سنأتي بشيء معروف جدااا
ونقول له: لا
أنا عندي رأي ثاني
ياعيني عليكي يا بنتي
كالمستجير من الرمضاء بالنار
دروس العلوم
الدرس الأول
تغير المادة من حالة لأخرى.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنبدأ رحلتنا مع العلوم مع مفاهيم بدائية جدا وبسيطة جدا..
تنقسم الأشياء من حولنا إلى أحياء ومواد
الأجسام الحية تشمل الحيوانات والنباتات، والوحدة البنائية الأولى لها هي الخلية.
المواد توجد من حولنا بثلاث حالات: الحالة الصلبة، والحالة السائلة، والحالة الغازية. والوحدة البنائية الأولى للمواد هي الذرات، وهي أجزاء صغيرة للغاية، لا ترى بالعين المجردة ولا بالمجهر، لكن العلماء يستطيعون التعرف الى خصائصها من خلال دراسة آثارها.
يختلف ترتيب الجزيئات في المادة بين حالة وأخرى، لكنها في كل الحالات تبقى متحركة.
في الحالة الغازية، تكون جزيئات المادة حرة وغير مترابطة ولا متلاصقة، ويتحرك كل جزيء في خط مستقيم الى أن يصطدم بشيء يرغمه على تغيير اتجاهه، فيتحرك في الاتجاه الجديد وفق خط مستقيم الى ان يصطدم بشيء آخر وهكذا.
في الحالة السائلة، تكون الجزيئات مخلخلة وقليلة الترابط، وهذا يجعل بعضها ينزلق فوق بعض، فتأخذ شكل الوعاء الذي تنسكب فيه.
في الحالة الصلبة تكون الجزيئات متراصة، وملتصق بعضها ببعض مما يقلل من حركتها، فيبدو الجسم جامدا وشكله ثابت لا يتغير.(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=3800.0;attach=7750;image)
الحرارة تعطي المواد طاقة.
هذه الطاقة الحرارية تزيد من حركة الجزيئات ومن سرعة حركتها، في حين أن البرودة تعني انخفاض الطاقة الحرارية وبالتالي بطء حركة هذه الجزيئات.
لندرس على سبيل المثال ما يحدث عند تسخين قطعة من الجليد.
ما يحدث عند التسخين، هو تزويد جزيئات المادة بطاقة حرارية، تجعلها تتحرك بشكل أسرع، مما يؤدي إلى إضعاف الروابط بينها، وعندما يزداد ضعف الروابط، يصبح ممكنا للجزيئات أن ينزلق بعضها فوق بعض، وفي هذه الحالة تكون قطعة الجليد قد بدأت بالانصهار، وبدأت تتحول من الحالة الجامدة أو الصلبة إلى الحالة السائلة.
وبازدياد التسخين، تزداد الطاقة الحرارية، وتزداد حركة الجزيئات، فتبدأ بالتدافع والتصادم، مما يؤدي إلى تفكك وقطع الروابط وتطاير الجزيئات، وعندها تكون المادة قد تبخرت، أي تحولت من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية .
ولو توقفنا عن التسخين، وبددنا الطاقة الحرارية، ستنعكس العمليات السابقة، فتضعف سرعة تحرك الجزيئات ، ويقل التصادم، فتعود لتقترب، وبالتالي تترابط من جديد، للتحول إلى الحالة السائلة وهذا يسمى بالتكثف.
فإن بردت أكثر، وضعفت حركتها أكثر، تقترب الجزيئات أكثر ، وتقوى الروابط بينها، وهنا تكون المادة قد تحولت للحالة الصلبة في عملية تسمى بالتجمد.
----------------------
الواجب:
هل يمكن أن تشرح لنا بناء على ما تعلمته أعلاه، ما الذي يحدث عندما تخرج الحمم البركانية المنصهرة إلى سطح الأرض إذا ما التقت بمياه نهر جار؟
أرجو أن تكون طريقة الشرح قد أعجبتكم emo (30):
بصي حضرتك ...
اول حاجة هي نثر (امامة بنت الحارث ) في وصية لابنتها..
أي بنية! إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك, ولكنها تذكرة للغافل, ومعونة للعاقل, ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغني أبويها, وشدة حاجتهما إليها, كنت أغني الناس عنه, ولكن النساء للرجال خلقن, ولهن خلق الرجال
أي بنية! إنك فارقت الجو الذي منة خرجت, وخلقت العش الذي فيه درجت, إلي وكر لم تعرفيه, وقرين لم تألفيه, فاحظي له خصالا عشرا يكن لك ذخرا
أما الأولي والثانية فالخشوع له بالقناعة, وحسن السمع له والطباعة .
وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لمواقع عينه و أنفه, فلا تقع عينه منك علي قبيح, ولا يشم منك آلا أطيب ريح .
وأما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه, فإن تواتر الجوع ملهبة, وتنغيص النوم مغضبة.
وأما السابعة والثامنة فالاحتراس بماله, والإرعاء علي حشمه وعياله, وملاك الأمر في المال حسن التقدير, وفي العيال حسن التدبير .
وأما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمرا, ولا تفشين له سرا فإنك إن خالفت أمره, أو غرت صدره, وأن أفشيت سره, لم تأمني غدره, ثم إياك والفرح بين يديه إن كان
مهتما, والكابة بين يديه أن كان فرحا
الله يكرمككككككك ياااااااارب...
كملي يا خالتو وقفتي ليه ..والله احسن من اشطرها استاذ...
طيب يا حبيبتي
تقول: يا ابنتي، إنك بزواجك ستتركين منزل أبويك، وبهذا ستنتقلين إلى جو جديد مختلف عن الجو الذي خرجت منه، وستعيشين في مسكن جديد مختلف عن المسكن الذي نشأت وكبرت فيه (تشبهه لها بالعش الذي تأوي إليه العصافير، وهي صورة عاطفية فيها حنان ودفء يعبر عن اعتياد العصافير على عش والديها) ستنتقلين من هذا العش والجو المألوف إلى منزل جديد لا تعرفينه ولم تعتادي عليه، لهذا فنصيحتي لك أن تتسلحي بعشر صفات تكون لك عونا على العيش الرغيد الحميد في البيت الجديد
الصفة الأولى أن تتحلي بالقناعة وترضي بما ينفقه زوجك عليك
والصفة الثانية أن تكوني له سامعة ومطيعة
والصفة الثالثة أن تتجملي له دوما، فلا تقع عينه منك إلا على كل منظر جميل،
والرابعة أن تتعطري له فلا يشم منك إلا الرائحة الزكية العطرة
والخامسة أن تهتمي بطعامه، فتقدميه له قبل ان يشتد به الجوع، لأن الجوع نار ملتهبة، تثير غضبه فيسيء معاملتك
والسادسة أن تراعي وقت نومه، فتوفري له الجو الهادئ المريح والفراش الوثير، لأن إزعاجه في وقت نومه يثير سخطه
والسابعة أن تحرسي له ماله، وذلك بأن تحسني تقدير الأمور التي ستنفقي فيها، فلا تبخلي ولا تسرفي
والثامنة أن تحسني رعاية خدمه وأطفاله، وذلك بحسن التدبير لشؤونهم والسهر على مصالحهم وتلبية احتياحاتهم
والتاسعة ألا تعصي له أمرا، لأنك إن عصيت أوامره امتلأ صدره بالنقمة عليك
والعاشرة أن تحفظي أسراره، لأنك إن أفشيت سره تكونين قد خنت عهده، فلا تأمنين بعد ذلك أن يغدر بك كما غدرت به
وإضافة إلى ما سبق فإياك أن يظهر عليك الفرح في الوقت الذي يكون فيه هو مهموما، أو أن تظهري له الكآبة والحزن إن كان فرحا سعيدا، لان هذا ينغص عيشه فلا يحسن معاملتك.
أستاذ نوادر بقى
البيضة ليست مادة غير حية.. بل هي من المواد الحية
وبالتالي خصائصها مختلفة تماما
ثانيا.. عندما تبدأ بشرح العلوم من أولها تتجه لشرح القواعد العامة، ولا تبدأ بالاستثناءات والحالات الشاذة
وبس دلوقت.. وحسابك بكره ان شاء الله
طيب يا حبيبتي
تقول: يا ابنتي، إنك بزواجك ستتركين منزل أبويك، وبهذا ستنتقلين إلى جو جديد مختلف عن الجو الذي خرجت منه، وستعيشين في مسكن جديد مختلف عن المسكن الذي نشأت وكبرت فيه (تشبهه لها بالعش الذي تأوي إليه العصافير، وهي صورة عاطفية فيها حنان ودفء يعبر عن اعتياد العصافير على عش والديها) ستنتقلين من هذا العش والجو المألوف إلى منزل جديد لا تعرفينه ولم تعتادي عليه، لهذا فنصيحتي لك أن تتسلحي بعشر صفات تكون لك عونا على العيش الرغيد الحميد في البيت الجديد
الصفة الأولى أن تتحلي بالقناعة وترضي بما ينفقه زوجك عليك
والصفة الثانية أن تكوني له سامعة ومطيعة
والصفة الثالثة أن تتجملي له دوما، فلا تقع عينه منك إلا على كل منظر جميل،
والرابعة أن تتعطري له فلا يشم منك إلا الرائحة الزكية العطرة
والخامسة أن تهتمي بطعامه، فتقدميه له قبل ان يشتد به الجوع، لأن الجوع نار ملتهبة، تثير غضبه فيسيء معاملتك
والسادسة أن تراعي وقت نومه، فتوفري له الجو الهادئ المريح والفراش الوثير، لأن إزعاجه في وقت نومه يثير سخطه
والسابعة أن تحرسي له ماله، وذلك بأن تحسني تقدير الأمور التي ستنفقي فيها، فلا تبخلي ولا تسرفي
والثامنة أن تحسني رعاية خدمه وأطفاله، وذلك بحسن التدبير لشؤونهم والسهر على مصالحهم وتلبية احتياحاتهم
والتاسعة ألا تعصي له أمرا، لأنك إن عصيت أوامره امتلأ صدره بالنقمة عليك
والعاشرة أن تحفظي أسراره، لأنك إن أفشيت سره تكونين قد خنت عهده، فلا تأمنين بعد ذلك أن يغدر بك كما غدرت به
وإضافة إلى ما سبق فإياك أن يظهر عليك الفرح في الوقت الذي يكون فيه هو مهموما، أو أن تظهري له الكآبة والحزن إن كان فرحا سعيدا، لان هذا ينغص عيشه فلا يحسن معاملتك.
لو كل الزوجات هكذا الآن مكنش ده بقى حالنا .. خاااااااااااااااااالص
مهي دي القواعد العامة
لكن دلوقتي بقى الاستثناء هو القاعدة
هنفترض دلوقتي دخول العضو س وسجل كمندوب عن تنظيم القاعدة بالمنتدى
نفسي أعرف مين اللي كان بيفكر يقفل المنتدى ده :emoti_17:
.
وبعدين ثواني انتو بتتكلموا عن الزوجات وحش ليه كده
ماهما الرجالةكمان اللي بتدب ف عنيهم رصاصة
وايه استثناء دي..لا يا اخويا مش استثناء انتو اللي تفرسوا صحيح ..مبيعجبكمش العجب ولا الصيام في رجب..ايه هو ده...
ها انفع ولا لا :emoti_282:
( ها يا ماما هادية )
؟؟؟؟؟؟
ههههه
شكل النووي هيلبسها لوحدة
قلبي معاك يا نووي
وما هي معايير "الزوج الذي يستحق هذه المعاملة" ؟!
وهل يجب أن يوضع الزوج في اختبار أولا لتروا أنه يستحق أم لا ؟!
وهل إذا كان الزوج لا يستحق طبقا لمعاييركم هل يجب على الزوجة أن تتعامل بعكس هذه الصفات ؟!
باختصار .. هل هذه المقاييس مشروطة بشروط معينة ؟! وما هي هذه الشروط ؟!
ثم ..
إذا كنتم لا ترون أن الزوج لا يستحق هذه المعاملة .. فلماذا قبلتم به زوجا من البداية ؟!
وإذا كنتم لا ترغبون في تنفيذ هذه الوصايا من البداية (لأن الزوج لا يستحق) فلماذا تأتون فيما بعد وتشتكون من هذا الزوج الذي لا يستحق ؟!
اسئلة بحاجة إلى إجابات
لأن ضل راجل ولا ضل حيطة
بسم الله الرحمن الرحيم
قبل الرد على أسئلتك أخي الفاضل النووي ... أرجو أن تنظر إلى كلامي نظرة حيادية ... ولا تنظر له على أنه خلاف بين طرفين ... في حالات بتكلم عنها تخيل لو كانت أختك مكان تلك الزوجة فماذا سيكون رد فعلك أنت لا هي ؟؟؟!
*هل إذا كان الزوج لا يستحق طبقا لمعاييركم هل يجب على الزوجة أن تتعامل بعكس هذه الصفات ؟!
الإجابة هي نفس إجابتي على السؤال التالي .
*هل هذه المقاييس مشروطة بشروط معينة ؟! وما هي هذه الشروط ؟!
أكيد مشروطة ... هذه المعاملة تصلح لمن يتق الله في زوجته ويعمل بوصيه رسولنا الكريم .
أخي الفاضل هناك من الأزواج من يعامل زوجته أسوأ معاملة ولا أقدر على وصف صبرها وتحملها لإيذاؤه لها .. هناك من يضرب زوجته ، وهناك أيضاً من يخون زوجته (عذرا على الكلمة) ، وهناك أيضاً من يأخذ مال زوجته بغير رضاها ... وهناك من يعتقد أن بمعاملته الطيبة لزوجته سيقلل هذا من شأنه ... وهناك من يسمح بإهانة زوجته أمام عينيه دون أي دفاع عنها ... والأمثلة كثيرة ... أمثلة حية فعلا وليست من تأليفي ... كيف ستربي هذه الزوجة أولادها وهي تعيش حياة تعيسة ... فهل في هذه الحالة يستحق الزوج معاملته مثل ما ذكر بالوصية ... هنا ستؤدي فقط واجباتها لمرضاة الله (دون أي مشاعر تجاه زوجها) ... وفي بعض الحالات السابقة وبعد المحاولات الكثيرة لإصلاح الأمور تصل أحياناً للطلاق ... وهناك من تصبر وتحتسب أجرها عند الله.
إن على المسلمة أن تطيع زوجها وتحسن معاملته وتتقي الله فيه، بغض النظر عن شخصيته، وهل هو صالح أم طالح... ويستحق أو لا يستحق... لأن هذا أمر الله لها، وقيامها بهذا طاعة لله عز وجل...
تماما كما على الابن ان يطيع والديه -في غير معصية الله- ويبرهما ويحسن معاملتهما حتى إن كانا كافرين... طاعة لله عز وجل
ثم ان كان الرجل صالحا، فإنه سيقدر هذه المعاملة منها، فتكون في قلبه وحياته ملكة متوجة.. فتكون قد أخذت أجرها في الدنيا قبل الآخرة
وإن كان غير صالح، فإنه لن يقابل كرم أخلاقها بالمثل، وقد يحمله هذا الكرم منها الى الغطرسة والتعالي وربما العدوان...
لأنك: إن أنت أكرمت الكريم ملكته.... وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا..
فتحتسب اجرها عند الله، ويضاعف لها يوم القيامة... ولا يحملها هذا السلوك منه على ترك التقوى والتحول للتمرد والمعاملة بالمثل.. لأن من عصى الله فيك فاتق الله فيه...
كل بنت بتحلم ببيت جميل وزوج متدين ، طيب يُحسن معاملتها ، وتُحسن معاملته ... تعامله كما بالوصية (فارس الأحلام يعني ) .. تعليقي على الوصية في البداية أقصد به إن في كتير زوجات بتعمل بالوصية وبالمقابل لا تجد غير كل معاملة سيئة ...
ومن قال أنني أنظر أن الأمر خلاف ؟!
أنا ما قلت شيئا سوى بعض الأسئلة الاستفهامية المباشرة جدا .. يبدو أن الأخ رفعت نجح في إشعال الموضوع فعلا بمشاركاته وصور الأمر على أنه هجوم ودفاع و .. و ...
وهل مرضاة ربها بالشيء الذي نستهين به لهذه الدرجة (التي نراها في واقعنا الظريف) ونضعه في آخر الأولويات ؟!
للأسف الشديد هذا سبب الأعداد المهولة والنسب التي لا تصدق من قضايا الطلاق والخلع والنفقة وغيرها في بلادنا .. ربما يكون أحد الطرفين هو المخطئ أو الظالم أو المقصر .. ولكن الطرف الآخر يتحول إلى تعامل الند بالند وكأنه زوجه خصما له .. وتبدأ الزوجة تعصي ربها بحجة أن زوجها لا يتقي الله فيها .. وهل هذا يجوز ؟! وهل وقوع الظلم على المسلم يجيز له أن يكون ظالما بدوره ؟! بالقطع لا مهما كانت المبررات والحجج .. لماذا يتعامل الأزواج مع بعضهم البعض معاملة الغربيين وينسون دينهم وإسلامهم وربهم عندما تحدث المشاكل ؟!..
عندما يرزق الله المسلمة زوجا سيئا فهذا ابتلاء (اختبار) لها .. قد تنجح في هذا الاختبار وتؤدي واجباتها وترضي ربها وتنال الجائزة الكبرى في النهاية .. وقد تتمرد وتحول حياة الأسرة كلها إلى جحيم وتعصي ربها وتخسر كل شيء .. ولعل هناك الكثير جدا من الأمثلة التي أصلح الله فيها حال الزوج بتقوى وصلاح زوجته وبرها له ودعائها في جوف الليل له بصدق ..
أما في الواقع فللأسف الكثير من الزوجات لا تقدر معنى قوله صلى الله عليه وسلم "لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" ويستعظمون هذا وكثيرا ما يستنكرونه في قلوبهن ويشعرن بعدم ارتياح وقبول للفكرة (ولو جزئيا) .. وخاصة مع دعاوي تحرير المرأة التي يشربوها في قلوبهن منذ الصغر ويسمعونها ليل نهار ويتم تزيينها وتجميلها لهم في المسلسلات والأفلام والبرامج والفضائيات وكل وسائل الإعلام حتى صارت دينا بديلا ينتهجه الكثير للأسف ..
وطبعا لا يخفي على أحد أن الغرب أدرك تماما أهمية المرأة في المجتمع الإسلامي فسعى إليها لمدة قرون لإفسادها لتكون مدخلا لإفساد المجتمع كله كبيرا وصغيرا .. (وقد حدث) ..
ولا داعي لذكر آلاف الأمثلة عن الأمهات الاتي تنصحن بناتهن قبل حتى أن يتقدم لهن خطيبا بـ " قصقصة ريش الزوج " .. و " ربط الزوج بالعيال " .. و " لابد أن يكون لك دخل خاص مستقل لكي لا يستطيع إذلالك " .. و " عمل المرأة كرامتها " .. و "إياك أن تشعريه أنك تحبيه حبا جما وإلا سيتأمر عليك " .. و غيرها الكثير ..
نعم فارس أحلام يجلب لها الشقة والسيارة والفيلا في الساحل الشمالي ويقضوا شهر عسل في أوربا أو في الساحل الشمالي ويكون قويا كهرقل وجميلا كدون جوان ورومانسيا كنور فإن لم يحقق بعض هذه الصفات فبالتالي ليس فارس أحلام ولا يستحق شيئا ..
المرأة اتغيرت تماما خلال السنوات اللى فاتت خصوصا فى مصر
لانها لم تعد تعامل على انها كائن رقيق على الجميع مراعاته ومعاملته بالرفق لانها قارورة وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم على المحافظة عليها ومراعاتها
للاسف الرجل اصبح يعامل المرأة على انها رجل مثله
فى المواصلات لاترى المنظر الذى كنا نراه فى الماضى الرجل يترك مقعده للمرأة لانها كائن رقيق لا يتحمل
فى الاسواق والطواببر تقف مثله بل ويزاحمها ويتعامل معاها بمنتهى العنف وعدم اللياقة
بدأت تعانى فى كل شئ اذا كانت تعمل او لاتعمل
فلم يعد هناك مكان فى حياتها للخيالات والاحلام بالفارس والحصان الابيض ووووو كما تقول
عموما سندع للمرأة خيالاتها القديمة أو الجديدة أو غيرها ونعود للواقع لنخبرها بكل أسف أن هناك احتمال لا بأس به أبدا أنها ستتزوج ممن بالكاد يستطيع تدبير نفقات البيت ولن يستطيع أن يحقق لها أي من أحلامها المادية ولا حتى أن يحافظ على مستوى معيشتها التي كانت عليها مع أهلها هذا لو تزوجت أصلا (خاصة في مصر) .. الإحصائيات تنبئ بالكثير من الأشياء اللطيفة .. ونسب المصريين تحت خط الفقر ونسب المصريين الذي نسوا "اللحمة" تماما ونسب العنوسة تستطيع أن تخبركم بهذا الواقع .. ولا تستعجبوا أن هناك بعض النساء وصلوا لسن الستين الآن بدون زواج ناهيك طبعا عن غيرهم ممن وصلوا سن الأربعين ..
وخللي الأفكار الغربية والمساواة وغيره ينفعهم بقى
صارت المراة تفرح اذا وجدت رجلا يرضى ان تترك العمل وينفق عليها... وكأن العمل صار هو القاعدة ... وغيرها هو الاستثناء
لكن الذي لا يعرفونه هو أن
فقهاء المذاهب اتفقوا على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها ولو في أخص شؤونه
وإن فعلت فهو محض تبرع منها
لا إلزام فيه
اقتباسلكن الذي لا يعرفونه هو أن
فقهاء المذاهب اتفقوا على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها ولو في أخص شؤونه
وإن فعلت فهو محض تبرع منها
لا إلزام فيهأعرف ذلك يا أحمد ... واستغربت عند سماعي لهذا الكلام لأول مرة ....
سبحان الله ...
أحب ان تكون الحياة بين الزوجين هادئة يسودها الحب والمودة والرضا دائماً ... دون أي تدخلات خارجية كالوصايا التي ذكرها النووي وخلافه .
وقتها لن يكون هناك أي شروط وكلا الطرفين سيعمل جاهداً لإرضاء الآخر .
أفهم من كدة إنك مش زعلان من مداخلاتي أنا والنووي في موضوعك ؟؟ emo (30): .
بسم الله
نادرة تناسب المقام النووي والجدل الحليمي
:emoti_282:
المشهور بين الناس أن خدمة الزوجة زوجها واجب
وبعضهم يقول: عرفي
وبعضهم: شرعي
ويخلصون جميعا إلى أنه (لازم) عليها
أيا كان نوع الإلزام
لكن الذي لا يعرفونه هو أن
فقهاء المذاهب اتفقوا على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها ولو في أخص شؤونه
وإن فعلت فهو محض تبرع منها
لا إلزام فيه
يا جماعة لو خدناها حقي وحقك البيت هيتخرب بعد أسبوع
لكن لو خدناها مودة ورحمة الاتنين هيتسابقوا في إرضاء بعض
خليكوا حلوين وطيبين هتلاقوا الدنيا جميلة وحلوة وكله تمام
بسم الله
نادرة تناسب المقام النووي والجدل الحليمي
:emoti_282:
المشهور بين الناس أن خدمة الزوجة زوجها واجب
وبعضهم يقول: عرفي
وبعضهم: شرعي
ويخلصون جميعا إلى أنه (لازم) عليها
أيا كان نوع الإلزام
لكن الذي لا يعرفونه هو أن
فقهاء المذاهب اتفقوا على أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها ولو في أخص شؤونه
وإن فعلت فهو محض تبرع منها
لا إلزام فيه
ما لا يتم إلا به الواجب فهو واجب يا أخ أحمد .. طاعة الزوج في غير معصية من أعظم الواجبات - التي أعتقد أن عليها إجماع الأمة - والتي لو تركت (كما يحدث الآن) انهارت البيوت التي هي نواة المجتمع كله ..
وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأمر زوجاته بخدمته وخدمة ضيوفه كقوله " يا عائشة أطعمينا " وغيرها ..
فلو أردت أن نتناقش فليكن النقاش ما إذا كانت الخدمة واجبة بذاتها (إن لم يطلب منها ذلك) أم لا ..
أيضا يجب أن يكون النقاش فيما لا يغضب الزوج
لو أنه لا يجب عليها شيء هل يجوز أن تأخذ أجرا على هذه الخدمة ؟
وإذا كان على الزوج لزوجته حقوق مالية من نفقة ومهر وسكنى وكسوة .. وحقوق أخرى كالمعاشرة بالمعروف .. فما هي حقوق الزوج (الذي كاد صلى الله عليه وسلم أن يأمر الزوجة بالسجود له) التي تفهمها من نص القرآن الكريم {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة }
كذلك .. إن لم يجب عليها أن تخدمه فمن يخدمه ؟! هل هو عليه أن يخدمها ؟! وأين مفهوم القوامة ؟!
ثم أيهما مقدم ؟! طاعة الزوج أم طاعة الوالدين ؟!
ثم .. أليس المعروف عرفا كالمشروط شرطا ؟!
حلوة حكاية "زادت سعادتنا قيراطا " يعني الواحد كل 24 يوم يقفل فدان يااااااااااااااااابلاش
حبة جد بقي
المشكلة العويصة يا ماما فرح فى النفوس المريضة
يعني غالبا الواحد لو احسن لواحد ( سيبك من الزوج والزوجة دلوقتي ) يقولوا عليه ده طيب وعلى نياته وهات يا اوامر وطلبات
وكمان الواحد بقي يحسن ان البني ادمين معدوش بيحسوا
يعني نسمع زمان ان الواحد مانت تكفية نظرة العتاب اما الان فلا يفيد حتي تكسير العظام
تقوله بكرة اطلع من المستشفي واكسرك زي ما انت عملت
ههههههههههههه
بقى شوف ياسيدي
طاعة الزوجة لزوجها هي كطاعة كل رعية لراعيها، طاعةٌ تسير مركب الحياة، وتحجزه عن الغرق أو العطل.
فهي كطاعة الشعب للحاكم، والموظفين للمدير
ومعلوم أن كل هذه الطاعات ليست مطلقة في كل ما أباحه الله تعالى، بل هي محدودة بما شرعت لأجله طاعته، أي بما يحقق مقصد كونه راعيا وكون الآخرين رعية له.
وبينك وبين الحاكم القاضي الذي يقوم الخلاف بينكما بشرع الله الذي يكفل له حق الطاعة، ويكفل لك حق الحرية والاستقلالية الشخصية.
فمثلا لو قرر الحاكم تهجير أهالي مدينة ما إلى أماكن أخرى، وكان ذلك ليتخذ لنفسه وأفراد حكومته منتجعا سياحيا بهذا المكان، كان لهم رفع الأمر للقاضي الذي ينظر في مبررات أمر الحاكم ليحكم إن كانت مما يجب طاعته فيها أو لا.
فهكذا الزوج، ليس لأن طاعته من طاعة الله، يكون له مطلق الأمر والنهي، إنما له حق الطاعة في حدود ما له أن يأمر فيه وينهى، كأن يأمرها بألا تدخل بيته أحدا يكرهه، أو ألا تخرج إلا بإذنه، أو ألا تصاحب فلانة ونحو ذلك..
لكن أمره لها بخدمته ودون نظير أجر سوى ما يجب عليه أصلا بشرع الله وهو النفقة هو تماما كأمر الحاكم لطائفة من الشعب أن يخدموه نظير أن يوفر لهم الأمن مثلا!
وليس ذلك سوى الاستعباد بعينه!
- طبعا هذا مبني على التسليم بقول الفقهاء أن خدمته ليست واجبة شرعا .. وهو رد على مفاد قولك: أنها لو لم تكن واجبة شرعا لدخلت في عموم وجوب طاعته -
نأتي لأوامره صلى الله عليه وسلم لسيدتنا عائشة رضي الله عنها:
ليس كل أمر يفيد الوجوب، ويحدد ما يفيده كل أمر العلماء، وهم الذين قالوا بالحكم الشرعي فائت الذكر.
وأما ما يحق للزوج على زوجته إذا كان ليس عليها خدمته وهو الذي يشقى ويتعب لينفق عليها ويؤمنها و..
فقد قال - نفس الفقهاء - أن على الزوج: النفقة والسكنى، وعلى الزوجة: المسكن والفراش.
يعني هو ملزم أن ينفق عليها ويسكنها، وهي ملزمة أن تلزم مسكنه وفراشه.
وفي هذه المبادلة حقوق لا ينبغي أن تذكر بالمنتدى، إنما محلها دروس الفقه والحوارات الخاصة.
[/size][/center]
بقى شوف ياسيدي
طاعة الزوجة لزوجها هي كطاعة كل رعية لراعيها، طاعةٌ تسير مركب الحياة، وتحجزه عن الغرق أو العطل.
فهي كطاعة الشعب للحاكم، والموظفين للمدير
ومعلوم أن كل هذه الطاعات ليست مطلقة في كل ما أباحه الله تعالى، بل هي محدودة بما شرعت لأجله طاعته، أي بما يحقق مقصد كونه راعيا وكون الآخرين رعية له.
وبينك وبين الحاكم القاضي الذي يقوم الخلاف بينكما بشرع الله الذي يكفل له حق الطاعة، ويكفل لك حق الحرية والاستقلالية الشخصية.
فمثلا لو قرر الحاكم تهجير أهالي مدينة ما إلى أماكن أخرى، وكان ذلك ليتخذ لنفسه وأفراد حكومته منتجعا سياحيا بهذا المكان، كان لهم رفع الأمر للقاضي الذي ينظر في مبررات أمر الحاكم ليحكم إن كانت مما يجب طاعته فيها أو لا.
فهكذا الزوج، ليس لأن طاعته من طاعة الله، يكون له مطلق الأمر والنهي، إنما له حق الطاعة في حدود ما له أن يأمر فيه وينهى، كأن يأمرها بألا تدخل بيته أحدا يكرهه، أو ألا تخرج إلا بإذنه، أو ألا تصاحب فلانة ونحو ذلك..
لكن أمره لها بخدمته ودون نظير أجر سوى ما يجب عليه أصلا بشرع الله وهو النفقة هو تماما كأمر الحاكم لطائفة من الشعب أن يخدموه نظير أن يوفر لهم الأمن مثلا!
وليس ذلك سوى الاستعباد بعينه!
- طبعا هذا مبني على التسليم بقول الفقهاء أن خدمته ليست واجبة شرعا .. وهو رد على مفاد قولك: أنها لو لم تكن واجبة شرعا لدخلت في عموم وجوب طاعته -
نأتي لأوامره صلى الله عليه وسلم لسيدتنا عائشة رضي الله عنها:
ليس كل أمر يفيد الوجوب، ويحدد ما يفيده كل أمر العلماء، وهم الذين قالوا بالحكم الشرعي فائت الذكر.
وأما ما يحق للزوج على زوجته إذا كان ليس عليها خدمته وهو الذي يشقى ويتعب لينفق عليها ويؤمنها و..
فقد قال - نفس الفقهاء - أن على الزوج: النفقة والسكنى، وعلى الزوجة: المسكن والفراش.
يعني هو ملزم أن ينفق عليها ويسكنها، وهي ملزمة أن تلزم مسكنه وفراشه.
وفي هذه المبادلة حقوق لا ينبغي أن تذكر بالمنتدى، إنما محلها دروس الفقه والحوارات الخاصة.
[/size][/center]
كيف تشبه العلاقة بين الزوج وزوجته بالعلاقة بين الحاكم والمحكوم والعلاقة بين المدير ومرؤسيه ؟ هناك مجموعة جوهرية من الاختلافات
- الرابط بين الزوجين هو "ميثاقا غليظا" بينما لا يوجد رابط حقيقي بين الحاكم والمحكوم ..
- لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أمر أحد بالسجود أن يسجد للحاكم ..
- ليس على المحكوم أن يستأذن الحاكم قبل أن ينام وقبل أن يذهب لقيام الليل وقبل أن يصوم تطوع ..
- ليس للحاكم على المحكوم درجة بنص القرآن ..
- لو بات المحكوم وحاكمه غاضب عليه لا تلعن الملائكة المحكوم حتى يصبح ..
- المحكوم ليس كالأسير بالنسبة للحاكم والمرأة "عانية" عند زوجها بنص حديث سيد الخلق أجمعين ..
- للزوج خصوصية أن من أطاعته بالإضافة إلى صلاتها وصيامها خيرها الله عز وجل من أي أبواب الجنة شاءت ..
- جرى العرف لأكثر من ألف وأربعمائة سنة هي عمر الإسلام في كل الأمصار على أن المرأة تخدم زوجها وأن خدمة الزوجة من حسن المعاشرة ولم يجر اي عرف على أن من حقوق الحاكم على المحكومين خدمته ولو فعل الحاكم ذلك لكان استعباد .. فتوقف أخي بارك الله بك عن هذا القياس أو التشبيه (أو ما يحلو لك تسميته) الفاسد ..
وراجع فعله صلى الله عليه وسلم عندما اختلفت فاطمة رضى الله عنها مع علي رضي الله عنه حول موضوع الخدمة ففيه فوائد عديدة ..
جزاك الله خيرا ..
هل من نوادر أخرى ؟!
كويس ان اتضحت نواياك يا نووي
مستحيل بعد كده نخطب لك او نفكر ندخل لك في جوازة....
على فكرة أحمد لم يسكت لانك غلبته... ولكن لأنه آثر الصمت هربا من الجدال
لكن كلامك الذي ذكرته فيه مغالطات كثيرة جدا
أقول هذا فقط لتنبيه من يتابع الموضوع حتى لا يحسب ان هذه هي النظرة الشرعية لوضع الاسرة
والحديث الذي ذكرته مختلف في تصحيحه وأكثر العلماء لا يصححونه
كويس ان اتضحت نواياك يا نووي
مستحيل بعد كده نخطب لك او نفكر ندخل لك في جوازة....
على فكرة أحمد لم يسكت لانك غلبته... ولكن لأنه آثر الصمت هربا من الجدال
لكن كلامك الذي ذكرته فيه مغالطات كثيرة جدا
أقول هذا فقط لتنبيه من يتابع الموضوع حتى لا يحسب ان هذه هي النظرة الشرعية لوضع الاسرة
والحديث الذي ذكرته مختلف في تصحيحه وأكثر العلماء لا يصححونه
صدقتم، بورك فيكم، ولأني استأت أيضا من العبارة الأخيرة؛ فهي ليست جدالا كسابقاتها من العبارات في نفس المشاركات، ولكنها أسلوب "خطابي" يخرج فيه أحد المتحاورين عن النقاش إلى أمر محاوره ونهيه!
أقول هذا فقط لتنبيه من يتابع الموضوع حتى لا يحسب ان هذه هي النظرة الشرعية لوضع الاسرة
على فكرة أحمد لم يسكت لانك غلبته... ولكن لأنه آثر الصمت هربا من الجدال
لكن كلامك الذي ذكرته فيه مغالطات كثيرة جدا
أقول هذا فقط لتنبيه من يتابع الموضوع حتى لا يحسب ان هذه هي النظرة الشرعية لوضع الاسرة
والحديث الذي ذكرته مختلف في تصحيحه وأكثر العلماء لا يصححونه
صدقتم، بورك فيكم، ولأني استأت أيضا من العبارة الأخيرة؛ فهي ليست جدالا كسابقاتها من العبارات في نفس المشاركات، ولكنها أسلوب "خطابي" يخرج فيه أحد المتحاورين عن النقاش إلى أمر محاوره ونهيه!
بسم الله
شوف يا أخ النووي أنا وافقت ماما فرح فيما يخصني من حديثها فقط و....
أي لأني آثرت الهرب الصمت هربا من الجدال، واستياء من العبارة المشار إليها!
والاستياء حق تكفله جميع الأنظمة الدولية :emoti_282:
والتعبير عن هذا الاستياء أيضا إلا نظام مبارك :emoti_282:
ومثل الاستياء الإضراب .. وصمتي هذا إضراب ليس أكثر!
فالإضراب هو العدول عن الشيء إلى شيء آخر يقابله وأشهر أدواته اللغوية "بل" وستأتي عنها نادرة .. إن شاء الله
وقد أضربت عن استمرار الحديث بالصمت. هربا من الجدال واستياء من العبارة .. بس كده!
ولم أغط شيئا بشيء، لاسيما أني أحسن سياق الجدل لصالحي ولو كنت أعلم أني على باطل؛ فلا أحتاج لمثل هذه التغطيات المكشوفة
بسم الله
شوف يا أخ النووي أنا وافقت ماما فرح فيما يخصني من حديثها فقط و....
سبحان الرحمن .. ماما فرحت حازت على موافقتك دون أي جهد منها أو مشاركة ..
شفت يا ماما فرح الكل دايما معاك على طول الخط ..
بسم الله
شوف يا أخ النووي أنا وافقت ماما فرح فيما يخصني من حديثها فقط و....
سبحان الرحمن .. ماما فرحت حازت على موافقتك دون أي جهد منها أو مشاركة ..
شفت يا ماما فرح الكل دايما معاك على طول الخط ..
وده يبقى اسمه ايه ده بقى :blush::
يا جماعة لو خدناها حقي وحقك البيت هيتخرب بعد أسبوع
لكن لو خدناها مودة ورحمة الاتنين هيتسابقوا في إرضاء بعض
خليكوا حلوين وطيبين هتلاقوا الدنيا جميلة وحلوة وكله تمام
وراجع فعله صلى الله عليه وسلم عندما اختلفت فاطمة رضى الله عنها مع علي رضي الله عنه حول موضوع الخدمة ففيه فوائد عديدة ..
أقول هذا فقط لتنبيه من يتابع الموضوع حتى لا يحسب ان هذه هي النظرة الشرعية لوضع الاسرة
والحديث الذي ذكرته مختلف في تصحيحه وأكثر العلماء لا يصححونه
أقول هذا لأنني ألاحظ دوما أننا ننقل صورا بعيدة عنا جدا، ربما تكون موجودة في فئة أخرى في المجتمع لكن ، لا أتخيل أبدا أن تكون موجودة عن شخص يسعى لإتباع الرسول صلى الله عليه وسلم بحق وصدق.
الأمر الثاني أنه على الرغم من كل ما ذكر عن المآسي الا أنه تبقى هناك فئة موجودة على النقيض مما ذكر، بل وتضرب أروع الأمثلة للبيوت المسلمة حتى في أشد المحن والفتن التي تتعرض لها،
هذه الأمثلة وان كانت قليلة الا أنها موجودة وأستطيع أن اراها من حولي، ولا يجب أن نسقط هذه الفئة من نظرتنا حتى تتوازن الأمور،
المرأة عند الرجل تعني الضعف والإستكانة والحنان والعاطفة، ومادامت المراة قررت أن تخرج الى مجالات عمل الرجال وتزاحم في المواصلات والطوابير فلا تتوقع أن تظل النظرة هكذا،
بل حتى هذا الأمر انتشر بين المتدينات بكل أسف، تحت عبارات اثبات الذات وخدمة المجتمع وعدم تهميش عقولهن ووووو وكثير جدا من الحجج،
اقتباسوراجع فعله صلى الله عليه وسلم عندما اختلفت فاطمة رضى الله عنها مع علي رضي الله عنه حول موضوع الخدمة ففيه فوائد عديدة ..
ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتها ؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
وذلك لتعدد المساجد المتقاربة التي تؤدى فيها الجمعة في وقت واحد
!
بسم الله الرحمن الرحيم
وذلك لتعدد المساجد المتقاربة التي تؤدى فيها الجمعة في وقت واحد
!
وما المشكلة في ذلك ؟
كيف تشبه العلاقة بين الزوج وزوجته بالعلاقة بين الحاكم والمحكوم والعلاقة بين المدير ومرؤسيه ؟ هناك مجموعة جوهرية من الاختلافات
- الرابط بين الزوجين هو "ميثاقا غليظا" بينما لا يوجد رابط حقيقي بين الحاكم والمحكوم ..
- لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أمر أحد بالسجود أن يسجد للحاكم ..
- ليس على المحكوم أن يستأذن الحاكم قبل أن ينام وقبل أن يذهب لقيام الليل وقبل أن يصوم تطوع ..
- ليس للحاكم على المحكوم درجة بنص القرآن ..
- لو بات المحكوم وحاكمه غاضب عليه لا تلعن الملائكة المحكوم حتى يصبح ..
- المحكوم ليس كالأسير بالنسبة للحاكم والمرأة "عانية" عند زوجها بنص حديث سيد الخلق أجمعين ..
- للزوج خصوصية أن من أطاعته بالإضافة إلى صلاتها وصيامها خيرها الله عز وجل من أي أبواب الجنة شاءت ..
- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال أتى رجل بابنته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيعي أباك .. فقالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته قال حق الزوج .. على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدا أو دما ثم ابتلعته ما أدت حقه ... قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تنكحوهن إلا بإذنهن ( والحديث صحيح واللي مش عاجبه ::ooh:: )
- جرى العرف لأكثر من ألف وأربعمائة سنة هي عمر الإسلام في كل الأمصار على أن المرأة تخدم زوجها وأن خدمة الزوجة من حسن المعاشرة ولم يجر اي عرف على أن من حقوق الحاكم على المحكومين خدمته ولو فعل الحاكم ذلك لكان استعباد .. فتوقف أخي بارك الله بك عن هذا القياس أو التشبيه (أو ما يحلو لك تسميته) الفاسد ..
وراجع فعله صلى الله عليه وسلم عندما اختلفت فاطمة رضى الله عنها مع علي رضي الله عنه حول موضوع الخدمة ففيه فوائد عديدة ..
وكنت قد طلبت من الاخ احمد ان يحققها لي، فجمع لي ما وجده من طرقها، لكنه لم يقم بالتحقيق، ربما لانشغاله بما هو أهم بالنسبة له، اعانه الله...
وقد وافاني بتخريجات كثيرة دمج فيها بين تخريج حديث السجود وتخريج جزئية القيح والصديد التي انا معنية بها:[/color][/size]
لو فتحنا باب نقد المتون حسب فهمنا فإننا نفتح الباب على مصراعيه للعلمانين لنقد الدين كله
جزاكم الله خيرا
وهناك صور من نقد المتن أضبط وأحكم