أيامنا الحلوة

الساحة العامة => :: facebook :: => الموضوع حرر بواسطة: أحمـد في 2010-11-24, 22:37:57

العنوان: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-11-24, 22:37:57
من مشاركاتي على الفيس بوك

العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-11-24, 22:38:19

دفاتري والماء .. ماذا لو غرقت دفاترنا أو احترقت؟!
من Ahmed Sayed‏

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

كثرت منذ سنوات دفاتري، كانت مليئة بما أكتبه في الدروس خلف الأساتذة، ثم صارت ملأى بما أدونه من تلخيصات خاصة أجمع فيها ما انتهيت إليه، ثم رزقني الله حاسوبا خاصا جمعت فيه كل هذا، وحفظت أوراقي وانشغلت عنها، ومن حين لآخر كنت أطبع ما أهتم له من تدويناتي على الحاسوب، ثم احتفظت بكل مكتوباتي على اسطوانة أودعتها مكانا نسيته، وسافرت إلى حرم الله معتمرا قبل ستة أشهر أو يزيد، عدت بعدها فما لبثت أن فسد الحاسوب وراح كل ما عليه، كانت صورا تزيد على الآلاف الثلاثة لي ولإخواني جمعتها في سنوات، في بلاد مختلفة ومواقف مختلفة، وكانت خواطر تزيد على الصفحات الخمسمئة، دونتها في سنوات كان بعضها نزف جرح، وبعضها الآخر بوح قلم، وكانت أبحاث وتلخيصات ومناقشات مع زهاء ثلاثين ألف كتاب جمعتها من الشبكة!!

التئمت على نفسي قائلا لها: وأين أنا من كل ذلك؟ إن العلم الحقيقي ما يرسخ في ذهن صاحبه وإن خانته قراطيس الدنيا وأقلامها. وتذكرت قصة الغزالي الإمام أبي حامد المشهورة إذ لقيه لص فسرق متاعه وفيه كتبه فسأله إياها، فنبهه اللص دون قصد إلى أن العلم ما يبقى مع صاحبه وإن فارقته كتبه!

وتذكرت ما رواه لنا أساتذتنا عن غير واحد من أفذاذ العلماء أنهم قالوا أن كتب كذا لو احترقت لأملوها من حفظهم!

وتذكرت إخواني حين اجلس بينهم يذاكرون فأقول لهم إن الاستفادة الحقيقية هي أن تجلس وحدك في الامتحان وتكتب أو تقول ما تعلم!

ويبقى لك أن تفعل ما قلت .. سلوكا عمليا في حياتك، وفهما لما يجد حولك من شؤون الحياة!

لم أعد لأحفظ ما درست، إنما هي دعوة للنفس لتنظر فيما حصلت، نظرة جد وتقويم.

 

نسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما يعلمنا .. وأن يجعل كل ذلك ذخرا لنا يوم لقاه

 

اللهم آمين
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-11-24, 22:43:41
آمين
وعوضك الله خيرا
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: سيفتاب في 2010-11-24, 22:47:11

اللهم آمين

اقتباس
إن الاستفادة الحقيقية هي أن تجلس وحدك في الامتحان وتكتب أو تقول ما تعلم!

ويبقى لك أن تفعل ما قلت .. سلوكا عمليا في حياتك، وفهما لما يجد حولك من شؤون الحياة!



صدقت وكم هو صعب تنفيذها
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-11-25, 02:03:53
آمين
وعوضك الله خيرا


آمين


اللهم آمين

اقتباس
إن الاستفادة الحقيقية هي أن تجلس وحدك في الامتحان وتكتب أو تقول ما تعلم!

ويبقى لك أن تفعل ما قلت .. سلوكا عمليا في حياتك، وفهما لما يجد حولك من شؤون الحياة!



صدقت وكم هو صعب تنفيذها

جدا

 emo (30):
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-11-25, 02:06:21
حيث لا ندم .. يجدي!
من Ahmed Sayed‏

وما أنا راجع ما فات مني .. بلهفَ، ولا بليت، ولا لو أني!
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-11-25, 11:20:01
سهل الهمزة الاخيرة
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-11-25, 12:39:19
فتوى طبيب
من Ahmed Sayed‏

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

بالأمس كنا في رحلة خاصة، والقلوب في الأسفار ترق، وتترابط قلوب المسافرين، إخوانا، حتى يشتهي بعضها السفر طلبا لهذا الرباط!

 

.. وعن كتاب الله تعالى كنا نتحدث، فحكى لي أخي عما كتبه الأستاذ سيد قطب في تفسير سورة الشورى المطبوع وحده، عند قوله تعالى: "ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور" واستفاض في بيان عظيم فضل الله علينا، وواسع رحمته بنا، وبالغ مننه التي لا تحصى عدا فضلا عن أن توافى شكرا!

ثم غلبه الكلام فأخرج الكتيب وقرأ منه السطور المقصودة.. وتابع الحديث، وقد راحت عيناي تستحضران مشهدا ليس عن هذا اليوم ببعيد!

 

 

كنت في صلة رحم لقريب نهم القراءة، في كتابات العلمانيين، وتاريخ الأديان،.. ودار الحوار حول فلسفة الثواب والعقاب في الإسلام، ومشكلة التعصب المذهبي وأزمة الحوار، وصخرة الواقع التي تتحطم عليها أحلام أو ادعاءات المتدينين حين يصلون إلى سدة الحكم!!

 

وكلها عناصر فرضتها قراءات الرجل وتخصصي ((اللاهوتي)) إن صح التعبير .. أو المعني بـ:أصول الدين .. كما هو اسم الكلية التي تخرجت بها وأتابع عملي قريبا منها

 

ذكر الرجل ملاحظات تفسيرية على آيات من كتاب الله عز وجل، وأبدا رؤى نفسية في بعض مفاهيم العقيدة، كتفسيره آيات العذاب بأنها تخويف لا يحمل معناه الحقيقي الذي تحمله الكلمات العربية التي سيقت به، وانزعاجه النفسي من فكرة فضل الثواب وعدل العقاب، وكان من استطراده أن تكشف لي شيء لم يبن لي على نحوه التام إلا في جلسة أمس مع أخي رفيق الرحلة!!

 

فقد رأيت اتساع المسافة كبيرا بين: لا أقول الرأيين، إنما بين "النفسيتين" على نحو جعلني أفسر الاتجاه الاعتزالي أولا، والارتباط بين الأشعرية والصوفية ثانيا!

 

ثم حملني هذا على التفكير في "فتوى فقهية" .. لا يجيبها فقيه.. إنما طبيب نفسي

 

هل يمكن أن يكون الاعتزال واجبا؟

 

وهل تفي الرؤية السلفية بإشباع النفوس الطامحة لمزيد من الفهم ؟!
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-02, 09:48:29
الإسكندرية!

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مؤمنة هذه المدينة بربها، مؤمنة، وإيمانها يملأ القلوب ويعصف بالجوارح، مؤمنة حتى لم تدع للإيمان صورة إلا اعتنقتها؛ فقلبها الصوفي رقيق رقة الثاوين بمراقدها الشهيرة، وسمتها السلفي عنيف عنف تاريخها القديم!

قلبها هو ذلك النسيم البحري الغادي وقت الغروب، تراه يسبح فيستحيل البحر على سبحاته جدولا من فضة لا منتهى لها، حتى إذا سكن الليل تلألأت هذه السبحات سبائك من نور لا تغيب حتى مطلع الشمس.

وهي هذا البحر الهادر بالموج ليل نهار، الفاتك بمن عصاه أو حاول الخروج عن قانونه الصارم، واسأله لو أجابك عن حطام المراكب المتناثرة عند الساحل الشرقي، أو التي ما ارتضى لركاما مستقرا إلا على أطراف الساحل الغربي من أقصى المدينة!
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: إيمان يحيى في 2010-12-08, 17:40:22


لم أقرأ بالتفصيل بعد ولكني قفزت فوق الكلمات أبحث عنها ولم أجدها  emo (30):

كلمات عن النور هل تذكرها ؟ أعجبتني كثيراً ليتك تضيفها

العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-08, 17:48:31
بسم الله

أضيفها مخصوص لأجل خاطركم

لكن ما رأيكم لو كانت بالبطاقات

لا هنا؟

 emo (30):
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: إيمان يحيى في 2010-12-08, 17:55:20
بسم الله

أضيفها مخصوص لأجل خاطركم

لكن ما رأيكم لو كانت بالبطاقات

لا هنا؟

 emo (30):

موافقون

 ::ok:: ::ok:: ::ok::
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-08, 18:01:45
يكون إن شاء الله .. الكاميرا تيجي وارفعهالكم إن شاء الله
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 00:18:08

ما للسيرة وأحاديث الأحكام؟!

قواعد المحدثين التي تعرفونها إنما وضعت لأحاديث الأحكام

أما المغازي والسير والتفسير ثم الشعر والأدب ثم الطرائف والملح .. فلها قواعد تحديث أخر

ورحم الله الإمام أحمد لما قال:
ثلاث أحاديث لا أصل لها: المغازي والسير والتفسير.

والكسائي حين جمع جملة من غريب كلام العرب فساله واحد من أهل الحديث عن صفة من روى عنهم هذا: أهم من الثقات؟
فقال الكسائي: بل من أنذال العرب وأجلافهم.. فهم أهل اللغة!

لقد تشاغل المحدثون الثقات عن رواية القصص، والغريب، حتى جاء تلامذتهم فجرحوا من اشتغل بها لما رأوا شيوخهم نأوا عنها .. فامتلأت دواوين الجرح والتعديل بالقدح في رواة السيرة وغريب القرآن.

حتى اشتهرت عبارتهم: يؤخذ بالضعيف في السيرة والتفسير والفضائل.

وإنما التحقيق أنه ليس ضعيفا إلا بحسب ميزان طائفة من أهل الجرح والتعديل.
وإن لم يأتنا تعديل لهؤلاء المجروحين (المشتغلين برواية السيرة والتفسير والفضائل) فإننا إذا محصنا ما روي في أكثرهم من تفاصيل الجرح وجدناه ليس بجرح حقيقي، تماما كما جرحوا برواية الشعر، والتعمق في الفقه، وقراءة الفلسفة!
فليس أمامنا - على قواعد المحدثين أنفسهم - إلا الحمل على أصل العدالة، وقبول رواية من لم يثبت فيه جرح حقيقي، وإن لم يرد فيه تعديل تفصيلي!

والله أعلم :)
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: elnawawi في 2010-12-10, 00:56:36
لا آخذ من السيرة والفضائل والتفسير إلا ما صح أو حسن حسب قواعد المحدثين .. وخاصة أن الخرافات والأساطير من الضعاف في هذا الباب أصبحت مدخلا واسعا يدخل منه العلمانيين والملحدين وغير المسلمين لنقد الإسلام وتشكيك الناس في دينهم وصرف آخرون رغبوا في الإسلام عنه ..
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 01:01:10
بسم الله

لا آخذ من السيرة والفضائل والتفسير إلا ما صح أو حسن حسب قواعد المحدثين .. وخاصة أن الخرافات والأساطير من الضعاف في هذا الباب أصبحت مدخلا واسعا يدخل منه العلمانيين والملحدين وغير المسلمين لنقد الإسلام وتشكيك الناس في دينهم وصرف آخرون رغبوا في الإسلام عنه ..

في هذا كلام كثير لكن أهم ما فيه الآن:
هو أن الحديث الضعيف المروي في السيرة إذا خاض به أحد في حكم ما لم يعد الحديث مقتصرا على كونه قصة بل صار من جملة أحاديث الأحكام فوجب نقده على قواعد التحديث المشهورة
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 03:07:02
حزن واجب!
من Ahmed Sayed‏

فبأي مقدرة أرد يد الأسى عني، وقد ملكت عنان رشادي

 أفأستعين الصبر، وهو قساوة؟ أم أصحب السلوان وهو تعادي؟

جزع الفتى: سِمة الوفاء، وصبره: غدرٌ ينمُّ به عن الأحقاد

!

 

كلمات أرسلهن ((البارودي)) رحمه عبر الفضاء المتسع بينه وبين مثوى زوجته التي توفت بمصر وهو بعيد عنها بمنفاه بسرنديب .. آخر بلاد المسلمين!وما وافقت العربية شاعرا في معنى كما وافقت هذه الأبيات صاحبها، رحمه الله ورحم زوجته وبناته جميعا؛ فالحزن والأسى قد يكونا "واجبا" شرعيا في هذه الأحيان، لاسيما إن كانا دمعا منهمرا، وبكاء منسدلا، وقلبا مضطربا، بينما يكون الصبر في هذه الحال لا عنوان له إلا التبلد والقساوة وتحجر المشاعر والقلوب!
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: إيمان يحيى في 2010-12-10, 03:43:02



حزن واجب!
من Ahmed Sayed‏

فبأي مقدرة أرد يد الأسى عني، وقد ملكت عنان رشادي

 أفأستعين الصبر، وهو قساوة؟ أم أصحب السلوان وهو تعادي؟

جزع الفتى: سِمة الوفاء، وصبره: غدرٌ ينمُّ به عن الأحقاد

!

 

كلمات أرسلهن ((البارودي)) رحمه عبر الفضاء المتسع بينه وبين مثوى زوجته التي توفت بمصر وهو بعيد عنها بمنفاه بسرنديب .. آخر بلاد المسلمين!وما وافقت العربية شاعرا في معنى كما وافقت هذه الأبيات صاحبها، رحمه الله ورحم زوجته وبناته جميعا؛ فالحزن والأسى قد يكونا "واجبا" شرعيا في هذه الأحيان، لاسيما إن كانا دمعا منهمرا، وبكاء منسدلا، وقلبا مضطربا، بينما يكون الصبر في هذه الحال لا عنوان له إلا التبلد والقساوة وتحجر المشاعر والقلوب!


 emot (3):

العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 09:48:40
بسم الله الرحمن الرحيم

أجابني أخي عن كلامي في أحاديث السيرة بقوله:

مرحبا ..... :):)
أنا لم أنظم السيرة وأحاديث الاحكام في عقد واحد ولم أقل بذلك ..! والخلاف الذي أوردَته أنا مؤمن به وممطئن له .. ولو حاكمنا الأدب والشعر والفضائل ولغة العرب لنفس محاكمة الأحكام والسنن لأسقطنا أكثر مما أبقينا ..!! وليست ال...موازين سواء هنا وهنا وليس في هذا مشاحة ولا خلاف
لكن هناك بعض الروايات يحق لي أن أقف إزائها مرتابا ويحق لي أن أنعم النظر وأعيد كرته فيها ..! وهذا الأمر في السيرة أولى لأنه تحقيق لبعض الروايات قد يترتب عليه بعض الأحكام وبعضها قد لا يليق بسيرة سيد الأنام .. مثال ما أقول ما ثبت مثلا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أغار على بني المصطلق على حين غفلة منهم فقتل وذبح واستباح دون إنذار ولا بلاغ ..!! وكما تعلم ثبوت وصحة الرواية لكنها تعارض منهج محمد صلى الله عليه وسلم بله منهج الدين القيم جميعا ..!!
وهناك روايات مختلف في صحتها قد يكون اللين معها في الرد واجب كرواية الحباب بن المنذر في غزوة بدر لما راجع النبي صلى الله عليه وسلم في المنزل الذي نزله ..!!
وهناك روايات لا تصح متنا ولا تستقيم عقلا كتلك التي أوردتها هنا .. فعندما تدرس للفتية والشبان يدرجون على أن إبليس هو الكائد الأول للدين وهو صاحب التدبير والمكر وأنه هو الملعون وشيوخ بني عبد شمس وبني المخزوم وبني عبد الدار كانوا أقل منه حقدا على الدين وصاحبه ..!! فينشغلون بالبحث عن إبليس وما فعله وتذوب في العقول ما كان يكيده المجرمون على النبي صلى الله عليه وسلم ..
مرة أخرى متفق معك في التساهل عند التصحيح في القصص والأدب ولغة العرب وطرفا من السيرة .. أما ما قد يشتت الذهن أو يصرف عن أصل المعنى فلا بأس من تقويمه وإعادة النظر فيه ..!

:):)


فأجبته

رضي الله عنك!

ووُفقت فيما قلت، فأحاديث السيرة كثيرا ما تكون مأخذا من مآخذ الأحكام، وحينها يجب تمحيصها على قواعد المحدثين الصارمة.

وما ظهر وضعه، بمخالفة المعقول وغيره من علامات الوضع يجب التنحي عنه سواء كان في السيرة أو غيرها
...
وإنما يكون التساهل في نحو ما ذكرت تماما

جزاك الله خيرا، وصلى الله وسلم صلاة وسلاما تامين دائمين على صاحب السيرة العطرة وعلى آله وصحبه ومن تبعه وجعلنا في جملتهم إلى يوم الدين
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 09:55:27



حزن واجب!
من Ahmed Sayed‏

فبأي مقدرة أرد يد الأسى عني، وقد ملكت عنان رشادي

 أفأستعين الصبر، وهو قساوة؟ أم أصحب السلوان وهو تعادي؟

جزع الفتى: سِمة الوفاء، وصبره: غدرٌ ينمُّ به عن الأحقاد

!

 

كلمات أرسلهن ((البارودي)) رحمه عبر الفضاء المتسع بينه وبين مثوى زوجته التي توفت بمصر وهو بعيد عنها بمنفاه بسرنديب .. آخر بلاد المسلمين!وما وافقت العربية شاعرا في معنى كما وافقت هذه الأبيات صاحبها، رحمه الله ورحم زوجته وبناته جميعا؛ فالحزن والأسى قد يكونا "واجبا" شرعيا في هذه الأحيان، لاسيما إن كانا دمعا منهمرا، وبكاء منسدلا، وقلبا مضطربا، بينما يكون الصبر في هذه الحال لا عنوان له إلا التبلد والقساوة وتحجر المشاعر والقلوب!


 emot (3):



؟؟؟
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2010-12-10, 10:06:16
أسجل اعجابي بهذا الحوار بينك وبين صديقك.. أسلوبا ومضمونا
رضي الله عنكما
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 11:14:49
بسم الله

أسجل اعجابي بهذا الحوار بينك وبين صديقك.. أسلوبا ومضمونا
رضي الله عنكما



هو أحد إخواننا بالمنتدى الكريم لكنه قليل الدخول نادر المشاركة

رضي الله عنكم وأرضاكم وجميع المؤمنين

 emo (30):
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 14:20:52
بسم الله الرحمن الرحيم



ولما التقينا بعد طول تهاجر .. وقد كاد حبل الود أن يتصرما

فقالت وقد رق الحديث وأبصرت .. قرائن أحوال إذ عن المُكتَّما

نشدتك لا يذهب بك الشوق مذهبا .. يهون صعبا أو يرخص مأثما

فأمسكت لا مستغنيا عن نوالها .. ولكن رأيت الصبر أوفى وأكرما
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 23:50:06
بهامش ذكرى!
من Ahmed Sayed‏
بسم الله الرحمن الرحيم

 

ذكراك يا ياسين مرت بيننا، والقلب من ذكراك في خفقان

 

مع اقتراب ذكرى الانطلاقة يرجف قلبي بذكراهما، المجاهدَين: أحمد ياسين، وعبد العزيز الرنتيسي

 

وكيف كان استشهادهما عنيفا مثيرا .. مشرفا، مكلفا العدوَّ .. مر بلا مفاوضة ولا استئذان، ولا تحضير لبديل

 

وكيف فرح به العدو، وظنوا فيه نصرا مؤزرا ..

 

ويحضرني بالمقابل اغتيال ياسر عرفات .. إن صحت الرواية باغتياله، وكيف مر بعد حصار بالرملة، وتفاوض وإعداد للبديل عباس ابي مازن

وكيف كان مهينا، ذليلا .. إنه لم يكلفهم أكتر من جرامات من السم مع منع الدواء

 

وحماس اليوم يحاربها الجميع بلا أي استثناء حتى حكومات السعودية ومصر والإمارات، وفتح يناصرها الجميع بلا استثناء أيضا حتى حكومة الصهاينة أنفسهم!!
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2010-12-10, 23:52:05
رائع يا اخ احمد...



العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-10, 23:52:41
متشكر يا أخت زبادي :D
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: سلمى أمين في 2010-12-10, 23:53:35
:D

العفش...!!
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-11, 21:46:50
غربة
من Ahmed Sayed‏ في 10 ديسمبر، 2010‏، الساعة 05:03 صباحاً‏‏

بسم الله

 
كثيرا ما ينتابني شعور أنني غريب .. غريب من الاغتراب والغربة لا من الغرابة .. فلا أنا أفهم من حولي ولا يفهمني أحد، أو على الأقل ولا أحد يفهمني على نحو ما أفهم به نفسي؛ اعتذارا لمن يظن أنه يفهمني أكثر مني، والغريب ابن سبيل أمر الله برعايته حتى قسم له من الصدقات، والغريب  - في أمثالنا - أعمى، ولو بصيرا، والعمى محبس يمنعك عن الناس كما منع أبا العلاء من قبل، وهكذا .. كلما تملكني شعور الغربة هذا انحاشت نفسي عن الناس وتجنبت خلطتهم، ونأت عنهم .. خوفا، وحيرة.
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: elnawawi في 2010-12-12, 00:14:41
ايوه أنا مش فاهمك .
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-12, 22:06:39
بسم الله الرحمن الرحيم

(http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash2/hs149.ash2/40812_490302977575_536722575_6977757_5815484_n.jpg)

من كلمات الشيخ محمد الغزالي السقا رحمه الله
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-12, 22:10:00
ايوه أنا مش فاهمك .

ربنا يفتح علينا جميعا emo (30):
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-14, 21:47:54
(http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash2/hs205.ash2/46839_490286797575_536722575_6977359_7698917_n.jpg)
من مُعلقة طَرْفة بن العبد
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-15, 10:16:52
بسم الله الرحمن الرحيم

من مشاركات الإخوان (الأصدقاء بتعبير الفيس بوك)

1_الكعبه

 

 

قد طفت من حولها سبعا ولم أفق

نشوان فى رحبها من مسكها العبق

يا أيها الحرم المحمى جانبه

ارحم ضراعة عبد صيب الحدق

 

 

                                                         2_الحجر الأسود

 

 

لثمت وجهك والذكرى تؤرقنى

وروعة الألم القدسى تحرقنى

يا حارس القبله العصماء معذرة

من مدنف غارق فى الإثم

 

 

                                                                             3_  ماء زمزم 

 

 

صاد رماه النوى بالجدب والسقم

أمسى يقاسى من الهجران والندم

هلا رويت جديب القلب من قيم

تحيى الموات  وتزكى شعلة الهمم؟؟

 

 

                                                               4_السعى بين الصفا والمروة

 

 

أسعى وألهث والذكرى تطاردنى

ومسحة الشجن الباكى تواكبنى

كم بت أبكى خطايا الأمس واأسفا

على زمان كثير الزيف والشجن

 

 

                                                                                5_حمام الحرم

 

 

طار الحمام بأفق البيت والحرم

قيثاره الحر يشدو أروع النغم

إن حط او طار تشجينى مهارته

يا ليت لى مثله خفقا إلى القمم

 

        ...................................

 

تشدنى الأرض والآثام تثقلنى

ضلت ركابى بتيه اليأس والوهن

أنام أحلم (بالسلم)الذى هصرت

أعصانه دمدمات الغدر والمحن

 

               .........................................

 

طر يا حمام الحمى وانشر ضراعاتى

واحمل دموعى وآمالى وآهاتى

وصغ من النكبة الكبرى موشحة

يهتز من شجوها ليل الأسى العاتى

 

 

                                           شعر الاديب الكبير ...الدكتور نجيب الكيلانى

                         ديوان عصر الشهداء


(http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/hs1157.snc4/149897_161717410530407_100000764461783_262196_168962_n.jpg)
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-16, 20:48:59
بسم الله الرحمن الرحيم

نالت هذه الملاحظة تعليقات حلوة

حظ، وآخر!
من Ahmed Sayed‏ في 04 ديسمبر، 2010‏، الساعة 03:36 صباحاً‏‏

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فكم فى العرس أبهى من عروس .. ولكن للعروس الدهرُ ساعَدْ!

 

 

أتأمل هذا المعنى المحكي عن أبي عبد الله مالك بن أنس الأصبحي إمام المدينة رضي الله عنه فلا أدري، أبعد كل هذه الحكمة التي استفادها عالم بقدره من علم بكتاب الله وسنة نبيه يرى أن نيل المنى به قدر كبير من "حسن الحظ" أو "مساعدة الدهر" على نحو ما عبر به الإمام؟!!

 

هل يكون الأمر كذلك حقا؟!!


.

    Abdalla Gad
    نعم أتفق مع مالك ابن انيس فيما راح الية ــ ان نيل المني فية حسن الحظ ــ ومساعدة الدهر ــ لكن أختلاف معة في القدر الكبير هو نسبي علي مدرج لكن القدر الكبير يعود الي الكفاح ــ والجتهاد ــ والصبر المصابرة ــ ولماذا ــ قيل وبشر الصابرين ـ ولماذا قيل أعملوا ــ ولماذا شرف الجهاد بهذا القدر الكبير ــ ملحوظة للعلم كلام الرسول يأخذ ــ وكلام الصحابة نفاضل بينهم ونأخذ مايناسبنا ــ وخلاف ذلك ـــ هم رجال ونحنوا رجال
نذاحمهم فيما قالوا ــ ولنا مانقولة ويناسب زمننا

    Maryam Sayed وبقدر نيتك على التحقيق بقدر ما سيوفق الله

    وليد الأزهرى قطب نعم اتفق تماما ان بعض ثمار الدنيا قد تُنال بالحظ دون جهد من المرأ وهذا واقع مُشاهد وفيها اختبار للعبد
    أما ثمار الأخرة فلا تُنال إلا بالجهد والجهد المضنى
   
    Ahmed Sayed
    يعني اتفقتم جميعا على أن قدرا من التوفيق (في الدنيا) ينال بالحظ، ولكن القدر الأكبر ينال بالجهد والمثابرة
    وأن النية لها مدخل في هذا الحظ!

    الشاعر الإسلامى قولنا:كم في العرس أبهى من عروس خطأ إذ معنى اللفظ يصبح أن في العرس أكثر من عروس واحدة وإلا لم يجز التنكير.
    وهو فرق دقيق.
    ثانيا :الحظ لا يتدخل فى نصيب الإنسان ولكن "القدر "وبمعنى أوضح "الله "_تعالى_هو الذى يتدخل ويوفق وذالك إمتثالا للحديث القدسى الذى أستشهد به "لا تسبوا الدهر فأنا الدهر "والخلاصة المستشهدة من هذا "أنه أراد بالدهر _توفيق الله تعالى _ لا الحظ والسلام
   
    Ahmed Sayed
    الحظ في اللغة هو النصيب. ولم يأت ذكره في البيت وذكره في الخاطرة من باب أن من وفقه الله لشيء فهو ذو حظ حسن .. أي نصيب حسن. ولا شيء في المعنى إذن!

    أنا أفهم اعتراضك أنه على عبارة: الدهر ساعد العروس.
    فأنت تريد أن تقول إنما هو توفيق الله لا مساعدة الدهر

    فأقول لك: البلاغة العربية واسعة، ألم تسمع بالمجاز العقلي وعليه قوله تعالى: جزاء بما كانوا يعملون. مع أنه صلى الله عليه وسلم قطع القول بأنه لا يدخل الجنةَ أحدٌ بعمله؟!

    فالعرب تقيم السبب مقام المسبِّب عن طريق المجاز

    ومثل علاقة السببية علاقات كثيرة، ومنها الملابسة .. وكل أمر يقع، فهو ملابس للزمان .. فصح نسبته فعله للزمان عن طريق المجاز.

    ألم تر إلى قوله تعالى: ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين!

    وقد أخذوا بالجوع والفقر، وإنما طال ذلك سنين .. فكأنما أخذوا بها

    وعليه أبيات مشهورة يستشهدون بها على أكثر من قاعدة منها هذه، مطلعها:

    قد أصبحت أم الخيار تدعي ... ابحث عنها على الشبكة، وانظر فيها قول الشاعر:
    جذب الليالي أبطئي أو أسرعي

    إذ نسب شيب شعره إلى مرور الليالي .. وهي نسبة مجازية لا شك!

    وأما قولك إن تنكير العروس في الشطر الأول دليل على العموم، فربما يتأتى لاسيما أن هذه النكرة مسبوقة بتعجب، وهو في قوة النفي
    والقاعدة: كل نكرة في سياق النفي أو ما في قوته(كالنهي والاستفهام والتعجب والشرط...) أفادت العموم.

    كما أن دخول "من" عليها يؤكد العموم .. على طريقة قوله تعالى: "مهما تأتنا به من آية"

    !!
 
    الشاعر الإسلامى الله يبارك فيك "بس أنا كده جبتها صح "إنه توفيق الله المراد "
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-17, 13:54:21
استكمالا لملاحظة أمس

Mostafa Fekry اعمال المجاز فى المعانى المشتركة يزيدها ابهاما
فانا ارى ماذهب اليه الشاعر الاسلامى_ الذى لا اعرف اسمه _اليق فى النقد
ومتنساش اللى قلنا عليه يا شيخ احمد تعبتنى معاك

Ahmed Sayed كيف يعني يزيدها إبهاما؟!!

Mostafa Fekry يعنى المجاز فى الاصل يوضع لتاكيد معنى او تصوير حالة كقوله تعالى حتى تضع الحرب اوزارها يوحى بشدتها وكربتها وهذا البيان المجازى الذى قصده الامام قد يبين المعنى فى التفاوت وتحكم قدر الله الذى لا يستقيم امامه تصور او مظنة بشرية الا ان المعنى المفهوم لاخى الشاعر الاسلامى وللفقير لا

Mostafa Fekry لا يؤدى الغرض المقصود بل يؤدى بك لتغليب معنى الحظ الاصطلاحى

Mostafa Fekry ولكن اذا اعتبرنا كلامك عن مقصود الامام فى ان الدهر معناه الله سبحانه فانتهى الاشكال الذى ظننته

Ahmed Sayed فهمت جزاك الله خيرا
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: غريب الدار في 2010-12-17, 20:46:53
غربة
من Ahmed Sayed‏ في 10 ديسمبر، 2010‏، الساعة 05:03 صباحاً‏‏

بسم الله

 
كثيرا ما ينتابني شعور أنني غريب .. غريب من الاغتراب والغربة لا من الغرابة .. فلا أنا أفهم من حولي ولا يفهمني أحد، أو على الأقل ولا أحد يفهمني على نحو ما أفهم به نفسي؛ اعتذارا لمن يظن أنه يفهمني أكثر مني، والغريب ابن سبيل أمر الله برعايته حتى قسم له من الصدقات، والغريب  - في أمثالنا - أعمى، ولو بصيرا، والعمى محبس يمنعك عن الناس كما منع أبا العلاء من قبل، وهكذا .. كلما تملكني شعور الغربة هذا انحاشت نفسي عن الناس وتجنبت خلطتهم، ونأت عنهم .. خوفا، وحيرة.

غريب ..... غربة ....اغتراب

حد بينادى

كيف حالكم جميعاً ؟

العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-19, 02:06:45
(http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/hs300.snc4/41319_494306697575_536722575_7070645_4608756_n.jpg)

في سفينتهم يتمنى البحارة موجا هادئا وريحا طيبة،
وفي حقولهم يرجو الفلاحون ماء عذبا وأرضا خصيبا،
وفي طريقهم يطلب السائرون إلى الله شيخا مربيا وأخا معينا،..

كذا يطلب كل ذي غاية ما يبلغ به غايته

أما أنا:
فأتمنى، وأرجو، وأطلب:
دوام محبتك وجميل وصالك

عساك تشفع لي يوم نلقى الله!

أخي..

ذكراك تحيي الإيمان في قلبي،

فلا تحرمني منك
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-19, 14:50:43
بسم الله الرحمن الرحيم

من مشاركات الإخوان (الأصدقاء بتعبير الفيس بوك)


[ !!.. حيــن صعـــدت إلى السمــــاء .. ]
من Belal Wahb‏

خرجتُ اليوم في جمع من الشباب فيما نظمناه بمشروعنا الناهض – يقظة فكر – ضمن برنامج (حراك) لنقف على عتبات السكون والتأمّل!! واستدبرنا المدينة وما فيها من لهوٍ وصخبٍ لنستقبل مرتفعًا نائيًا نمارس فيه ما كانت أرواحنا تشتاقه من هذا المأمول!

 

ولما كانت النفوس قد اعتادت إطالة النظر إلى ما خلق الله من أشياء يتفيّأ ظلالها عن اليمين والشمائل في الأرض فقد كان النظر هذه المرة إلى جهة غير ما ألفته النفوس.. إلى السماء!

 

في جو رائع مهيب كانت الشمس تودع كبد السماء وقد أخذنا المحاضر الفلكي المهندس عصام جودة (عضو جمعية محمود الفلكية) عبر تليسكوبه وحاسوبه على شاشة كبرى إلى السماء شارحًا ومفصلاً ومصورًا لها وما فيها وما بعدها..!, وصورة الأرض من قريبٍ ومن بعيد, ومقدارها من الشموس والكواكب والمجرات, وما بينها وبين غيرها من مقادير ومسافات, وحجمها حين نقارنها بمن يَسبح معها في الفَلك ويُسبّح, وقربها وبُعدها, ونشاطها وخمولها, وحركتها ودورانها.. ثم يعرِض مقارنا كل حين بما هو أكبر وما هو أصغر, وما هو أعظم وما هو أحقر, ويظل يقيس ذاك بما نعرف من مقاييس.. حتى إذا أعيته الأرقام وأعيتنا حسبها بالسنين الضوئيَّة فإذ بي أسمع أرقامًا عجيبة مهولة يعجز عقلي الواهن أن يذكرها أو يتذكّرها!

 

وكان كلما أمعن فيما يذكره أجدني مشدوهًا أردد على غير إرادة مني (أشهد أن الله على كل شيئ قدير وأن الله قد أحاط بكل شيئ علمًا)..!!

 

إنَّ الصانع القدير لم يخلق شيئًا عبثًا ولا معدوم القيمة.. وفجاج الأرض وطبقات السماء كل ذرة فيها وكل نسمة عانية له ومائلة إليه وذليلة خاضعة بين يديه.. وكلها لسلطانه الأقوم ولوجهه الأعلى ذليلة تشهد أنَّ لهذا الكون ربًا قد خلق وبرى وأنشأ وصنع وبدع..!!

 

والله الحكيم لمّا أوجد ما صنع.. أخرجه لنا لنراه بأعيننا في السماء ونطؤه بأقدامنا في الأرض..! وجعل من مقتضيات الإيمان به – تقدس وتبارك – إنعام النظر في ما تجلت فيه قدرته وبانت حكمته وظهرت قوته.. (إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّلْمُؤْمِنِينَ) [الجاثية : 3] وجعل من علامات التبصرة والتذكير إدمان التفكر وطول التأمل في السماء والأرض..

 

أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ [ق: 6 - 8].

 

لكن انصراف البصر عن إدراك ما في السماء من آيات مبهرة يجعل هذا التأمل منقوصًا مبتورًا.. والحق تبارك اسمه ما ذكر التفكر في الأرض إلا وأتبعه السماء, لأن فالق الحب والنوى ومنشئ الثمرات اليانعات والنخيل الباسقات في حديقة غناء فيحاء هو هو الذي نظم آلاف الكواكب تلتف حول نفسها أو تنطلق في فضائها والنجوم سابحة معها دون محرك هدار أو جناح تسعى به..!!

 

قد كنتُ أنظر لنبتة ناشئة فأقلب فيها النظر وأقول سبحان من شق بطن الأرض فجعلها مستودعًا لهذه البذرة ثم أومئ برأسي لأرى شجرة اخضرّ ورقها ونضجت ثمرتها فأقول إن الله قد رعى هذه النبتة حتى استقام عودها وأنشئ منها هذه الثمرة الطيبة..! ثم أرى النخل باسقًا بطلعه النضيد فأقول جل وتعالى وتبارك من له القدرة..!!

ثم حين ارتفقت السماء اليوم شعرت أني كنت في نزهة عابرة مع الفسيلة والنخلة..!! إن هناك عالما آخر موارًا كبيرًا لا حد له ولا انتهاء.. وما أنا وما فيه إلا كبعض حبّات قمح في كف طفل صغير..! تعمد المحاضر أن يضع في يد كل منا إحدى عشرة حبة فهي النسبة الصريحة بيننا وبين الكون الذي نحن فيه..!

 

والنجوم والأبراج والمجرات تحمل فيها ما ينطق بعظمة الله ويسبحه ويسجد له..! فما أكون أنا وما يكون عملي وما أتقرب به الزلفى إلى الله في وسط كون لا آخر له يخر ساجدا لله بمن فيه وما فيه..!!

 

إنَّ الرب الذي رعى البذرة في بطن الأرض هو رب الشعرى التي تنطلق بما حولها من كواكب ونجوم..! فهل شغلت الكواكب ربي عن فسيلة لا يؤبه بها قد نسحقها بأقدامنا على حين غفلة..؟! حاشا وكلا.. اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة: 255]

 

إن الانصراف عن النظر المستديم في ما خلق الله في السماوات والأرض مهانة رخيصة.. وغفلة كبيرة عن ملكوت واسع قديم يهب القلوب إيمانا لا ينفد ويقينا لا ينقطع..!! والمعرفة – الحقة - بجلاله وكماله عز وتبارك لن تتأتّى من سجدات في المحاريب وتبتل بأسى في الخلوات وتلاوة خاشعة للآيات إلا إذا تبعها النظر في الكون الواسع المنظور..!

 

ونحن المسلمين أولى الناس بتسريح النظر في الكون (قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ) [يونس: 101] وكتابنا مليئ بإرشادنا إلى التفكر والتدبر والتعقل والإيمان بما ظهر في هذا الكون الموّار..!!

 

وأشد العجب أن يكون القوم المأمورون بهذا هم أول الناس تركا له وآخر الناس علما به وأبلد الخلق في معرفته وأزهدهم في خدمته والوقوف عليه..!!

 

إن حديث التأمل ذو شجون..! غير أن العمل به هو دأب المؤمنين الناهضين وهي ما تهب القلوب والعقول والأرواح الزاد التي تعمل به وتسعى في سبيل إرضاء ربٍ قد وسع علمه كل شيئ.. وأبدعت قدرته كل شيئ.. وظهرت حكمته في كل شيئ..!!

 

لقد صعدت اليوم للسماء ثم عدت منها مشدوها بما رأيت من آيات الله فيها وما بان لي من كثير مما كنت أجهله.. غير أن أكثر ما بقي فيّ من أثر.. هو أن أعاود معرفة ربي كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.. وحكمة قدرته وإبداع خلقه..! وما فتر لساني منذ عدت أن يردد مشدوها: أشهد أن الله على كل شيئ قدير وأن الله قد أحاط بكل شيئ علمًا..!!

 

  ... بلال وهب

 

رابط الموضوع على موقع يقظة فكر


http://feker.net/ar/2010/12/18/674/

(http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash1/hs745.ash1/163749_179829655379294_100000567830682_554311_3398453_n.jpg)
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-23, 18:50:52
بسم الله

            صهيب عبدالمقصود
            مسافر ..... جعلتها هواية ..!!!!


            Ahmed Sayed
            كلنا مسافر
            ولكن من يفقه السفر؟
            ثم من يهواه!

            طوبى لك :)
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-24, 15:44:45
بسم الله الرحمن الرحيم

من مشاركات الإخوان (الأصدقاء بتعبير الفيس بوك)


من Ahmed Amin‏


بسم الله الرحمن الرحيم

 

شعار الإسلام هو الحل

 بين التقديس والتطبيق ..

 

 

لا أعرف لماذا فكرت بجرأة حول هذا الشعار ( المقدس ) عندنا بصورة لم أفكر بها من قبل , حيث احتوتنى بعض المعانى التى يجب أن تتضح لدينا كأصحاب فكرة وهدف تسع العالم بأجمعه وهنا كان منطلق التفكير , كيف لم نستطع أن نقنع بفكرتنا ( العالمية ) أبناء أخوتنا من المفكرين ( المحترمين ) وإن كانوا ليسوا من الإخوان وهى فكرة ستشمل العالم كله !

إذن هناك خطأ , ربما قيل أن الخطأ من هؤلاء المفكرين ( المتحاملين ) على الدعوة , ربما هذا يكون صحيحا , لكن أليس فيه من راحة البال الفكر و العقل أكثر مما فيه من حق وصواب ؟؟

لماذا لا نفكر – بوضوح وعقلانية – حول هذا الشعار ونخرجه من هالة التقديس إلى حالة الطبيق ومدى صلاحية استخدامه .

يقول المؤمنون به  إن الشعار واضح ودقيق جدا , حيث أن عودة الإسلام فى حياتنا ومجتمعاتنا هو الضمان الوحيد للنهضة المستمرة التى تليها بعد ذلك عودة الخلافة الإسلامية , وإن الإسلام بمفهومه الشامل يسع كل نواحى الحياة , سياسية كانت أو اقتصادية أو علمية أو فنية أو أدبية إلى آخر هذه النواحى كلها ..

لكن فى الواقع أن بهذا الكلام يفتحون عليهم أسئلة لا إجابة لها حتى الآن , ولكن كل محورها يدور حول ( كيف ؟) .. نعم , كيف ننقل هذا الشعار من مرحلة الهتافات إلى مرحلة التطبيق العملى .

معظم المخالفين للشعار دائما ما يتسائلوا – بصدق أو بسخرية – عن كيف سيحل الإسلام مشكلة التعليم والاقتصاد والعلاقات الخارجية المعقدة , مرورا بمشاكل المرور والنظافة والعلاقات الإجتماعية , حتى نصل إلى الحالة الأخلاقية التى ساءت بشكل كبير فى المجتمع المصرى .

غالبا ما يكون الرد السهل على لسان المؤمنين بالشعار هو اتهام المخالف بعدم الفهم والتحامل على الدعوة وربما وصل الأمر – عند بعض المتحمسين – إلى التخوين .

لكن بغض النظر عن نية المخالف , هل فكرنا بجد فى كيفية تطبيق هذا الشعار ؟؟

فنحن نعلم فى الحياة السياسية والعلاقات الخارجية أن معاهدة مع اليهود فى مثل هذا الوقت أمر محرم شرعا وغير منطقى بالمره سياسيا , بل هو – إن صح التعبير – طأطأة للرأس أمام العدو فى ظل ممارساته , بل وإننا ندرك أيضا أن الإسلام يُعز أصحابه والمتمسكين به ويأمربتجهيز العتاد والعدة و بالجهاد فى مثل هذه الحالة , وعدم موالاة العدو, وكل هذه حلول يطرحها مفهوم الإسلام هو الحل ,

لكن السؤال الأكثر جدية , كيف سيستخدم أصحاب الشعار – ولا أخرج نفسى منهم أبدا -  شعارهم فى حل هذه المعضلات كلها ؟

ماذا سنفعل فى الاتفاقيات والمعاهدات والعلاقات الأجنبية مع العدو , وبالتالى يتطلب الأمر ويستلزم الرد على السؤال الذى يليه كيف سنتصرف فى رد فعل هذه الدول على ما سنقوم به , والسؤال غرضه البحث عن الإجابة وليس مجرد القول بأن كل هدف وله تضحيات , نعم سنضحى لكن يجب أن نضحى فى ظل رؤية سليمة وليس مجرد تضحية لأجل التضحية , فهذا شئ من حب تعذيب النفس أرفضه ويرفضه العقل أيضا .

 

ثم ماذا عن الاقتصاد ؟ الربا حرام ويمحقه الله , أؤمن بهذا إيمانى بالله عز وجل , ولكنى أعلم أن اقتصاد بلادنا قائم عليه فلماذا لم نر تصورا واضحا عن كيفية نقل التعاملات الربوية من البنوك من حالها إلى تعاملات غير ربوية ؟؟ وقد يقال إن السعودية بها بنوك إسلامية والأمر هناك ليس به معضلات , وهذا مردود عليه ببساطة – رغم عدم التسليم التام بهذا الشكل – أن الوضع مختلف تماما , لأننا سننقل حال اقتصاد إلى حال آخر كمن ينقل متاع بيته من منزل إلى منزل مختلف فى مكان بعيد جدا , وهذا وضع مغاير لمن يؤسس بيته ويضع فيه متاعه ويستقر فيه .

 

وعن الفن نتحدث أيضا , فهل فكرنا فى مسلسلات خاصة بنا , وأفلام نصنعها على أعيننا , تفرض نفسها وبقوة على الموجود على الساحة ؟؟

أين السيناريوهات التى تتناول نواحى الحياة والعواطف البشرية فى إطار درامى قوى , وتحت رقابة إسلامية حازمة ومتفتحة فى نفس الوقت ؟؟

 

وعن السياحة ؟! والكل يعلم أنها من أقوى الأسلحة التى يُحارب بها الإسلاميون , بأننا سوف ندمر الإقتصاد بمنعنا للسياحة وأننا لا نفهم فيها  شيئا , ماذا أعددنا لها ؟؟

 

والتعليم والثقافة والصناعة والرياضة والعشوائيات وأخلاقيات المجمتع ومشاكل المرور وأزمات الحدمات العامة ... ؟؟

 

أنا لا أعيب الشعار أبدا , فهو الإطار الذى يجمعنا كلنا إيمانا به وعملا من أجل تطبيقه , لكنى أعيب علينا فى عدم وجود تصور واضح لتطبيقه بعد كل هذه السنوات من العمل السياسى والخدمى تحته , وبالتالى من حق من يخالفنا أن يتهمنا  بالسطحية وعدم وجود منهج واضح , وأننا نستغل الدين للوصول لمنصب سياسى ! .



.


Amr Said

 اطروحه جيده جدا
خلينا فى سؤالك
كيف لم نستطع أن نقنع بفكرتنا ( العالمية ) أبناء أخوتنا من المفكرين ( المحترمين ) وإن كانوا ليسوا من الإخوان وهى فكرة ستشمل العالم كله ؟؟؟؟
ارى ان السؤال خطأ والا ماتصورك لفهمى هويدى والعوا وعماره والبشرى وغيرهم ...من كبار المفكرين الذين لااقول يقتنعون بالشعار لا ولكن يتبنونه ويدافعون عنه ايضا
وليه عوده مع سؤالك الجاد بالفعل هل فكرنا بجد فى كيفية تطبيق هذا الشعار؟؟؟
واتغاضى عن تعميمك للصف بعدم فهم الشعار واتهامهم للاخر بالتحامل
ياصديقى لاتقل مشاكلك مع الاشخاص الى عالم الافكار
اولا : لو اي فصيل وصل لحكم بلد بشكل طبيعي و شرعي سيطبق قوانين البلد و سيلتزم بما يحكم البلد من قوانين و اتفاقات دولية
و مع الوقت ممكن تبدأ سلسلة تطوير للقوانين غير المناسبة عبر البرلمان المنتخب و وفق اجراءات طويلة تاخذ وقتها من النقاشات و ا...لجدالات و الاخذ و الرد و طبيعي ان اي قانون سيؤدي تغييره او تعديله الى احداث فتنة او معارضة قوية تؤدي الى تململ اجتماعي ان يتم التوافق مع قوى المجتمع على كلمة سواء بشانه
لنضرب مثلا من الواقع سنرى ان حكومة العدالة و التنمية في تركيا لازال يطبق فيها حظر الحجاب في الجامعات و لازال المجتمع بين اخذ و رد في السماح بالحجاب داخل المؤسسات الرسمية و ليس في حسبانهم اساسا الزام النساء بالحجاب و لكن كل الكلام عن السماح ...للنساء بالحجاب
و لا تزال حكومة تركيا تجمع الضرائب من بيوت الدعارة المرخصة و حانات الخمور و لكن كل ما فعلته حكومة العدالة و التنمية انها اتاحت الفرصة لاعانة التائبات و التائبين من هذه الاعمال اتاحت لهم الفرصة في العيش الكريم كما شددت على اجراءات التراخيص و طبقت عليهم القانون بروتينه الاصلي كما ينبغي ان يكون مما ادى لغلق اغلب مواخير الفساد
 و لو بحثنا في سيرة نبينا سنجد انه و بعد فتح مكة ظل مشركي العرب يتوافدون على مكة و يطوفون بالبيت عرايا (كما ولدتهم امهاتهم) تخيلوا في دولة الاسلام شاطئ عراه
لا
بل ان العراه يطوفون حول الكعبة بينما رجال و نساء المسلمين يعتمرون او يحجون و مكة ...ليست تحت حكم اخوان و لا سلفين و انما تحت حكم رسول الله نفسه و ظل هذا الوضع ساريا لاكثر من عام
لم يقتل رسول الله يهود بني النضير رغم خيانتهم درءا لفتنة قد يشعلها ابن سلول راس المنافقين (بنو النضير كانوا حلفاء الخزرج في الجاهلية) كما لم يحاكم رسول الله المنسحبين و اهل الفتنة في جيش احد لقوة شوكتهم و حماية للمسلمين من الفتنة خاصة بعد خ...روجهم من هزيمة
و ظل ابن سلول يبث فتنته في صفوف المسلمين هو و المنافقين و لم تكمم افواههم و لم تقم عليهم حدود الردة رغم نطقهم بالكفر في سرهم و احيانا في علانيتهم
و ظلت مصر بعد الفتح الاسلامي باكثر من 130 عام تكتب الوثائق و الاوامر الادارية و العقود و كل ما هو رسمي باللغة اليونانية و الرومانية (لغة المحتلين السابقين)
 الخلاصة : شكل مصر اذا حكمها تيار اسلامي رصين غير مصاب بلوثة انه سيقيم العدل و يتيح تكافؤ الفرص و يعطي المجتمع فرصته للتدرج و التطور الطبيعي
و بتصور بسيط اذا كان الاستثمار متاح امام الجميع بلا رشوة فان الغلبة ستكون لاهل التقوى و الصلاح و مشر...وعاتهم المفيدة (كما سيطر ابو بكر و عثمان و عبد الرحمن بن عوف على اسواق المدينة و انتزعوها من ايدي اليهود وفق قوانين التجارة و بتدرج طبيعي و نشاط تلقائي )
و اذا كان الترقي في المناصب لاهل الاجتهاد و الكفاءة فان الكفاءة غالبا اخت الاستقامة (و كذلك نجزي المحسنين)
و اذا كان دخول الشرطة و الجيش و القضاء لا تحكمه الوساطة فان هذه الاجهزة ستتطهر تلقائيا و مع الوقت و بلا انقلابات كبرى تفقد المجتمع اتزانه و تشيع الخوف بين ابنائه و تهز ثقة المجتمع الدولي في الدولة المسلمةمشاهدة المزيد
اسف للاطاله واتمنى ان اكون اضحت شىء ما عن مفهوم الاسلام هو الحل وتطبيقه
انتظر تصوراتكم وخصوصا ياسر ومحمد وصاحب الموضوع طبعا
:)
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-25, 07:48:24
بسم الله الرحمن الرحيم

من مشاركات الإخوان (الأصدقاء بتعبير الفيس بوك)


|‎Ahmed Sarwat‎
هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ

الفيديو يوضح مهاجمة كرة دم بيضاء - و هى الجهاز الدفاعى فى الجسم - لجرثومة حتى تبتلعها

http://www.youtube.com/watch?v=JnlULOjUhSQ&feature=player_embedded

Ahmed Amin
سبحان الله العظيم !!
وفى الأرض آيات للموقنين , وفى أنفسكم !!


Ahmed Sarwat

لعله من أكثر الفيديوهات تأثيراً

أحسست بخشوع عجيب

و رهبة
...
يارب قدرتك عظيمة و فضلك كبير

والهى يعجز لسانى عن وصف حالى

و لكن انظروا كيف الله يحمينا من الداخل

الفيديو يعبر عن شىء مستمر يومياً داخل الجسم

من علمها أن هذه جرثومة

هو الله

العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2010-12-28, 11:48:17
بسم الله الرحمن الرحيم

المقولات المفضلة


نحن إلي قليل من الأدب أشد حاجة منا إلي كثير من العلم

عبد الله بن المبارك بن واضح 181 هـ رضي الله عنه


...لا أقلد في المعقول أحدا!

كمال الدين محمد بن الهمام عبد الواحد السكندري 861 هـ رحمه الله ورضي عنه
 
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: elnawawi في 2011-01-06, 20:19:43
ما معني " ...لا أقلد في المعقول أحدا! " في رأيك ؟ ( بمثال عملي من فضلك )
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2011-01-06, 21:48:23
بسم الله الرحمن الرحيم

المعقول الذي يقصده الرجل هو المقابل للمنقول

وهي قسمة غلبت على العلماء في هذا الوقت للعلوم الشرعية، فيقلدون في المنقول، ويجتهدون في المعقول.

فهو يريد أنه من أهل الاجتهاد في علوم المعقول
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: elnawawi في 2011-01-07, 01:05:46
مفيش فايدة فيك .. عمرك ما تتكلم كلام تطبيقي أبدا ..
يعني هل تقصد مثلا شيء مثل "تدخين التبغ" في هذا الزمن يعتبر حكمه من علوم المعقول التي يقصدونها ؟!
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2011-01-07, 07:05:52
بسم الله

الكلام النظري والـ(منقول) أريح للدماغ يا رجل. فتنبه!  :emoti_282:

طيب، المثال الذي ذكرتَ من علم الفقه، وهو على حد قول الغزالي أبي حامد: علم ازدوج فيه العقل والشرع.

طيب، التقليد هو: قبول الغير بلا حجة. أي بدون معرفة دليله.

فلو قال سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما مثلا: عزين في قوله تعالى: "عن اليمين وعن الشمال عزين" تعني متفرقين. فيقبل منه هذا دون أن يسأل عن شاهده على ذلك من كلام العرب.

وإذا صحح الحديث عالم مثل الدارقطني فيقبل منه تصحيحه دون سؤاله عن تراجم رواته مثلا.

هذا التقليد، أما الاجتهاد فأعلاه أن تعلم الحكم ودليله وجهة دلالة هذا الدليل، وطريق الاستدلال به

مثل أن تعلم بأن شرب الخمر حرام، وأن دليل هذا الحكم قوله تعالى فاجتنبوه وأن دلالة هذا الدليل هي الأمر، وأن ذلك سار على طريق في الاستدلال مخصوص هو أن الأمر يفيد الوجوب. ثم تتحقق من صحة الدليل، ومن صحة دلالته على هذا الحكم، ومن صحة الاستدلال بهذه الطريق.

وأن يكون تحققك هذا مبنيا على علم أيضا، بأن تكون على دراية بأسانيد الدليل وأحوال رواتها إن لم تبلغ التواتر أو مدركا لتواتره، وأن تكون عالما بالعربية لتدرك دلالة الحكم في النص، وأن تكون عالما بأصول الفقه لتدرك هذا الطريق في الاستدلال.

هذا الاجتهاد في علم الفقه الذي يزدوج فيه العقل والنقل. ولعلك لاحظت أنه مع كل هذا لا يسلم من التقليد في بعض صوره أو ربما في أكثرها، كأن يحيل معرفته بمعنى الكلمة على عالم بالعربية ويستحيل عليه أن يجتهد فيها لأنه ليس بعربي خالص ولا يوجد عربي خالص اليوم. أو يحيل معرفته بحال الحديث على عالم بالحديث ويستحيل عليه أن يجتهد فيه لأنه لا علم له بعلل الحديث وأحوال رواته إلا بقدر ما نقل له في الكتب الباقية!

وهكذا...

فلا يخلص لإمكان الاجتهاد المحض إلا مسائل علوم المعقول كالمنطق ومقدمات علم الكلام وغيرها - هل تريد مثالا على أحدها .. شخصيا: لا أنصحك  :emoti_282: -، أما علوم اللغة والحديث فأصلها النقل الذي يفتقر للتقليد في أغلب ضروبه لانقطاع الأسانيد والخُلَّص من العرب، وأما الفقه والأصول فيزدوج فيه العقل والنقل، فيبقى فيه قدر من التقليد ويمكن فيه قدر من الاجتهاد!

ومع ذلك فقد بقي كثير من الناس يأخذون الأحكام العقلية تقليدا لفلان من المشاهير، كالفخر الرازي والغزالي ونحوهما، وقل أن تجد من يستقل برأيه وافق أو خالف هؤلاء الجهابذة، فالكمال ابن الهمام يقول إنه لا يقلد أحدا فيما للمرء متسع أن يجتهد فيه، وهي مسائل علوم المعقول!
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2011-01-08, 13:12:22
بسم الله

زُر والِديكَ وقِف على قبريهما * فكأنني بك قد نُقلتَ إليهما

 

لو كنتَ حيث هما وكانا بالبقا * زاراكَ حبْوًا لا على قدميهما

 

ما كان ذنبهما إليك فطالما * مَنَحاكَ نفْسَ الوِدّ من نفْسَيْهِما

 

كانا إذا سمِعا أنينَك أسبلا * دمعيهما أسفًا على خدّيهما

 

وتمنيّا لو صادفا بك راحةً * بجميعِ ما يَحويهِ مُلكُ يديهما

 

فنسيْتَ حقّهما عشيّةَ أُسكِنا * تحت الثرى وسكنتَ في داريهما

 

فلتلحقّنهما غدًا أو بعدَهُ * حتمًا كما لحِقا هما أبويهما

 

ولتندمّنَّ على فِعالِك مثلما * ندِما هما ندمًا على فعليهما

 

بُشراكَ لو قدّمتَ فِعلا صالحًا * وقضيتَ بعضَ الحقّ من حقّيهما

 

وقرأتَ من ءايِ الكِتاب بقدرِ ما * تسطيعُهُ وبعثتَ ذاكَ إليهما

 

فاحفظ حُفظتَ وصيّتي واعمل بها * فعسى تنال الفوزَ من بِرّيهما

 

اللهم إغفر لنا و لوالدينا و جميع المسلمين

ومتعنا بالأحياء منهم

العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2011-01-09, 16:14:06
http://www.youtube.com/watch?v=ap2FKIqHwX4&feature
العنوان: رد: facebook
أرسل بواسطة: أحمـد في 2011-01-13, 00:32:24
‎Ahmed Sayed‎
.
في النكرات أُعملَت كليس: لا .. وقد تلي لات، وإن: ذا العملا
وما للات في سوى "حين" عملْ .. وحذف ذي الرفع فشا والعكس قلْ
الثلاثاء، الساعة 03:32 مساءً‏