

لكل مذهب بعض الكتب، وتسمى كتب الفقه المقارن
فهل هي ما قصدت؟

إن كان كذلك فانظري المرفق، ففيه اختيارات عن أهم الكتب للمذاهب الأربعة


وابحثي يا تمرة عن معهد للعلوم الشرعية، أو أسلوب انتساب لكلية دراسات إسلامية، كما فعلت أنا لتشبعي تطلعاتك العلمية
فهي ليست مثلبة إطلاقا، بل العكس، هي ميزة تحمدي عليها... لكنها تحتاج لدراسة منهجية منظمة



العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-09, 01:10:52
لا أدري كيف أشكرك يا ماما هادية ؟! سأدعو لك من كل قلبي إن شاء الله تعالى  emo (30): ولأخي الفاضل أحمد طبعاً.

لا أدري إن كان الفقه المقارن ما أسأل عنه ! نعم.. ولكن
أسأل عن كتاب يتم عرض وتفصيل جميع الأدلة للمذاهب بموضوعية تـامة، يعني لا أريد كتابا يقارن فيقصِّر في عرض أدلة مخالفيه وينبري لعرض أدلة مذهبه ! لا مانع من الترجيح على أن يتم عرض الآراء المخالفة كما عرضها أصحابها.

كذلك مهتمة جداً بقراءة مذاهب الصحابة في المسائل الخلافية.

لا أدري من نظرة عامية وغير خبيرة.. لفت نظري الأم، الحاوي، والمغني.. لا أدري.. ما رأيك ؟

طيب،
أتمنى لو أجد معهد دراسات عبر الانترنت، هذا ما يناسبني.. بحيث أستطيع إنزال الدروس وسماعها.. ؟
أنت دراستك انتساب ؟ كيف تتابعين الدروس..؟ كتابة أم سماعي ؟ أم تعتمدين فقط على الكتب وتقرئين لوحدك ؟ 

شكراً جزيلاً لتفهمك.. ومساعدتك.


سؤال للأخ الفاضل أحمد،
كيف حصل علمه ؟ ومنذ كم سنة بدأ بتحصيل العلم الشرعي؟

في أحد المنتديات..
كان يوجد موضوع، يتم استضافة الأعضاء المميزين والمحبوبين، ويقوم الأعضاء بطرح أسئلة للاستفادة من علمهم وخبرتهم ونظرتهم للحياة.. ما رأيكم في هكذا موضوع يا ماما هادية ؟ ونبدأ بك أول ضيفة .. ثم نختار ضيف فيكون الأخ أحمد.. وهكذا.  

تصبحون على خير   sm::))(
   
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2009-11-09, 07:51:03
بالنسبة لماما هادية يا تمرة فهي تحضر ماجستير ماشاء الله وفقها الله ونفع بها دائما ...عقبال الدكتوراه  ::ok:: ::ok::

أما أحمد فأظنه هذا العام ينهي دراسته الأزهرية بارك الله فيه ونفع به

أما أنا وأنت يا تمرة  sad:( فـــ "غلابة " sad:(   ونحب أن نسمع ما قد سمعنا من ماماهادية وأحمد .... وفرحت فرح الطفل الصغير عندما قرأت معنى التبعيض في الباء واستناد الشافعي عليها وهكذا من هذه المعاني .... بل لأقل استمتعت ....

ماما هادية وأحمد يستطيعان تزويدنا بالكثير الممنهج يا تمرة لو يتسنى لهما إنجاح مشروع مدرسة للعلم الشرعي بها منهج يوجه لأمثالنا ....

أما عن الدراسة عبر النت ...ففعلا هناك معاهد تدرّس عبر النت وسآتيك قريبا بالخبر اليقين إن شاء الله

فعلا يا ماما هادية ويا أحمد يجب أن تجدا لنا حلا  sad:(.... فأجدني سعيدة جدا كلما فهمت من هذا العلم العظييييييييييم  شيئا ....

فعلا بدأت أدرك معنى أن العلم بمفهومه الأول وبمفهومه الصحيح الذي اصطلح عليه العلماء من قبل والذي كان يعطى للطلبة قبل كل شيء هو العلم الشرعي فهو فعلا علم عظييييييم ....يوما بعد يوم يقوى بنفسي هذا المفهوم
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: جمانـة القدس في 2009-11-09, 08:16:48
بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة لماما هادية يا تمرة فهي تحضر ماجستير ماشاء الله وفقها الله ونفع بها دائما ...عقبال الدكتوراه  ::ok:: ::ok::

أما أحمد فأظنه هذا العام ينهي دراسته الأزهرية بارك الله فيه ونفع به

أما أنا وأنت يا تمرة  sad:( فـــ "غلابة " sad:(   ونحب أن نسمع ما قد سمعنا من ماماهادية وأحمد .... وفرحت فرح الطفل الصغير عندما قرأت معنى التبعيض في الباء واستناد الشافعي عليها وهكذا من هذه المعاني .... بل لأقل استمتعت ....

ماما هادية وأحمد يستطيعان تزويدنا بالكثير الممنهج يا تمرة لو يتسنى لهما إنجاح مشروع مدرسة للعلم الشرعي بها منهج يوجه لأمثالنا ....

أما عن الدراسة عبر النت ...ففعلا هناك معاهد تدرّس عبر النت وسآتيك قريبا بالخبر اليقين إن شاء الله

فعلا يا ماما هادية ويا أحمد يجب أن تجدا لنا حلا  sad:(.... فأجدني سعيدة جدا كلما فهمت من هذا العلم العظييييييييييم  شيئا ....

فعلا بدأت أدرك معنى أن العلم بمفهومه الأول وبمفهومه الصحيح الذي اصطلح عليه العلماء من قبل والذي كان يعطى للطلبة قبل كل شيء هو العلم الشرعي فهو فعلا  علم عظييييييم ....يوما بعد يوم يقوى بنفسي هذا المفهوم


فعلاً.. كلامك صحيح يا أسماء!  emo (30):

أنا طموحي الحالي أقل من طموحاتكم، أريد -فقط- أن تدلوني على كتاب روحانيّ خفيف، ولا يحتاج وقتاً طويلاً للقراءة.. وأن يكون مؤثراً في الجانب العمليّ..
كتربيتنا الروحية يا ماما هادية..

وأما طلب العلم الشرعيّ باستفاضة واسترسال، فمؤجل إلى ميقاتٍ غير معلوم!

جزاكم الله خيراً كثيراً
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2009-11-09, 08:28:39
بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة لماما هادية يا تمرة فهي تحضر ماجستير ماشاء الله وفقها الله ونفع بها دائما ...عقبال الدكتوراه  ::ok:: ::ok::

أما أحمد فأظنه هذا العام ينهي دراسته الأزهرية بارك الله فيه ونفع به

أما أنا وأنت يا تمرة  sad:( فـــ "غلابة " sad:(   ونحب أن نسمع ما قد سمعنا من ماماهادية وأحمد .... وفرحت فرح الطفل الصغير عندما قرأت معنى التبعيض في الباء واستناد الشافعي عليها وهكذا من هذه المعاني .... بل لأقل استمتعت ....

ماما هادية وأحمد يستطيعان تزويدنا بالكثير الممنهج يا تمرة لو يتسنى لهما إنجاح مشروع مدرسة للعلم الشرعي بها منهج يوجه لأمثالنا ....

أما عن الدراسة عبر النت ...ففعلا هناك معاهد تدرّس عبر النت وسآتيك قريبا بالخبر اليقين إن شاء الله

فعلا يا ماما هادية ويا أحمد يجب أن تجدا لنا حلا  sad:(.... فأجدني سعيدة جدا كلما فهمت من هذا العلم العظييييييييييم  شيئا ....

فعلا بدأت أدرك معنى أن العلم بمفهومه الأول وبمفهومه الصحيح الذي اصطلح عليه العلماء من قبل والذي كان يعطى للطلبة قبل كل شيء هو العلم الشرعي فهو فعلا  علم عظييييييم ....يوما بعد يوم يقوى بنفسي هذا المفهوم


فعلاً.. كلامك صحيح يا أسماء!  emo (30):

أنا طموحي الحالي أقل من طموحاتكم، أريد -فقط- أن تدلوني على كتاب روحانيّ خفيف، ولا يحتاج وقتاً طويلاً للقراءة.. وأن يكون مؤثراً في الجانب العمليّ..
كتربيتنا الروحية يا ماما هادية..

وأما طلب العلم الشرعيّ باستفاضة واسترسال، فمؤجل إلى ميقاتٍ غير معلوم!

جزاكم الله خيراً كثيراً




يالهذا التكرار  :emoti_282:

سبحان الله ربما لحبي التأكيد على ما أشعر  :emoti_282: :blush::
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-09, 10:45:21
طيب يا جماعة، بما انكم أحببتم مسألة الباء كثيرا وروقتوا عليها

تعالوا نرى رأي الحنفية في الباء...

 emo (30):


في مغني اللبيب عن كتب الأعاريب قال جمال الدين أبو محمد عبدالله بن يوسف بن هشام الأنصاري (أنقل باختصار):

"الباء المفردة حرف جر لأربعة عشر معنى
أولها الإلصاق قيل وهو معنى لا يفارقها فلهذا اقتصر عليه سيبويه
واقول إن كلا من الإلصاق والاستعلاء إنما يكون حقيقيا إذا كان مفضيا إلى نفس المجرور ك أمسكت بزيد وصعدت على السطح فإن أفضى إلى ما يقرب منه فمجاز ك مررت بزيد في تأويل الجماعة وكقوله
  ( ... وبات على النار الندى والمحلق )
الثاني التعدية وتسمى باء النقل ومنه ( ذهب الله بنورهم )
الثالث الاستعانة وهي الداخلة على آلة الفعل نحو كتبت بالقلم ونجرت بالقدوم قيل ومنه البسملة لأن الفعل لا يتأتى على الوجه الأكمل إلا بها
 الرابع السببية نحو ( إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل ) ( فكلا أخذنا بذنبه )
الخامس المصاحبة نحو ( اهبط بسلام ) أي معه ( وقد دخلوا بالكفر )
والسادس الظرفية نحو ( ولقد نصركم الله ببدر ) ( نجيناهم بسحر )
 والسابع البدل كقول الحماسي:
 ( فليت لي بهم قوما إذا ركبوا ... شنوا الإغارة فرسانا وركبانا )
 وانتصاب الإغارة على أنه مفعول لأجله
 والثامن المقابلة وهي الداخلة على الأعواض نحو اشتريته بألف وكافأت إحسانه بضعف وقولهم هذا بذاك ومنه ( ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون )
والتاسع المجاوزة كعن فقيل تختص بالسؤال نحو ( فاسأل به خبيرا ) بدليل ( يسألون عن أنبائكم ) وقيل لا تختص به بدليل قوله تعالى ( يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم ) ( ويوم تشقق السماء بالغمام )

العاشر الاستعلاء نحو ( من إن تأمنه بقنطار )
الحادي عشر التبعيض أثبت ذلك الأصمعي والفارسي والقتبي وابن مالك قيل والكوفيون وجعلوا منه ( عينا يشرب بها عباد الله )
قيل ومنه ( وامسحوا برؤوسكم ) والظاهر أن الباء فيهن للالصاق وقيل هي في آية الوضوء للاستعانة وإن في الكلام حذفا وقلبا فإن مسح يتعدى إلى المزال عنه بنفسه وإلى المزيل بالباء فالأصل امسحوا رؤوسكم بالماء ونظيره بيت الكتاب:
( كنواح ريش حمامة نجدية ... ومسحت باللثتين عصف الإثمد )
 يقول إن لثاتك تضرب إلى سمرة مسحتها بمسحوق الإثمد فقلب معمولي مسح وقيل في شربن إنه ضمن معنى روين ويصح ذلك في ( يشرب بها ) ونحوه وقال الزمخشري في ( يشرب بها ) المعنى يشرب بها الخمر كما تقول شربت الماء بالعسل
الثاني عشر القسم وهو أصل أحرفه ولذلك خصت بجواز ذكر الفعل معها نحو أقسم بالله لتفعلن ودخولها على الضمير نحو بك لأفعلن واستعمالها في القسم الاستعطافي نحو بالله هل قام زيد أي أسألك بالله مستحلفا
الثالث عشر الغاية نحو ( وقد أحسن بي ) أي إلي وقيل ضمن
الرابع عشر التوكيد وهي الزائدة  وزيادتها في ستة مواضع ..... إلخ"



يعني الخلاصة:

"الباء المفردة حرف جر لأربعة عشر معنى.... أولها الإلصاق قيل وهو معنى لا يفارقها فلهذا اقتصر عليه سيبويه .... ومنه (وامسحوا برؤوسكم) والظاهر أن الباء فيهن للإلصاق".

طيب والحديث الذي مسح فيه الرسول صلى الله عليه وسلم على بعض رأسه فقط؟
كيف أجاب عليه الحنفية الذين يرون أن الفرض مسح ربع الرأس؟

قالوا: أن آية (وامسحوا برؤوسكم) من المجمل لا المطلق، والمجمل هو ما انطوى في معناه على عدة أحوال وأحكام قد جمعت فيه، ولا يمكن معرفتها إلا بمبين.  والذي بين لنا أن المقدار المطلوب من مسح الرأس هو الربع، هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين مسح على ناصيته، من نفس الحديث السابق...

قال صدر الشريعة الثاني في شرح الوقاية:
 وأما نفي مذهب الشافعيّ فمبنيٌّ على أن الآية مجملةٌ  في حقِّ المقدار لا مطلقة كما زعم، لأن المسح في اللغة: إمرارُ اليد، ولا شكَّ أن مماسّةَ الأنمُلةِ شعرةً أو ثلاثاً لا تُسمّى مسحَ الرأسِ، وإمرارُ اليدِ يكون له حدٌّ وهو غير معلوم، فيكون مجملاً، ولأنه  إذا قيل مسحت بالحائط يراد البعض، وفي قوله تعالى { فامسحوا بوجوهكم}(1) الكلُّ ، فتكونُ الآيةُ في المقدار مجملةً، ففعله -صلى الله عليه وسلم - إذ مسحَ على ناصيته يكون بياناً.

(1).. المقصود آية التيمم {فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه}... ومجمع عليه أن مسح الوجه في التيمم يجب أن يشمل الوجه كله لا بعضه..

كما ترون... الاعتماد أيضا على نفس الآية ونفس الحديث وعلى الدلالة اللغوية للألفاظ

فأنا كعامية أو طالبة علم.... كيف أرجح بين المذهبين؟؟

إنما أدرس الأدلة لأستأنس بها، وأتدرب وأتعلم .... فإما أن أمتلك يوما الملكة الفقهية على الاستناط... (وهذا ما يحدث لمن يبدأ طالب علم ثم يرتقي ليصبح عالما فقيها)
أو لأعرف ضآلة بضاعتي أمام هؤلاء القمم العلمية... فأتواضع وأتأدب وأحترم الخلاف ولا أتعصب لرأي ولا لمذهب

----------------

هل تحبون معرفة رأي المالكية أو الحنابلة في نفس القضية؟



العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: سيفتاب في 2009-11-09, 10:55:24
عن نفسي أحب، وأتابعكم بصمت وخجل  :blush::

بارك الله يا هادية وزادك علما
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-09, 12:52:00
بسم الله ما شاء الله!
ماذا أقول..؟!

ما عرفت قيمة الدين إلا متأخراً، والحمد لله رب العالمين، ثم ما عرفت قدر الشريعة والعلوم الشرعية إلا بعد مدة من تديني، إذ كنت مهتمة فقط بأحوال القلوب، حتى توقفت شجرتي، فعدت أدراجي أشعر بالخواء.. لأتعلم على يد شيخ فاضل بإذن الله تعالى.. بأن للقلوب مفاتيح.. مفاتيحها أحكام الله جل وعلا وشرعه.. كل حكم شرعي مفتاح وله نور..
والحمد لله رب العالمين.

زادكما الله تعالى يا أستاذة ماما هادية ويا شيخ أحمد من فضله وكرمه، ونفعنا بكما، وآتنا مثلما أوتيتما، هو ولي ذلك والقادر عليه.

لا تتصوري كم أفدتنا بهذا "الدرس المركب" حول "الباء"، يعني الفائدة تجاوزت الآية الكريمة "وامسحوا برؤوسكم". وانظري كم من الآيات تعلمنا فقط من الأمثلة. وصحيح لا بد من دراسة أصول ومبادئ ومداخل، ولكني أجد أن "التطبيق العملي" المباشر قد يعلم أكثر (من في مثل حالتي المتأخرة ) والله أعلم.

لا أريد أن أطرح أسئلتي ( حتى لا تندمي على فتح هذا الباب  :blush:: ) ولكني من البارحة لليوم قمت "ببحث صغير"، جعلني أنتبه بشكل مختلف للآيات الكريمة محل البحث، ووجدت المغني على النت، وقرأت منه في المسألة، وكنت سعيدة.. لم أنم  ( والله دعيتلك مبارح إنت والأخ أحمد من كل قلبي لأن حالي كان مختلفاً )

ليتكما يا أحلى ماما هادية تخصصا لنا دروساً، ومبدئياً درس واحد فقط في الأسبوع تضعونه ( كما الدرس الذي نحن أمامه )، ثم نضع أسئلتنا، ويكون بناء عليه النقاش، طوال الأسبوع.
 

 
اقتباس
إنما أدرس الأدلة لأستأنس بها، وأتدرب وأتعلم .... فإما أن أمتلك يوما الملكة الفقهية على الاستناط... (وهذا ما يحدث لمن يبدأ طالب علم ثم يرتقي ليصبح عالما فقيها)
أو لأعرف ضآلة بضاعتي أمام هؤلاء القمم العلمية... فأتواضع وأتأدب وأحترم الخلاف ولا أتعصب لرأي ولا لمذهب[/size][/color]

نعم.. ما شاء الله.

أكيد نريد المزيد.. بانتظار رأي المالكية والحنابلة  emo (30):
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-10, 00:00:56
قررت أن أقوم ببحث يتعلق بمعاهد دراسات إسلامية على النت، فوجدت ما يلي:

(1)
الأكاديمية الإسلامية المفتوحة
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp

باستطاعة الزائر حضور دروس العلم، بدون أن يقدر على طرح الأسئلة والمشاركة.
يوجد مكتبة يتم حفظ كل الدروس الصوتية فيها، وذات الدروس مفرغة.

(2)
معهد الكتاب والسنة
http://www.sonnah.org/

في هذا المعهد يوجد حلقات تحفيظ وتجويد للنساء، إضافة إلى دروس العلم الأخرى.

(3)
معهد الفرقان للعلوم الشرعية
http://www.alforqaan.net/arabic/index.asp

لم أبحث فيه جيدا، ولكن يوجد مدرسين من الأزهر.

ليتكم تنظرون في هذه المواقع، وما يقدمون من مواد وتنصحونا.. يعني لعلكم ترتبون لنا برنامجاً تحت إشرافكم بحيث تنتقون لنا ما نستمع له من الدروس المعروضة، فكأن المدارس سلفية.. والله أعلم، رغم أني قرأت أسماء شافعية في الفقه..

ربما بعض الدروس تكون مفيدة لنا ( كعلوم الحديث مثلاً ) وأخرى ترون فيها ما لا يريح ( كالعقيدة )!

وربما.. تعرفون أسماء مواقع تقدم دروس صوتية جيدة في أصول الفقه، أو علوم الحديث.. فتختارون لنا منها ما يعيننا بإذن الله وعونه أن نبدأ على هدى..
ما رأيكم، دام فضلكم؟


أسماء،
بانتظار أن تضعي أسماء المعاهد الإسلامية التي قلت عنها  emo (30):
  
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-10, 09:37:02
استكشفت لك المواقع الثلاثة

الموقع الاول الاكاديمية المفتوحة... سلفي محض
الموقع الثاني معهد الكتاب والسنة ... سلفي محض

الموقع الثالث: معهد الفرقان للعلوم الشرعية... يغلب على الظن أيضا أنه سلفي، وإن كانوا لم يذكروا كتبهم، ولكنني وجدتهم في العقيدة المستوى الثالث يدرسون العقيدة الواسطية وهي لابن تيمية رحمه الله

وهذا يدلنا على التقصير الشديد للأزهر والجامعات الشرعية في سورية وغيرها بكل أسف

 
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: حازرلي أسماء في 2009-11-10, 10:59:45
ماما هادية وتمرة أخبرتني أخت أن المعهد الذي تتابع دراستها عليه عبر النت منبثق عن الأزهر، ودراسته مجانية .... وقد أمدتني برابط لم يعمل للأسف ....وسأسألها مرة أخرى عندما ألتقيها وأروافيكم بالرد بإذن الله
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-10, 13:09:48
تصوروا.. عدت للبحث من جديد، فوجدت المزيد من "المدراس الانترنتية" للأخوة الأفاضل السلفية!
مدرسة اسمها طريق القرآن، أخرى اسمها المنهج ( مؤسسها صهر الشيخ محمد حسين يعقوب ).


أكيد يا ماما هادية سيكون لهم الصدارة، لأننا حتى عندما نستمع إلى دروسهم سواء العلمية أو الرقائق أو أيا ما كان نوعها، فهم لا ينفكون يطالبون المشاهدين جميعاً بتحصيل العلم الشرعي! ولكن لا أسمع هذا من شيوخنا ( عبر الإعلام )، بمعنى ليس مرتبطاً طلب العلم بذهني بهم، أقول هذا بكل موضوعية.


بل إنني معجبة حقاً بالطريقة التي يرتقي بها الشيخ الفاضل محمد حسان بمتابعيه، فليسوا جميعهم طلاب علم، وهو يعلم هذا.. ومع ذلك يتحدث بلغة عربية فصيحة سليمة، وما شاء الله يفهمون ما يقول، لسلاسة الأسلوب وعفويته.. ويتابعونه بشغف. فهو جمع بين الرقائق والتأصيل العلمي لما يقول.. يعجبني أسلوبه.. ومثلاً أمي تحب أن تتابعه، مع أنها بسيطة وما إلها في العربي الفصيح ولا ما يحزنون!



الأكثر..
حتى الذين يدخلون في الإسلام من أهل الغرب، يدركون أهمية طلب العلم فيبدؤون بتحصيل العلم ومن ثم إنشاء المدارس الدينية والشرعية! قال وشو إحنا نأتي لاحقاً لننتقدهم..


يعني مثلاً ضمن الجماعة التي أنتمي إليها فإن شيخي أمريكي أسلم ( شيخه الشيخ عبد الرحمن الشاغوري رحمه الله تعالى ) من أكثر من نصف قرن، ومن الطبيعي أن تتوجه عنايته لدعوة قومه الأقرب إلى لسانه، ولتأسيسهم.

فها هم أنشأؤوا مدرسة إلكترونية، ولكنها موجهة للناطقين بالإنجليزية
 http://www.sunnipath.com/Academy/Online/

وهذه هي مواد هذا الفصل
http://www.sunnipath.com/Academy/OnlineCourses/Department.aspx


في أرض الواقع..
أستفيد من شيخي في دروس التصوف بالانجليزية فهي سهلة الفهم بالنسبة لي ( كما يقدم الشيخ دروس بالعربية مرتين أسبوعياً )، أما الفقه فجربت أن أحضر دروساً باللغة بالإنجليزية فاستصعبت الأمر.


أسأل الله تعالى أن يوفق كل من يريد أن ينشر دينه، ويأخذ بيد عباده إلى الخير، ويسدد خطاه بالحق.


طيب..
خير إن شاء الله يا أسماء.. ننتظر.


ماما هادية،
ألا يوجد مادة في العلوم الشرعية مشتركة بين الجميع.. في الحديث مثلاً ؟

العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: تمارا في 2009-11-10, 13:21:42
أسماء حبيبتي..

ما رأيك أن تقوموا بنقل الحوار حول طلب العلم الشرعي ومدارس العلم الشرعي عبر النت لموضوع منفصل ؟

نسميه مثلاً "طلب العلم الشرعي عبر النت".

جزاكم الله عنا كل خير.
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-10, 14:29:26
بلى عزيزتي طبعا
يمكنك أخذ العلم عنهم في سائر الفروع باستثناء العقيدة
لأنهم أصلا في سائر المواد الشرعية يعتمدون كتب الأئمة والاعلام الكبار، سواء في الحديث أو الأصول أو علوم القرآن أو التفسير، وكل هؤلاء الأعلام إما أشاعرة أو ماتريدية على مذهب السلف الصالح الصحيح...

ابن حجر العسقلاني، النووي، الغزالين الجويني، ابن كثير، القرطبي، ... إلخ

هي المشكلة فقط في مادة العقيدة... وبعض مباحثها لا كلها...

وإن درست بإمعان كبرى اليقينيات الكونية للدكتور البوطي، وفهمتها، فسيمكنك تمييز الغث من السمين مباشرة، ولن يكون ثمة خوف إن شاء الله

أنا أدرس معهم... وأميز بسهولة...


العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ريحانة في 2009-11-10, 14:58:18






وكيف يميز من لم يعرف ما هو المنهج الصحيح يا ماما هادية ؟؟؟

درست شروحات لكتاب التوحيد لمحمد بن عبد الوهاب والأصول الثلاثة وجزء من العقيدة الواسطية

اقتباس
إما أشاعرة أو ماتريدية على مذهب السلف الصالح الصحيح..

تعلمت أن هذا الذي درسته هو منهج السلف الصالح الصحيح وحُذرتُ من الإطلاع على منهج الأشاعرة والماتريدية والإقتراب منه ومن التعمق في تعلم علم الكلام  الذي لا نفع فيه ..

كيف أفرق أنا الآن ؟؟ أشعر أني تائهة ..

أعتذر إن لم يكن لسؤالي علاقة بالموضوع .. لكني في حيرة شديدة أرجوا أن تدلوني

اقتباس
وإن درست بإمعان كبرى اليقينيات الكونية للدكتور البوطي، وفهمتها، فسيمكنك تمييز الغث من السمين مباشرة، ولن يكون ثمة خوف إن شاء الله



حضرتك متمكنة نوعا ما وتستطيعي التمييز فماذا عن المبتديء ؟؟ هل يكفيه كبرى اليقينيات ليميز ؟


..

الموضوع مفيد جدا جدا بارك الله فيكم جميعا .. أتمنى أن تستمروا
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-10, 15:34:30
المسألة ليست مشكلة كبيرة يا ريحانة

فالاختلافات في مباحث قليلة فعلا.... ولا يدركها الا من تعمق في المسائل من الطرفين، اما من ياخذها بسطحية كمعظم الناس وطلاب العلم حتى، لا يدرك الفروق
هي المشكلة بس في التدريس الملح والمستمر والضغط القوي على فكرة أنهم هم أهل السنة والجماعة، ومن سواهم مبتدع منحرف عن عقيدة السلف

هذه النقطة تسبب تشويشا كبيرا وذعرا عند طلاب العلم، وحتى الناس العاديين

فمثلا... تجدين الطالب يسأل الدكتور: كيف ندرس المستصفى للغزالي، ونعتبره من أفضل وأدق كتب الأصول، مع أننا درسنا في العقيدة أن الغزالي أشعري صوفي

فهنا تسمعين العجب من الاجابات.. مرة أجاب أحدهم: أننا في الفقه والاصول ممكن نأخذ من غير اهل السنة، لكن المهم في العقيدة...
فرد الطالب: ولكن هل نستأمنهم على امور الحلال والحرام مع انحراف عقيدتهم؟ ولماذا لا ندرس فقه الشيعة مثلا؟
 فدار الاستاذ ولف ليتهرب من السؤال

ومرة أستاذ اخترع قصة موهومة ليجيب على هذا السؤال فقال الغزالي أكرمه الله بسبب هذا الكتاب العظيم فرجع آخر حياته عن علم الكلام وأعلن توبته وندمه .. وألف كتاب تهافت الفلاسفة ليرد على علم الكلام ويفضحه لانه كان من علمائه
وطبعا هذا الكلام كله تأليف.... فلا الغزالي أعلن توبته، ولا ألف تهافت الفلاسفة آخر عمره، بل هو من أوائل ما ألف...

ومرة سأل طالب كيف نعتبر النووي والعسقلاني من أعظم علماء الحديث وهما أشعريان؟
فرد الاستاذ: لعلهما لم يكونا يدركان ما هي حقيقة الأشعرية!!!!!!!!!

يعني أكبر علماء الأمة كانوا ساذجين مخدوعين .. فيم؟ في عقيدتهم!!!

كلام متناقض طبعا

وطبعا هم يظنون أن ابن كثير لأنه تلميذ ابن تيمية فهويوافقه في أمور العقيدة، لكن الدارس لتفسير ابن كثير يدرك تماما أنه كان يخالف شيخه، ويتبع سلف الأمة في تفويض صفات الله سبحانه وتعالى وعدم الخوض في معانيها

وعندما تواجهين أحد الاساتذة بهذا.. يجيب ببساطة: ابن كثير رحمه الله قال هذا من أجل أن يرد عليه ويدحضه
فتقلبين الصفحات بحثا عن هذا الرد الموهوم فلا تجدينه

ابحثي مثلا عن تفسير آية (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله) من سورة النساء... كيف يثبت ابن كثير التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم....
لكنهم عندما يدرِّسون تفسيره يقولون لك: هو أورد قصة العتبي ليرد عليها ويبين فسادها...
طيب أين رد؟؟

ابحثي وأخبريني
وهكذا



لكن لو أنهم ابتعدوا عن هذه النقطة والالحاح عليها... (يعني ادعاء انهم هم العقيدة الصحيحة وغيرهم مبتدع)... فبقية الامور ماشية  ان شاء الله، والخلاف فيها هين، لا يزيد على الخلاف بين الاشاعرة والماتريدية أنفسهم في مناقشة بعض المسائل العميقة، والتي ليس لها اثر على الايمان او العمل ... بل فقط على التصور والمناقشات العلمية الدقيقة

يمكنك أن تقرئي للشيخ علي الطنطاوي (تعريف عام بدين الاسلام) فقد حاول فيه ان يتكلم بأسلوب المقرب بين الجميع، والمترفع عن المسائل التي تفرق، والتي ينبغي الا يشتغل بها الا كبار المتخصصين فقط ...


العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: أحمد في 2009-11-10, 16:09:03
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=761.msg48028#msg48028
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: أبو دواة في 2009-11-18, 22:35:46
بما أن الموضوع صار مستقلًا.... فأنا أعلن إنني غير مسئول عن محتوى الكتب العقدي... وأضع هذا على مسئولية من رشّح الكتب....

وأسأل الله أن يهدينا جميعًا إلى الإسلام الصافي الذي ارتضاه.... وكلنا لله عقلا وقلبا.
العنوان: رد: "لو سمحتم على أي كتاب تدلونني ؟؟"
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2009-11-18, 22:48:04
وهل رشحنا لك كتبا من الزوايا والتكايا يا عبد الرؤوف

لقد رشحنا لك الكتب التي تدرس في الجامعات الشرعية لكل البلاد الاسلامية

لم يبق الا ان نفتات على علم او عقيدة الدكتور البوطي