المحرر موضوع: أسئلة واستيضاحات  (زيارة 305278 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
أسئلة واستيضاحات
« في: 2018-01-09, 12:18:44 »
بسم الله الرحمن الرحيم

سأحاول تخصيص هذا الموضوع لما يعرض لي من أسئلة وتساؤلات واستفسارات في مواضيع شتى ..
وكذلك أتمنى أن تضعوا إخوتي ما يعرض لكم منها فيه ...
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #1 في: 2018-01-09, 13:42:11 »
سأبدأ بسؤالي واستيضاحي الأول بإذن الله  emo (30):

وأنا مع حديث صحيح في "مسلم" ترويه عائشة رضي الله عنها .. وفيه إجابات لها على أسئلة من سعد بن هشام رضي الله عنه عن قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن وتره ...

وما سأضع تحته خطا هو موضوع سؤالي خاصة

نص الحديث :

عن سعد بن هشام قال: انطلقتُ إلى عبدِ اللهِ بنِ عباسٍ . فسألتُه عن الوترِ . فقال: ألا أَدُلُّكَ على أعلمِ أهلِ الأرضِ بوترِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قال : من ؟ قال : عائشةُ . فأْتِها فاسأَلْها . ثم ائْتني فأَخْبِرني بردِّها عليك . فانطلقتُ إليها . فأتيتُ على حكيمِ بنِ أفلحَ . فاستلحقتُه إليها . فقال : ما أنا بقاربِها . لأني نهيتُها أن تقول في هاتين الشِّيعتَينِ شيئًا فأبَتْ فيهما إلا مُضِيًّا . قال فأقسمتُ عليه . فجاء . فانطلقْنا إلى عائشةَ، فاستأذنَّا عليها . فأذِنتْ لنا . فدخلْنا عليها . فقالت : أحكيمٌ ؟ ( فعرفته ) فقال : نعم . فقالت : من معك ؟ قال : سعدُ بنُ هشامٍ . قالت : من هشامُ ؟ قال : ابنُ عامرٍ . فترحَّمَتْ عليه . وقالت خيرًا . ( قال قتادةُ وكان أُصيبَ يومَ أُحُدٍ ) فقلتُ : يا أمَّ المؤمنِين ! أنبِئيني عن خُلقِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . قالت : ألستَ تقرأ القرآنَ ؟ قلتُ : بلى . قالت : فإنَّ خُلُقَ نبيِّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان القرآنَ ،قال فهممتُ أن أقومَ ، ولا أسأل أحدًا عن شيءٍ حتى أموتَ . ثم بدا لي فقلتُ : أَنْبِئيني عن قيامِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقالت : ألستَ تقرأُ : يا أيها المزمِّلُ ؟ قلتُ : بلى . قالت : فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ افترض قيامَ الليلِ في أولِ هذه السورةِ . فقام نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأصحابُه حَولًا . وأمسك اللهُ خاتمتَها اثني عشرَ شهرًا في السماءِ . حتى أنزل اللهُ  في آخر هذه السورةِ  التَّخفيفَ، فصار قيامُ الليلِ تطوُّعًا بعد فريضةٍ . قال : قلتُ : يا أمَّ المؤمنين ! أَنْبِئيني عن وترِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقالت : كنا نعُدُّ له سواكَه وطهورَه . فيبعثه اللهُ ما شاء أن يبعثَه من الليلِ . فيتسوَّك ويتوضَّأُ ويصلِّي تسعَ ركعاتٍ . لا يجلس فيها إلا في الثامنةِ . فيذكر اللهَ ويحمدُه ويدعوه . ثم ينهض ولا يسلِّمُ . ثم يقوم فيصلي التاسعةَ . ثم يقعد فيذكر اللهَ ويحمدُه ويدعوه . ثم يسلِّم تسليمًا يسمِعُنا . ثم يصلِّي ركعتَين بعد ما يسلِّمُ وهو قاعدٌ. فتلك إحدى عشرةَ ركعةً ، يا بنيَّ . فلما أَسَنَّ نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، وأخذه اللحمُ ، أوتَر بسبعٍ . وصنع في الركعتَين مثلَ صُنعِه الأولِ . فتلك تسعٌ ، يا بنيَّ . وكان نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا صلَّى صلاةً أحبَّ أن يُداوِمَ عليها . وكان إذا غلبه نومٌ أو وجَعٌ عن قيامِ الليلِ صلَّى من النهارِ ثِنتي عشرةَ ركعةً. ولا أعلم نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قرأ القرآنَ كلَّه في ليلةٍ . ولا صلَّى ليلةً إلى الصبحِ . ولا صام شهرًا كاملًا غيرَ رمضانَ . قال فانطلقتُ إلى ابنِ عباسٍ فحدّثْتُه بحديثِها . فقال : صدَقَتْ . لو كنتُ أقربُها أو أدخلُ عليها لأتيتُها حتى تشافِهَني - به . قال قلتُ : لو علمتُ أنك لا تدخلُ عليها ما حدَّثتُك حديثَها . وفي رواية : أنه طلَّق امرأتَه . ثم انطلق إلى المدينةِ ليبيعَ عَقارَه . فذكر نحوه .

الراوي : عائشة . صحيح مسلم.

--------------------------------------

أولا : الشيعتان اللتان يقول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه نهاها عن القول فيهما، لم أجد ما يشفي وأنا أقرأ الشروح، والحقيقة أن الشروح التي أقرأها كثيرا ما لا أجد فيها تبحرا في معاني الحديث ومراميه بقدر ما أجد فيها من التبحر اللغوي ... !!

أيعني بهما قضية الخلاف الذي كان بين فئتي الصحابة ؟؟ وإن كان كذلك، فما الذي مضت فيه عائشة رضي الله عنها من القول فيهما وأنا أعلم ما صحّ عنها أنها بقيت تبكي خروجها إلى الكوفة في وقعة الجمل حتى توفيت.. ؟

ثانيا: ثم هنا نرى كيف أن من الصحابة من كان يقول أنه لا يقرب عائشة رضي الله عنها غضبا منها، من مثل حكيم بن أفلح، ثم عبد الله بن عباس كذلك ... فهل وصل بينهم الخلاف إلى هذا الحد وهي من هي تعليما ونصحا وإرشادا للمؤمنين ؟؟
نعم من ناحية نلاحظ تواضع ابن عباس وإشارته على سعد بن هشام بعائشة رضي الله عنهم جميعا، ومن ناحية أخرى هو لا يقربها ...!

ثالثا (السؤال الأهم) : ما الفرق بين صلاة القيام وصلاة الوتر؟؟ بمعنى هل هذا الوتر الذي تصفه عائشة هو نفسه صلاة القيام أم أن القيام هو عدد من الركعات تُردف بهذا الوتر ؟؟

وجزاكم الله خيرا .  emo (30):

 

« آخر تحرير: 2018-01-09, 13:44:57 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #2 في: 2018-01-10, 07:06:53 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
افضل شرح لاحاديث الامام مسلم تجدينه في كتاب المنهاج للامام النووي
ثانيا- الوتر يعني الفرد، وعليه فأي صلاة عدد ركعاتها فردي تسمى وترا، واي صلاة نافلة بعد العشاء تسمى قيام ليل، فان كانت في الثلث الاخير من الليل كانت تهجدا
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي القيام والوتر على صور متعددة، منها هذه الصورة المذكورة في الحديث، وآكدها ما جاء في قوله" صلاة الليل مثنى مثنى، فإن خفت الفجر فأوتر بواحدة"
والاحاديث تبين الصور المختلفة لصلاته صلى الله عليه وسلم، ثم يأتي دور الفقهاء في النظر لهذه النصوص والترجيح بينها واستنباط الصور الآكد والصور الاقل تأكيدا
والله اعلم
ثالثا- الصحابة رضوان الله عليهم يشر، يعتريهم ما يعتري البشر من غضب ورضا وخصام ووئام، لكنهم كانوا وقافين عند حدود الله، لا يتجاوزون في رضاهم او غضبهم شرع الله فلا يفجرون في الخصومة ولا يظلمون.
ان وعينا هذا، وعرفنا انهم ليسوا ملائكة ولا انبياء، استطعنا ان نفهم سيرتهم وهديهم ونجلهم ونوقرهمربل ونكبرهم حين نرى كيف انهم رغم الغضب والخلاف لا يظلمون ولا يغمطون الحقوق
فمنذا يصل الى ما وصلوا اليه من التقى ومغالبة الهوى؟
 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #3 في: 2018-01-10, 07:35:26 »
طالعت الان موقع الدرر ووجدت تعليقا في النسائي على هذا الحديث يستشكل فيه موضع ركعة الوتر ويقول: لا ادري ممن الخطأ في موضع وتره عليه السلام.
ورواية اخرى للحديث في النسائي جاء فيها: لا يجلس فيهن الا عند الثامنة، يجلس فيذكر الله عز وجل ويدعو ثم يسلم تسليما يُسمعنا،رثم يصلي ركعتين وهو جالس بعدما يسلم، ثم يصلي ركعة،رفتلكرإحدى عشرة ركعة ... الخ
 وهذه الرواية هي المعتمدة عند الفقهاء
لهذا ذكرت آنفا انه لا بد للرجوع في كيفية العبادات لاقوال الفقهاء وترجيحاتهم وعدم اخذها مباشرة من الاحاديث لعدم علمنا بالعلل والترجيحات
والله اعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #4 في: 2018-01-10, 10:18:54 »
جزاك الله كل خير يا هادية 

فعلا كنت قد بحثت وقرأت في كيفيات القيام عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع عدد من الأحاديث الصحيحة في ذلك ... ولكن هذه الرواية الأخيرة التي ذكرتها لم أرَها ...

شكرا هادية بارك الله فيك  :rose:::

سؤال الشيعتين وقولها فيهما إن كان عندك عنه شيء لو سمحت .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #5 في: 2018-01-10, 10:44:10 »
لديّ سؤال جديد  emo (8):

وأنا مع سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، تحديدا مع زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من أم حبيبة بنت أبي سفيان..

عادة أتحرى الصحيح من السيرة كما أتحرى الصحيح من الحديث، إذ أن عددا من الأخبار في السيرة وقفت على ضعفها فألغي تقديمها.. وتعودت البحث عن صحة الخبر في السيرة قبل أن أعتمده لتقديمه ...

هناك حديث صحيح في "مسلم" ورد فيه أن أبا سفيان هو الذي عرض تزويج ابنته أم حبيبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو التالي :
---------------------------------
كان المسلمون لا ينظرون إلى أبي سفيانَ ولا يُقاعدونه . فقال للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : يا نبيَّ اللهِ ! ثلاثٌ أعطنِيهنَّ . قال " نعم " قال : عندي أحسنُ العربِ وأجملُه ، أمُّ حبيبةَ بنتُ أبي سفيانَ ، أُزوِّجُكَها . قال " نعم " قال : ومعاويةُ ، تجعلُه كاتبًا بين يدَيك . قال " نعم " . قال : وتؤَمِّرُني حتى أقاتلَ الكفارَ ، كما كنتُ أُقاتلُ المسلمين . قال " نعم " . قال أبو زميلٍ : ولولا أنه طلب ذلك من النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، ما أعطاه ذلك . لأنه لم يكن يُسئلُ شيئًا إلا قال " نعم " .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

الصفحة أو الرقم: 2501 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | شرح الحديث

----------------------------------

وهو في الصحيح، وهذا ينفي خبر تزويج النجاشي لها بابتعاث رسول الله صلى الله عليه وسلم لرسوله إليه يطلب ذلك منه . وقد وجدت أن هذا الخبر الصحيح في مسلم هو الذي به الوهم .

فما حقيقة الأمر ؟ ثم أريد أن أستوضح عما روي عن تزويج النجاشي لها، وكما نعلم هو يخفي إسلامه، فكيف كان ذلك منه حسب الرواية التالية:
---------------------------------
لما مات عُبيدُ اللهِ بنُ جحشٍ رأيتُ في النومِ كأنّ أبي يقولُ لي يا أمَّ المُؤمنين ففزِعتُ وأوَّلتُها أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يتزوَّجُني قالت فما هو إلا أن انقضتْ عِدَّتي فما شعرتُ إلا برسولِ النجاشيِّ جاريةً يقالُ لها أبرهةُ كانت تقومُ على بناتِه دخلت عليَّ فقالت إنَّ الملِكَ يقولُ لكِ إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كتب إليَّ أن أُزوِّجَكِ منه فقلتُ بشَّركِ اللهُ بالخيرِ ثم قامتْ فدفعتْ لها سِوارينِ من فضةٍ وخواتيمَ من فضةٍ كانت في أصابعِ رجلَيها سُرورًا بما بشَّرتْها وأرسلتْ إلى خالدِ بنِ سعيدِ بنِ العاصِ فوكَّلتْه فلما كان العشاءُ أمر النجاشيُّ جعفرَ بنَ أبي طالبٍ ومَن هناك من المسلمين فحضَروا فخطب النجاشيُ فقال الحمدُ للهِ الملكِ القدُّوسِ السلامِ المؤمنِ المهيمنِ العزيزِ الجبارِ بحقِّ حمدِه وأشهد أن لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه وأنه الذي بشَّر به عيسى بنَ مريمَ أما بعدُ فإنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كتب إليَّ أن أُزوِّجَه أمَّ حبيبةَ بنتَ أبي سُفيانَ وقد أجبتُه إلى ما دعا وقد أصدقتُها عنه أربعمئةِ دينارٍ ثم سكب الدنانيرَ فتكلَّم خالدُ بنُ سعيدٍ فقال الحمد للهِ أحمدُه وأستعينُه وأستنصِرهُ وأشهدُ أن لا إله إلا اللهُ وأشهدُ أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه أرسله بالهدى ودينِ الحقِّ لِيُظهرهُ على الدينِ كلِّه ولو كره المشركون أما بعدُ فقد أجبتُ إلى ما دعا إليه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وزوَّجتُه أمَّ حبيبةَ بنتَ أبي سفيانَ فبارَك اللهُ لرسولِه ثم قبض الدنانيرَ ودعا النجاشيُّ بطعامٍ فأكلوا ثم تفرَّقوا فلما وصل الذهبُ أمَّ حبيبةَ أرسلَتْ به إلى أبرهةَ خمسين دينارًا التي بشرتْها فردَّتْها وردَّتْ جميعَ ما أخذتْ منها وقالت قد عزم عليَّ الملِكُ ألا أرزأَكِ شيئًا وقد أسلمتُ للهِ واتَّبعتُ رسولَه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فإذا وصلتِ إليه فأَقرِئيهِ مِنّي السلامَ وأعلِميه أني قد اتَّبعتُ دينَه وقد أمر الملِكُ نساءَه أن يبعثْنَ إليك بكلِّ ما عندهنَّ من العِطرِ قالت فلما كان الغدُ جاءتني بعودٍ وورْسٍ وعنبرٍ وزبادٍ كثيرٍ وكانت هي التي جهَّزتهنَّ فلما قدِمتْ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أخبرتْه الخبرَ وما فعل النجاشيُّ وما فعلتْ أبرهةُ معي وأقرأَتْه منها السلامَ فقال وعليها السلامُ ورحمةُ اللهِ
الراوي : رملة بنت صخر بن حرب | المحدث : الزيلعي | المصدر : تخريج الكشاف

الصفحة أو الرقم: 3/455 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] الواقدي

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #6 في: 2018-01-22, 08:53:28 »
استيضاح  emo (30):


الحديث التالي :

أنَّ أباه كتَب إلى عُمرَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الأرقَمِ الزُّهريِّ : يأمُرُه أن يدخُلَ على سُبَيعَةَ بنتِ الحارثِ الأسلَميَّةِ، فيسألهَا عن حديثِها، وعما قال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين استَفتَته . فكتَب عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الأرقَمِ إلى عبدِ اللهِ بنِ عُتبَةَ يُخبِرُه : أن سُبِيعَةَ بنتَ الحارثِ أخبَرَتْه : أنها كانتْ تحتَ سعدِ بنِ خَوْلَةَ، وهو من بني عامرِ بنِ لُؤَيٍّ، وكان ممن شَهِدَ بدرًا، فتُوفِّيَ عنها في حَجَّةِ الوَداعِ وهي حاملٌ، فلم تَنشَبْ أن وضَعَتْ حملَها بعدَ وفاتِه، فلمَّا تَعَلَّتْ من نِفاسِها تجمَّلَتْ للخُطَّابِ، فدخَل عليها أبو السنابِلِ ابنُ بَعكَكٍ، رجلٌ من بني عبدِ الدارِ، فقال لها : ما لي أراكِ تجمَّلْتِ للخُطَّابِ، تُرَجِّينَ النِّكاحَ، فإنكِ واللهِ ما أنتِ بناكحٍ حتى تمرَّ عليكِ أربعةُ أشهرٍ وعشرٌ . قالتْ سُبَيعَةُ : فلما قال لي ذلك جمَعْتُ عليَّ ثِيابي حين أمسَيْتُ، وأتَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فسألتُه عن ذلك، فأفتاني بأني قد حَلَلْتُ حين وضعْتُ حَملي، وأمَرَني بالتَّزَوُّجِ إن بَدا لي . تابعه أصبغ عن ابن وهب عن يونس. وقال الليث: حدثني يونس عن ابن شهاب وسألناه فقال: أخبرني محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان مولى بني عامر بن لؤي أن محمد بن إياس بن البكير - وكان أبوه شهد بدراً - أخبره.

الراوي : سبيعة بنت الحارث الأسلمية | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

-----------------------------


استشكل عليّ الأمر في دخول أبي السنابل على سُبيعة وهي متزينة، كيف كان ذلك  وهو غريب عنها  ؟؟ وما معنى تزيّنها حتى فهم أنها تريد الخطاب، ونحن نعلم أن الحجاب مفروض؟؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #7 في: 2018-01-22, 15:01:18 »
يجب تفسير ذلك في ضوء ما نعرفه من أحكام فيزول الإشكال
فالأحكام الفقهية لا تؤخذ من حديث واحد، بل من مجموع الاحاديث في الموضوع الواحد
المرأة المتوفى عنها زوجها مأمورة بالإحداد، والأحداد يعني ألا تلبس الملون ولا المزركش من الثياب ولا تكتحل ولا تتخضب بالحناء ولا تمس طيبا، ولا تستقبل الخطاب.
أبو السنابل كما قال شراح الحديث كان من أقاربها، ودخوله عليها لا يقتضي انه دخل عليها في خلوة، وإن لم يذكر الحديث ذلك، لأن هذا ليس موضوع الخبر، فالمخبرون يركزون على موضوعهم، ولا يرسمون لك الصورة كاملة، فدخوله قد يكون بحضرة محارمها أو نسوة اخريات من اهل بيتها وغير ذلك... فرآها لا ترتدي ملابس الحداد، أي ترتدي ثيابا ملونة او مزركشة، ولكنها بالطبع سابغة ومستوفية لشروط الحجاب الشرعي، ولعله رأى الحناء في يديها أو الكحل في عينيها، وقد علمنا ان هذا النوع من الزينة لثباته، ولكونه لايزول بسهولة، فلا يمكن للمرأة ان تكتحل وتختضب مساءً ثم تزيله صباحا، لذا قال بعض العلماء انه مما عفي عنه من الزينة الظاهرة (على خلاف بينهم)
وربما كان القصد فقط لبس المزركش والملون من الثياب، وترك ثياب الحداد، فالحديث لا يصرح بنوع الزينة التي رآها واستنكرها..
وربما هو لم ير زينة أصلا، وإنما علم أنها تجملت لاستقبال الخطاب (الذين يرسلون عادة أمهاتهم أو أخواتهم للخطبة) فقال مالي أراك تجملت للخطا، اي علمت من اخبارك، لا أنه رآها رأي العين.. فاستغرب استعجالها لأنه كان ينوي خطبتها لنفسه، فلما علم أنها حلت للأزواج تزوج بها
والله أعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #8 في: 2018-01-22, 15:02:11 »
سؤالك عن سيدتنا ام حبيبة يحتاج لبحث، وهو جديد علي
فنسأل الله تعالى ان يعلمنا ما جهلنا وينفعنا ما علمنا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #9 في: 2018-01-24, 11:21:04 »
جزاك الله خيرا هادية ::roses2::بانتظار الجواب الآخر متى تيسر لك .

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #10 في: 2018-01-24, 12:07:55 »
جاءتني الرسالة التالية من اخت كريمة وطلبت مني التعليق

لكن أحمد أقدر مني على التعليق العلمي المتوازن الدقيق على هذا الأمر
فأرجو ان يتكرم بذلك لأرسل لها رده
وجزاه الله خيرا
———————-


كتب الدكتور حسان عوض

بسم الله الرحمن الرحيم
أحبتي في الله تعالى
ليست من عادتي التهجم على أحد وأحترم دائما" آراء الجميع حتى لو خالفتهم ولكنني بعد أن تجاوزت كثيرا" عن هذه القضية التي ازدادت انتشارا" بشكل كبير وجدت أنه من الامانه أن أتكلم عنها لأنها بلغت حدا" خطيرا" جدا" ..
إنها عبارة ( صححه أو ضعفه الألباني )
وقد وصل الأمر إلى اعتقاد البعض أن الشيخ الألباني هو من ضمن الائمة التسعة !!!! مع انه توفي  في عام 1999 م ..
ونعود الى النقطة الاساسية للمنشور :
فكثيرًا ما نقرأ في الإنترنت عبارة (صحَّحه الألبانيّ) علمًا أن الألبانيَّ  لم يكن مُحدِّثًا بل ولم يكن يحفظ روايةً واحدةً بإسنادها إلى رسول الله عليه الصَّلاة والسَّلام. وحتّى لو كان محدِّثًا فليس له أن يصحِّح وأن يضعِّف لأنَّ التَّصحيح والتَّضعيف ليست للمحدث وإنَّما للحافظ، والحافظ أعلى من المحدِّث في الرُّتبة العلمية. المحدث يحفظ الرِّوايات بأسانيدها والحافظ يزيد عليه بمعرفة أحوال الرِّجال في كلِّ طبقات الرواية. فالألبانيُّ قام بالتَّصحيح  والتَّضعيف ولأنَّه لم يكن أهلاً لذلك فقد صحَّح الضَّعيف مرَّات وضعَّف الصَّحيح مرَّات ومرات. بالنسبة لي؛ كلَّما قرأت (صحَّحه الألبانيّ) أتوقف وأقول كيف يصحح حديثا" على حافظ من الحفاظ الكبار كالحافظ الإمام الترمذي وغيره ؟؟!!!!
وسأضرب مثالا" لتقريب الفكرة من واقعنا المعاصر :
لو قام أحد البروفسورات في الطب بفحص مريض ووجد ان فيه مرضا" خطيرا" ويجب المسارعة باجراء عملية له ... فرد عليه طالب يدرس الطب ونقد كلام البروفسور وقال كلامه غير صحيح فهل من الممكن ان نجعل كلام الطالب
أعلى وأكثر ثقة من كلام البروفسور ؟؟!!!! طبعا" لا وهذا ما يحصل الآن بالنسبة لعلم الحديث الشريف بل أكثر من ذلك فقد بلغ الأمر حدا خطيرا" جعل موقع الدرر السنية يحذف اسم مخرج الحديث من الحفاظ الكبار في بعض الاحاديث ويضع اسم الالباني مكانه !!!!!
ولو سأل أحدهم ما تقول في مسألة ( صححه الألباني ) ؟ لكان الجواب :
لا يجوز ان نقول هذه العبارة إلا في حالة واحدة وهي :
ان يؤلف الألباني كتابا جامعا لللأحاديث ويسند أحاديثه بأسانيده المتصلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير الأسانيد التي رواها أصحاب الصحاح والسنن ثم يصحح ويضعف ما بكتابه.
أما أن يأتي إلى كتب أئمة التصحيح والتضعيف ويشاغب على أحكام أصحابها ، فهذا باب من العبث في تعاطي علم الرواية والاسانيد .
فليست الغاية من المنشور الطعن بالالباني ولكن إظهار الحقيقة وما آلت اليه الامور فهذا الأمر دين فانظروا عمن تأخذوا عنهم دينكم وخاصة بعد ان كثر في مواقع التواصل الاجتماعي والواتس آب الصور والمنشورات التي لا يخلو منها حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام إلا وتم ذكر الالباني صححه او ضعفه ...
والذي دعاني للإسراع بهذا المنشور هو رؤيتي لمنشور على صفحة أحد الإخوة يضع صورة فيها حديثا عن النبي ويقول صححه الالباني ويطلب من الناس العمل بهذه السنة وهي ان يقوم من السجود كهيئة العاجن ويترك أقوال الائمة الكبار في الحديث عدا عن أداء المسلمين جميعا لفعل الصلاة ويجعل صلاتنا جميعنا مخالفة للسنة وحسبنا الله ونعم الوكيل ...
فالشيخ الالباني رحمه الله له أوهام لا تُعد ولا تُحصى ! ، وهو بتضعيفه وتصحيحه لبعض الاحاديث قد ابتدع بدعة شنيعة ! ، وزاد عليها جهل بما قاله وفعله الاوائل ! من الائمة النقاد ، وكما قيل قديما : ( من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ) ..
فانتبهوا يا إخوتي في الله تعالى واذا وجدتم المنشور مهم وصحيح فقوموا بتعديله وحذف اسم الالباني ووضع اسم الحافظ والمحدث الاساسي الذي أخرج الحديث لاننا لو ظللنا على هذه الحال ستندثر أسماء الحفاظ الكبار كالامام البخاري ومسلم وابو داوود والترمذي والنسائي وغيرهم ... والذين ظل العلماء والمسلمين طيلة القرون الماضية الطويلة يذكرونهم ولا يتجاوزوهم ..
وكذلك أود التنبيه الى الصور الكثيرة التي فيها أحاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام والتي ينشرونها بكثرة وفيها صححه او ضعفه الالباني ...
اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا وزدنا علما" وعملا" وفقها" في الدين ..
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #11 في: 2018-01-24, 15:36:50 »
طيب هو الكلام عاطفي شوية ومش علمي
يعني لو قصرنا التصحيح والتضعيف على الحفاظ المسندين لأبطلنا عمل الحفاظ المتأخرين بدءا من عبد الحق الإشبيلي مرورا بالنووي وابن الملقن والزيلعي والعراقي وابن حجر ونحوهم في تخريج أحاديث كتب الأحكام والتفسير والتزكية.
فقد كانوا يأتون على أحاديث الكتاب فيدرسون أسانيدها ويصححونها أو يضعفونها، وليسوا بمسندين لها كمخرجيها الأوائل.
الجواب الصحيح والله أعلم في مسألة تصحيحات الشيخ الألباني وتضعيفاته كالآتي:
أولا: طبقة المتقدمين من مصنفي المسانيد والسنن والأجزاء كمالك بن أنس وأبي بوسف ومحمد صاحبي أبي حنيفة، وابن المبارك وابن أبي شيبة وأحمد بن حنبل والبخاري ومسلم وأبي داود والترمذي ... ونحوهم انتهاء بالبيهقي رحمهم الله.
هذه الطبقة عايشت عصر الرواية وسبرت أحوال شيوخها ومن فوقهم، وعلت أسانيدهم، واختص أوائلهم بمزيد من الفقه ومعرفة عرف المسلمين في العهد الأول ، حتى صار المتقدم منهم أعلى كعبا من المتأخر وإن قلت تصانيفه ورواياته.
وهم متفاوتون في أمرين: في معيار حكمهم على الحديث أصلا، وفي سعة علم كل منهم.
فقد يعرف الحديث عراقي ومدني فيقبله أحدهما ويرده الآخر، وقد يقصر أحدهما عما علمه الآخر فليس مسلم كالبخاري مثلا!
فكلامهم في العلل ودرجات الحديث أقوى ممن لحقهم بكثير، وإن كان اصطلاحهم ليس على نمط واحد.
ثم طبقة المتأخرين الذين حفظوا الكتب وجمعوا أخبار الرجال كالضياء المقدسي والمزي والذهبي وابن التركماني والزيلعي والسبكي وابن حجر والسيوطي ... وهؤلاء يتفاوتون في سعة اطلاعهم وضبطهم لتطبيق قواعد الحديث على ما يتناولونه باليحث فكثير منهم كان واسع الاطلاع غير أنه إذا كتب كتابا تساهل فيه، أو رد رأيا ضعف حديثه مع أن اطلاعه وعلمه ينفيان ذلك.
وبين منهج المتقدمين والمتأخرين خلاف مشهور انتهى لاعتماد أكثر الناس منهج المتأخرين لأنه منضبط بقواعد واضحة بخلاف المتقدمين فقد بدا منهجهم معتمدا أكثر على الحافظة والخبرة.
الفكرة هنا أن حكم المتقدم أولى وزيادة المتأخر عليه معتبرة.
ثم نأتي للمعاصرين الذين لم ينالوا غالبا ممارسة المتقدمين ولا المتأخرين، لكنهم يجتهدون في تطبيق القواعد ما وسعهم ذلك، وهناك دراسات حديثية معاصرة تبدو عليها أمارات الجهد في الاطلاع والبحث والاجتهاد في تطبيق القواعد ما أمكن فهي جيدة مقبولة إن شاء الله مالم تغير عرفا قديما.
يعني حديث يحسنه الترمذي، ويرويه أبو داود ويسكت عليه، ويعمل به مذهب أو اثنان في الفقه،  يحسنه النووي مثلا .. فلا ينبغي القول بتضعيفه وجها واحدا.
والعكس .. حديث لم يعرف العمل به، ولا أشار لتصحيحه أحد فلا يمكن القول بتصحيحه وجها واحدا.
إنما تاتي فائدة الدراسات الحديثة فيما لم تتناوله جهود السابقين أصلا للاستشهاد به لا لإنشاء حكم جديد فكما قيل: مالم يكن يومئذ دينا فليس بدين اليوم! .. وتأتي لجمع جهود القدامى في كتاب واحد .. وهكذا.
هذا بشكل عام
أما الشيخ نفسه رحمه الله فكان موسوعيا في استخراجالحديث من مظانه رغم عدم حفظه وعدم توفر بيئة الكترونية كاليوم
لكنه لم يكن ضابطا في كثير من الأحيان لتطبيقات قوااعد التصحيح والتضعيف .. مما جعله يخالف كثيرا حتى نفسه.
والله المستعان
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #12 في: 2018-01-24, 16:39:18 »
يعني أفهم من كده ان أي حد يمكن يصحح ويضعف ؟؟!
مش لازم يكون فيه شروط تحكم الموضوع ده يا أستاذ احمد ؟؟
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #13 في: 2018-01-24, 19:57:09 »
يعني أفهم من كده ان أي حد يمكن يصحح ويضعف ؟؟!
مش لازم يكون فيه شروط تحكم الموضوع ده يا أستاذ احمد ؟؟

أنا قلت كده يا أستاذ أحمد بردو؟!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #14 في: 2018-01-25, 07:19:41 »
جزاك  الله خيرا كثيرا
ارسلت ردك للاخت
اذن يمكن ان نقول ان الشيخ الالباني له جهود مشكورة لا يمكن ان ننكرها
لكن لا يؤخذ بحكمه في الحديث الا اذا لم نجد حكما للسابقين
اما ان وجدنا فحكمهم مقدم
وبالنسبة للمعاصرين فالالباني رحمه الله اكثرهم جهدا واوسعهم تأليفا، لكنه ليس افضلهم حكما، فمثلا يقدم حكم احمد شاكر وشعيب ارناؤوط عليه.
وهكذا
اليس كذلك؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #15 في: 2018-01-25, 10:32:30 »
جزاك  الله خيرا كثيرا
ارسلت ردك للاخت
اذن يمكن ان نقول ان الشيخ الالباني له جهود مشكورة لا يمكن ان ننكرها
لكن لا يؤخذ بحكمه في الحديث الا اذا لم نجد حكما للسابقين
اما ان وجدنا فحكمهم مقدم
وبالنسبة للمعاصرين فالالباني رحمه الله اكثرهم جهدا واوسعهم تأليفا، لكنه ليس افضلهم حكما، فمثلا يقدم حكم احمد شاكر وشعيب ارناؤوط عليه.
وهكذا
اليس كذلك؟


جميل :)

وسبحان الله .. يؤثر عن العرب قولهم:
وكم في العُرس أبهى من عروس، ولكن للعروس الدهر ساعد :D
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #16 في: 2018-01-25, 10:47:40 »
 ::)smile:

طيب هل لديك علم عن سؤال أسماء عن سيدتنا أم حبيبة رضي الله عنها؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #17 في: 2018-01-25, 18:49:00 »
لا والله لكن ابحث باذن الله
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #18 في: 2018-01-26, 00:00:33 »
جاء في شرح النووي على مسلم (16/ 63):
وَاعْلَمْ أَنَّ هَذَا الحديث من الاحاديث المشهورة بالاشكال وَوَجْهُ الْإِشْكَالِ أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ إِنَّمَا أَسْلَمَ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ سَنَةَ ثَمَانٍ مِنَ الْهِجْرَةِ وَهَذَا مَشْهُورٌ لَا خِلَافَ فِيهِ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ تَزَوَّجَ أُمَّ حَبِيبَةَ قَبْلَ ذَلِكَ بِزَمَانٍ طَوِيلٍ قَالَ أَبُو عبيدة وخليفة بن خياط وبن الْبَرْقِيِّ وَالْجُمْهُورُ تَزَوَّجَهَا سَنَةَ سِتٍّ وَقِيلَ سَنَةَ سَبْعٍ قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ وَاخْتَلَفُوا أَيْنَ تَزَوَّجَهَا فَقِيلَ بِالْمَدِينَةِ بَعْدَ قُدُومِهَا مِنَ الْحَبَشَةِ وَقَالَ الْجُمْهُورُ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ قَالَ وَاخْتَلَفُوا فِيمَنْ عَقَدَ لَهُ عَلَيْهَا هُنَاكَ فَقِيلَ عُثْمَانُ وَقِيلَ خَالِدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِي بِإِذْنِهَا وَقِيلَ النَّجَاشِيُّ لِأَنَّهُ كَانَ أَمِيرَ الْمَوْضِعِ وَسُلْطَانِهِ قَالَ الْقَاضِي وَاَلَّذِي فِي مُسْلِمٍ هُنَا أَنَّهُ زَوَّجَهَا أَبُو سُفْيَانَ غَرِيبٌ جِدًّا وَخَبَرُهَا مَعَ أَبِي سُفْيَانَ حِينَ وَرَدَ الْمَدِينَةَ فِي حَالِ كُفْرِهِ مَشْهُورٌ ولم يزد القاضي على هذا وقال بن حَزْمٍ هَذَا الْحَدِيثُ وَهْمٌ مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ لِأَنَّهُ لَا خِلَافَ بَيْنَ النَّاسِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ أُمَّ حَبِيبَةَ قَبْلَ الْفَتْحِ بِدَهْرٍ وَهِيَ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ وَأَبُوهَا كافر وفي رواية عن بن حَزْمٍ أَيْضًا أَنَّهُ قَالَ مَوْضُوعٌ قَالَ وَالْآفَةُ فِيهِ مِنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ الرَّاوِي عَنْ أَبِي زُمَيْلٍ وَأَنْكَرَ الشَّيْخُ أَبُو عَمْرِو بْنُ الصَّلَاحِ رَحِمَهُ اللَّهُ هذا على بن حَزْمٍ وَبَالَغَ فِي الشَّنَاعَةِ عَلَيْهِ قَالَ وَهَذَا الْقَوْلُ مِنْ جَسَارَتِهِ فَإِنَّهُ كَانَ هَجُومًا عَلَى تَخْطِئَةِ الْأَئِمَّةِ الْكِبَارِ وَإِطْلَاقِ اللِّسَانِ فِيهِمْ قَالَ وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا مِنْ أَئِمَّةِ الْحَدِيثِ نَسَبَ عِكْرِمَةَ بْنَ عَمَّارٍ إِلَى وَضْعِ الْحَدِيثِ وَقَدْ وَثَّقَهُ وَكِيعٌ وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ وَغَيْرُهُمَا وَكَانَ مستجاب الدعوة قال وما توهمه بن حَزْمٍ مِنْ مُنَافَاةِ هَذَا الْحَدِيثِ لِتَقَدُّمِ زَوَاجِهَا غَلَطٌ مِنْهُ وَغَفْلَةٌ لِأَنَّهُ يُحْتَمَلُ أَنَّهُ سَأَلَهُ تَجْدِيدَ عَقْدِ النِّكَاحِ تَطْيِيبًا لِقَلْبِهِ لِأَنَّهُ كَانَ رُبَّمَا يَرَى عَلَيْهَا غَضَاضَةً مِنْ رِيَاسَتِهِ وَنَسَبِهِ أن تزوج بنته بِغَيْرِ رِضَاهُ أَوْ أَنَّهُ ظَنَّ أَنَّ إِسْلَامَ الْأَبِ فِي مِثْلِ هَذَا يَقْتَضِي تَجْدِيدَ الْعَقْدِ وَقَدْ خَفِيَ أَوْضَحُ مِنْ هَذَا عَلَى أَكْبَرِ مَرْتَبَةً مِنْ أَبِي سُفْيَانَ مِمَّنْ كَثُرَ عِلْمُهُ وَطَالَتْ صُحْبَتُهُ هَذَا كَلَامُ أَبِي عَمْرٍو رَحِمَهُ اللَّهُ وَلَيْسَ فِي الْحَدِيثِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَدَّدَ الْعَقْدَ وَلَا قَالَ لِأَبِي سُفْيَانَ إِنَّهُ يَحْتَاجُ إِلَى تَجْدِيدِهِ فَلَعَلَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَادَ بِقَوْلِهِ نَعَمْ أَنَّ مَقْصُودَكَ يَحْصُلُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ بِحَقِيقَةِ عَقْدٍ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: أسئلة واستيضاحات
« رد #19 في: 2018-01-26, 08:24:57 »
جزاك الله خيرا كثيرا يا أحمد وبارك فيك . استفدت أيضا من جوابك عن الشيخ الألباني.

قضية تجديد العقد أوردوها، وكذلك هناك أمر آخر، فقد وجدت في معرض بحثي أنّ أم حبيبة رضي الله عنها عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوج أختها، ورسول الله صلى الله عليه وسلم نبهها إلى حُرمة الجمع بينهما . كما قرأت أن أبا سفيان إنما عرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم عرضه بالزواج من "أم حبيبة" وهو يعني أختها لأنها كذلك كانت تُكنّى بأم حبيبة، ومع حداثة عهده بالإسلام لم يكن يعلم أيضا بحرمة الأمر .. ثم يعرضون لقضية جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم ب: "نعم" بشيء من التفسير من بينه أنه لم يكن يُسأل عن شيء قط ويجيب عنه ب : لا

وهذا حديث عرضها عليه الزواج من أختها :

قلتُ: يا رسولَ اللهِ ، انْكِحْ أُختي بنتَ أبي سفيانَ، قال: وتُحِّبين. قلتُ:نعم ،لستُ لك بمُخْليةٍ، وأحَبُّ من شارَكَني في خيرٍ أختي، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: إن ذلك لا يحلُ لي.قلتُ: يا رسولَ اللهِ، فوالله إنَّا لنتحدثُ أنك تريدُ أن تَنكِحَ دُرَّةَ بنتَ أبي سلَمةَ، قال:بنتَ أمِّ سلمةَ.فقلتُ: نعم، قال: فوالله لو لم تكن في حَجْري ما حلَّتْ لي، أنها لابنةُ أخي من الرضاعةِ،أرضعتني وأبا سلمةَ ثُويْبَةُ، فلا تعرضن عليَّ بناتَكُن ولا أخواتَكُن.
الراوي : أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

الصفحة أو الرقم: 5107 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | انظر شرح الحديث رقم 4221


----------

وأظن والله تعالى أعلم أنّ القول بوهم الراوي وهو يذكر اسم أم حبيبة بدل اسم أختها "عزة" أقرب إلى الصواب من هذه التفسيرات المتشابكة، والله تعالى أعلم .


هنا الرابط الذي وجدت عليه توضيحات حول الأمر :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=720174&postcount=1
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب