الأخ/ الأخت هيرمي
أهلا ومرحبا بك، وشرف لي أن يجذبك الموضوع للمشاركة به...
كلامك ومشاركتك جميلة للغاية...
لكنني اود أن الفت النظر أن الخطوبة شرعا هي وعد بالزواج، فليس من الصواب التقدم للخطوبة بنية الدراسة للطرف الآخر من خلال الخطوبة، كأننا نضحك على الشرع، ونستبيح ما حرمه الله بقطعة من الذهب... وإنما الصواب ان تتم الدراسة الجيدة قبل التقدم للخطوبة واتخاذ القرار... لذلك عندنا في السعودية لا يسمح للخطيبين بعد أن يتم اتخاذ القرار بالخطوبة بالاجتماع إلا للضرورة القصوى، بل يكون غالباً أول اجتماع عند عقد النكاح...
لأنه مادام ألبسها الخاتم فقد قرر الزواج منها، ومادام لم يعقد عليها بعد فهي لا تحل له، وهو كأي رجل غريب، فلا زيارات ولا يحزنون...
أما ما أقرؤه عن تردد الخطيب على بيت خطيبته لشهور طوال، وكل ما يربطهما هو خاتم، يمكن لأي منهما نزعه في أي لحظة، فهذا ما هو إلا صحوبية لبسناها ملاية...
وآسفة على التعبير...
لاحظوا أن السمات الشخصية العامة والمظهر العام واسلوب التفكير يظهر من لقائين أو ثلاثة...
أما تفاصيل الآراء والأفكار، فهذه أصلا المفروض أنها قابلة للتعديل، بخلاف المبادئ والمثل العليا...
يعني نحن مثلا في هذا المنتدى تتطور شخصياتنا وأفكارنا بالحوار... لذلك ليس من شروط الزواج الناجح كما توهمنا السينما والروايات العاطفية التعرف على كل أفكار وآراء الطرف الآخر.. لأن هذه أمور متغيرة... وإنما المهم السمات العامة: هادئ/ عصبي، لبق/ غير لبق، مثقف/ غير مثقف، متأنق/ لا يهتم، متكلف ومتشنج/ بسيط وسهل، أنيق وذوق/ غير انيق، يحترم الكبير والآخر/ لا يحترم...
أما الدين والاخلاق فهذه تظهر من سمعته في محيطه التي سيتم السؤال والتقصي عنها بدقة.... ولن تظهر ولا بعشرين ولا بثلاثين لقاء...
من الامور الطريفة أن عائلة رفضت عريسا لأن أهله تحدثوا كثيرا عن الترتبيات ولم يذكروا منها العمات والاعمام، بل فقط الاخوال، فلاحظت عائلة العروس أن الصلات منقطعة بين العائلة والاعمام، واستنتجت من ذلك عدم البر والتبرأ من الجزء الفقير من العائلة، فسألت وتأكدت من هذا الأمر... فكان هذا من أسباب الرفض...
بانتظار آرائكم وتعليقاتكم
الاخت الفاضلة ام عبد الهادى .. بل انا اخت و ليست باخ و اعرفك من قبل من منتدى هاريدي و لهذا شاركت هنا عندما رأيك موضوعك لانى احب و احترم جدا موضوعاتك
ما علينا و ناتى للمهم
اسجل اتفاقى معك في بعض النقاط و اعتراضى على نقاط اخرى و اعتقد ان السبب هو اختلاف اماكن الاقامة و ليس اكثر و عادات المجتمع التى بالتأكيد تؤثر فينا ..
انت من السعودية و لهذا فان فترة الخطوبة هي فترة قصيرة كافية جدا لكى يعد الخطيب بيت الزوجية ..
فصديقتى من هناك قد خطبت و تزوجت في شهرين تقريبا و تعجبت بشدة من الامر لكنى لاحظت شيئا ..
لو اننا اتفقنا على ان فترة الخطوبة ليست فترة تعارف بل هي فترة اعداد بيت الزوجية ففى مصر لن تقل هذه الفترة باي حال من الاحوال عن عامين و قد تمتد الى 10 اعوام و ليس هذا دلعا من كلا الطرفين او حبا في الخروج عما هو مألوف .. لأ بل لان هذه هي الفترة الطبيعية للشاب ان يعد بيت زوجية لائق و لا اقول ممتاز ..
و انا اعيش هذه الفترة باستمرار مع اخوتى الشباب .. فالشاب يتخرج و يبحث عن عمل لمدة عام تقريبا حتى يجد عمل مناسب بمرتب 600 جنية شهريا و هذا طبعا يعد مرتبا كبيرا بالنسبة الى شاب حديث التخرج و ضئييييييييلا بالنسبة الى شاب يبحث زوجة...
و الشقق اسعارها هنا يتعدى 35 الف _ ديه اقل الشقق و في مناطق بعيدة عن العمران _ طبعا هذا بخلاف الجهاز و المهر و الشبكة يعنى باختصار و بمرتبه هذا يتجوز و هو عنده 50 سنه _ بمنطق التفائل _
فاكيد فترة الخطوبة عندنا تكون اطول من في السعودية لان عندهم مفيش مشاكل مادية زي هنا ..
و لا تتوقعى ان يخطب شاب فتاة و يجلس لمدة عام او عامين او ثلاثه لا يراها و لا يزورها و لا حتى يحدثها بالهاتف و الا بالتأكيد سوف ينساها و تنساه
حضرتك عرفتى معنى الخطوبة عندكم فلماذا لا اعرفها عندنا ؟؟
الخطوبة هي فترة اختبار بين الطرفين ليس الهدف منها ابدا هو الخروجات و الفسح و الحب و ان يجد الشاب من يهديه هدية في الهابى فلنتين داي و هكذا .. بل الهدف هو التعرف على الشخص الاخر و طبعا التعرف ليس محتاجا الى عام او عامين او حتى ثلاثه .. لكن بعد التعرف تبقى اعداد بيت الزوجية _ مثل السعودية _ و كل بلد و ظروفها الاقتصادية
الجلوس يكون في وجود محرم معهم و مش شرط اساسى انه يجلس فوقهم و يستمع الى كل حديثهم لكن ممكن يكون الوالد او الاخ جالس في نفس الحجرة لكن بعيد قليلا و يقرأ مثلا الجريدة فهو متابع لما يحدث لكن وجوده لا يضايق ..
اذن فترة الخطوبة هنا هي وعد بالزواج ايضا لكن في حاله اتفاق الطرفين .. كالزواج تماما هو وعد بالبقاء معا و الحفاظ على الاخر ما لم يحدث ما يدعو للطلاق ..
اذن لو ان الاب و الام و الابنة متأكدين من توافق الخاطب و اهله و سمعته و مازالت الشقة في حاجه الى جهاز لماذا لا يكتب العقد حتى يتم تأثيث بقية الشقة ؟؟
اولا لان كتابة العقد فترة طويلة بين اي اثنين قد تؤدى او تجر الى ما لا يحمد عقباه .. بمعنى ان الشاب و هو خاطب عارف حدوده فلا يسلم على الفتاة و لا يمسها و لا يرى منها الا كما يرى اي اجنبى عنها .. و مع طول الفترة قد يحدث تجاوز في الكلام مثلا يقول لها وحشتيني احبك الخ الخ مع عدم الانضباط في الاخلاقيات و كثرة مشاهدة المسلسلات و الرغبة في الحب و الخ الخ
اما ان كتب العقد فاليكم ما يحدث و شاهدوا مشكلات الشباب على الانترنت و المجلات .. الشاب معتبرها زوجته شرعا يريد ان يجلس معها وحدهم و يسلم عليها و اكثر من هذا طبعا لكنى لا ادرى كيف اكتبه
و في الكثير من الاحيان يتجاوز الامور قد الدخله الشرعية .. لطول المدة ليس اكثر و لا اقل ..
هذا اعتراضى الاول
اما الثانى فبالسهولة التى خلع بها الشاب دبلة الخطوبة سيخلع بها دبلة الزواج .. فلا يعيب الشاب ان يكون مطلقا بل يعيب المجتمع الفتاة المطلقة و يضعها في الخانه السوداء
و ارجو ان اكون قد اوضحت وجهه نظرى