المحرر موضوع: صفحة أسماء  (زيارة 84335 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15907
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صفحة أسماء
« رد #40 في: 2013-12-11, 05:47:20 »
صدقتم
افلام الكارتون المعاصرة
والالعاب الالكترونية

لها اثر سلبي كبير في عقول صغارنا.. يجب الانتباه واليقظة له
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #41 في: 2013-12-11, 10:32:23 »
رأي تعودت على سماعه، فلم أعد أغضب أو أتشنج عند سماعه كما كان يحصل لي في أوائله...
قالت: القذافي نكّلوا به أيما تنكيل ... ماذا سيقولون عنا؟! كيف سيروننا؟!! ما كل هذه الهمجية ؟!

قلت -وأنا أستغرب في نفسي برودا وهدوءا- : فقط أسألك سؤالا لو أنك كنت أنت إحدى ضحايا جنوده المأتمرين بأمره، لو أن أمك أو أختك كانت تلك الضحية وأنت التي كبلوك لتري بأم عينك عذاب أختك أو أمك أو اغتصابها ؟ ماذا كنت ستفعلين به وهو بين يديك، فما بالك برجال رأوا أمام أعينهم من يفعل الأفاعيل بنسائهم وهم مكبلون يتفرجون على أكبر مصاب وكارثة تحلّ بالرجل...!

أما ضحك من يضحك علينا، ونظرة أولئك إلينا، فأخبريني بالله عليك، ماذا يهمنا منها؟!! من ذا سيخلّصنا إلا أيادينا ؟ كذبة كبيرة تلك التي ترينا نظرتهم العلوية إلينا خسارة ما بعدها خسارة وكأنهم مخلّصونا من كل غمومنا وهمومنا بماذا؟ بعدلهم المزعوم، بمحكمتهم الدولية ؟ لسنا أذنابهم.... وليلتفتوا لهمومهم ...

فصمتتْ..... !
هل فعلا يصعب علينا أن نرى الأمور بعين إخوتنا المصابين؟ ...

لا أرى الأخوة في الدين تتحقق بعدُ إلا إذا قسنا أنفسنا البعيدة عن المصاب بمصابهم، وإلا أن نضع أنفسنا بموضعهم، وأنّ الهول والكارثة قد حلت علينا كما حلت عليهم ... عندها سنكون لمسنا شيئا من إحساسهم الناقم الطبيعي ....
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #42 في: 2013-12-18, 10:11:44 »
ما هذا المنهج الجديد في التعليم ؟!!
كل شيء يصحبه بحث، وتجد من معاني "البحث" مصطلحات كثيرة على أفواه التاميذ، من بينها "مشروع"...إنهم أصحاب المشاريع ...!! كلمات رنانة، كبيرة.... والنتيجة لا شيء....
يعني على أساس أن التلميذ في المرحلة الابتدائية من الأعوام الأولى يتعود البحث، ولكن ....!!

ألف نقطة وعلامة استفهام وتعجب ...
إن من يؤمّون مكتبتي من الأطفال باحثين عن مواضيع مختلفة، كلهم، كلهم دون استثناء يبحثون عن ورقة تستخرج لهم بطابعة الكمبيوتر ...هي كلمات يجدها صاحب مقهى النت من خلال كتابته لكلمة استدلالية لها علاقة بموضوع التلميذ، وأول عنوان يظهر له من السيد "جوجل" هو الذي يصبح بحثا لذلك التلميذ...!!

بل من التلاميذ من يصور تلك الورقة عن زميله دونما عناء ارتياده لمقاهي النت... وقد تجد المجموعة تصور عن واحد !!

والمعلم يقبل على العلات ....والعلامة يضعها لتلميذه الباحث المنقّب ليس بعد السؤال المُسفر -على الأقل- عن فهم التلميذ لما أتى به ....
أهذا هو منهج تعويد التلميذ على البحث !!!
بئس المنهج هو والتلميذ يأتي سائلا عن موضوعه لا يستطيع حتى إيصال المعنى الصحيح لما يريد ...
"آنسة لو سمحت هلا طبعت لي أصحاب الرسول؟"...!!

تلكم هي الجملة الإيحائية منها لبحث حول "أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم " !!!
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: صفحة أسماء
« رد #43 في: 2013-12-18, 17:32:16 »
المشكلة يا أسماء أن كل الأسس تقريبا مغلوطة في كل شيء تعليم وغيره، يبدو أن الأمة بحاجة إلى إعادة ترتيب في كل شيء، متى وكيف ومن الله أعلم
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #44 في: 2013-12-21, 10:03:14 »
المشكلة يا أسماء أن كل الأسس تقريبا مغلوطة في كل شيء تعليم وغيره، يبدو أن الأمة بحاجة إلى إعادة ترتيب في كل شيء، متى وكيف ومن الله أعلم

معك حق يا سيفتاب، نسأل الله أن يرزقنا عملا يرضيه عنا .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #45 في: 2013-12-21, 10:03:24 »
سياحة هي، وأعظم سياحة، تجوال، وترحال، وتنسّم عبير، وترويح،وجمال وبهاء، وراحة وسكينة، وطمأنينة، وسلام ....
سياحة هي تأخذك إلى عالم الأقدار...
إلى عالم الأسباب تتحرك على الأرض بفعل مسببها الخبير العليم الرحيم ... مجيب دعوة الداعي إذا دعاه .... الحنان المنان على عباده....

هي هناك في مدينة من مدن الضباب... وراء البحار، في فرنسا... هي وزوجها، تقول فيما تقول أنّهما الغريبان، وإن كان كل منهما يؤنس الآخر في وحدته ويشدّ من أزره، ويواسيه، ولكنّ الغربة غربة ... والوطن هو الوطن، والأهل هم الأهل بعيدون، والأحباب هم الأحباب بعيدون ....

حملت، فكانت فترة الوَحَم،وكان اشتياقها لرائحة الأهل، وما تصنعه يد الأحبة...
لم يعد كل ما أمامها وما بين يديها يضاهي كسرة خبز من يد أمي، أو رشفة قهوة بين جدران بيتنا الصغير هو القصر المنيف لا برج "إيفَل"، وبين جنبات حينا الشعبي لا اكتظاظ "الشانزيليزيه" بالسيارات الفاخرة..والبنايات الفارهة !

حاولت جهدها أن تخفي ما بها، ولكنها تبوح في ساعات البَوح ...
ويلفح أحبابَها سُعارُ الشفقة والحزن لحالها، وأنه لو كانت أمواج البحر تحمل إليها كسرة خبز من رائحة الوطن لحمّلوهَهَا .... ولكن هيهات هيهات ....

وأتعاب الحمل ينوء بها جسمها الهزيل .... ويزيد في اللأواء بُعد الأحبة وأحضان الوالدَين الحانيَيْن وطلّة كطلة القمر من وجه أحدهما عليها تُذهب كل آلامها وأتعابها ...

ولكنّ عينا هي تلك التي لا تنام، ولا تأخذها السِّنة ترعاها، وتعلم ضعفها، وعسر حالها...لا تسمع منها الصوت، ولا تحسّ منها التَّرْبيتَ على الكتف... عين الرقيب العليم الخبير الحنان .... لا تكِلُها ....
فتحرك الأسباب على أرض الأسباب ....

سبحانه، ما أجمل السياحة في عالم أقداره ....
ما أبْهاه من خَضار، وما أروع شدو مياهه الرقراقات، وما أجمل شموخ جباله، ونديّ وديانه .....

إنه عالم الأقدار، وأنت تنتقل مع القدر ورحمة الله خطوة خطوة إلى حيث مشيئته سبحانه أن يستقر وينتهي...

لقد جاء....
جاء كأي أحد يجيئ، رجل من رجال البلدة يشاء الله أن يلتقيه خالها وهو في عطلة لأيام بين أهله، إنه من ذلك المكان، تحديدا من تلك المدينة التي تقطنها صاحبتنا .... وسلام وأحضان، وسؤال عن الأحوال، ومشيئة الله وأقداره أن يأتي في ذلك الزمان تحديدا، زمن لأْيِها وتعبها...في تلك الأيام تحديدا التي لا تجد المنْدوحة فيها إلا أن تبوح عبر الهاتف لأمها وأهلها بشيء من لأوائها ....
التقى الخال بصديقه المغترب، الذي سيعود إلى غربته بعد أيام قليلة ....

آه ...!! يالمشيئة الأقدار... إنه من مدينتها تحديدا، رغم أن تلك المدينة جامعية لا يقطنها الكثير من أهل الجزائر كما يتواجدون في غيرها من مدن فرنسا ....!

ولكنّ مشيئة الأقدار أقوى من أي حال ....
دخل مكتبة لم يدخلها من قبل يوما، مكتبة الخالة ليصور أوراقا يحتاجها، وتشاء الأقدار أن يدخل الخال من باب المكتبة الخلفي، في تلك اللحظة التي دخل فيها هو، وطلب صورا لأوراقه ....
وتشاء الأقدار أن يكون الرجل صديقه الذي يراه بين زمن وزمن وهو المغترب هناك في تلك المدينة من مدن فرنسا....
وتشاء الأقدار أن يتذكر الخال حال ابنة أخته، واشتياقها لرائحة الأهل والوطن ....
وأن يسأله إن كان يقبل أن يبلّغها شيئا من تلك الرائحة، وهي في حالها من الوَحَم ....

وتشاء الأقدار أن يكون الصديق طيبا عارفا بمعنى الثواب الذي يلحق من عمل كذلك العمل ....

وتشاء الأقدار أن تكون أم صاحبتنا وأختها في تلك الأيام ذاتها ببيت الجد في مدينة الجد لا في مدينتها...

وتُشد الهمم، ويُحَضَّر لصاحبتنا مما اشتهت وأعربت أنها تشتهي...
وتشاء الأقدار أن يُقتنى لها من فاكهة الصيف التي لوَّعها شوق الوَحَم إلى مذاقها ونحن في عزّ الشتاء ....وفرنسا خلت منها من بعد تنقيب الزوج عنها في كل أسواق تلك المدينة الفرنسية...

وتُخطّ الخطة، ويُخفى عنها ما يُخطّط لها ...
وتجري المفاوضات، وتحضّر المشتَهَيات مع تلك الفاكهة الصيفية المُشْتهاة شتاء !
ويحملها الرجل الصديق مع ما يحمل فرِحا مسرورا أنه سيبلّغها حاملا في فترة الوَحَم ....

ويسافر من مدينة إلى مدينة، سفرا متقطعا، والأمانة معه....يوم هنا، ويوم هناك، حتى جاء اليوم الثالث الذي كان فيه هناك حيث صاحبتنا ....
ويصل الرجل إلى زوجها، ويلتقيه، ويسلّمه الأمانة .... تلك التي قطعت البحار، وسافرت في عَرَض السحاب، وانتقلت من بلد إلى بلد حتى وصلتها بمشيئة الله تعالى الذي أراد وكان ما أراد، أراد أن يبلّغها من رائحة الأهل والأحباب.....! أراد أن يُؤكِلها مما اشتهت....

ويدخل الزوج عليها بما سُلِّم ....
فتنفجر باكية وهي ترى أمام عينيها ما كانت تظنّ أنه البعيد عنها والذي لا يمكن أن يقطع البحار إليها ...!! وتبكي أول ما تبكي أحبة اشتاقت إليهم، وبلغتْها منهم رائحة ....

هل أجمل من هذه السياحة سياحة ؟!!
هل أجمل من مشيئة الله وقدره عالَما يدعوك أن تتأمله، وتتأمّل مجرياته حتى منتهاها ؟!
سبحانك جلّت قدرتك، وتباركت، وتقدّس اسمك....
سبحانك يا مَن لا تنسى عبادك...
يا مَن تسبّب الأسباب حركة على الأرض لتقدّر الرحمة بحرا من وراء بحر.... سبحانك ما أجمل عالَم مقاديرك وما أروع السياحة فيه ....
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #46 في: 2013-12-23, 09:30:24 »
قد تكون درجة من درجات الرُّشد والرشاد أن يخالف الإنسان حاجة تلحّ نفسه أن يقضيها...

قد تكون درجة من درجات الرشاد أن يبحث الإنسان في نفسه قبل أن يفعل، فإن وجدها شديدة الإلحاح على حاجة لها غضّ الطرف عنها وولاها الدُّبُر ولم يكن لحاجتها قاضيا...

وقد تكون درجة أعلى من درجات الرشاد أن يعيش الإنسان سائلا متذلّلا بين يدي مولاه أن يجعله كما يحب هو ويرضى لا كما تحب نفسه وتهوى ...

أما أعلاها فأن يعيش الإنسان وبين جنباته نفس مطمئنة ....

فأين تُرانا من هذه الدرجات ؟!!
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: صفحة أسماء
« رد #47 في: 2013-12-26, 16:51:22 »
وددت التعليق على موضوع "البحث" .. العلة في التطبيق المشوه لطرق التدريس الحديثة .. والعلة في المعلمين أنفسهم الذين لا يفقهون ما هو المعنى الحقيقي للبحث لأنهم لم يروه ولم يتعلموه في حياتهم قط .. هذا هو الامتداد الطبيعي لأفعال من تعود على التلقين بدون أي فهم .. ولو المعلم يحاسبهم على المحتوى وجودته ومدى فهم الطلاب له لما حدث هذا ..

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #48 في: 2013-12-27, 10:19:00 »
ولو المعلم يحاسبهم على المحتوى وجودته ومدى فهم الطلاب له لما حدث هذا ..

تمام ...
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15907
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صفحة أسماء
« رد #49 في: 2013-12-27, 10:38:55 »
اسماء تنقل بامانة كل ما تنشره على صفحتها في الفايسبوك هنا
علي اذن ان انقل تعليقاتي لصفحتها هنا

اما انا فلست بمثل امانتها.. فاحيانا انشر هنا ما لا انشره هناك... واحيانا العكس
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15907
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صفحة أسماء
« رد #50 في: 2013-12-27, 10:49:36 »
ما هذا المنهج الجديد في التعليم ؟!!
كل شيء يصحبه بحث، وتجد من معاني "البحث" مصطلحات كثيرة على أفواه التاميذ، من بينها "مشروع"...إنهم أصحاب المشاريع ...!! كلمات رنانة، كبيرة.... والنتيجة لا شيء....
يعني على أساس أن التلميذ في المرحلة الابتدائية من الأعوام الأولى يتعود البحث، ولكن ....!!

ألف نقطة وعلامة استفهام وتعجب ...
إن من يؤمّون مكتبتي من الأطفال باحثين عن مواضيع مختلفة، كلهم، كلهم دون استثناء يبحثون عن ورقة تستخرج لهم بطابعة الكمبيوتر ...هي كلمات يجدها صاحب مقهى النت من خلال كتابته لكلمة استدلالية لها علاقة بموضوع التلميذ، وأول عنوان يظهر له من السيد "جوجل" هو الذي يصبح بحثا لذلك التلميذ...!!

بل من التلاميذ من يصور تلك الورقة عن زميله دونما عناء ارتياده لمقاهي النت... وقد تجد المجموعة تصور عن واحد !!

والمعلم يقبل على العلات ....والعلامة يضعها لتلميذه الباحث المنقّب ليس بعد السؤال المُسفر -على الأقل- عن فهم التلميذ لما أتى به ....
أهذا هو منهج تعويد التلميذ على البحث !!!
بئس المنهج هو والتلميذ يأتي سائلا عن موضوعه لا يستطيع حتى إيصال المعنى الصحيح لما يريد ...
"آنسة لو سمحت هلا طبعت لي أصحاب الرسول؟"...!!

تلكم هي الجملة الإيحائية منها لبحث حول "أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم " !!!

صدقت يا اسماء... وهناك بعد اخر اخطر لاحظته... وهو تعويد التلاميذ من سن صغيرة على التعامل مع الانترنت بحجة هذا البحث العلمي، فيضطر الاباء لتزويد كل طفل يجهازه الخاص، واتاحة الفرصة امامه للجلوس كما يشاء لانه يبحث ويدرس وهذه متطلبات المدرسة.. وبهذا يقتحم الصغار هذا العالم المجهول بكل ما فيه من خير وشر، ويغلب شره على خيره بكثير، في سن غضة لا تمييز فيها ... وكأنها دعوة منظمة لفتح ابواب جهنم لهم.. وتحريرهم من رقابة الاسرة وحتى رقابة المدرسة، والقائهم في احضان المجهول
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #51 في: 2014-01-12, 07:02:27 »
أتساءل بحق.....
كيف يقفز انبهار شبابنا اليوم بكتب وافدة، وهم لم يكلّفوا أنفسهم تدبرا لآيات قرآنهم،فلم يعرفوا كنوزه، ولم يتملّوا بلآلئه وجواهره، لم يعرفوا منه إلا اسمه وقدسيّته، فإذا احتوت هذه الكتب على قنابل موقوتة تريد أن تفجّر بقايا عقيدة بأنفسهم احتضنوها وكأنما يحتضنون وردا شذيا .....حتى إذا تلك البقايا أشلاء متطايرة تلهو بها ذرات الهواء .......!!! وإذا شبابنا فريسة سهلة سرعان ما ينقضّ عليها الضّباع.......!!
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #52 في: 2014-01-18, 09:10:26 »
قناة القرآن الكريم الجزائرية قناة تستحق المتابعة والتشجيع ....
وهذه رسالة بعثت بها إليهم على صفحتهم:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعدت يوم أمس أيما سعادة بالبرنامج المفتوح الذي بثته قناة القرآن الكريم عن المولد النبوي الشريف، وقد تابعت باهتمام تلك الجلسات الإيمانية الفكرية العميقة، وأحببت أن أبلغكم إعجابي بالتوجه الذي ركز عليه عدد من الضيوف الكرام، من مثل الأستاذ عيسى والأستاذ فارس، وهو الدعوة للتركيز على التطبيق العملي لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعدم الاكتفاء بالتلقين الحرفي، أو بالذكر يوم الذكرى... يوم أمس أزاح الأساتذة الكرام شيئا من ثقل جاثم على صدورنا ونحن لا نرى من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قشورا لا تغني الأمة ولا تسمنها من جوع...بارك الله فيكم جميعا دون استثناء مذيعين وضيوفا وفرقا إنشادية... أثلجتم صدورنا ...ولا يفوتني أن أنوه بالمذيع الذي جعل يسأل المارة في الشارع بطريقة مميزة جدا،ولا أنسى أطروحة الأستاذ فركون عن القبرَيْن،وقد كنت قبل متابعتكم، تابعت احتفالا على قناة دولة مسلمة أخرى جارة لنا، كان سببا من أسباب حزني الكبير، لما في الاحتفال من خلط وخبط فالمدائح دينية والرقص والطرب والتمايل رجالا ونساء بالأستوديو كأنه على أنغام الأغاني العصرية...نسأل المولى عز وجل أن يجزيكم عن عمق عملكم خير الجزاء، وأن يكلل مساعيكم بالتوفيق من عنده.هكذا يكون العمل لله والذي بإذن الله سيؤتي ثمارا جنيّة
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #53 في: 2014-01-18, 09:10:44 »
كم أنّ معرفة اللغة العربية والغوص في بحورها ضروري !! كم يعدّ هذا على المسلم فرضا من فروضه...!!
ربما لا يُدرَك مقام ذلك ومدى ضرورته بالقدر الذي يُدرك حينما يريد أحدهم ليّ أعناق آيات القرآن الكريم وإعطائها تفسيرات لغوية ما أنزل الله بها من سلطان في عالم اللغة ولا في عِلم اللغة .... لم يعرفها العرب من قبلُ، ولم يكن مراد القرآن ما أراده ذلك اللّاوي....

قد يأتي بجذر الكلمة ويبحث في معانيه المختلفة عمّا يناسب فكرته التي يريد، بينما مُراد القرآن منها أبعد ما يكون عن مراده، وأقرب ما يكون إلى المعنى البسيط المفهوم العامّ الذي يصطلح عليه الفهم الجماعيّ ...

خطورة كبيرة تكمن في عدم الانتباه لمن يريد ليّ اللغة ليلوي بها مرادات القرآن الكريم، وهذا ما ينطلي غالبا على مَن لا دراية له باللغة إلا من قشورها وسطحها، ويغيب عنه استخدامات العرب لها والتي جاء القرآن وفيه منها الكثير ....

سأضرب مثالا...
قال تعالى : "إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ(4)"-التحريم-

هذا تلقين رباني لحبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم ليبلّغه زوجَتَيْه عائشة وحفصة رضي الله عنهما وأرضاهما، فالمخاطَب إذن مثنّى، والسؤال الذي قد يتبارد لمن لا معرفة له باستعمالات العرب للغة أنْ ما محلّ "قلوبكما" وهي جمع ينسب لمثنّى، والأنسب حسب الفهم المتعارَف عليه أن تكون :"قلباكما"...بمعنى حاصل قلبين لكل من الاثنَيْن ....

قد يجدها اللّاوي الذي يريد أن يوصل فكرة ملتوية معيّنة ثغرة يعبر بها لعقول الذين يكتفون بما عرفوا من أساسيات القواعد التي درسوها صغارا ليثبت فكرته ويبث شكوكا، ما يكون لها من موقع ولا وقع لو أن المتلقي بحث، ولم يرَ في مخزونه البسيط خلاصة المعرفة باللغة .... إذ أن العرب كانت للتخفيف تجمع الاسم المثنّى المضاف لاسم مثنّى ...

وكم خلط خالط وخبط خابط وهو يتسلل من منافذ قلة المعرفة باللغة العربية وباستعمالات العرب لها ليصل إلى العقائد داخل القلوب فيفسدها على أصحابها ...وما كتاب "آذان الأنعام " منا ببعيد ....عافانا الله وإياكم ونوّرنا وعلمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمنا .
« آخر تحرير: 2014-01-18, 09:23:25 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: صفحة أسماء
« رد #54 في: 2014-01-19, 12:14:37 »
ايه كل المواضيع الجميلة دي ؟؟

استنيني استنيني ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15907
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صفحة أسماء
« رد #55 في: 2014-01-22, 04:25:27 »
أعجبتني إيجابيتك يا أسماء في مراسلة قناة القران الكريم والثناء على أدائها بهذا الاسلوب الرصين
علينا فعلا ان نهتم بتشجيع النقاط المضيئة من حولنا لنسهم في زيادتها وانتشارها

،،،،،،،،،،،
ولا يفوتني ان اشكرك على كل ما تنشرينه على صفحتك من مشاركات قيمة ، احرص على قراءتها جميعها وان قصرت في الثناء عليها. فجزاك الله خيرا
« آخر تحرير: 2014-01-22, 12:59:30 بواسطة تيته هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #56 في: 2014-01-22, 08:43:52 »
أعجبتني إيجابيتك يا أسماء في مراسلة قناة القران الكريم والثناء على أدائها بهذا الاسلوب الرصين
علينا فعلا ان نهتم بتشجيع النقاط المضيئة من حولنا لنسهم في زيادتها وانتشارها

،،،،،،،،،،،
ولا يفوتني ان اشكرك على كل ما تنشرينه على صفحتك من مشاركات قيمة ، احرص على قراءتها جميعها وان قصرت في الثناء عليها. فجزاك الله خيرا


جزانا وإياك يا هادية، عسى الله يجعلها خالصة لوجهه الكريم، ويتقبلها، بارك الله فيك ومنكم قد تعلمنا، فجزاك الله عنا كل خير  emo (30):
« آخر تحرير: 2014-01-22, 13:00:59 بواسطة تيته هادية »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #57 في: 2014-01-23, 15:00:13 »
الإسلام دين الرقيّ والذوق.... فكيف يكون المسلمون قليلي ذوق ؟!!! لا حول ولا قوة إلا بك يا ربنا... نبرأ إليك من أعمالنا وأقوالنا وقلة ذوقنا... وبعض الكلمات فعلا قبور ...فكيف للمسلم أن يقولها لأخيه المسلم ؟!! كيف ...ثم نستغرب قلة الإنسانية فينا من غير المسلمين؟!! أو نستغربها من بعض من صفتهم الإسلام؟!! ما حقّ لنا استغراب ولا تعجّب ونحن يذيق بعضُنا بعضا البأسَ حتى بالكلمات وكأنما هي الصواعق والقنابل ....!! وممّن تصدر؟ من الذين هم في مقامات التربية والتعليم والإمامة .....
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #58 في: 2014-01-23, 15:00:27 »
وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُواْ عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُواْ بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُواْ العَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ(30)-الأنعام-

يالهول هذه اللحظة !!! أتتخيلون ؟!! إنها للحظة عظيمة ... يوم يوقَفون على ربهم ... يوم نقف بين يديه سبحانه جلّ في علاه ...!! فيقول : أليس هذا بالحق؟

ماذا سنقول ساعتها ... الكل سيقول "بلى وربنا"، من مات مؤمنا ومن مات كافرا ....
فليبحث كلّ منا في أي زمرة سيكون...
في زمرة من يأتيهم الجواب: "فذوقوا العذاب"، أم في زمرة من سيقال لهم : "ادخلوها بسلام آمنين"...........
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #59 في: 2014-01-23, 15:00:41 »
تحدث الشعراوي رحمه الله تعالى عن الظلم، فذكر منه نوعا لا يتطرق له الكثير من الناس وهو ظلم الإنسان اسمَه، كأن يسمّى أحدهم "مهديا" وهو يعيث في الأرض فسادا، فذكر تحذير أهاليهم لهم وهم يدخلون القاهرة من أن تطأ أقدامهم شارع "عماد الدين" الذي يجمع كل أنواع الموبقات ... فأنشد الشعراوي شعرا عن ظلم المسمّى للاسم :

وأقبح الظلم بعد الشرك منزلة** أن يَظْلم اسماً مُسمّىً ضده جُبِلا
فشارع كعماد الدين تسميةً** لكنه لعناد الدين قد جُعلا...
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب