المحرر موضوع: التواتر  (زيارة 7571 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
التواتر
« في: 2009-04-25, 00:12:34 »
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بعد قرائتي للسلسلة التي تبنتها ماما فرح  عن الخطوط و الكتابة في القرأن و جدت أنه يجب التنبيه الى أننا نريد أن نتكلم قبل ذلك عن أهم ميزة في القرأن الكريم التي تميزه عن أي كتاب يدعي أهله أنه كتاب مقدس سواء من اهل الكتاب أو غيرهم و هي التواتر .

فالقرأن من أسمه نجد أنه مشتق من القرائة و ليس من الكتابة و من تلك النقطة يأتي موضوع التواتر و إنتشار و ثبوت القرأن بالقرائة قبل الكتابة منذ نزول الوحي و حتى الأن.

فما هو التواتر ؟

بالنسبة لي أنا ملم بالموضوع بطريقة عامة أجدها مرضية في الرد على بعض الشبهات حول القرأن لكني لا اجدها مرضية في ترتيبها و تدعيمها بالتواريخ و النصوص حسب ترتيب أحداث نزول القران و تجميعه و لهذا فإن ذلك الموضوع يشغلني بشدة و مازلت مصرا على أنه موضوع هام جدا جدا جدا لأنه يثبت بالدليل القاطع تميز القرأن عن باقي الكتب.

لكنه يحتاج الى متخصص فعلا لكي يشرحه و يبسطه لأنه ليس بالموضوع الهين و به مسئولية كبيرة تقع على عاتق من يبدأ فيه.

أرجو ان يتكرم احد الأعضاء من المتخصصين ببدء سلسلة حول ذلك الموضوع و شرحها درجة درجة و بالتفصيل.

شكرا
« آخر تحرير: 2009-04-25, 00:14:19 بواسطة أخوكم أحمد »
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: التواتر
« رد #1 في: 2009-04-25, 00:17:55 »
بارك الله بك يا اخ أحمد

فعلا موضوع مهم

ليت أحد الإخوة يتطوع بشرحه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: التواتر
« رد #2 في: 2009-04-25, 08:47:04 »
أضم صوتي إلى صوتك أخ أحمد
أذكر ذات مرة على أحد المنتديات  المعروفة، دخلنا في حوار مع فتاة متشككة، نقول ربما قريبة من الإلحاد أو على عتباته، وكان حوارا هاما جدا، دخله عدد من الإخوة الذين أحسنوا نقاشها، وردّها في الكثير من الأمور، وكان من بين أهم المسائل التي أثيرت تواتر القرآن الكريم، وأبلى الدكتور صالح في ذلك بلاء حسنا ....

نعم أخي أشاطرك الرأي أنّ هذا الموضوع هام جدا... وليتنا نستفيد بتفاصيله

ماما فرح

  • زائر
رد: التواتر
« رد #3 في: 2009-04-25, 09:34:56 »

أخي الفاضل أحمد

بارك الله لك وجزاك خيراً

أتفق معك تماماً في ضرورة طرح موضوع عن التواتر وأضم صوتي لكم في الدعوة بأن يتطوع أحد الإخوة بطرحه - ولو بعد الامتحانات

وأضيف فقط بعض الملاحظات على كلامك


اقتباس
فالقرأن من أسمه نجد أنه مشتق من القرائة و ليس من الكتابة و من تلك النقطة يأتي موضوع التواتر و إنتشار و ثبوت القرأن بالقرائة قبل الكتابة منذ نزول الوحي و حتى الأن.

نعم أطلق على النص المنزل من عند الله تعالى لفظ: القرآن

وأيضاً وصفه الله تعالى بــ : الكتاب

فكلا الوصفين ثابت لنص القرآن في آيات القرآن نفسها والأمر أوضح من أن آتي له بأمثلة من آيات الكتاب العزيز وحسبنا فاتحة سورة البقرة :

" الم . ذلك الكتاب لا ريب فيه "

القرآن مصدر قرأ

قرأ يقرأ قراءة أو قرآن

مثل غفر يغفر غفران

فهذه التسمية كما تفضلت تشير إلى أن القرآن يقرأ وينتقل بالرواية الشفهية وله تأثير خاص على أذن السامع وفيه شفاء ورحمة للمؤمنين ولمن التمس الهدى والرشاد

والكتاب من كتب يكتب كتابة وكتاب

فهذه التسمية تشير إلى أن القرآن ليس لفظاً يتلى فقط بل هو مدون

وكنت أعتزم وضع هذا الكلام في الموضوع في مداخلة التعريفات (الصحف والمصحف والقرآن والكتاب............) ولكني كنت أنتظر أن أوثق معلوماتي من مصادرها

أما عن تواتر القرآن لفظاً أي قراءة فهذا ثابت وواضح للمسلمين جميعاً لأن الحديث عنه يتجدد كلما أجاز شيخ تلاميذ له

بينما الحديث عن تواتر القرآن رسماً أي كتابته في المصاحف بنفس الرسم الذي أجازه الرسول - صلى الله عليه وسلم - في حياته وأجمع الصحابة عليه في عهد أبي بكر - رضي الله عنه - ونسخوه بنفس الرسم في عهد عثمان - رضي الله عنه - فهذا لا يتداوله إلا أهل التخصص

ولهذا يظن البعض أن القرآن متواتر لفظاً فقط

والحقيقة أن القرآن متواتر رسماً أيضاً


وكان للوحي كتبة يكتبونه بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم وبلغ عددهم أكثر من أربعين




117069 - لما نزلت : { لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله } . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ادع لنا زيدا ، وليجئ باللوح والدواة والكتف ، أو : الكتف والدواة ) . ثم قال : ( اكتب : { لا يستوي القاعدون } ) . وخلف ظهر النبي صلى الله عليه وسلم عمرو بن أم مكتوم الأعمى ، قال : يا رسول الله فما تأمرني ، فإني رجل ضرير البصر ؟ فنزلت مكانها : " لا يستوي القاعدون من المؤمنين " ، " والمجاهدون في سبيل الله " ، "غير أولي الضرر ".
الراوي: البراء بن عازب المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4990
خلاصة الدرجة: [صحيح]


71884 - أن النبي كتبت عنده سورة { النجم } ، فلما بلغ السجدة سجد ! وسجدنا معه ، وسجدت الدواة والقلم
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1443
خلاصة الدرجة: حسن

114610 - أرسل إلي أبو بكر رضي الله عنه قال : إنك كنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاتبع القرآن ، فتتبعت حتى وجدت آخر سورة التوبة أيتين مع أبي خزيمة الأنصاري ، لم أجدهما مع أحد غيره : { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم } . إلى آخره .
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4989
خلاصة الدرجة: [صحيح]

2275 - لا تكتبوا عني . ومن كتب عني غير القرآن فليمحه . وحدثوا عني ، ولا حرج . ومن كذب علي - قال همام أحسبه قال - متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3004
خلاصة الدرجة: صحيح

« آخر تحرير: 2009-04-27, 13:45:53 بواسطة ماما فرح »

ماما فرح

  • زائر
رد: التواتر
« رد #4 في: 2009-04-25, 11:55:01 »


30302 - أن النبي صلى الله عليه وسلم استكتب عبد الله بن الأرقم فكان يكتب له إلى الملوك فبلغ من أمانته عنده أنه كان يأمره أن يكتب ويختم ولا يقرؤه ثم استكتب زيد بن ثابت فكان يكتب الوحي ويكتب إلى الملوك وكان إذا غابا كتب جعفر بن أبي طالب وكتب له أيضا أحيانا جماعة من الصحابة

الراوي: عبدالله بن الزبير المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 13/196
خلاصة الدرجة: إسناده حسن

28055 - عن أبي جمعة الأنصاري كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا معاذ بن جبل عاشر عشرة قال قلت يا رسول الله هل أحد أعظم منا أجرا ؟ آمنا بك واتبعناك قال وما يمنعكم من ذلك والوحي ينزل عليكم وأنا بين أظهركم ؟ بلى قوم يأتون من بعدكم يجدون كتابا بين لوحين يؤمنون به ويعملون بما فيه أولئك أعظم منكم أجرا

الراوي: أبو جمعة الأنصاري حبيب بن سباع المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 42
خلاصة الدرجة: إسناده حسن

ماما فرح

  • زائر
رد: التواتر
« رد #5 في: 2009-04-25, 12:04:21 »


3436 - كتب رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : كتبت ؟ قال : نعم ، قال : عرضت ؟ قال : لا ، قال : لم تكتب حتى تعرضه
الراوي: عطاء بن يسار المحدث: السخاوي - المصدر: فتح المغيث - الصفحة أو الرقم: 2/186
خلاصة الدرجة: مرسل

ماما فرح

  • زائر
رد: التواتر
« رد #6 في: 2009-04-25, 12:05:43 »


197511 - كنت أكتب الوحي عند النبي صلى الله عليه وسلم فإذا فرغت قال اقرأ فأقرؤه فإن كان فيه سقط أقامه
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: السيوطي - المصدر: تدريب الراوي - الصفحة أو الرقم: 2/24

خلاصة الدرجة: رجاله موثقون


ماما فرح

  • زائر
رد: التواتر
« رد #7 في: 2009-04-25, 12:21:00 »

13665 - حديث أن النبي استكتب زيد بن ثابت و معاوية بن أبي سفيان و غيرهما

الراوي: عبدالله بن الزبير المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 2629
خلاصة الدرجة: صحيح

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: التواتر
« رد #8 في: 2009-04-25, 22:37:19 »
الله أكبر ماشاء الله  معلومات جديدة و مهمة فعلا

فأنا كنت أظن ان التواتر لفظا فقط

موضوع تواتر الكتابة أضاء في مخي مناطق كثيرة فالموضوع هام جدا بالنسبة لي و هو هام جدا بالنسبة للدعوة لأنه يبين كيف كانت الدقة الشديدة جدا في  جمع القرأن

حفظك الله يا ماما فرح و جعله في ميزان حسناتك

و ارجو المزيد في هذا الموضوع
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: التواتر
« رد #9 في: 2009-04-26, 13:19:09 »
 :emoti_133:

لعل الموضوع التالي يجيب عن بعض تساؤلاتك يا أخ أحمد، وسأنشره على فقرات منفصلة، لتسهيل القراءة والمتابعة، وتحقيق أكبر قدر من الفائدة إن شاء الله

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=2912.0
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*