المحرر موضوع: صفحة أسماء  (زيارة 84374 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #660 في: 2018-03-20, 13:43:40 »
الأنبياء أهل المعجزات أم نحن ؟؟ الأنبياء أكثر الناس معرفة بالله وبتقديره حق قدره أم نحن؟؟

قد يبدو سؤالا عجيبا غريبا ... !! ولكنّ المشاهَد منّا وما نتلمّسه من فكر يَشي بهذا وبما يقاربه ...

الأنبياء نعم هم أهل المعجزات، وهم أكثر الناس معرفة بالله، وبتقديره حق قدره، وهم أكثر الناس معرفة بقدرته على كل شيء ....

ولكنهم هم مَن علمنا الأخذ بالأسباب ... وأنّ الصبر لا يساوي القعود، وأنّ الثقة بالله وبقدرته لا تساوي انتظار المعجزة منه تحدث، وأنّ اليقين من أنه على كل شيء قدير لا تساوي أن أقعد مترقبا قدرته على فعل أي شيء دون أدنى حركة مني، أو اتخاذ للأسباب ...

لما دعا زكريا ربه أن يهبه ذرية، فاستجاب له، لم يصمت زكريا صمت من يُخيّل إلينا أن ثقته بقدرة الله على كل شيء، ستجعله بهيئة الهادئ الذي لن يزيد عن أن يقول : "الله على كل شيء قدير" ... بل إنه الذي سيسأل : "أنّى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر ؟"
وما هذا إلا سؤال من يعلمنا أن اليقين من قدرة الله على كل شيء لا ينفي التعجب من خرق الأسباب...

ولما أن جاءت مريمَ البشرى بعيسى، لم يكن يقين مريم بقدرة الله على كل شيء حائلا دون أن تسأل وتتعجب، وتخاف، وترهب.... لم يكن ردّ فعلها كما قد يُخيّل لمن يعرف أنها أهل اليقين والإيمان العظيم، هدوءا وردّا لا يزيد عن أن يكون : "إن الله على كل شيء قدير" ...
بل قد سألت : "ربّ أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر" .... ذكرت الأسباب... وتعجّبت من خرقها لعلمها بدورها ...

وهاجر وقد تركها زوجها صلى الله عليه وسلم في واد غير ذي زرع، وغير ذي ماء مع وليدها الجائع العطشان .... ويقينها الذي كان برهانُه استفهامها من زوجها إن كان همّه بتركهما عن أمر من الله : "آالله أمرك بهذا ؟"   فلما استوثقت ... رضيت بذهابه ... وقد يُخيّل لمن يرى منها هذا اليقين أن يجازيها الله عنه بتفجير الماء لها من فور رضاها بالبقاء ووليدها وحيدَيْن ... ولكنه سبحانه ما فجّر لها الماء إلا بعد سعيها الحثيث بين الصفا والمروة...

فهي ذي ترضى وتصبر... ولكنّ صبرها صبر عمل، وتحدّ وأمل في الله، وأخذ بالأسباب ....  فأعطاها الله جزاء فهمها هذا لا جزاء يقينها المجرّد عن العمل ...!

وهذا يعقوب عليه السلام ... وهو يستعين بالله على ما يصفون، ويصبر الصبر الجميل، لا يقعد كما تصوّرنا طويلا من فهم سطحي لسورة يوسف عليه السلام، لا يقعد للحزن والبكاء وحده ...

لم نجنِ من ذلك الفهم إلا أنّه قد ابيضت عيناه من الحزن ... بينما لم نسبر غور الآيات، ولم نغص بها بالقدر الذي يعطينا الصورة كاملة غير منقوصة .... فنرى يعقوب وهو يستعين بالله لا على مصيبته في يوسف وحده، بل على مصيبته في أولاده العشرة أيضا ...

فلا ييأس من عودتهم، ومن انصلاح حالهم، ويعلم أنهم قد مكروا وقد كادوا، وقد سولت لهم أنفسهم، ولكنه لا يهجرهم، ولا يطردهم، ولا يقرر البعد عنهم .... بل يعيش معهم كل تلك السنوات التي عرفنا فيها تقلب يوسف عليه السلام من حال إلى حال نتتبع الصورة من زاويته وحدها .... ونغفل عن زاوية العشرة ... فنغفل عن دور يعقوب معهم ...
عن أمل يعقوب الدائم في عودتهم وتوبتهم ... حتى يصل بعد أخذه بأسباب التربية والتوجيه والصبر عليهم إلى قوله : "يا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ"...

نعم... حتى بلغ معهم مبلغ التوجيه إلى قمة التوبة وسنامها بأن يصلحوا ما أفسدوه ...

بل حتى بلغ أن جاءه البشير بحياة يوسف  الذي كان بالأمس متآمرا مع المتآمرين على قتل يوسف ...!!

وهكذا يكون الصبر ...بلا قعود ... وهكذا يكون بالأخذ بالأسباب ... وهكذا هم الأنبياء أهل المعجزات، وأقرب من تُجاب لهم دعوة .... يقرّون بالأسباب ويعلموننا دوام الأخذ بها ... بل إن الأخذ بها عقيدة، ذلك أنها من الله، وأنّ الله ما جعلها إلا ليأخذ بها الناس لتحقق أمره سبحانه وحكمه ...

أما من أغرق في إغفال الأخذ بالأسباب وركن للمعجزة يريدها ويقرنها بيقينه من قدرة الله على كل شيء .... فما أسرع ما يصدّق بالخارقة المختَلَقة .... وما أقرب الخرافة من تصديقه، وما أحبّ ما تتحقق له مُراداته وأمانيه بالقعود مغلّفا بالدعاء ... !!

وما ذاك إلا من فهم زُجّ به ليُنسب للإسلام وللقرآن ... والقرآن منه براء براء...
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #661 في: 2018-03-20, 13:44:03 »
في خضمّ هذا المدّ الهائل حول العالم الملحد الذي مات ستيفن هوكنج ... وزخم الترحمات عليه والاستغفار، وأخفّ الأضرار كان من معلني الصمت والتوقف في أمره !! ويكأنّ الرجل قد غدا خيرا من أبي طالب الذي عاش ظهيرا لسيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم، ولم يُخالط حاله في الدين ريبة أو شك أو حيرة من تقرير مآله ... فقال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هو في ضَحْضاحٍ مِن نارٍ، ولولا أنا لكان في الدَّرَكِ الأسفَلِ مِن النارِ " -صحيح البخاري-

في خضمّ هذه التخبطات والتأويلات والقفزات والخلطات المختلفة التي جُلّها صبّ في تمجيد الرجل خارج مجال دار أمجاده (الدنيا) في مجال لم يكن يؤمن به أصلا ... هذه آية من آيات الكتاب العزيز من سورة إبراهيم تعترضني فأذكر أمره : "مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ۖ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ ۖ لَّا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَىٰ شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ" -إبراهيم:18-

الذين كفروا أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ... الرماد بلا ريح لا قوة فيه، فكيف بالريح تشتد به في يوم عاصف، في يوم تلك صفتُه أنه "عاصف" أي شديد الريح، وقد أصبحت تلك الشدة في الريح صفة لليوم من فرط بيان دوامها اليوم كله ...  فمن ذا يقدر على لملمة شيء من ذلك الرماد الذي ذرتْه الريح فلم تُبقِ منه شيئا ؟!! 

لن يقدر صاحب ذلك الرماد على شيء من رماده ... !! يوم يجده وقد ذهب وكأنّ شيئا منه لم يكن.... وياللهول ونحن نتأمل .... أوَلَيس الرماد ما يتخلف من الاحتراق ؟؟ فلكأني بالأعمال قبل أن تشتدّ بها الريح قد احترقت فهي رماد لا أثر لرسم فيه ولا لمعنى ... وهذا حالها في أصلها، فكيف بها عند اشتداد الريح بها ؟!!

أهذا الذي يترحم المسلمون عليه بدعوى ما خلّف من أعمال دنيوية ورأس الأمر عنده كان الكفر بربّ الدنيا والآخرة، وهو هو ربّ العالمين وهو هو  ملك يوم الدين ...!!
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15907
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صفحة أسماء
« رد #662 في: 2018-03-21, 11:16:19 »
صدقت يا أسماء
وقد جاء في صحيح مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:
- يا رسولَ اللهِ ! ابنُ جدعانِ . كان في الجاهليةِ يصلُ الرَّحِمَ . ويُطعِمُ المسكينَ . فهلْ ذاكَ نافعهُ ؟ قال لا ينفعهُ . إنهُ لم يقُلْ يومًا : ربِّ اغفرْ لي خَطيئتي يومَ الدِّينِ .
وقال تعالى في أمثال هوبكنز هذا الذي يتعاطف معه الناس لإعاقته وضعف صحته وقواه:
"وَإِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ* وَلَوْ رَحِمْنَاهُمْ وَكَشَفْنَا مَا بِهِم مِّن ضُرٍّ لَّلَجُّوا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ * وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ * حَتَّى إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ * وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ" (المؤمنون: 74-79)

فهذا الذي ابتلاه الله تعالى بالمرض والإعاقة، لكنه أنعم عليه بالعقل والذكاء والسمع والبصر لم يتضرع إلى ربه ولم يستكن، بل ناصب خالقه العداء، وكان رائدا في الإلحاد والتحدي لله عز وجل، ففيم التعاطف معه؟ وهل سيلقى إلا ما جنت يداه!!

 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #663 في: 2018-03-22, 09:31:47 »
وهو كذلك يا هادية ..

وأيضا هو قد أوتي عقلا عاملا، مكتشفا، وهذا من دواعي معرفة الخالق المبدع سبحانه، ولكن الأمر كان مخالفا تماما ... لا قيمة لعقل لا يعرف خالقه أول ما يعرف .. نسأل الله السلامة والثبات على الإيمان حى نفارق هذه الدنيا .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: صفحة أسماء
« رد #664 في: 2018-03-23, 12:10:17 »
اعجبني اقتباس هذه الآيات والرد على المتعاطفين معه من المسلمين بحجة علمه النافع ...جزاكما الله خيرا..
نسي هؤلاء ان حتى المسلم يحاسب على العمل الصالح حسب نيته...فمن كان عمله الصالح لله قُبِل ومن كان عمله النافع من أجل دنيا يصيبها او رياء فإن أجره يكون في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق فما بالهم بجزاء من عمل العمل ليثبت به عدم وجود خالق وراء ما اكتشفه او ما نظّره  !!!
ثم إنني استغرب من حال هؤلاء المسلمين الرحماء الذين تمنوا له الرحمة والجنة بعد مماته  لماذا لم يدعوه ايام حياته إلى الإسلام ولم يحاولوا ان يقنعوه بوجود الخالق  رحمة به وتعاطفا معه 😏
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #665 في: 2018-03-26, 07:07:55 »
لو أنهم اكتفوا بذكر أمجاده في الدنيا ولم يتعدوا للآخرة بشيء !
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #666 في: 2018-04-26, 08:04:55 »
تم اليوم بمقر الجمعية اللقاء مجددا لاستكمال مناقشة الكتاب الأول الذي قرأه أعضاء نادي "القارئ المفكر" (من 10 إلى 17سنة) ...
الكتاب من 144 صفحة لصاحبه العلامة أبي الحسن الندوي بعنوان : "قصص من التاريخ الإسلامي" ..

فتحنا لهم باب إبداء الرأي حول نقاط من الكتاب، وكذا أن يذكروا أهم ما اعتبروا به ...

تناقشوا ... وتبادلوا الآراء ...   emo (30):

"ضحى" كانت دقيقة في ملاحظاتها ملمّة بحيثيات المعلومات التي تعلمتها من الكتاب ... حتى أنها صححت لأحد زملائها عن بطل إحدى القصص.. ذاكرة اسمه مفنّدة ما قاله بالدليل  emo (30):

"عبد القدير" أخبرني أنه رأى في الكاتب ميزة التوجه للقارئ، حتى كأنه يخاطبني وأنني أنا أيضا أستطيع أن أكون مثل أصحاب تلك القصص التاريخية الواقعية المميزين ...

"شيماء" أخبرتنا أنها أعدت عرضا تلخيصيا عن الكتاب أوشكت على إنهائه ...
وكم أعجبت بقصة خبيب الذي أسرته قريش مع زيد بن الدثنة في حادثة الرجيع، وكيف كان تعامله مع صغير تلك المرأة المشركة التي أرسلت له معه بموسى طلبها لما علم بعزم قريش على قتله ... فزعت ظانة أنه قاتله، حتى وجدت منه أخلاق الإسلام الراقية وهو لا يستغل وجود ذلك الصغير من أبناء أعدائه بين يديه فيقتله وهو بعدها مقتول ...! بل عامله بلطف وبإحسان دهشت له تلك المرأة !!

وعدناهم للمرات القادمة بتشجيع صاحب أحسن تلخيص بأن نعرض تلخيصه هنا على الصفحة وأن نصممه عبر عرض فيديو ...

"سلسبيل" هي التي قالت في لقائنا الأول أنها وهي تقرأ لم تكن ترى نفسها بالبيت، بل داخل القصص  emo (30):

كانوا يسألون حتى عن كلمات أو عبارات استشكلت عليهم، وجعل قاموسهم اللغوي يُثرى بجديدها عليهم ...

وهكذا ساد النقاش جو من الأخذ والرد وإبداء الرأي .. وفي كل مرة كنا نؤكد لهم على حرية التعبير عن آرائهم .. وحرية الانتقاد لتعويدهم النقاش الحر والنقد البناء المنصف ...

افترقنا وقد ضربنا للقائنا المقبل حول الكتاب الثاني موعدا هو يوم 9ماي بإذن الله بعد انتهاء فترة القراءة المحددة بما يناسب 175 صفحة من الكتاب الجديد الذي قسمناه نصفَين .. بقراءة النصف الأول ومناقشته ثم إتمام النصف الثاني ومناقشته ...  emo (30):

ممتع هو لقاء الفكر بالفكر واحتكاك العقل بالعقل، وتلاقح الأفكار ... وجني ثمار التربية من كتاب راق مفيد ...  emo (30):

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: صفحة أسماء
« رد #667 في: 2018-05-21, 15:08:52 »
السلام عليكم أسماء
ادخلي على الفايسبوك لقراءة الرسائل الخاصة :)

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6547
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: صفحة أسماء
« رد #668 في: 2018-05-24, 16:56:31 »
السلام عليكم أسماء
ادخلي على الفايسبوك لقراءة الرسائل الخاصة :)

شكرا زينب  emo (30):. لتوي رددت
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15907
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: صفحة أسماء
« رد #669 في: 2018-12-13, 09:10:16 »
تم اليوم بمقر الجمعية اللقاء مجددا لاستكمال مناقشة الكتاب الأول الذي قرأه أعضاء نادي "القارئ المفكر" (من 10 إلى 17سنة) ...
الكتاب من 144 صفحة لصاحبه العلامة أبي الحسن الندوي بعنوان : "قصص من التاريخ الإسلامي" ..

فتحنا لهم باب إبداء الرأي حول نقاط من الكتاب، وكذا أن يذكروا أهم ما اعتبروا به ...

تناقشوا ... وتبادلوا الآراء ...   emo (30):

"ضحى" كانت دقيقة في ملاحظاتها ملمّة بحيثيات المعلومات التي تعلمتها من الكتاب ... حتى أنها صححت لأحد زملائها عن بطل إحدى القصص.. ذاكرة اسمه مفنّدة ما قاله بالدليل  emo (30):

"عبد القدير" أخبرني أنه رأى في الكاتب ميزة التوجه للقارئ، حتى كأنه يخاطبني وأنني أنا أيضا أستطيع أن أكون مثل أصحاب تلك القصص التاريخية الواقعية المميزين ...

"شيماء" أخبرتنا أنها أعدت عرضا تلخيصيا عن الكتاب أوشكت على إنهائه ...
وكم أعجبت بقصة خبيب الذي أسرته قريش مع زيد بن الدثنة في حادثة الرجيع، وكيف كان تعامله مع صغير تلك المرأة المشركة التي أرسلت له معه بموسى طلبها لما علم بعزم قريش على قتله ... فزعت ظانة أنه قاتله، حتى وجدت منه أخلاق الإسلام الراقية وهو لا يستغل وجود ذلك الصغير من أبناء أعدائه بين يديه فيقتله وهو بعدها مقتول ...! بل عامله بلطف وبإحسان دهشت له تلك المرأة !!

وعدناهم للمرات القادمة بتشجيع صاحب أحسن تلخيص بأن نعرض تلخيصه هنا على الصفحة وأن نصممه عبر عرض فيديو ...

"سلسبيل" هي التي قالت في لقائنا الأول أنها وهي تقرأ لم تكن ترى نفسها بالبيت، بل داخل القصص  emo (30):

كانوا يسألون حتى عن كلمات أو عبارات استشكلت عليهم، وجعل قاموسهم اللغوي يُثرى بجديدها عليهم ...

وهكذا ساد النقاش جو من الأخذ والرد وإبداء الرأي .. وفي كل مرة كنا نؤكد لهم على حرية التعبير عن آرائهم .. وحرية الانتقاد لتعويدهم النقاش الحر والنقد البناء المنصف ...

افترقنا وقد ضربنا للقائنا المقبل حول الكتاب الثاني موعدا هو يوم 9ماي بإذن الله بعد انتهاء فترة القراءة المحددة بما يناسب 175 صفحة من الكتاب الجديد الذي قسمناه نصفَين .. بقراءة النصف الأول ومناقشته ثم إتمام النصف الثاني ومناقشته ...  emo (30):

ممتع هو لقاء الفكر بالفكر واحتكاك العقل بالعقل، وتلاقح الأفكار ... وجني ثمار التربية من كتاب راق مفيد ...  emo (30):

ما شاء الله لا قوة إلا بالله
جميل جدا هذا النشاط
بورك لكم فيه

هل هناك رابط لتحميل هذا الكتاب؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*